لطالما كان الوهابيون يجادلوننا و يزعمون أنهم يجهلون تعريف الوهابية ، و كلما طرحت عليهم طرحاً قالوا : ما دليلك ؟ . فليبحثوا عن الدليل بأنفسهم ، ما داموا يريدون الحقيقة ، يقول المثل : اللى يدور يلاقى . و لو كانوا لا ينحازون إلا للحق فسيبحثون بهمة و حيادية و يجدون جميع الأدلة على ما نتهمهم به . و ليحكموا عقولهم و يستفتوا قلوبهم و فطرة الإنسان السليمة
هؤلاء الوهابيون هم الممول الحقيقى مادياً و أيديولوجياً و الأساس الحقيقى لجميع الجماعات الإسلامية المتشددة المعادية للمجتمع المدنى فى مصر و لنظام الدولة الجمهورى مثل التكفير و الهجرة و الاخوان المسلمين و جند الله و الجهاد و ما شابه ، فجميعهم يتفقون فى تكفير المجتمع و محاربة النظام السياسى و الاجتماعى فى الدولة و محاولة قلب نظام الحكم بالقوة ، و قد تأثرت مصر بالخصوص دون غيرها بهذا المذهب الذى انتشر بأموال النفط و نفوذ السعودية رأس الحية فى نشر هذا المذهب و الذى لا تزال تدين به إلى اليوم. و لا يجدون أدنى حرج أو غضاضة فى الإيمان بمثل هذا المذهب الظلامى التكفيرى الرجعى فى القرن الحادى و العشرين ، و وسط الطفرة العلمية و التكنولوجية الهائلة فى العالم أجمع . و هناك حكمة تقول : لا يوجد أحد غير منحاز ! . لذلك فلن ننحاز ها هنا إلا للحقيقة و لرأينا أيضا فمن اتبع رأينا فحباً و كرامة و من لم يتبعه فهو حر .و سنقوم هاهنا بعرض مقال مترجم عن الانجليزية عن الوهابية Wahhabism من الموسوعة الحرة ويكيبيديا تكشف حقائق هذا المذهب :
الوهابية
الوهابية هى حركة مثيرة للجدل (يزعم أتباعها أنها حركة إصلاح ) نشأت فى القرن الثامن عشر الميلادى ، و إن كان وصفها الأمثل هو أنها حركة رجعية تأخرية دموية و فتنة متطرفة للإسلام السنى. أوجدها محمد بن عبد الوهاب ، و سميت باسمه. و قد شكلت تلك الحركة العقيدة التى أسست و أنشئت المملكة السعودية على أساسها ، و هى المذهب السائد فى السعودية و قطر و فى بعض الجيوب من الصومال و الجزائر و موريتانيا. و اليوم يشار إلى تلك الحركة باسم مذهب أو فرقة من فرق الإسلام رغم أن مؤيديها و داعميها يرفضون مثل هذا التصنيف.و يتملصون و يزعمون لأنفسهم اسم ( أهل السنة و الجماعة ) أو ( الدعوة السلفية ) أو ( السلفيون ).
المبدأ الأساسى للوهابية هو التوحيد أى وحدة و تفرد الله ( و كم من الجرائم ارتكبوها باسم الدفاع عن التوحيد و كم من تشويه أحدثوه فى إعتدال الإسلام باسم الدفاع عن التوحيد فهى مجرد كلمة لكسب و جذب تعاطف الجماهير ) . تأثر ابن عبد الوهاب بكتابات العلماء مثل ابن تيمية ، و رفض تفسيرات العصور الوسطى للإسلام ، المعتمدة على القرآن و الحديث. و بشَّر ضد الانحراف الأخلاقى و الضعف السياسى فى شبه الجزيرة العربية ، هكذا كان يزعم ، و قد خرج عن الخلافة العثمانية و شق عصا الطاعة ، و كفر الصوفية و زوار الأضرحة و المقامات و أباح و سفك دماءهم و أوغل و أتباعه فى سفك الدماء المسلمة الزكية.و هو صنيعة المخابرات البريطانية ضمن برنامج بريطانيا المنظم ضد دولة الخلافة الإسلامية العثمانية ، و لصنع فتنة و مذهب منحرف لا يختلف كثيراً فى الغرض منه عن القديانية و البهائية ، فهو لا يهدف سوى إلى هدم الإسلام من داخله لكن بصورة أشد خطورة من هذه المذاهب حيث أنه يرتدى رداء الواعظ و العالم السنى المتمسك بالسنة و الرجوع إلى سيرة السلف الصالح ، بهذا الأسلوب المنافق المخادع و رغم جفائه و دمويته و غلظته فى التعامل مع مخالفيه إلا أنه تبعه من راق له طبعه و لاقى أسلوبه الجاف عنده استحساناً و وافق هوى و قبولاً فى نفسه.
