معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+15
Marwan(Mark71)
muslim
محمد افندي
نهر العطاء
ممدوح
الساهر
ابو عمر
سندباد الشرق
احمد غنيم
مي
مصري
زهرة البنفسج
openminnd
الجبرتي
عادل
19 مشترك

    محاولة لفهم حديث الافتراق

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل السبت 31 مايو - 1:15

    السلام عليكم
    حديث الافتراق تولية بعض الجماعات اهمية خاصة
    ويتخذوا منة دليلا وحجة علي انهم هم وحدهم علي صواب وانهم هم الفرقة الناجية دون غيرهم وان من خالفهم في الراي علي باطل ومن الفرق الهالكة
    دون اي سند عقلي او نصي
    الا قولهم
    والاخطر من ذالك انهم يتخذون من هذا الحديث منهج لتكفير كل المسلمين ما عدا فرقتهم


    ومن اجل مناقشة هذا الامر مناقشة علمية هادئة
    كان هذا الموضوع
    وهو عبارة عن بحث وجدتة منشور علي الانترنت
    بعد ان انتهي منة ساعقب علية
    وايضا ساورد بحثا اخر من وجهة النظر المغايرة
    حتي تتضح الصورة امامنا
    ونعمل عقولنا في هذة المسالة الشائكة





    حديث الفرقة الناجية

    حديث الفرقة الناجية المشهور بين الناس و الذى يدور حول انقسام الأمة الإسلامية إلى ثلاث و سبعين فرقة .. كلها فى النار إلا واحدة .. يتعامل معه الكثير من الناس بشكل غير سليم.. إلى جانب أن ذلك التعامل الخاطئ أحدث حالة من التفتت فى جسد الأمة بادعاء كل فرقة أنها هى التى تمتلك الحق و هى الأقرب لاتباع سنة النبى صلى الله عليه و سلم .. و ذلك محاولة لها للنجاة من النار و الفوز بالجنة باعتبارها هى الفرقة الناجية

    سنتناول هذا الحديث إن شاء الله أولا من ناحية السند (تناول نصى) ثم ثانيا من ناحية المتن (تناول عقلى ) ثم ثالثا من ناحية الاستدلال به

    أولا: سند الحديث .. تناول نصى
    ------------------

    ا- ذلك الحديث برواياته المتعددة لم يرد فى الصحيحين.. لا فى البخارى و لا فى مسلم

    ب- كتب الحديث الأخرى التى ذكرته ذكرت له روايات كثيرة فيها "ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين و سبعين فرقة و إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث و سبعين, اثنتان و سبعون فى النار و واحدة فى الجنة " و فى رواية أخرى "ستفترق أمتى على نيف و سبعين فرقة, الناجية منها واحدة" و فى أخرى "كلها فى الجنة إلا واحدة"ا

    ج- عرف عن هذا الحديث برواياته المتعددة أنه "حديث صحيح" و لكن ذلك أمر يحتاج إلى إيضاح. فليست كل الروايات صحيحة و إنما كلها ضعيفة إلا رواية واحدة و هى الرواية التى ذكرت افتراق الأمة و ذكرت عدد الفرق و لم تذكر أنها كلها فى النار إلا واحدة و الرواية هذه هى حديث أبى هريرة الذى رواه أبو داود و الترمذى و بن ماجة و بن حبان و الحاكم و فيه يقول: "افترقت اليهود على إحدى – أو اثنتين – و سبعين فرقة و تفترق أمتى على ثلاث و سبعين فرقة ".. و إذا نظرنا لسند ذلك الحديث وجدنا فيه "محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثى" و هو لم يوثقه أحد بإطلاق بل قالوا فيه أنه صدوق له أوهام .. و الصدق وحده لا يكفى ما لم ينضم إليه الضبط .. فكيف إذا كان به أوهام؟ لذلك لم يعد هذا الحديث صحيحا لذاته .. و إنما قالوا عنه أنه حديث صحيح و ذلك لتعدد رواياته الغير صحيحة فقيل عنه أنه " صحيح لغيره" أى ليس صحيحا فى ذاته.. و هذه الرواية التى ذكرناها للحديث و التى تعد أقوى طرقه نجدها فى أقل درجات الصحة و هى "الصحيح لغيره" .. و أيا كان فإن الحديث خلا من عبارة "كلها فى النار إلا واحدة" و هى النقطة الدائر حولها الحوار .. أما ما دون هذه الرواية فهى روايات ضعيفة إنما قووها بانضمام بعضها إلى البعض و الذى يراه بعض العلماء أن التقوية بكثرة الطرق لا يؤخذ بها دائما خاصة و الأمر هنا يدور حول عصب الدين و هو أمور العقائد التى تستوجب التوثيق الشديد

    د-يقول الإمام بن حزم: إنها موضوعة لا موقوفة و لا مرفوعة و كذلك جميع ما ورد فى ذم القدرية و المرجئة و الأشعرية فإنها أحاديث ضعيفة غير قوية

    هـ - أما العلامة بن الوزير فى حديث افتراق الأمة إلى نيف و سبعين فرقة كلها فى النار إلا فرقة واحدة فيقول: فى سنده ناصبى فلم يصح عنه

    و- يقول الإمام الشوكانى: أما زيادة "كلها فى النار إلا واحدة" فقد ضعفها جماعة من المحدثين

    إلى جانب الكثير من آراء العلماء التى تركتها لعدم التطويل

    يتبع


    عدل سابقا من قبل عادل في الأربعاء 11 يونيو - 2:42 عدل 1 مرات

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الثلاثاء 3 يونيو - 11:22

    ثانيا: متن الحديث و معناه.. تناول عقلى
    ------------------

    أما و قد تحدثنا عن سند الحديث.. فالآن نتحدث عن متنه و معناه و دلالاته أو بمعنى آخر سنركز على النقد العقلى الذى وجهه العلماء لمتن الحديث

    ا- رأى حجة الإسلام أبى حامد الغزالى يتلخص فى أنه لا يحصر النجاة –بمعنى دخول الجنة و صحة الإيمان- فى فرقة واحدة كما يجعل الهلاك من نصيب المكذبين للرسول و ذلك بدلا من تفسير غلاة التعصب الذين يجعلون الهلاك من نصيب اثنتين و سبعين فرقة ما عدا فرقتهم التى يحتكرون لها صحيح الإيمان و النجاة

    ب- يقول العلامة بن الوزير: و إياك الاغترار بـ "كلها هالكة إلا واحدة" فإنها زيادة فاسدة غير صحيحة القاعدة و لا يؤمن أن تكون من دسيسة الملاحدة

    ج- يقول الشيخ الدكتور القرضاوى: و فى متن هذا الحديث إشكال من حيث إنه جعل هذه الأمة التى بوأها الله منصب الشهادة على الناس و وصفها بأنها خير أمة أخرجت للناس أسوأ من اليهود و النصارى فى مجال التفرق و الاختلاف حتى إنهم زادوا فى فرقهم على كل من اليهود و النصارى
    و قال أيضا: ثم إن هذا الحديث حكم على فرق الأمة كلها – إلا واحدة - بأنها فى النار هذا مع ما جاء فى فضل هذه الأمة و أنها مرحومة و أنها تمثل ثلث أهل الجنة أو نصف أهل الجنة. على أن الخبر عن اليهود و النصارى بأنهم افترقوا إلى هذه الفرق التى نيفت على السبعين غير معروف فى تاريخ الملتين و خصوصا عند اليهود فلا يعرف أن فرقهم بلغت هذا المبلغ من العدد

    د- و رأى الدكتور محمد عمارة يتلخص فى أن واقع الفرق الإسلامية لا يمكن التعبير عنه بأى حال من الأحوال بالعدد ثلاث و سبعين فرقة.. فهى عند الأشعرى تزيد عن المائة و الشهرستانى عدهم ستا و سبعين فرقة و بن حزم عدهم خمس فرق و الملطى عدها أربعا و القاضى عبد الجبار عدها خمسا و الخوارزمى عدهم سبعا

    هـ- - رأى الدكتور عبد الرحمن بدوى يمكن حصره فى النقاط الثلاث التالية
    * إن ذكر هذه الأعداد المحددة المتوالية 71-72-73 أمر مفتعل لا يمكن تصديقه فضلا أن يصدر مثله عن النبى
    * لا نجد لهذا الحديث ذكرا فيما ورد لدينا من مؤلفات القرن الثانى بل و لا الثالث الهجرى و لو كان صحيحا لورد فى عهد متقدم
    * أعطت كل فرقة لختام الحديث الرواية التى تناسبها فأهل السنة جعلوا الفرقة الناجية هى أهل السنة و المعتزلة جعلوها فرقة المعتزلة و هكذا

    و- رأى الدكتور محمد سيد أحمد المسير يمكن اختصاره فى نقطتين
    * مفهوم الأمة فى الحديث هو "أمة الدعوة" و ليست "أمة الإجابة" .. و أمة الدعوة المقصود بها هو كل البشر الذين أرسل اللهُ النبىَ إليهم بالدعوة .. و أمة الإجابة هم الذين أجابوا النبى إلى الإسلام
    * بافتراض أن المقصود بالأمة هو "أمة الإجابة" .. فإن إنحصار الصواب فى فرقة واحدة من الأمة و التسليم بكل آرائها هو غير ممكن .. إذ كل الفرق فيها الصواب و الخطأ.. و الميزان الصحيح هو أن ترد المسائل مسألة مسألة إلى كتاب الله و سنة رسوله

    يتبع


    عدل سابقا من قبل عادل في الأربعاء 11 يونيو - 2:48 عدل 1 مرات

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف الجبرتي الخميس 5 يونيو - 12:09

    فعلا اذا حللت خطاب الجماعات او الفرق الاسلامية
    هتلاقي كل فرقة بتعتقد انها هي وحدها المصيبة وغيرها علي خطا
    بل وممكن الامر يتطور لحد التكفير
    في قول للامام الشافعي بيحضرني الان
    (رايي صواب يحتمل الخطا وقول غيري خطا يحتمل الصواب )
    فعلا احنا اليوم في امس الحاجة لفهم وتدبر المقولة دي لانها هتحللنا مشاكل كتير
    avatar
    openminnd
    عضو مساهم
    عضو مساهم


    عدد المساهمات : 32
    رقم العضوية : 21
    تاريخ التسجيل : 06/06/2008
    نقاط التميز : 65
    معدل تقييم الاداء : 3

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف openminnd الأحد 8 يونيو - 0:57

    جميل ياعادل انك اصلت الحديث دة لانة عامل لخبطة لمعظم الناس

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الأربعاء 11 يونيو - 2:50

    شكرا للمتابعة والتواصل
    والان مع الجزء الثالث والاخير من البحث
    ثم اتبعة برايي الخاص
    ثم نعرض وجهة النظر الاخري

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الأربعاء 11 يونيو - 2:51

    ثالثا: الاستدلال بالحديث
    ------------------
    ا
    لنا هنا تعليق على الاستدلال بهذا الحديث فى الحكم على فرق الأمة و مذاهبها
    ا
    أ- ذلك الحديث هو حديث آحاد (أى أن عدد سلاسله السندية قلت عن عشر سلاسل) أى ليس متواترا و شرط التواتر اشترطه غالبية فقهاء الأمة من شافعية و حنفية و مالكية بل و حنبلية و غالبية متكلمى الأمة و علمائها عند الاستعانة بحديث ما فى أمور العقائد .. و لا يوجد إلا "أهل الحديث" و على رأسهم الإمام أحمد بن حنبل و بعض العلماء المعاصرين الذين يكتفون بكون الحديث آحادا فقط فى الاستدلال به فى أمور العقائد.. لاحظوا أن من الحنابلة من اشترط التواتر فبالتالى ذلك الحديث –إن صح- لا يعتد به فى أمور العقائد طبقا لغالبية علماء الأمة
    ا
    ب- حتى مع الذين يقولون بحجة حديث الآحاد فى أمور العقائد.. الحديث الذى صح هنا أصبح "صحيحا لغيره" أى أنه فى ذاته ليس صحيحا.. إلى جانب أن الحديث الصحيح الذى ذكرناه يخلوا من " كلها فى النار إلا واحدة" فلا يحق لأحد اعتمادا على هذا الحديث أن يحكم على فرقة أو مذهب ما أنه فى النار.. و إلا هل نرضى لحديث له هذه الدرجة الواهية من الصحة أن يكون حكما على عقائدنا ؟؟
    ا
    ج- يقول بن حزم بعد أن ذكر الحديثين "القدرية و المرجئة مجوس هذه الأمة" و "تفترق هذه الأمة على بضع و سبعين فرقة كلها فى النار حاشا واحدة فهى فى الجنة " يقول: هذان حديثان لا يصحان أصلا من طريق الإسناد و ما كان هكذا فليس حجة عند من يقول بخبر الواحد فكيف من لا يقول به؟
    ا
    د- و نختم القول بقول الشيخ الدكتور القرضاوى فهو يقول: ثم إن الحديث يدل على أن هذه الفرق كلها جزء من أمته صلى الله عليه و سلم أعنى أمة الإجابة المنسوبة إليه بدليل قوله: "تفترق أمتى" و معنى هذا أنها – برغم بدعتها –لم تخرج عن الملة و لم تنفصل من جسم الأمة المسلمة و كونها فى النار (إن اعتبرنا عبارة "كلها فى النار إلا واحدة") لا يعنى الخلود فيها كما يخلد الكفار بل يدخلونها كما يدخلها عصاة الموحدين
    ا
    فى النهاية..نرى أن ذلك الحديث الذى يلقى بالأمة فى النار إلا قليلا منهم هو حديث ضعيف .. و ذلك الحديث الذى يقول بانقسام الأمة هو حديث آحاد "صحيح لغيره" أى أوهن درجات الصحة فمن أراد أن يحكم به على عقائد الأمة فيبدع هذا و يفسق ذلك و يكفر هؤلاء و يقضى بالنار على آخرين و تمسك فقط بما شذ من الآراء و ما انحرف من الأفكار متكئا على ذلك الحديث فليحذر كل الحذر من قولة فى غير موضعها أو حكم ظنى غير صحيح يحكم به على هذه الفرق يحمل به إثما من اثنتين و سبعين فرقة من أمة النبى صلى الله عليه و سلم هذا لمن يعتبر العدد صحيحا
    ----------------
    ا
    ملحوظة: نظرا لأن الموضوع يدور حول أمر مهم و هو أمر العقائد ففضلت أن أكتب أسماء الكتب التى أخذت منها محتويات هذه التدوينة
    ا
    الصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع و التفرق المذموم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى
    مقدمة فى دراسة الفرق الإسلامية الدكتور محمد سيد أحمد المسير
    الإسلام و فلسفة الحكم الدكتور محمد عمارة
    الإسلام و التعددية الدكتور محمد عمارة
    فى فقه الحضارة الإسلامية الدكتور محمد عمارة
    فتنة التكفير بين الشيعة و الوهابية و الصوفية الدكتور محمد عمارة
    مذاهب الإسلاميين الدكتور عبد الرحمن بدوى

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الأحد 15 يونيو - 21:59

    السلام عليكم
    عندما كتبت تعليقي علي هذا الموضوع
    ما كتبتة إلا رغبة في تفعيل قيمة الاتفاق وحصر حالات الافتراق والاختلاف
    وإطلاق دعوة أتمني إن تلقي قبولا في إن نتفق فيما اتفقنا علية وان نعذر بعضنا البعض فيما اختلفنا علية وألا ينظر احدنا (أفراد أو جماعات)للآخرين نظرة فوقية ويجعل من نفسة المتحدث الرسمي باسم الإسلام وتحتكر لرأيها الحق والصواب وإما غيرها من الآراء فليس لة وجود ويجب فكريا وربما (جسديا)إن يعدم
    والمشكلة إن هذة الأفكار والممارسات تتخذ من الدين ستارا لها وتتحصن باسم الإسلام
    هذا في الوقت الذي نري فية الأمة الإسلامية قد أصابها الضعف والهوان وصرنا مرتعا لكل من يريد بعد إن كنا أسياد أنفسنا وكنا كما أراد لنا الله سبحانة وتعالي خير امة أخرجت للناس
    ونحن ألان في أمس الحاجة إلي الوحدة والتمسك بالعروة الوسطي التي لا انفصام فيها
    ونحاول علاج الخلل الذي أصاب الأمة بالتمسك بكتاب الله وسنة رسولة

    وغض النظر عن إي قول يتعارض معهما أيا من كان قائلة مع الأخذ في الاعتبار طبعا الجهود الهائلة التي بذلها العلماء والفقهاء علي مر العصور وهي جهود يثابون عليها بأذن الله إن أصابوا ويجازيهم الله عز وجل إن اخطاوا لأنها في النهاية اجتهادات بشرية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ
    (ولا ينبغي ان يفهم من كلامي هذا اني لا اقر العلماء والفقهاء
    او اني اضرب بكلامهم عرض الحائط
    ولكن ينبغي ان يفهم علي انة محاولة لاعادة فهم ما انتجوة وعرضة علي كتاب الله وسنة رسولة فما اتفق معهما اخذنا بة )
    ويبقي كتاب الله عز وجل وحدة لا ياتية الباطل من بين يدية ولا من خلفة
    وسنة رسولة الأمين الصحيحة الثابتة المتواترة التي تتفق مع آيات القران الكريم

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الأربعاء 18 يونيو - 22:52

    إن الخلل في الأمة سببه تلك النظرة الفوقية لبعض الجماعات الإسلامية، فكل جماعة تدعِّي لنفسها أنها هي جماعة المسلمين فقط، وأما عداها فهو من الفرق الهالكة أو الضالة

    وتصحيح النظرة ينطلق من اعتبار كل جماعة أنها من المسلمين

    وليست كل المسلمين

    وهي جزء تمثل إلى جانب الجماعات الأخرى كُلاً إسلامياً، وكل جماعة تقوم بجهود عظيمة في خدمة الإسلام، فتضافر هذه الجهود له أكبر الأثر في تقدم المسلمين وازدهارهم وانتصارهم

    أن الحديث لا دخل له في تمزيق الأمة، كما صور ذلك بعض طلبة العلم، بل الحديث يدعو كل المسلمين إلى التماسك والتضامن من خلال جعل الفرقة الناجية هي كل المسلمين، وليس كما توهمه قلة من أفراد الأمة، ويصرون على أن أفراد الفرقة الناجية قليلون جداّ لهم علامتهم المسجلة وشكلهم المتميِّز، وكل من ليس منهم فهو عدو لدود لهم بل لله ولرسوله حسب زعمهم.



    إن هذه النظرة التي تتسم بحوَل فكري، وفتنة في القلب، مع لباس الزور والبهتان بأن انطلاقتهم هذه من الكتاب والسنة، ويُلَبِّسُون على العامة بالعبارات الضخمة والألفاظ الخلابة.



    وأقول: - هل من السنة الحكم على الغالبية العظمى من المسلمين بأنهم من أهل النار؟



    هل من السنة تكفير من يقول لاإله إلا الله محمد رسول الله ؟



    هل من السنة التنطع في دين الله، والمغالاة فيه، وتضييق دائرة الحلال حتى الاختناق، وتوسيع دائرة الحرام؟



    إن سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدرت على إحياء أجيال بدلت الأرض غير الأرض، وحطمت إمبراطوريات ذاهبة في الطول والعرض، كانت قائمة على الضلال والظلم.



    إن سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنعشت جماهير كانت في غيبوبة فأطلقتها تسعى، فعرفت المنهج والغاية، فجمعت بين المسلمين، ورحمت المساكين، وناصرت الضعفاء، والمظلومين، وأوجدت أمة كانت كالجسد الواحد، تعيش قضية واحدة، تدافع من أجلها، وتجاهد في سبيلها، إن المشكلة التي نطلب من أولي الألباب حلها، هي مناصحة نفر من الناس يرون أن الحق حكر عليهم وحدهم، وينظرون إلى الآخرين نظرة انتقاص واستخفاف، وأنهم هلكى وهم الفرقة الناجية فقط من دون المسلمين أجمعين، إن هذا التفكير تفكير صبياني والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يرد على من يتحكم بمصائر الأمة ويحكم عليها بالهلاك، بأنه هو الخاسر، فقد جاء في صحيح مسلم حديث رقم (2623) وصحيح أبن حبان (5762) وفي سنن أبي داود (4983) ومسند الإمام أحمد ( 7671) أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: - (( من قال هلك الناس فهو أهلكُهم )).

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف عادل الأحد 22 يونيو - 12:29

    كما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حذرنا من الحكم على أحد من المسلمين بالكفر، أو بدخول النار، فهذا غيب، والغيب لا يعلمه إلا الله تعالى وبخاصة إذا سمعنا منه كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

    فهذا أسامة بن زيد يراقب عدواً يمعن في إيصال الأذى في المسلمين، فترصد له حتى تمكن منه فرفع سيفه ليقتله فقال الرجل: - لا إله إلا الله، ومع ذلك قتله، فما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عاتب أسامة عتاباً شديداً وقال: - (( يا أسامة كيف تقتل رجلاً يقول لا إله إلا الله)) ؟ قال يارسول الله إنما قالها خوفاً من القتل، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : - هلا شققت عن قلبه))؟ ، وبقي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سنة كُلَّما رأى أسامة عاتبة على ذلك حتى تمنى أنه لو لم يسلم إلا بعد هذه الحادثة. انظر الطبراني في الكبير ( 18/226) وابن أبي شيبة (7/328) وجاء في كتاب حسن الظن بالله (1/ 54) لأبن أبي الدنيا عن ضمضم أبن جوس الهفاني قال: - دخلت مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في طلب صاحب لي، فإذا رجل أدعج العينين، براق الثنايا فقال لي:- يا يمامي أدنه، فدنوت، فقال لي: - يا يمامي لا تقولن لأحد والله لا يغفر الله لك، ولا يدخلك الجنة قلت: - من أنت يرحمك الله؟ قال: - أنا أبو هريرة، قال: - قلت:- قد نهيتني عن شيء كنت أقوله إذا غضبت على أهل بيتي وحشمي،، قال: - فلا تفعل، فإني سمعت رسول الله يقول: - كان رجلان من بني إسرائيل، فكان أحدهما به رهق، والآخر عابداً، فكان لا يزال يقول ألا تكف؟ لا تقصر؟ فيقول مالي ولك، دعني وربي، فقال: - فهجم عليه يوماً فإذا هو على كبيرة، فقال: - والله لا يغفر الله لك، والله لا يدخلك الله الجنة، فبعث الله إليهماملكاً فقبض أرواحهما، فلما قدم بهما على الله عزوجل قال الله تعالى: - للمذنب ادخل الجنة برحمتي، وقال للعابد: - حظرت على عبدي رحمتي، أكنت قادراً على ما تحت يدي؟ ، انطلقوا به إلى النار، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( والذي نفسي بيده لقد تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته )) أي أفسدت دنياه وآخرته.

    وأخرج الحديث أيضاً أبو داود في سننه رقم (4901) وابن حبان في صحيحه حديث رقم ( 7129) وأحمد في مسنده حديث رقم ( 8272) ولذلك أنصح إخواني في الإسلام أن يكفوا عن رمي مسلم بتهمة الكفر أو فساد المعتقد أو كلمات مشابهة مثل:- كلمة تالف، هالك، محترق.

    فكلها كلمات حرجة سيطالب صاحبها بالدليل على صحة كل ما قال أمام الله سبحانه وتعالى

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف زهرة البنفسج الإثنين 30 يونيو - 7:29

    هل من السنة تكفير من يقول لاإله إلا الله محمد رسول الله ؟

    الله عليك هذة الجملة بهرتني
    البحث كلة راقي جدا وقوي الحجة والبنيان
    ونحن في امس الحاجة الية والي نشرة والعمل بة
    والدعوة لنقف جميعا يدا واحدة امام كل من يحاول ان يتت جمعنا ويفرقنا ويكفرنا
    مصري
    مصري
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 28
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 835
    معدل تقييم الاداء : 59

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف مصري الجمعة 11 يوليو - 20:01

    حديث الافتراق دة بسببة كم اريق من دماء وكم كفر من الناس
    اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا في من عافيت
    مي
    مي
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 436
    رقم العضوية : 30
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 781
    معدل تقييم الاداء : 27

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف مي الأربعاء 23 يوليو - 8:40

    الحديث دة منتشر جدا فعلا ومحتاجين نحاول نفهمة
    لانة اما يكون صحيح فلازم نحاول نفهم مرادة السليم
    واما يكون غير صحيح فنستبعدة من فكرنا تماما
    ربنا يوفقنا للفهم الصحيح
    احمد غنيم
    احمد غنيم
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 211
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008
    نقاط التميز : 217
    معدل تقييم الاداء : 6

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف احمد غنيم السبت 26 يوليو - 11:12

    اللهم امين
    نسال المولي الكريم ان يهدنا الي ما فية الخير والرشاد
    سندباد الشرق
    سندباد الشرق
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 433
    رقم العضوية : 5
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008
    نقاط التميز : 758
    معدل تقييم الاداء : 25

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف سندباد الشرق السبت 2 أغسطس - 10:31

    الحديث دة مهم جدا لانة بيترتب علية حاجات تانية
    اللهم اهدنا فيمن هديت
    ابو عمر
    ابو عمر
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 537
    رقم العضوية : 17
    تاريخ التسجيل : 02/06/2008
    نقاط التميز : 1019
    معدل تقييم الاداء : 11

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف ابو عمر الإثنين 4 أغسطس - 10:39

    حديث الافتراق صححة الكثير من علماء الحديث
    وعلم الحديث علم واسع وهو مثل البحر
    لا يقدر علي الخوض فية الا من كان يملك ادواتة
    الساهر
    الساهر
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 210
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 400
    معدل تقييم الاداء : 16

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف الساهر السبت 9 أغسطس - 16:12

    هذا الحديث يستند علية كل الجماعات التكفيرية ويعتبرونة دليلهم علي انهم هم فقط الناجين وغيرهم في النار مما يترتب علية في نظرهم تكفيرهم واستحلال دمهم لذا علينا ان نتعامل مع هذا الحديث بفهم عميق ومحاولة استقرائة جيدا
    ممدوح
    ممدوح
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 351
    رقم العضوية : 20
    تاريخ التسجيل : 04/06/2008
    نقاط التميز : 693
    معدل تقييم الاداء : 18

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف ممدوح الأربعاء 13 أغسطس - 12:29

    الموضوع كبير قوي
    وكدة المفاهيم ممكن تتلخبط
    فالبراحة علينا شوية

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الأربعاء 13 أغسطس - 20:28

    عرض جميل جدا وبسيط ومقنع
    محمد افندي
    محمد افندي
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 303
    رقم العضوية : 38
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 609
    معدل تقييم الاداء : 36

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف محمد افندي الأحد 7 سبتمبر - 8:24

    طيب منشوف اهل العلم رايهم اية
    avatar
    muslim
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 118
    رقم العضوية : 83
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 183
    معدل تقييم الاداء : 11

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف muslim الخميس 18 سبتمبر - 13:20

    الدين قال الله وقال الرسول

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 19 سبتمبر - 10:08

    الحديث مشهور منذ زمن لدى المسلمين ولا ادري مدى ضعفه او صحته..ولكن كان مفهوم الحديث لدى عامة المسلمين ان التكفير جاء للفرق المرتدة ولو رجعنا الى التاريخ لوجدناهم كثر..ولكن كان المفهوم الصحيح للحديث ان الفرقة الناجية هي فرقة اهل القبلة اي اهل السنة والجماعة ويشمل كل الجماعات الموجودة اليوم على الساحة السياسية دون اشتثناء..حتى بعضهم جمل الزيدية اليمنية في هذا الحديث وبعضهم كاد ان يجمل الاثنا عشرية

    اما ما يقال اليوم من بعض الجماعات عن تفسير هذا الحديث فقد ظهر فقط بعد ظهور السلفية والتي نشطت في العالم بعد احداث سبتمبر وظهور تنظيم القاعدة..ولقد ركب هذا التيار التكفيري على الحديث الحق واراد منه باطلا وان يدعم موقفه وتواجده
    احلام
    احلام
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 64
    رقم العضوية : 64
    تاريخ التسجيل : 06/08/2008
    نقاط التميز : 80
    معدل تقييم الاداء : 11

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف احلام الجمعة 19 سبتمبر - 11:36

    بدون الدخول في تفاصيل فقهية او تاريخية
    فكما تعلمنا ان الحلال بين والحرام بين
    وان الحق بين والباطل بين
    وان الاسلام عبارة عن مجموعة من الاسس والقواعد
    من امن بها والتزم بنهجها كان مسلما
    ولا يجوز لكائنا من كان ان يكفرة او يخرجة من الملة
    وان من لم يؤمن ببعضها او كلها لا يمكن ان يكون مسلما
    وعلي ذالك فالمقياس يكون في مدي الايمان والالتزام بهذة الاسس
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف love for ever الجمعة 3 أكتوبر - 9:09

    استاذ عادل قبل ماابدا في الموضوع احنا أمرنا بأصول العقيده ذي ماقالت اللي قبلي
    وقواعد الدين يراها ويعلمها كل من له عين وبصيره
    والاسلام اربع مذاهب الحنيفيه والشافعيه والمالكيه والحنبليه وفوق كده مافيش
    اما بقى موضوع الاحاديث الضعيفه عامه والحديث ده خاصه
    اولا معنىالحديث هو ما ورد عن النبي من قول او فعل اوتقرير
    هناك احاديث اجمع العلماء انها ليست صحيحه وان الرسول لم يقولها قط وتم استثناؤها وما في يدينا الان من احاديث هوه مااجمع أغلب العلماء على انها صحيحه
    اما موضوع انها ضعيفه هذا لا ينفي انها احاديث ذكرها بعض الصحابه وكون الحديث اتورد باأكتر من صيغه هنا نلتفت اليه استحاله كل هؤلاء أخطأوا في نقل الحديث
    موضوع الفرق بقى موضوع كبير
    مش موضوع تكفير يعني انا هاسأل سؤال
    هل الشيعي مسلم؟
    البهائي؟
    وغيرهم
    دي فئات ارتدت ومازالت تذكر مسلمه
    ونحن ننظر للقاعده

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 3 أكتوبر - 11:07

    مرة تانية فور ايفر بتوهنا...سألتي عدة اسئلة من الشرق ومن الغرب..
    اولا موضوع الاحاديث الضعيفة او الصحيحة مش موضوعنا ولا يخضع لنقاشنا..هناك علماء حديث اجلاء هم من حددوا لنا مدى صحة الحديث او ضعفه وفق قواعد وشروط طويلة وكبيرة وجزاهم الله خيرا على جهدهم
    ثانيا نحن عرفنا المذاهب الاربعة فقط ولكن هناك علماء عظام كان لهم مذاهب وانا اقصد السنة هنا ..كان لهم مذاهب اختلفت في بعض القضايا عن المذاهب الاربعة..فمثلا هل سمعت بمذهب ابن حزم الظاهري او طاووس اليمني او ابن حجر العسقلاني او عطاء او مجاهد..هؤلاء علماء ايضا اجتهدوا ولهم اراء تختلف احيانا وتتفق احيانا اخرى مع المذاهب الاربعة التي نعرفها
    ثالثا:الشيعة الذين نعرفهم اليوم في ايران والعراق وسوريا وهم الاثنا عشرية او الجعفرية هم ليسوا كفارا ولكن مبتدعين كما يقول علماء السنة..ليسوا كفارا لانهم من اصحاب القبلة اي يصلون الى قبلتنا كما نصلي وهذا الرأي الراجح
    رابعا:هناك الشيعة الزيدية في اليمن ونعتبرهم مذهب خامس اما البهائية فهي فرقة مرتدة ليست مسلمة
    avatar
    محمد غازي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 114
    رقم العضوية : 189
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008
    نقاط التميز : 175
    معدل تقييم الاداء : 3

    محاولة لفهم حديث الافتراق Empty رد: محاولة لفهم حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف محمد غازي الأحد 7 ديسمبر - 10:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كل عام وانتم بخير
    احب ان اهنئكم بالعيد المبارك
    وبالمنتدي المميز الجميل المقيد باذن الله
    وان احيي جهودكم الكريمة في ما تقدمونة من علم نافع باذن الله

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل - 13:40