معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+2
tome
مصري اصيل
6 مشترك

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مصري اصيل
    مصري اصيل
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 205
    رقم العضوية : 24
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008
    نقاط التميز : 298
    معدل تقييم الاداء : 3

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف مصري اصيل الثلاثاء 15 يوليو - 1:33

    بالتأكيد يرجع إعجابي لهذه السيدة العظيمة ليس لكونها مجرد ممثلة تُتقن أدوارها ببراعة ، بل لأنني حين أذكر إسمها ، أذكر معه العديد من الأدوار و الأفلام السينمائية الهامة ..

    أذكر آمنة ، و حبها للمِهندس الزراعي – بكسر الميم – الذي إنجرفت له دون وعي منها ، و نسيت ما كانت تُريده من المهندس ، ألا و هو الإنتقام منه لأنه السبب في مَقتل هنادي ، شقيقتها .. كل هذا جسدته ببراعة مُنقطعة النظير فاتن حمامة في فيلم دعاء الكروان ..

    أذكر دورها في فيلم نهر الحب ، حيث السيدة ، التي تتزوج من شخص عجوز ، مُختل ، لإنقاذ أخيها ، و حينما تقع في حب أحد الضُباط ، و تُطالب زوجها بالإنفصال – لأنه يعلم بوجود هذه العلاقة – يرفض بجبروت ، مِمَا يؤدي في النهاية لإنتحارها ..

    أذكر أدوارها في أريد حلاً ، الطريق المسدود ، الحرام ، ليلة القبض على فاطمة ، الليلة الأخيرة ، يوم مر .. و يوم حلو ، أرض الأحلام ، و كل هذا و أكثر و لا تزال هذه السيدة العظيمة تُعطي للفن الكثير ، فقد كانت آخر أدوارها في مسلسل وجه القمر ، و الذي لعبت فيه دوراً آخر مُتميزاً هو دور المذيعة ، الحائرة بين زوجها السابق ، الميت ، و الذي عاد فجأة للحياة ، و بين زوجها الحالي ، رجل الأعمال ، و المُتهم بشكل أو بآخر بمَقتل زوجها السابق ..

    نقول لسيدة الشاشة العظيمة فاتن حمامة اليوم ، و قبل أن يسبقنا أي مُعجبٍ آخر لها : "كل سنة و أنتِ طيبة يا تونة".
    avatar
    tome
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 315
    رقم العضوية : 63
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008
    نقاط التميز : 376
    معدل تقييم الاداء : 45

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف tome الإثنين 8 سبتمبر - 1:55

    الملفت للنظر في فاتن حمامة انها قدرت تكون سيدة الشاشة لاجيال متتالية علي اختلاف اذواقها
    ولما قررت الانسحاب انسحبت وهي محتفظة برونقها ولمعانها
    yasmin
    yasmin
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 67
    رقم العضوية : 89
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008
    نقاط التميز : 71
    معدل تقييم الاداء : 1

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف yasmin الخميس 13 نوفمبر - 0:45

    ربنا يديها الصحة وطولة العمر

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف marmar الأحد 26 أبريل - 10:49

    عملت حاجات قيمة جدا ومش ممكن تتنسي
    avatar
    محمد سمير
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 302
    رقم العضوية : 361
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    نقاط التميز : 503
    معدل تقييم الاداء : 16

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف محمد سمير السبت 24 أكتوبر - 0:50

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة FHamamah

    فاتن حمامة
    سيدة الشاشة العربية


    بروفايل

    ولدت عام 1931 في القاهرة وبدأت حياتها الفنية و هي صغيره لا يتعدى عمرها 9 سنوات حين تقدمت إلى مسابقه فيلم (يوم سعيد) وفازت بالدور لتظهر لأول مره على الشاشة الفضية أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1940.. وبعدها بأربع سنوات تعود للشاشة مره أخرى وهى الثالثة عشره من عمرها لتشارك أمام عبد الوهاب أيضا في فيلم (رصاصه في القلب). ثم استمرت في مسيرتها الفنية التي لم تنقطع حتى اليوم من نجاح إلى نجاح.. ولكن من سجل أفلامها نجد إن أهم مرحله فنيه في حياه سيده الشاشة العربية بدأت في منتصف الخمسينات وحتى نهاية السبعينات وهى المرحلة التي قدمت خلالها مجموعه من ابرز أفلامها السينمائية وأحببها إلى القلوب و التي نذكر منها: (أيامنا الحلوة) عام 1955 و(صراع في الميناء) عام 1956. تعتبر أهم ممثله في تاريخ السينما العربية، درست في معهد التمثيل وتخرجت منه 1947، تزوجت من عز الدين ذو الفقار وعملت معه، ثم تزوجت من عمر الشريف، ومن الطبيب الدكتور محمد عبد الوهاب، عملت في مجموعه من المسلسلات التليفزيونية، لقبت بسيده الشاشة العربية، عملت في الفيلم الأمريكي - القاهرة، أنجبت ابنتها ناديه من عز الدين ذو الفقار، ,طارق من عمر الشريف، حصلت على العديد من الجوائز والتكريم، فازت بجائزة مهرجان طهران 1977، عن فيلم – أفواه وأرانب.
    avatar
    محمد سمير
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 302
    رقم العضوية : 361
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    نقاط التميز : 503
    معدل تقييم الاداء : 16

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف محمد سمير السبت 24 أكتوبر - 0:51

    فيلموغرافيا


    أول الشهر 1945 رصاصة في القلب 1944 يوم سعيد 1940
    ملاك الرحمة 1946 نور من السماء 1946 دنيا 1946
    ملائكة في جهنم 1947 الهانم 1947 الملاك الأبيض 1946
    كانت ملاكاً 1947 أبوزيد الهلالي 1947 القناع الأحمر 1947
    المليونيرة الصغيرة 1948 حياة حائرة 1948 العقاب 1948
    نحو المجد 1948 اليتيمتين 1948 خلود 1948
    كل بيت له راجل 1949 ست البيت 1949 كرسي الإعتراف 1949
    بابا أمين 1950 ظلموني الناس 1950 بيومي أفندي 1949
    أنا الماضي 1951 إبن الحلال 1951 أخلاق للبيع 1950
    إبن النيل 1951 أنا بنت ناس 1951 وداعاً ياغرامي 1951
    أسرار الناس 1951 لك يوم ياظالم 1951 أشكي لمين 1951
    المهرج الكبير 1952 سلوا قلبي 1952 من عرق جبيني 1952
    الزهور الفاتنة 1952 كاس العذاب 1952 زمن العجايب 1952
    لحن الخلود 1952 أموال اليتامى 1952 المنزل رقم 13 1952
    بعد الوداع 1953 بنت الهوى 1953 الأستاذة فاطمة 1952
    حب في الظلام 1953 عبيد المال 1953 عائشة 1953
    الملاك الظالم 1954 آثار في الرمال 1954 موعد مع الحياة 1953
    موعد مع السعادة 1954 إرحم دموعي 1954 دايماً معاك 1954
    الله معنا 1955 أيامنا الحلوة 1955 قلوب الناس 1954
    موعد غرام 1956 صراع في الوادي 1956 حب ودموع 1955
    لن أبكي أبداً 1957 أرض السلام 1957 القلب له أحكام 1956
    حتى نلتقي 1958 طريق الأمل 1957 لا أنام 1957
    سيدة القصر 1958 الزوجة العذراء 1958 الطريق المسدود 1958
    نهر الحب 1960 دعاء الكروان 1959 بين الأطلال 1959
    القلب له أحكام 1961 لاتطفىء الشمس 1961 لن أعترف 1961
    الباب المفتوح 1963 لا وقت للحب 1963 المعجزة 1962
    حكاية العمر كله 1965 الحرام 1965 الليلة الأخيرة 1963
    رمال من ذهب 1966 شيء في حياتي 1966 الإعتراف 1965
    إمبراطورية ميم 1972 الخيط الرفيع 1971 الحب الكبير 1970
    أفواه وأرانب 1977 أريد حلاً 1975 حبيبتي 1974
    يوم مر .. يوم حلو 1988 ليلة القبض على فاطمة 1985 ولا عزاء للسيدات 1979
    وجه القمر 1999 ضمير أبلة حكمت 1994 أرض الأحلام 1993
    avatar
    محمد سمير
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 302
    رقم العضوية : 361
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    نقاط التميز : 503
    معدل تقييم الاداء : 16

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف محمد سمير السبت 24 أكتوبر - 0:51

    عن فاتن حمامة


    فاتن حمامة منحتنا من روحها المحلقة برهافة في سماوات الفن ، ومشاعرها المسكونة بالدهشة خمسون عاماً .. نفرح .. نحزن .. نتعذب معها .. ندافع عنها لنحتويها بمشاعرنا ولا نتركها أبداً .
    كان يوماً سعيداً حقاً للسينما المصرية ، وليس إسماً للفيلم الأول لسيدة الشاشة فقط . الطفلة ذات الثمان أعوام ، التي أدهشت محمد كريم وأضحكت محمد عبد الوهاب . فتون ـ كما يحلو لكريم أن يسميها ـ أجبرت »أنيسة« أن تتكلم كثيراً بعد أن كان دورها كومبارس . رغم أنه فيلمها الأول .

    فاتن حمامة .. هذه الفنانة التي مازالت تتربع على القمة ، وتزداد بريقاً وتألقاً .. بعد أن أهدت للسينما ما تجاوز المائة فيلم سينمائي ، تركت بعضها علامات في تاريخ السينما المصرية ، خلال الخمسين عاماً الماضية .. وهي بذلك علامة مضيئة في هذا التاريخ الطويل ، وستظل كذلك بما تملكه من قدرات وطاقات فنية مذهلة ، في تحويل ما تقدمه من شخصيات درامية في أفلامها الى شخصيات أنسانية تنبض بالحياة .

    البداية
    البداية كانت في فيلم (يوم سعيد ـ 1939 ) رابع أفلام محمد عبدالوهاب ، والذي أخرجه (محمد كريم) .. وأفضل من يتحدث عن فاتن حمامة سينمائياً ، هو كريم ، بإعتباره أول من إكتشفها ولقنها الدرس الأول في فن التمثيل السينمائي .
    يقول محمد كريم : لم أكن لأتصور بأن فاتن حمامة هي التي ستخرج لي من بين الصور التي كنت أحتفظ للهواة لأجدها بملابس التمريض في مجلة الأثنين ضمن مسابقة أجمل أزياء الأطفال تحمل سنواتها السبع كل ذكاء البراءة .
    حملت هذه الصورة كريم على الإتصال بوالدها (أحمد أفندي حمامة) ، والذي حضر مع فاتن الى مكتب »أفلام عبدالوهاب« ، حيث أجرى لها كريم تجربة سينمائية سريعة ، فوجد أمامه طفلة ممتازة من جميع النواحي .. طفلة أشبه بالمعجزة الأمريكية (شيرلي تمبل) ، والتي كانت معاصرة لـفاتن حمامة .
    وكان دور "أنيسة"، الدور الذي ستؤديه فاتن في الفيلم ، من الأدوار الثانوية القصيرة ، الذي لا يتطلب ظهور صاحبته على الشاشة أكثر من دقائق سريعة ، ولكن إزاء ما شاهده كريم من موهبة عند فاتن حمامة ، قرر أن يعيد كتابة سيناريو الفيلم في كل ما يختص بدورها ، كما أنه إستعان ببعض كتاب الحوار ليضعوا حواراً يتناسب وعمر هذه الطفلة الصغيرة .. وظهرت فاتن في دور »أنيسة« مع الموسيقار (محمد عبدالوهاب) و (إلهام حسن) و (فؤاد شفيق) و (فردوس محمد) .. وعرض الفيلم بدار سينما »رويال« في الخامس عشر من يناير عام 1940 .. وكان بداية المشوار السينمائي بالنسبة لـفاتن حمامة .
    وتتذكر فاتن ، فتقول : ... لا أنسى الموسيقار محمد عبدالوهاب ، عندما مثلت معه في ( يوم سعيد ) ، فقد كان ينطلق ضاحكاً كلما أتيت بحركة أو تلفظت بكلمة ، مما جعلني أتضايق منه وأمضي الى المخرج محمد كريم ، أشكو له عبدالوهاب وأطلب منه إستبداله بشخص آخر ، إلا أن كريم أفهمني بأن شريكي في التمثيل لا يسخر مني ، بل إنه سعيد بقيامي بهذا الدور ... .


    وماذا بعد
    ثلاثة أعوام غابت فيها فتون بعد فيلمها الأول ، ليؤكد كريم بعدها تصميمه على خلق سيدة الشاشة ، حينما إستعان بها في فيلم (رصاصة في القلب) ، الذي عرض في عام 1944 . ثم إشتركت مع حسين صدقي وصباح في فيلم (أول الشهر ـ 1945) .. ومرة ثالثة مع محمد كريم في فيلم (دنيا) أمام راقية إبراهيم و أحمد سالم.. وتوالت الأفلام ، لتبدأ فاتن حمامة مرحلة أخرى من حياتها الفنية . ووجد يوسف وهبي نفسه مأسوراً بفتون حينما كان بصدد إخراج فيلم (ملاك الرحمة ـ 1946) ليستدعيها لتقف أمام الفنانة راقية إبراهيم ، والتي بدورها وجدت بأن تلك الطفلة قد سرقت الأضواء منها رغم قيامها ببطولة الفيلم .

    لن يكون بوسعنا في حيز صغير كهذا ، أن نتابع مشوار فاتن حمامة السينمائي ، وإستعراض شامل لكل أفلامها .. لذا من المفيد تقسيم هذا المشوار الى مراحل فنية ، تبعاً لتطور الأنماط والشخصيات في أفلامها ، وعرض لبعض من أفلامها .
    فالتصدي مشوار فاتن حمامة الفني لن يمكن السيطرة علية دون تقسيم أو تبويب يجعلنا نخترق هذا التاريخ من عدة جبهات ، وإلا لن يتوقف سيل الحديث ـ لا نختلف بأنه سيكون شيق في كل الأحوال ـ لذلك إجتهدنا بهذه التقسيمات التي تعتمد على مراحل ، علها لا تهزمنا في هذه الجولة .


    مرحلة الصبا والشباب والإنطلاق
    مجموعة من الأفلام تمثل المرحلة الأولى من حياتها الفنية ، بداية بأول أفلامها، عندما قدمت الطفلة الذكية المرحة ، مروراً بأفلام رصاصة في القلب ، أول الشهر ، ملاك الرحمة ، حيث مرحلة الصبا وتفتح الموهبة وتطور الشخصية ، لكن بهدوء وإتزان ودون أن تكون هناك أدوار تستحق التأمل .. مجرد فتاة حلوة ذكية ، تضفي جو من المرح والأمل والتفاؤل على باقي شخصيات الفيلم ، كما شاهدنا ذلك في أفلام نور من السماء ، الملاك الأبيض ، المليونيرة الصغيرة ، كانت ملاكاً .


    مرحلة الشخصية الرومانسية
    فاتن حمامة .. صاحبة الحب العذري .. هذا الحب الذي غالباً ما يكون ضحية أوضاع إجتماعية ومعيشية ، أو أن تكون الفوارق الطبقية في الفيلم سبباً من أسباب التضحية .. وقد برز هذا النمط من الشخصيات في أفلام ، مثل وداعاً ياغرامي ، سلوا قلبي ، خلود ، إرحم دموعي ، أيامنا الحلوة ، حب ودموع ، حتى نلتقي ، بين الأطلال .
    وقد جسدت فاتن حمامة ، في هذه الأفلام ، أحلام فتاة العشرين ، بكل ما فيها من تطلع الى حبيب تعيش معه ، وكأنها ملاك يسبح في رحاب الحب الواسع ، بل كأنها قصيدة شاعرية تتنفس الحب .. بل هي كذلك .


    مرحلة الميلودراما البكائية
    بدأت هذه المرحلة ، في مشوار فاتن ، مع أفلام المخرج (حسن الإمام) ، في أفلام مثل ملائكة في جهنم ، اليتيمتين ، ظلموني الناس، أنا بنت ناس ، أسرار الناس ، زمن العجايب ، كاس العذاب ، حب في الظلام ، الملاك الظالم .. وقد حصرت فاتن حمامة نفسها ، بهذه النوعية من أفلام الميلودراما البكائية ، في شخصية الفتاة المسكينة التي تواجه المصاعب والعقبات والأقدار ، عاجزة عن تجاوزها ، الى أن ينتصر الخير في نهاية الفيلم ، فتنتصر معه .
    في هذه المرحلة ، والتي تعتبر سلبية بالنسبة الى مشوارها ، كانت فاتن لا تدقق كثيراً في إختيار أدوارها ، أو لا تدقق في قراءة السيناريو ومناقشته .. فقد كانت تمر بمرحلة الإنتشار ، وهي مرحلة هامة وضرورية في حياة أي فنان وعلى كل المستويات .. وبالرغم من تلك الميلودراما الرديئة التي تحتويها أفلام هذه المرحلة، إلا أن فاتن كانت بصيص الأمل والحسنة الوحيدة فيها .. وهي ـ بالطبع ـ نوعية أفلام تعبر عن المناخ العام للسينما المصرية في تلك الفترة . غير أن فاتن حمامة ، في فترة متأخرة من هذه المرحلة ، إستطاعت أن تتخلص من هذا النمط من الأدوار ، وقدمت أدواراً أخرى متنوعة ، مثل دور الشريرة في فيلم ( لا أنام ) للمخرج (صلاح أبوسيف) ، حيث مثلت الشر المقنع كجزء من الحياة الشريرة التي نصادفها .. وفي فيلم (الطريق المسدود) قدمت شخصية الفتاة المتحررة ، والتي تبحث عن حرية المرأة وتدافع عنها ، وتتطلع الى المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات .. كما مثلت دوراً كوميدياً في فيلم للمخرج (فطين عبدالوهاب) وهو (الأستاذة فاطمة) .. ومن الأفلام الوطنية التي قامت ببطولتها نتذكر أفلام (اللّه معنا) للمخرج (أحمد بدرخان) ، و(أرض السلام) للمخرج (كمال الشيخ) ، و(الباب المفتوح) للمخرج (هنري بركات) .. أما بالنسبة لفيلم (لا وقت للحب) للمخرج صلاح أبوسيف ، فيعتبر من أفضل الأفلام الوطنية التي قدمتها السينما المصرية ، وقد أدت فيه فاتن دور الفتاة المتطوعة مع الفدائيين ضد قوات الإحتلال في منطقة قناة السويس عام 1951 .. حيث أن الفيلم يطرح أحداثاً طبيعية ، مبتعداً عن البطولات الملحمية والخرافية ، فكل شيء طبيعي ومنطقي ، ولم تكن فاتن سوى فتاة عادية نلتقي بها كل يوم ، عبَّرت بصدق عن السلوك الطبيعي للفتاة الوطنية ، بعيداً عن المغالاة وإقحام عناصر زائفة للدور الفدائي الوطني .

    مرحلة تأكيد الشخصية الفنية
    تصدت فاتن حمامة لمشاكل الأسرة والبيت المصري ، وقدمت أدوار المعانات الإجتماعية .. حيث بدي ذلك واضحاً في أفلام ست البيت ، كل بيت له راجل ، إمبراطورية ميم ، أريد حلاً ، ولعل أهم تعبير عن هذه الشخصية هما الفيلمان الأخيران .. ففي (إمبراطورية ميم) ، تلعب فاتن شخصية الأم المتسلطة والمتحكمة في بيتها وأبنائها الستة ، محاولة فرض أسلوب تربية معين عليهم ، لتصبح بالتالي رمزاً لسلطة الأسرة والمجتمع ، ويصبح الأبناء هم الأفراد الساعون لنيل الحق في ممارسة الحرية الديمقراطية.
    أما فيلم (أريد حلاً) فهو يتناول الواقع الإجتماعي لقضايا الأحوال الشخصية ، بل ويعتبر أول حوار وجدل بين السينما وقانون الأحوال الشخصية .. فهو يفجر قضية إجتماعية بالغة الخطورة ، ألا وهي قضية الطلاق .. وتكمن الخطورة في أن الفيلم قد ناقش حق المرأة في طلب الطلاق ، بل وقف الى جانبها في المطالبة بأن تعامل كإنسان مكتمل ، له الحرية في تقرير مصيره . وقد قامت فاتن بدور جديد وجريء أعطاها فرصة لإضهار بعضاً من قدراتها الأدائية .. ونجح هذا الفيلم ولاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً ، حيث إستمر عرضه خمسة عشر أسبوعاً .

    مرحلة النضج الفني
    بـدأت هـذه المرحـلـة عنـد فـاتن منـذ نهـاية الخمـسـينات ، وبالتحـديد مـع فيـلم ( دعاء الكروان ) ، حتى آخر أفلامها ( أرض الأحلام ) .. حيث بدأت تنتقي أدوار معينة ، تحتاج لمعايشة حقيقية ودراسة عميقة للشخصية وإنفعالاتها .. وقد حققت هذا النضج الفني من خلال حرصها الدقيق على تبني مواضيع جادة وجديدة ، وإهتمامها بدراسة السيناريو ومناقشته بعمق وتأني .. كل هذا يجيء قبل موافقتها على الإشتراك في الفيلم طبعاً .
    إشـتغلت فاتن حمامة مع المخرج (هنري بركات) في سبعة أفلام ، قبل فيلم (دعاء الكروان) ، ولكنها كانت أفلام يمكن وصفها بأنها عادية ، لم تلفت الإنتباه ، على العكس من (دعاء الكروان) ، فهو فيلم أقل ما يقال عنه إنه من بين أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية .. فبالرغم من مرور أكثر من ثلاثين عاماً على عرضه الأول ، إلا أن بريق هذا الفيلم مازال باقياً حتى اليوم ، وقد ساهم في إستمرار هذا البريق عدة عناصر فنية ، أهمها ذلك الأداء المذهل الذي قامت به فاتن حمامة ، والسيناريو والحوار الذي كتبه (يوسف جوهر) ، ثم الإخراج الذي قام به (بركات) .
    من المعروف للمتابعين لنتاج السينما المصرية ، بأن فاتن حمامة و بركات ، بعد هذا الفيلم ، قد كونا ثنائياً يعتبر من أنجح الثنائيات بين ممثلة ومخرج ، بل إن أفضل أعمال الإثنان ، منذ (دعاء الكروان) ، هي التي جمعتهما معاً .
    وفيلم ( الحرام ) يؤكد حديثنا هذا ، فقد كان الثنائي في أفضل حالاتهما.. حيث أعتبر (الحرام ) من بين أفضل ما أنتجته السينما المصرية ، وإستحق الترتيب الرابع في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ هذه السينما ، وذلك في إستفتاء مجلة »الفنون« المصرية عام 1984. إن فيلم ( الحرام ) قد أتاح لبطلته "فاتن" بأن تقدم للسينما دوراً كبيراً وخالداً ، وصلت به الى مرتبة النجوم العالميين العظام . وسيظل فيلم (الحرام) عملاً فنياً خالداً ، يقترب كثيراً من الكمال ، مما جعله مؤهلاً لأن يشرف السينما المصرية أثناء عرضه في مهرجان "كان" الدولي عام 1965.. حيث حظي بإعجاب الجمهور والنقاد على السواء .
    وعند الحديث عن مشوار فاتن حمامة فلا يمكننا هنا إلا الإشارة ، ولو بشكل موجز ، الى تجربتها مع المخرج الفذ (يوسف شاهين) ، الذي عملت معه في أولى تجاربه الإخراجية بفيلم ( بابا أمين ـ 1950 ) .. ثم تألقت في أفلامه الأخرى ، كدوريها في فيلمي صراع في الوادي ، صراع في الميناء .
    المتتبع لمشوار هذه الفنانة الطويل والزاخر على الشاشة ، يلاحظ بأن فاتن قد تعاونت مع أهم المخرجين المصريين ، بتعاقب أجيالهم .. فمن جيل الرواد الأوائل ، إشتغلت مع محمد كريم و يوسف وهبي و أحمد بدرخان .. ومن جيل الأربعينات والخمسينات ، إشتغلت مع عزالدين ذوالفقار و بركات و حسن الإمام و صلاح أبوسيف و يوسف شاهين .. ومن جيل الستينات والسبعينات ، إشتغلت مع كمال الشيخ و حسين كمال و سعيد مرزوق .. أما بالنسبة لمخرجي السينما الجديدة ، فقد تعاونت مع المخرج خيري بشارة في ( يوم مر..يوم حلو ) ، ومع داود عبدالسيد في ( أرض الأحلام ) .

    فاتن حمامة والمهرجانات السينمائية
    ومن الطبيعي ، أن يكون مشوار فاتن حمامة الفني حافلاً بالمهرجانات والجوائز السينمائية .. فرحلتها مع المهرجانات الدولية قديمة ، قدم المهرجانات نفسها .. ففي عام 1949 عرض فيلمها (ست البيت) في مهرجان كان الدولي .. ومن ثم توالت عروض أفلامها في هذا المهرجان إبن النيل ، لك يوم ياظالم ، صراع في الوادي ، الليلة الأخيرة ، والفيلم الأخير حضرت معه المهرجان .. ثم فيلم ( الحرام ) ، وهو آخر أفلامها التي عرضت في مهرجان »كان« . وعندما إشتركت بفيلمها ( إمبراطورية ميم ) في مهرجان موسكو ، حصلت على جائزة خاصة عن دورها في الفيلم ، من »إتحاد النساء السوفييت« .. ثم عن أدائها في فيلم (الباب المفتوح) في مهرجان جاكرتا .
    وفي مسابقة أفضل فيلم أجنبي ، وصلت بفيلمها ( دعاء الكروان ) الى التصفية النهائية في »مسابقة الأوسكار الدولية« ، وأرسلت لجنة الأوسكار شهادة تقدير لوصول هذا الفيلم الى التصفية النهائية .
    وعندما عرض فيلم (أريد حلاً ) في مهرجان طهران الدولي عام 1974 ، حصلت فاتن حمامة على دبلوم شرف عن دورها في هذا الفيلم ، تقديراً لأدائها الصادق الذي جسدت فيه مشاكل المرأة الحقيقية . وقد أختيرت فاتن كعضو لجنة تحكيم في مهرجانات »برلين« و »موسكو« و »مونبلييه« ، وغيرها من المهرجانات الدولية .
    فاتن حمامة .. حالة خاصة ونادرة جداً في السينما العربية عموماً .. فهي ممثلة قديرة ونجمة جماهيرية كبيرة، تمتلك جاذبية ذات تأثير ساحر على الجمهور ، وذلك منذ اللقطة الأولى من ظهورها على الشاشة .. هذا التفاعل والإنجذاب اللاإرادي من الجمهور هو عبارة عن حصيلة أو تراكم لمجمل الشخصيات المتميزة التي قدمتها هذه الفنانة .. حتى أنه يمكننا القول بأن أي تفاعل جماهيري لأي فيلم تقدمه ، أصبح تفاعلاً عاطفياً أكثر منه نقدياً ، حيث أن الجمهور يصبح عاجزاً ، أمام هذا التأثير والجاذبية ، ويصبح ـ أيضاً ـ غير قادر على تشغيل ذهنه فيما يرى ، بل ينشغل عن مجمل سلبيات الفيلم، إن وجدت .

    هي فاتن حمامة .. علامة مميزة وهامة في السينما المصرية عبر تاريخها الطويل .. عُرفت في البداية برومانسيتها ، ثم تطورت معها حتى وصلت سن الرشد ومرحلة النضج الفني . هي إذن كتاب سينمائي ضخم ، لم نقدم منه إلا سطوراً قليلة .. وما زال الكتاب مفتوحاً ، ومازالت الصفحات فيه كثيرة .. ومازال العطاء مستمراً ، مع كل فيلم جديد تقدمه .. وستبقى "فاتن حمامة" شامخة مع تراث مصر الحضاري ، تتجدد وتجدد في السينما المصرية ، طالما هناك نبض الحياة .
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف love for ever السبت 24 أكتوبر - 7:06

    يعني ممكن سؤال مين اللي سودها قاصدي سيدها؟
    مصري اصيل
    مصري اصيل
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 205
    رقم العضوية : 24
    تاريخ التسجيل : 19/06/2008
    نقاط التميز : 298
    معدل تقييم الاداء : 3

    فاتن حمامة .. سيدة الشاشة Empty رد: فاتن حمامة .. سيدة الشاشة

    مُساهمة من طرف مصري اصيل الأربعاء 16 ديسمبر - 0:37

    شكرا ليكم


    -يعني ممكن سؤال مين اللي سودها قاصدي سيدها؟

    كل واحد هو سيد وكل واحدة هي سيدة
    دا عموما
    انما لقب سيدة الشاشة غير انة مجرد لقب
    لكنة يعني انها تميزت عن اقرانها
    طبعا واضح من سؤالك انة مش سؤال انما استهزاء
    انما عموما في كل مجال مهني هناك المتميزون دائما واعتقد ان الاغلبية تري ان فاتن من المتميزين في عملها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل - 7:18