معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+7
احلام
marmar
نهر العطاء
love for ever
Marwan(Mark71)
زهرة البنفسج
وليد
11 مشترك

    ختان البنات بين الماثور والمعقول

    وليد
    وليد
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 201
    رقم العضوية : 32
    تاريخ التسجيل : 01/07/2008
    نقاط التميز : 413
    معدل تقييم الاداء : 38

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف وليد السبت 26 يوليو - 10:49

    هل يعتبر الختان رمز ديني ؟؟؟
    ام هو تراث شعبي؟؟؟
    ام مجرد عاداة قديمة ؟؟
    هل انت مع او ضد الختان
    وعلي اي اساس تنظر الية
    نتمني المشاركة

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف زهرة البنفسج الأحد 3 أغسطس - 12:27

    في رايي الشخصي انها عادة تعود الناس عليها
    والعادة دي تكونت كنتيجة لموروث شعبي
    وصعب اني اقول انا مع او ضد
    لان الراي في الموضوع دة للاطباء

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الثلاثاء 26 أغسطس - 10:18

    هي عادات شرقية قديمة وجدت قبل الاسلام..وانا لا اؤيده ولا بشكل من الاشكال
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف love for ever الثلاثاء 26 أغسطس - 13:30

    بص ياحضرت موضوع ختان الاناث ده بقى موضوع مستفز ليه بقى
    يعني هوه احنا خلاص مش ورانا غير الموضوع ده يتناقش فيه الكل عالم وجاهل عمال على بطال ده أولا
    ثانيا هوه عاده وعلى حد علمي ان ختان الذكور هوه اللي حث عليه النبي
    وانا مع ختان الاناث
    ومش في حد يسألني ليه
    في حاجه اخيره
    هوه ايه الفرق بين العاده القديمه والموروث الشعبي
    هههههههههههههههه
    ايه ده بقى ركز ياعم في اسألتك عشان الاجابه تكون نموزجيه

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الثلاثاء 26 أغسطس - 15:32

    انا معاكي يا لف انة موضوع مستفز
    لكن دة لا يمنع من مناقشتة
    ومش هسالك لية انتي معاة لاني عارفة
    وفعلا يا وليد محتاجين تفرق بين العادة والموروث انت تقصد بيهم حاجة واحدة ولا معنيين مختلفين

    استاذ مارك اسمحلي احييك مرتين
    مرة علشان رايك الموضوعي
    والتانية علشان الصورة الشخصية بتاعتك
    صورة معبرة جدا وتقول الكثير والكثير

    اخيرا رايي في الموضوع هو نفس رايي زهرة
    الكلام الاول والاخير في الموضوع دة لازم يكون للاطباء

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأربعاء 27 أغسطس - 4:38

    الموروث الشعبي هو مجموعة من العادات والتقاليد المكتسبة من جيل الى جيل..وقد تكون عادات سيئة ناتجة عن وضع سياسي واجتماعي سيء مر على الامة ..وقد تكون جيدة ناتجة عن وضع سياسي واجتماعي جيد....الاسلام جاء والغى عادات سيئة كانت في الجاهلية موروثة وأقر بعض العادات الجيدة والحديث عن ذلك طويل
    نحن الان اكتسبنا بعض العادات السيئة وحتى الامثال السيئة من اواخر العهد العثماني المتخلف ولو راقبنا الكثير من تصرفاتنا اليوم نرى منها ما هو موروث ولكن يتنافى مع الشرع وربما اعطي بعض الامثلة على ذلك

    الخرزة الزرقاء والكف وطاسة الرشفة والمولد النبوي والتشاؤم من البوم اضافة الى ختان البنات وغير ذلك
    من الامثال الموروثة السيئة
    زوج امك هو عمك
    الايد اللي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر
    بوس الكلب من تمو لما تاخد غرضك منو
    اتق شر من احسنت اليه

    وموضوع ختان البنات له مناقشات كثيرة علمية واجتماعية ولكن بصراحة انا لا استطيع الكلام عنه هنا....انا عايز رجالة احكي معاهم بهيك موضوع...هههههههههههههه
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف love for ever الأربعاء 27 أغسطس - 11:46

    انا فعلا كنت قاصده اني الفت نظره ان العادات القديمه ماهي الا موروث شعبي سواء حسنه او سيئه
    لكن بطريقتي الطريفه
    وعندك واحد راجل يتناقش مع الاخ مارك والرجاله ماتوا في الحرب
    هههههههههههههههه

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف marmar الأربعاء 27 أغسطس - 20:46

    ما خلاص يا جماعة الطب قال كلمتة في الموضوع دة
    وكمان معظم الناس بقي عندها وعي عن الاضرار الصحية والنفسية للختان
    اللي فاضل بس هو كسر الحاجز النفسي عن الناس
    لان لسة بعض الناس بتعتقد انة لة اصل ديني
    ودة اللي بيسبب الحاجز النفسي
    وليد
    وليد
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 201
    رقم العضوية : 32
    تاريخ التسجيل : 01/07/2008
    نقاط التميز : 413
    معدل تقييم الاداء : 38

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف وليد الإثنين 1 سبتمبر - 9:01

    الاول كل سنة وانتم طيبين جميعا
    سعيد جدا بتواصلكم وردودكم
    الحقيقة لما عملت الموضوع مكنتش متصور الردود بقي كتيرة
    لانة بيناقش قضية حساسة
    لكني سعيد بتجاوبكم خصوصا الانسات والسيدات
    ولان لا حياء في العلم ونحن نتكلم باسلوب راقي ومحترم فمازال الموضوع معروض للنقاش
    واتمني يا استاذ مارك انك تطرح تصورك للموضوع
    وزي ما قلنا لا حياء في العلم
    وعلي فكرة يا love for ever مش كل الرجالة ماتت في الحرب
    لسة فيهم عايشين

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 1 سبتمبر - 10:30

    الاسلام حلل ان يتمتع الانسان بغرائزة ومنها الجنس والهدف منه حفظ النوع والمتعة ايضا... ووضع لها ضوابط شرعية للحفاظ على المجتمع من الانحلال..والتكليف الشرعي كان للذكر والانثى على السواء...وختان الرجل يختلف عن ختان الانثى بشكل كامل بحيث فرضه الله تعالى لتحسين حالة الرجل الجنسية..والاحق ان لا نسمي هذه العملية ختانا للانثى ..بل هو قطع او بتر جزء مهم في جسمها...واذا كان التبرير منه هو ضبط سلوك الانثى في حالات معينة فالاولى ان نلوم الرجل على تربيتة الصحيحة لابنته قبل ذلك...وسمعت الكثير عن الفتيات اللواتي نفقن بسبب النزيف القوي الذي صاحب هذه العملية..والكثير منهن اصبحن لا يستمتعن بما حلل الله لهن...اكتفي بذلك لان الحديث طويل
    احلام
    احلام
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 64
    رقم العضوية : 64
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008
    نقاط التميز : 80
    معدل تقييم الاداء : 11

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف احلام الجمعة 19 سبتمبر - 11:55

    غير الاضرار الجسدية للبنت في كمان اضرار نفسية ممكن تسيب اثر كبير في نفسيتها صعب انها تخرج منة
    وفعلا الموضوع كلة عادة قديمة والمشكلة ان زي الاخت ما قالت ان في حاجز نفسي لان البعض متصور ان العادة دي من الاسلام
    رغم ان اصلها فرعوني
    وفي قبائل في افريقيا بتمارسها من الاف السنين
    ابو خالد
    ابو خالد
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 290
    رقم العضوية : 76
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008
    نقاط التميز : 384
    معدل تقييم الاداء : 64

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف ابو خالد الإثنين 22 سبتمبر - 8:44

    ختان الذكور مذكور بالسنه وان درسته من حيث الراي الطبي يكون امر سديد وامر واجب اما بالنسبه للاناث اعتقد انه ناتج عن فكر تعصبي قديم وانتشر في ايام تخلف المناطق العربيه اذا كان السؤال عنا كعرب وعملية ختانالانثى تسبب تشوهات بالجهاز التناسلي لدى الانثى وايضى تسبب وختلال بوظيفه الجهاز التناسلي لوجود مجموعهكبيره من الاعصاب الحسيه في المنطقه التي يتم اختتانها فهو مضر للانثى من الناحية العضويه والنفسيه ايضا ( ويوجد في كل امر حالات استثناء ) مثل ان تولد انثى بتشوه خلقي بالجهازالتنسلي او راثي يكون بحجم زائع بالاعضاء التناسليه فهذا امر مختلف تماما وله حالات معينه لانه يتم تصحيح خطا الى حاله طبيعيه واذا كان العكس فوه خطا بالتالي
    الامر اشبه بان يقوم شخص بقطع ارجل طفله لكي لا يسير الى الشارع فتصدمه سياره عابره
    تدارك الخطا البسيط الذي في اغلب الاحيان يكون من نسج الخيال الجاهل بخطا فادح جدا جدا
    اعتقد ان المقصد من كلامي واضحلاني لا اريدان اتعمق بالمصطلحات كثيرا احتراما لفكر بعض القراء المحافضين
    الموضوع ليس عباره عن استفتاء بين صح وخطا اومؤيد او معارض انما هو عباره عن آفه تصيب طبقات المجتمع التي يسودها الضلام الفكري انما هيه مشكله كبيره يجب تداركها من خلال نشر الوعي الفكري الصحيح والوعي الديني الصحيح
    اسف على الاطاله

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 22 سبتمبر - 10:41

    شكرا للاخ ابو خالد فقد اجمل واختصر الموضوع بكامله..واريد ان اضيف معلومة حول فرض ختان الرجال للمسلمين والذي اعتبره الرسول عليه السلام من الفطرة وكان اول من اختتن بامر من الله هو ابو الانبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام وقد بلغ فوق الثمانين
    فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (ص) قال الفطرة خمس : الختان
    والإستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط
    ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (ص) قال : (اختتن إبراهيم بعدما مرت عليه ثمانون سنة ،اختتن بالقدوم ) .رواه البخاري ومسلم ،والقدوم هو آلة صغيرة ، وقيل هو موضع بالشام .
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف love for ever الأربعاء 24 سبتمبر - 12:01

    يعني ايه الطب قال كلمته مش فاهمه الاستاذه تقصد ايه؟؟؟؟؟
    سؤال اخير ابائنا وأجدادنا (طبعا مش اقصد ابائنا يعني)كانت تحدث لهم نفس العمليه لما لم يثار عنها الجدل ولم يشتكوا بهذه الشكاوي؟؟؟؟؟؟

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأربعاء 24 سبتمبر - 13:16

    فور ايفر
    انا اتحدث عن ختان الرجال..يعني موضوع سحب موضوع

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الجمعة 26 سبتمبر - 9:04

    اقولك يا لاف اية الفرق
    جداتنا وامهتنا كانوا بيعانوا من نفس المشكلة لكن طرق ووسائل التعبير وجو الثقافة العامة مكنش يسمح ان اي حد يثير الموضوع
    لكن الان الجو العام اختلف
    وكلام مرمر عن الطب حقيقي لان كل الدكاترة قالوا فعلا انها عملية غير ضرورية من الناحية الطبية
    وان ضررها اكبر من نفعها
    وزي ابو خالد ما قال ان مينفعش انك تكسر رجل ابنك خوفا من انة يطلع الشارع وعربية تخبطة
    طبعا المثل مفهوم
    شكرا ابو خالد
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف love for ever الجمعة 26 سبتمبر - 12:10

    لأ يانهر الفرق ان في ناس عاوزه بلبله وكلام في الفاضي والمليان ونتلهي عن مشاكلنا الاساسيه
    هو ده الفرق

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأحد 28 سبتمبر - 11:27

    فور ايفر
    مين هي الناس دي؟

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الخميس 2 أكتوبر - 0:43

    مناقشة مشاكلنا بكل صراحة ميتقلش عليا فاضي ومليان
    لو منقشناش مشاكلنا هيجبولنا ناس من برة تناقشها يعني
    مش عيب ابدا اننا نناقش مشكلة حتي لو كانت حساسة
    العيب اننا ندفن راسنا في الارض ونعمل نفسنا مش شايفنها
    ونقول مفيش حاجة وكلة تمام

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الخميس 2 أكتوبر - 1:34

    نطلب اعتذار رسمي مثبت عند كاتب عدل من الست فور ايفر
    ندى
    ندى
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 6
    رقم العضوية : 135
    تاريخ التسجيل : 12/10/2008
    نقاط التميز : 8
    معدل تقييم الاداء : 2

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف ندى الثلاثاء 14 أكتوبر - 10:28

    يعني الختان للذكور "حاجة موصي عليها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم " زي ما قالوا الاخوان قبلي ..
    ولأف فايدة و فايدة .. سبحان الله ! الوصية من الاف السنين و لسا لحد اليوم بنكتشف فوائدها
    زي ما حصل لوحد من الزملاء في رسالة الدكتوراه تبعو الا كان موضوعها "الايدز" ..لاحظ خلال الدراسة
    انو نسبة انتشار الايدز بين الافراد الا بدون ختان اكثر بكثير من الافراد المختونين .. عشان الجزأ المزال يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الخلايا المستقبلة لفايروس الاتش اي في .

    أما بالنسبة لختان للإناث
    confused .. أنا شخصيا ضد الكلام دا !!ايش قال ربنا: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }
    دي مجرد حاجة مبتدعة و مالها اصل في الدين ولا فايدة غير انها تضر بالنفس و البدن
    يعني بالعربي كدا تزيد الطين بل!!


    دمتم بود جميعا
    :)
    avatar
    zeid
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 358
    رقم العضوية : 173
    تاريخ التسجيل : 21/11/2008
    نقاط التميز : 559
    معدل تقييم الاداء : 6

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف zeid الجمعة 9 يناير - 2:29

    حتجة جميلة ومحترمة انكم تناقشوا مشاكل من النوع دة رغم حساسيتها
    وكل الاراء التي قيلت اراء متميزة
    شكرا لكم
    avatar
    هشام احمد
    عضو مساهم
    عضو مساهم


    عدد المساهمات : 36
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    نقاط التميز : 59
    معدل تقييم الاداء : 1

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف هشام احمد السبت 12 ديسمبر - 14:20

    ختان النساء نوعين
    ختان جائر ظالم يقوم بة غير المتخصصين من الدايات والقابلات والممرضات وهذا النوع حرام حرام حرام ويعد جريمة انسانية نكراء بكل المقاييس
    وختان جائز مباح وهو فقط للقلفة ولا يدخل فية البظر الا في بعض حالات الضرورة الطبية الملحة وهذا نادر
    وهو لا واجب ولا مستحب ولا مكرمة ولا مكروة ولا حرام بل هو فقط جائز لمن قرر لة الاطباء حاجتة لة
    اذن الكرة وبكل وضوح ملقاة في ملعب الاطباء وعلى أهل الطب تقرير النفع و الضرر الطبي ، في الحالات الفردية ، أو بشكل عام..
    و العمل يكون وفق ما تقتضيه المصلحة الطبية


    هل ختان الإناث واجب او مستحب ؟
    الإجابة لا
    الأدلة علي أن ختان الإناث ليس بواجب ولا مستحب


    1. من القرآن الكريم: لم يرد آية واحدة تتحدث عن ختان أو خفض الإناث وكل ما ورد هي آيات تتحدث عن إتباع ملة سيدنا إبراهيم علية السلام التي تعلمنا منها ختان الذكور وليس الإناث

    2. من السنة القولية: لم يرد حديث واحد صحيح السند صريح الدلالة علي وجوب أو استحباب الختان للإناث وكل ما ورد عبارة عن أحاديث ضعيفة الإسناد أو غير صريحة اللفظ بما يفيد الوجوب أو الاستحباب(ومن المعلوم المجمَع عليه عند أهل العلم جميعا، محدِّثين وفقهاء وأصوليين: أن الحديث الضعيف لا يُؤخذ به في الأحكام، وإنما تساهل مَن تساهل في روايته والاستفادة منه في الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال ونحوها، أما الأحكام وما يتعلَّق بالحلال والحرام، والإيجاب والاستحباب، فلا. وهو حكم مجمَع عليه بيقين.)

    3. من السنة الفعلية:لا يوجد نص واحد يثبت أن رسول الله() اختن بناته رضوان الله عليهم أو أن زوجات رسول الله () اختتنوا((ويكفي في ذلك أن نعلم أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته الكرام رضوان الله عليهم، بينما ورد عنه ختان الحسن والحسين رضي الله عنهما)) فالسنة العملية تثبت ان الختان للذكور فحسب


    4. من السنة التقريرية:يرى البعض بان الحديث الصحيح "إذا التقى الختانان" "ومسَّ الختانُ الختانَ " يجعل ختان الاناث سنة تقريرية ونقول اذا صح هذا الرأي فلا يستفاد منة ان ختان الاناث واجب او مستحب لان السنة التقريرية منفردة لا تفيد الا الجواز اما الوجوب أوالاستحباب فيحتاج لسنة قولية صحيحة واضحة الدلالة تفيد الوجوب اوالاستحباب حيث يقول العلامة القرضاوي(أما الفعل والتقرير، فلا يدلان – بذاتهما – على أكثر من المشروعية، فإنه عليه الصلاة والسلام لا يفعل محرمًا، ولا يقر باطلاً، وإذا ظهر من الفعل قصد القربة إلىالله تعالى أفاد الاستحباب.).


    5. من فقه مراتب الأعمال (فقه الأولويات):من المعروف إسلاميا أن مراتب الأعمال ليست واحدة فيوجد فرائض ويوجد واجب ويوجد سنن راتبه وسنن مستحبة ويوجد كبائر وموبقات وصغائر ولمم القصد إن الأعمال ليست واحدة في المرتبة ومن المعروف أن الأمر كلما زاد ذكره في القرآن وتكرر عظم شانه وكذلك في السنة كلما تكرر ذكر الأمر في الأحاديث الصحاح دل علي أهميته دعونا نسقط هذا الفهم علي قضية ختان أو فخاض الإناث سنجد انه أمر لم يرد ذكره لا في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة الصحيحة (التي تفيد الوجوب او الاستحباب) ولا من واقع حياة رسول الله () فكيف يكون واجب أو مستحب

    6. من واقع علم الطب: اثبت علماء الطب أن ختان أو خفاض الإناث يعود بالضرر المباشر والغير مباشر علي الأنثى بسبب سؤ الممارسة من غير المتخصصين ولعلنا سمعنا عن الأطفال الذين يموتون أثناء ختان الإناث ليس فقط بسبب البنج ولكن بسبب ان القائم بالختان داية او قابلة ولعلنا سمعنا عن البرود الجنسي عند المرأة المختتنة والذي يهدد كيان الأسرة بالانفصال لان الزوج يحتاج زوجة طبيعية ايجابية تبادله الرغبة والانفعال كي يحدث له الإشباع الجسمي والنفسي ..الخ

    7. من واقع التاريخ والجغرافيا: إذا تتبعت هذه الظاهرة تاريخيا وجغرافيا سيثبت لك أن ختان الإناث عادة فرعونية الأصل لم تظهر وتنتشر إلا في وادي النيل مصر والسودان ومن الملاحظ أن عادة الختان الآن غير موجود أصلا إلا في مصر والسودان تقريبا مما يثبت أن ختان الإناث ما هو إلا موروث فرعوني ولا يمت بصلة إلي امة الإسلام ثم إن الواقع يثبت أن الكرة الأرضية لا توجد بها هذه الظاهرة إلا في وادي النيل مصر والسودان فقط تقريبا فشعوب أسيا وأوربا لا تعرف هذا الظاهرة تماما راجع الخريطة اعلي الصفحة

    8. الجزيرة العربية مهد الاسلام لا يختتنون بناتهم:من المعروف أن بعض الأئمة مثل الإمام مالك كان يقدم عمل أهل المدينة علي أحاديث الآحاد الصحاح وذلك في عصرة وذلك لقرب عهدهم برسول الله () فإذا طبقنا هذه القاعدة علي عصرنا(إن جاز لنا ذلك) سنجد أن ختان الإناث لا يعرفه أهل المدينة المنورة ولا مجمل أهل الحجاز ولا حتى أهل شبة الجزيرة العربية ولا أهل الشام ولا أهل المغرب العربي (توارث النساء في تلك المناطق عدم الختان من الامهات والجدات) فهل كل هذه الأقطار لا يوجد بها علماء غيورين علي الدين يدعون الناس الي اختتان بناتهم لكن هذا لم يحدث وهذا يؤكد انة مجرد موروث من العادات والتقاليد

    9. عند الضرورة الطبية: يقول بعض العلماء بالجواز عند الضرورة الطبية (يحدد ذلك الطبيب فقط) فلا نفهم من ذلك الوجوب أو الاستحباب

    وبشرط ان يكون بهذة الصفة

    ختان الأنثى في الشرع مثل ختان الذكر، وهو قطع القلفة التي تغطي الحشفة عند الذكر، وتغطي البظر عند الأنثى. نقلا من بيان علماء الازهر
    وذكر د. حامد رشوان وغيره من الأطباء أن "خفاض السنة يعني قطع الجلدة، أو الغلفة التي تغطي البظر نقلا من بيان علماء الازهر
    اذن البظر والاشفار الداخلية والخارجية لا يقطع منها قليل ولا كثير وليس كما يفهم الجهال والعوام ان الخاتنة لابد ان تقطع البظر وكامل الاشفار فنرجو الانتباة

    10. تربويا : تلجا بعض الأسر للموضوع لأنهم مش مستعدين يبذلوا إي جهد في تربية ومتابعة أبنائهم فيريحون أدمغتهم بتدمير مستقبل البنت بتشويه واستئصال مواضع الحس في جهازها التناسلي والتي وضعها الله فيها لوظيفة واضحة فتصاب البنت المسكينة بالبرود الجنسي الكامل أو الجزئي مما يحدث لها مشاكل نفسية وأسرية مستعصية فبدلا من تربية البنت المسلمة علي القران والسنة نلجأ للاستئصال وإنا لله وإنا إلية راجعون

    11. خطر يهدد الاسرة المسلمة: يظل الشاب وهو أعزب صابر ومحتسب وبعيد عن الفواحش والزنا ثم يكرمه الله بالزواج فيفاجئ بان زوجتة الجميلة مشوهه العضو غير راغبة في اللقاء ترتعب لمجرد اقتراب موعد اللقاء لأنها لا ترغب في العلاقة والسبب لان أعضاء التأثر فيها تم استئصالها بالكلية فكيف تصل للإشباع وهي لا تملك أدواته والزوج المسكين يحتاج زوجة طبيعية تبادله الرغبة والتأثر فيضطر الزوج المسكين إلي الزواج بأخرى لا يستطيع النفقة عليها أو سلوك طريق الانحراف


    سؤال علي الجميع أن يفكر فيه جيدا ويبحث له عن إجابة
    لماذا يمارس نصارى مصر ختان الإناث بينما لا يعرفه نصارى الشام علي الإطلاق ؟
    avatar
    هشام احمد
    عضو مساهم
    عضو مساهم


    عدد المساهمات : 36
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    نقاط التميز : 59
    معدل تقييم الاداء : 1

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف هشام احمد السبت 12 ديسمبر - 14:22

    اقوال بعض العلماء

    ويقول الشيخ سيد سابق في "فقه السنة" (1/33): "أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفة لم يصح منها شيء".


    ويقول فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمة الله ومن هذا يعلم أن لا إثم فى ترك خفض البنات ( ختانهن ) كما درج عليه كثير من الأمم بالنسبة لهن.

    ويقول الدكتور يوسف القرضاوي في بحثه المقدم عن الحكم الشرعي في ختان الإناث: "والمباحات يمكن أن تُمنَع إذا ترتب على استعمالها ضرر؛ بناءً على قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، ويُمنَع هذا المباح سدًّا للذريعة والفساد". ويقول أيضًا: "وبناءً على هذا الأصل المقرَّر المتفق عليه (يقصد إبقاء خلق الله تعالى على ما خلقه وعدم تغييره) يكون ختان المرأة أو خفاضها بقطع جزء من جسمها بغير مسوِّغ يوجبه: أمرًا غير مأذون به أو محظورًا شرعًا".

    ويقول الدكتور/ محمد لطفي الصباغ في رسالته التي ألّفها في هذا الشأن: ص (8-14): "الأحاديث الواردة فيه لم يصح منها شيء يدل على الوجوب"، ثم يقول بعد أن سرد بعض الأضرار الصحية التي ذكرها الأطباء للختان: "إذا تحققت هذه الأخطار من جراء ختان الأنثى لم يَعُد هذا الختان مقبولاً شرعًا بالنسبة للفتاة؛ لأنه لم يصح فيه شيء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفيه من الأخطار ما ذكرنا، ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرر فيما صح عنه أنه «لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ»، وهذا الحديث كليَّة من كليات هذا الدين الحنيف".

    ويذهب الدكتور/ محمد سليم العوا إلى أن حكم الشرع في ختان الأنثى أنه لا واجبٌ، ولا سنةٌ، ولا مكرمةٌ؛ لضعف جميع ما ورد في ذلك، بل هو عادة، وهو عادة ضارّة ضررًا محضًا، وقد أوجب الفقهاء إذا فاتت بسببه –على ما يجري الآن في بلادنا في جميع حالات الختان- متعة المرأة بلقاء الرجل أوجبوا فيه القصاص أو الدية، ويقول: "وهكذا يتبين أن السنة الصحيحة لا حجة فيها على مشروعية ختان الأنثى، وأن ما يحتج به من أحاديث الختان كلها ضعيفة لا يستفاد منها حكم شرعي، وأن الأمر لا يعدو أن يكون عادة من العادات، ترك الإسلامُ للزمن ولتقدم العلم الطبي أمر تهذيبها أو إبطالها". السابق: ص (31). إلى غيرهم من العلماء والباحثين ممن يضيق المقام عن تتبعهم.
    avatar
    هشام احمد
    عضو مساهم
    عضو مساهم


    عدد المساهمات : 36
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009
    نقاط التميز : 59
    معدل تقييم الاداء : 1

    ختان البنات بين الماثور والمعقول Empty رد: ختان البنات بين الماثور والمعقول

    مُساهمة من طرف هشام احمد السبت 12 ديسمبر - 14:28

    لتأصيل الأمر إسلاميا وعلميا أحيلكم إلي آراء بعض العلماء في الروابط التالية


    القرضاوي: الحكم الشرعي في ختان الإناث
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    براءة الإسلام من ختان الإناث للدكتور محمد سليم العوَّا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو - 10:37