و قد استعمل مصطلح الوهابية و الوهابيين فى بادئ الأمر على يد خصوم و معارضى ابن عبد الوهاب ، و اعتبره الوهابيون انتقاصاً لهم و حطاً من قدرهم ( رغم أن الأولى بهم ما دام يحبون شيخهم أن يفتخروا بالانتساب إليه إنما هو نوع من المراوغة و كى يذوبوا و ينصهروا بين بقية المسلمين و ينفثوا سمومهم فى عقولهم دون أن يفطن إليهم المسلمون من بقية المذاهب السنية فيتقبلوا ما يقولون به كأنه لايتعارض مع مذهبهم السنى المغاير ) ، و يفضل الوهابيون استعمال كلمة الموحدين أو السلفيين لوصف أنفسهم ( نوع من الاتهام المبطن لغير الوهابى بأنه مشرك غير موحد ، و أنهم يتبعون السلف لا ابن عبد الوهاب !! مراوغة ! ). و قد تداخلت كلمتا الوهابية و السلفية اليوم ، لكن الوهابية تعتبر أيضاً تحولاً معيناً خاصاً داخل السلفية ، و هو تحول رآه البعض شديد التحفظ و التزمت بالغ التشدد.
و ترجع أسباب إنجذاب بعض المسلمين للوهابية إلى ما يلى :
القومية العربية ، و التى انجذبت و انخدعت بالهجوم الوهابى على الخلافة العثمانية.
الشعارات البراقة للوهابية مثل الإصلاح و العودة إلى السلف الصالح حسب زعمهم.
السيطرة الوهابية على الحرمين مكة و المدينة المنورة ، مما منحهم تأثيراً عظيماً على حضارة و ثقافة و فكر المسلمين.
اكتشاف حقول النفط بالخليج الفارسى ، و التى سمحت للوهابيين بعد عام 1975 ، بالتبشير بمذهبهم و نشره فى أنحاء العالم العربى و الإسلامى ، باستخدام البلايين الناتجة من ريع و إيراد و دخل تصدير النفط للدول الغربية.
المعتقدات :
تتعامل النظرية الوهابية مع القرآن و الحديث كنصوص أساسية ( طبعاً بعد تفسيرها و تحويرها بما يوافق هواهم مثل تحريم الغناء و الموسيقى ) ، و يفسرونها حسب فهم الأجيال ( القرون ) الثلاثة الأولى من الإسلام ، و لا يقبلون بأى تفسير مجدد ، أيضاً يشرحونها بواسطة المراجع المتعددة التى تشمل مؤلفات ابن عبد الوهاب . كتابه كتاب التوحيد و مؤلفات ابن تيمية ، من المراجع الأساسية لدى الوهابيين.
و ذهب ابن عبد الوهاب إلى تجاوز خطير ، إلى أبعد من ذلك ، عندما أعلن الجهاد ضد كل المسلمين الآخرين الذين زعم أنهم يمارسون أفعال شرك. و قد قوبلت آراء ابن عبد الوهاب بمعارضة من علماء التيار الإسلامى الرئيسى فى مكة و المدينة فى تلك الآونة. على سبيل المثال ، اعتبر التوسل و التشفع بمحمد عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام فعلاً من أفعال الشرك !!
كذلك رفضت الوهابية التمسك التام بتفسيرات العلماء و القبول التام بالممارسات التى تجرى فى القبائل و العشائر و الأسر. و اعتقد ابن عبد الوهاب أن الفرد المسلم يجب أن يكون مسئولاً عن دراسة و تعلم و إطاعة الأوامر الإلهية كما أوحيت فى القرآن و الحديث … كلمة حق مطاطة يراد بها الباطل.
و من المعلوم أن الوهابية لم تحض المسلمين على اتباع الواجبات الدينية فحسب و بالحسنى ، بل أكرهتهم قسرياً على فعل ذلك. فى السعودية ، على سبيل المثال أنشئت هيئة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر من أجل هذا الغرض الإكراهى و باتت تتدخل فى حياة الناس الخاصة و تنتهك حرية و حقوق الإنسان الشخصية بشكل فج غير قانونى.
الفقه :
يقال أحياناً عن الوهابيين أنهم يتبعون المذهب الحنبلى فى الفقه ، لكن أيضاً يقال أنهم لا يتبعون أى مذهب فقهى. و كلا الرأيين صحيح .
فالوهابيون يعتبرون أنفسهم غير مقلدين ، و غير ملتزمين و لا متمسكين بمذهب معين ، ( نوع من المراوغة ) ، و إنما يرون أنهم يطالبون بممارسة الإسلام فى صورته الباكرة ، لكنهم من أجل تحقيق مطالبتهم تلك يسيرون فى نفس الهدف الذى كان يسعى إليه ابن حنبل.
غير المسلمين:
تعلم بعض كتب و كتيبات الوهابيين المسلمين أن عليهم رفض أى أفكار أو ممارسات اخترعها غير المسلمين مطلقاً ، و يشمل ذلك الأفكار السياسية. ففى دراسة لبيت الحرية NGO Freedom House بالولايات المتحدة عن تعاليم و منشورات الوهابية فى عدد من مساجد الولايات المتحدة ، أن الوهابية تبشر بأنه على المسلم ليس فقط معارضة ومخالفة الكفار دوماً و بشتى الأساليب ، بل كراهيتهم من أجل دينهم ايضا ، من أجل نيل رضوان الله !! و أن الديمقراطية هى المسئولة عن كل الحروب الفظيعة التى وقعت فى القرن العشرين و أن الشيعة و كل المسلمين غير الوهابيين فى نظر الوهابية كفار !!
و كان رد فعل السعودية على نشر هذه الدراسة هو انتقاد بيت الحرية و محاولة الانتقاص منه و التشكيك فى مصداقيته و دقته .. و يتداخل مصطلح السلفية مع الوهابية كثيراً ، كذلك توجد صلة مباشرة و قاسم مشترك بين أسامة بن لادن و الوهابية ، ألم نر معاً كيف فجر تمثال بوذا ؟ و إن اختلفت الوهابية الممارسة فى السعودية و المستعينة بالأمريكيين ، مع أيديولوجية حركة طالبان فى مسألة الجهاد العالمى التى تتبناها الحركة.
التأثير الدولى :
طبقاً للمراقبين و الباحثين الغربيين مثل جيليس كيبل ، فقد نالت الوهابية تأثيراً معتبراً فى العالم الإسلامى عقب تضاعف سعر النفط ثلاثة أضعاف فى منتصف السبعينات . و السعودية التى تملك أكبر احتياطى للنفط فى العالم و تتمتع بتعداد سكانى صغير ، جعلها ذلك فى وضع يسمح لها بإنفاق عشرات البلايين من الدولارات فى جميع أنحاء العالم الإسلامى لدعم و نشر الوهابية تحديداً ، و التى يشار إليها أحياناً باسم إسلام النفط ( petro-islam ) .
و تشكل هداياها و هباتها ما يقرب من 90 % من تكاليف الإيمان الكامل ، عبر أرجاء العالم الإسلامى ، على حد تعبير الصحفى داود الشريان . و هى تنتشر بين الكبير و الصغير ، من مدارس الأطفال و حتى التعليم الجامعى. الكتب و الأتباع و العلماء و المساجد ( على سبيل المثال تم بناء أكثر من 1500 مسجداً من الميزانية و الخزانة العامة السعودية خلال السنوات الخمسين الأخيرة ). و هى تكافئ ( ترشو ) الصحفيين و الأكاديميين الذين يتبعونها ، و قد قامت ببناء أحرام جامعية ( = جمع حرم ) تابعة للأزهر الشريف عبر أنحاء مصر ، هذه الجامعة الإسلامية الأقدم و الأكثر تأثيراً.
إن القوة و النفوذ التجارى و المالى و السلطان الاقتصادى للوهابية ، طبقاً للمراقبين مثل داود الشريان و لى كوان يو ، قد قامت بالكثير من أجل اغراق و اكتساح التفسيرات المحلية الأقل نفوذاً اقتصادياً و الأقل تزمتاً و تشدداً للإسلام ، و استغلت الظروف الاقتصادية الصعبة فى دول عربية لا تحظى بالثروة الهائلة مثل السعودية و لا تتمتع بالاعتدال فى التعداد السكانى ، و رسخ ذلك السعودية كمستوى ذهبى للدين فى عقول و أذهان العديد من المسلمين.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه