حرية التفكير والتعبير
يقصد بحرية التفكير والتعبير إن يكون للإنسان الحق في إن يفكر تفكيرا مستقلا في جميع ما يكتنفة من شئون وما يقع تحت ادراكة من ظواهر وان يأخذ بما بهدية إلية فهمة ويعبر عنة بمختلف وسائل التعبير
وقد اقر الإسلام هذا الحق في أوسع نطاق فمنح كل فرد في النظر والتفكير وإبداء راية عن أي طريق شاء
وعلي هذا المبدأ الجليل سار الرسول علية الصلاة والسلام وسار الخلفاء الراشدون من بعدة فقد كانت حرية الرأي في عهدهم مكفولة
وباستقراء تاريخ هذة المرحلة الذهبية التي تمثل مبادئ الإسلام اصدق تمثيل لا نعثر علي أي محاولة من أولي الأمر للحجر علي حرية الرائ إلا الآراء التي يعتقدون أنها تهدد سلامة الدولة أو تنشر الفتنة
موقف الإسلام من حرية التفكير العلمي
وهي تعني إن يكون لكل فرد الحق في تقرير ما يراة في صدد ظواهر الفلك والطبيعة والحيوان والنبات والإنسان والأخذ بما يهدية تفكيرة وما يقتنع بة من نظريات والتعبير عن راية بمختلف وسائل التعبير
والإسلام لم يحاول مطلقا إن يفرض إن يفرض نظرية علمية معينة بصدد أية ظاهرة من هذة الظواهر
ولم يعرض القران الكريم ولا السنة النبوية المطهرة لتفاصيل هذة الأمور
وكل ما فعلة القران في هذة الناحية أنة استحث العقول علي النظر في ظواهر الكون وحفز الناس علي التأمل في هذة الشئون واستنباط قوانينها العامة
وأثار في نفوسهم حب الاستطلاع حيال الأمور التي تثير الانتباة بطبعها لتكرار حدوثها وسيرها علي وتيرة واحدة وإيلاف الناس النظر إليها كشئون الليل والنهار والشمس والقمر والكواكب وتتابع الفصول وتناسل الإنسان والحيوان
وتكاثر النبات ونزول المطر وما إلي ذالك فبين لهم إن هذة الأمور جديرة بالتأمل وان فيها مجالا كبيرا للنظر والعبرة والبحث العلمي
يقول الله تعالي {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
وقال تعالي: (إِنّ فِي خَلْقِ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللّيْلِ وَالنّهَارِ وَالْفُلْكِ الّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النّاسَ وَمَآ أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السّمَآءِ مِن مّآءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثّ فِيهَا مِن كُلّ دَآبّةٍ وَتَصْرِيفِ الرّيَاحِ وَالسّحَابِ الْمُسَخّرِ بَيْنَ السّمَآءِ وَالأرْضِ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 164]
قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمّ يُؤَلّفُ بَيْنَهُ ثُمّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ وَيُنَزّلُ مِنَ السّمَآءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مّن يَشَآءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأبْصَارِيُقَلّبُ اللّهُ اللّيْلَ وَالنّهَارَ إِنّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لاُوْلِي الأبْصَارِ) [سورة: النور - الأية: 44]
قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّلْعَالَمِين .وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِالْلّيْلِ وَالنّهَارِ وَابْتِغَآؤُكُمْ مّن فَضْلِهِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) [سورة: الروم - الأية: 23]
قال تعالى: (أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبْلِ كَيْفَ خُلِقَتْ. وَإِلَى السّمَآءِ كَيْفَ رُفِعَتْ. وَإِلَىَ الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) [سورة: الغاشية - الأية: 20]
وهكذا نري توجية الله تعالي لنا إذ يطوف بنا جميع أنحاء الكون سمائة وأرضة حية وميتة حيوانة ونباتة وانسانة
لا لشئ الا لحث العقول علي النظر والتدبير في هذة الظواهر واستنباط القوانين العامة الدقيقة التي تحكمها وتسير بمقتضاها
ولنتخذ من ذالك دليلا علي قدرتة وحسن صنعة
وفي جميع هذة الآيات وغيرها التي يزخر بها الكتاب الكريم لا نشم اية رائحة لفرض نظرية علمية معينة
ولم يقصد القران بالتوجيهات الواردة فيها إلا حث العقول علي النظر في محتويات الكون
ثم ترك بعد ذالك لكل فرد كامل الحرية في تقرير ما يراة والانتصار لة واعتناق ما يقتنع بصحتة من نظريات
ولا أدل علي ذالك من إن القران في اجابتة عن سؤال وجة إلي الرسول الكريم عن مراحل القمر وأسباب تزايد قرصة وتناقصة
قد تحاشي إن يدخل في تفاصيل هذة الأمور الفلكية وقوانينها
حتي لا يفرض نظرية علمية علي العقول وحتي لا يحجر علي الأذهان النظر في هذة الأمور (كما فعلت الكنيسة في العصور الوسطي) واكتفي بان يذكر بعض فوائد القمر وأنة يحدد مواقيت الشهور والأيام التي تؤدي فيها شعائر الحج
قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنّاسِ وَالْحَجّ َ) [سورة: البقرة - الأية: 189]
فكأنة يقول يكفي إن تعلموا فيما يتعلق بصلة الأهلة بشئون الدين أنها مواقيت للناس في الشهور والصيام وشعائر الحج
إما ما وراء ذالك من أسباب تزايد قرص القمر وتناقصة وخسوفة أحيانا أو كسوفة وعلاقتة بالشمس والأرض وما إلي ذالك فاترك لعقولكم كامل الحرية في بحثها والاهتداء إلي كنتها وأسبابها
ولا أدل علي ذلك أيضا من إن الرسول علية الصلاة والسلام حينما أشار علي بعض الناس بعدم تابير النخل ثم تبين إن ذالك يؤدي إلي عدم أثمارها
ذكر أنة إنما تحدث في ذالك براية الخاص وان راية الخاص عرضة للخطأ والصواب وان هذا الحكم يسري علي كل ما يتحدث عنة من أمور الدنيا
وان للناس الحق في البحث في أمور دنياهم وعلاجها علي الوجة الذي تهديهم إلية تجاربهم وأفكارهم وإنهم قد يكونون اعلم ببعضها من الرسول الكريم نفسة
وان الأمور التي كلف بتبليغها إلي الناس من قبل الله تعالي وهي التي لا يمكن إن يتطرق إليها الشك مقصورة علي شئون الدين عقائدة وشرائعة
ونص هذا الحديث كما اخرجة مسلم في صحيحة عن موسي بن طلحة عن أبية مرفوعا (إن كان ذالك ينفعهم فليصنعوة.فأنني إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن .ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذو بة . فاني لن اكذب علي الله عز وجل ) وفي رواية رافع بن خديج
(إنما أنا بشر.إذا إمرتكم بشئ من أمر دينكم فخذوا بة .وإذا إمرتكم بشئ من رأيي.فإنما أنا بشر )وفي رواية عائشة(انتم اعلم بأمور دنياكم)شرح النووي علي مسلم
ومما يدل علي فهم الصحابة لذالك التوجية الحادثة التي حدثت قبيل غزوة بدر حين أمر رسول الله الجند بان يقيموا معسكرهم قبيل بئر علي إن يجعل البئر بينة وبين المشركين فقال لة احد الصحابة اهذا المنزل أنزلة الله أم هي الحرب والمكيدة فقال رسول الله بل هي الحرب والمكيدة فقال الصحابي أري إن ننزل عند البئر فنشرب ونرتوي ونحرم المشركين من الماء فاقتنع الرسول بقولة وأمر الجند بذالك
ومن ذالك أيضا اخذ الرسول الكريم باقتراح حفر الخندق حول المدينة إبان غزوة الأحزاب بل واشتراكة علية أفضل الصلاة والسلام في حفر الخندق بنفسة
يقصد بحرية التفكير والتعبير إن يكون للإنسان الحق في إن يفكر تفكيرا مستقلا في جميع ما يكتنفة من شئون وما يقع تحت ادراكة من ظواهر وان يأخذ بما بهدية إلية فهمة ويعبر عنة بمختلف وسائل التعبير
وقد اقر الإسلام هذا الحق في أوسع نطاق فمنح كل فرد في النظر والتفكير وإبداء راية عن أي طريق شاء
وعلي هذا المبدأ الجليل سار الرسول علية الصلاة والسلام وسار الخلفاء الراشدون من بعدة فقد كانت حرية الرأي في عهدهم مكفولة
وباستقراء تاريخ هذة المرحلة الذهبية التي تمثل مبادئ الإسلام اصدق تمثيل لا نعثر علي أي محاولة من أولي الأمر للحجر علي حرية الرائ إلا الآراء التي يعتقدون أنها تهدد سلامة الدولة أو تنشر الفتنة
موقف الإسلام من حرية التفكير العلمي
وهي تعني إن يكون لكل فرد الحق في تقرير ما يراة في صدد ظواهر الفلك والطبيعة والحيوان والنبات والإنسان والأخذ بما يهدية تفكيرة وما يقتنع بة من نظريات والتعبير عن راية بمختلف وسائل التعبير
والإسلام لم يحاول مطلقا إن يفرض إن يفرض نظرية علمية معينة بصدد أية ظاهرة من هذة الظواهر
ولم يعرض القران الكريم ولا السنة النبوية المطهرة لتفاصيل هذة الأمور
وكل ما فعلة القران في هذة الناحية أنة استحث العقول علي النظر في ظواهر الكون وحفز الناس علي التأمل في هذة الشئون واستنباط قوانينها العامة
وأثار في نفوسهم حب الاستطلاع حيال الأمور التي تثير الانتباة بطبعها لتكرار حدوثها وسيرها علي وتيرة واحدة وإيلاف الناس النظر إليها كشئون الليل والنهار والشمس والقمر والكواكب وتتابع الفصول وتناسل الإنسان والحيوان
وتكاثر النبات ونزول المطر وما إلي ذالك فبين لهم إن هذة الأمور جديرة بالتأمل وان فيها مجالا كبيرا للنظر والعبرة والبحث العلمي
يقول الله تعالي {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
وقال تعالي: (إِنّ فِي خَلْقِ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللّيْلِ وَالنّهَارِ وَالْفُلْكِ الّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النّاسَ وَمَآ أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السّمَآءِ مِن مّآءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثّ فِيهَا مِن كُلّ دَآبّةٍ وَتَصْرِيفِ الرّيَاحِ وَالسّحَابِ الْمُسَخّرِ بَيْنَ السّمَآءِ وَالأرْضِ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 164]
قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنّ اللّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمّ يُؤَلّفُ بَيْنَهُ ثُمّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ وَيُنَزّلُ مِنَ السّمَآءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مّن يَشَآءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأبْصَارِيُقَلّبُ اللّهُ اللّيْلَ وَالنّهَارَ إِنّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لاُوْلِي الأبْصَارِ) [سورة: النور - الأية: 44]
قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّلْعَالَمِين .وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِالْلّيْلِ وَالنّهَارِ وَابْتِغَآؤُكُمْ مّن فَضْلِهِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) [سورة: الروم - الأية: 23]
قال تعالى: (أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإِبْلِ كَيْفَ خُلِقَتْ. وَإِلَى السّمَآءِ كَيْفَ رُفِعَتْ. وَإِلَىَ الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ . وَإِلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ) [سورة: الغاشية - الأية: 20]
وهكذا نري توجية الله تعالي لنا إذ يطوف بنا جميع أنحاء الكون سمائة وأرضة حية وميتة حيوانة ونباتة وانسانة
لا لشئ الا لحث العقول علي النظر والتدبير في هذة الظواهر واستنباط القوانين العامة الدقيقة التي تحكمها وتسير بمقتضاها
ولنتخذ من ذالك دليلا علي قدرتة وحسن صنعة
وفي جميع هذة الآيات وغيرها التي يزخر بها الكتاب الكريم لا نشم اية رائحة لفرض نظرية علمية معينة
ولم يقصد القران بالتوجيهات الواردة فيها إلا حث العقول علي النظر في محتويات الكون
ثم ترك بعد ذالك لكل فرد كامل الحرية في تقرير ما يراة والانتصار لة واعتناق ما يقتنع بصحتة من نظريات
ولا أدل علي ذالك من إن القران في اجابتة عن سؤال وجة إلي الرسول الكريم عن مراحل القمر وأسباب تزايد قرصة وتناقصة
قد تحاشي إن يدخل في تفاصيل هذة الأمور الفلكية وقوانينها
حتي لا يفرض نظرية علمية علي العقول وحتي لا يحجر علي الأذهان النظر في هذة الأمور (كما فعلت الكنيسة في العصور الوسطي) واكتفي بان يذكر بعض فوائد القمر وأنة يحدد مواقيت الشهور والأيام التي تؤدي فيها شعائر الحج
قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنّاسِ وَالْحَجّ َ) [سورة: البقرة - الأية: 189]
فكأنة يقول يكفي إن تعلموا فيما يتعلق بصلة الأهلة بشئون الدين أنها مواقيت للناس في الشهور والصيام وشعائر الحج
إما ما وراء ذالك من أسباب تزايد قرص القمر وتناقصة وخسوفة أحيانا أو كسوفة وعلاقتة بالشمس والأرض وما إلي ذالك فاترك لعقولكم كامل الحرية في بحثها والاهتداء إلي كنتها وأسبابها
ولا أدل علي ذلك أيضا من إن الرسول علية الصلاة والسلام حينما أشار علي بعض الناس بعدم تابير النخل ثم تبين إن ذالك يؤدي إلي عدم أثمارها
ذكر أنة إنما تحدث في ذالك براية الخاص وان راية الخاص عرضة للخطأ والصواب وان هذا الحكم يسري علي كل ما يتحدث عنة من أمور الدنيا
وان للناس الحق في البحث في أمور دنياهم وعلاجها علي الوجة الذي تهديهم إلية تجاربهم وأفكارهم وإنهم قد يكونون اعلم ببعضها من الرسول الكريم نفسة
وان الأمور التي كلف بتبليغها إلي الناس من قبل الله تعالي وهي التي لا يمكن إن يتطرق إليها الشك مقصورة علي شئون الدين عقائدة وشرائعة
ونص هذا الحديث كما اخرجة مسلم في صحيحة عن موسي بن طلحة عن أبية مرفوعا (إن كان ذالك ينفعهم فليصنعوة.فأنني إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن .ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذو بة . فاني لن اكذب علي الله عز وجل ) وفي رواية رافع بن خديج
(إنما أنا بشر.إذا إمرتكم بشئ من أمر دينكم فخذوا بة .وإذا إمرتكم بشئ من رأيي.فإنما أنا بشر )وفي رواية عائشة(انتم اعلم بأمور دنياكم)شرح النووي علي مسلم
ومما يدل علي فهم الصحابة لذالك التوجية الحادثة التي حدثت قبيل غزوة بدر حين أمر رسول الله الجند بان يقيموا معسكرهم قبيل بئر علي إن يجعل البئر بينة وبين المشركين فقال لة احد الصحابة اهذا المنزل أنزلة الله أم هي الحرب والمكيدة فقال رسول الله بل هي الحرب والمكيدة فقال الصحابي أري إن ننزل عند البئر فنشرب ونرتوي ونحرم المشركين من الماء فاقتنع الرسول بقولة وأمر الجند بذالك
ومن ذالك أيضا اخذ الرسول الكريم باقتراح حفر الخندق حول المدينة إبان غزوة الأحزاب بل واشتراكة علية أفضل الصلاة والسلام في حفر الخندق بنفسة
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar