في الإسلام ، ارتفع مقام "الحرية" إلى مقام "الحياة"!.
وإذا كان الحفاظ على الحياة ـ أي النفس ـ هو أول مقصد من المقاصد الخمس العظمى للشريعة الإسلامية ، فإن ارتفاع مقام "الحرية" إلى مقام "الحياة" ، يجعل الحفاظ على الحرية المقصد الأول لشريعة الإسلام .
و لقد قرأت في هذا المعنى ـ معنى ارتفاع مقام الحرية ـ كلاما نفيسا في كتب التراث الإسلامي التي صنفت قبل أن تعرف الحضارات الأخرى للحرية معنى ولا مبنى !..فلقد كتب الإمام النسفي ( 710 هـ 1310 م) في تفسيره للقرآن الكريم ، معللا ـ وهو يفسر قول الله ـ سبحانه وتعالى ـ " ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ " النساء : 92 ـ ..معللا لماذا كانت كفارة القتل الخطأ تحرير إنسان من رق العبودية فقال : "لأن القاتل لما أخرج نفسا مؤمنة من جملة الأحياء لزمه أن يدخل نفسا مثلها في جملة الأحرار ، لأن إطلاقها من رقها كإحيائها ، من قبل أن الرقيق ملحق بالأموات ، إذ الرق أثر من آثار الكفر ، والكفر موت حكما (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ) ـ الأنعام : 122-..."
فالرق : موت ..والحرية : حياة وإحياء !..
ولهذه الحقيقة جعل الإسلام مصرفا من مصارف الزكاة الثمانية : تحرير الأرقاء، أي إحياؤهم بالحرية من موات الاسترقاق ..كما جعل بقية المصارف المالية تحريرا للفقراء من رق الفقر والعوز و الحاجة ..فكأنما كل مصارف الزكاة موجهة للحرية والتحرير !..
وإذا كان مصطلح الحرية هو واحد من المصطلحات التي يكثر ترديدها والحديث عنها في مختلف الثقافات و الحضارات ..وتمتلئ به صفحات المواثيق الدولية التي تتحدث عن حقوق الإنسان ..فإن علينا أن نتنبه إلى أن لهذا المصطلح الواحد مضامين ومفاهيم مختلفة في بعض الثقافات والحضارات ..
ومنذ بواكير الاستعمار الغربي لبلادنا في القرن التاسع عشر ـ جاءنا الغرب بمفهومه الليبرالي الوضعي لمصطلح الحرية ـ المفهوم الذي يقضي بعدم تعرض أحد لأحد في أموره الخاصة "!..
ويؤمئذ عبر المجتهد المجاهد عبد الله النديم "1261-1313هـ 1845-1896م" عن رفض هذا المفهوم الغربي للحرية ...وقال : " إن الحرية هي عبارة عن المطالبة بالحقوق ، والوقوف عند الحدود ، وهذا الذي نسمع به ونراه رجوع إلى البهيمية وخروج عن حد الإنسانية ..إنها حرية مدنية ينفر منها البهيم .. ولئن كان ذلك سائغا في أوروبا ، فإن لكل أمة عادات وروابط دينية أو بيتية ، وهذه الإباحية لا تناسب أخلاق المسلمين ولا قواعدهم الدينية ولا عاداتهم ، وهي لا توافق عوائد أهل الشرق ولا أديانهم والقانون الحق هو الحافظ لحقوق الأمة من غير أن يجني أو يغري بالجناية عليها بما يبيحه من الأحوال المحظورة عندها ..."
وبعد وفاة النديم بثلاثة أرباع القرن ، طرق هذا المعنى المفكر القومي ميشيل عفلق ( 1910- 1989م) عندما انتقد "الذين يجهدون أنفسهم ويرهقون نصوص تاريخهم وقرآنهم ليظهروا أن مبادئ حضارتهم وعقيدتهم لا تختلف عن مبادئ الحضارة الغربية وأنهم كانوا أسبق من الغربيين إلى إعلانها وتطبيقها ..فيقفون أمام الغرب وقفة المتهم ، مقربين له بصحة قيمه وأفضليتها !..ومن ثم تبني المضمون الأوروبي الخاص لهذه المفاهيم فنحن لسنا نخالف الأوروبيين في مبدأ الحرية ، بل في أن الحرية تعني الذي يفهمومنه منها ..." !..
هكذا وجب الانتصار للحرية ...ووجب التمييز بين مفاهيمها في الحضارات والثقافات .
محمد عمارة
وإذا كان الحفاظ على الحياة ـ أي النفس ـ هو أول مقصد من المقاصد الخمس العظمى للشريعة الإسلامية ، فإن ارتفاع مقام "الحرية" إلى مقام "الحياة" ، يجعل الحفاظ على الحرية المقصد الأول لشريعة الإسلام .
و لقد قرأت في هذا المعنى ـ معنى ارتفاع مقام الحرية ـ كلاما نفيسا في كتب التراث الإسلامي التي صنفت قبل أن تعرف الحضارات الأخرى للحرية معنى ولا مبنى !..فلقد كتب الإمام النسفي ( 710 هـ 1310 م) في تفسيره للقرآن الكريم ، معللا ـ وهو يفسر قول الله ـ سبحانه وتعالى ـ " ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ " النساء : 92 ـ ..معللا لماذا كانت كفارة القتل الخطأ تحرير إنسان من رق العبودية فقال : "لأن القاتل لما أخرج نفسا مؤمنة من جملة الأحياء لزمه أن يدخل نفسا مثلها في جملة الأحرار ، لأن إطلاقها من رقها كإحيائها ، من قبل أن الرقيق ملحق بالأموات ، إذ الرق أثر من آثار الكفر ، والكفر موت حكما (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ) ـ الأنعام : 122-..."
فالرق : موت ..والحرية : حياة وإحياء !..
ولهذه الحقيقة جعل الإسلام مصرفا من مصارف الزكاة الثمانية : تحرير الأرقاء، أي إحياؤهم بالحرية من موات الاسترقاق ..كما جعل بقية المصارف المالية تحريرا للفقراء من رق الفقر والعوز و الحاجة ..فكأنما كل مصارف الزكاة موجهة للحرية والتحرير !..
وإذا كان مصطلح الحرية هو واحد من المصطلحات التي يكثر ترديدها والحديث عنها في مختلف الثقافات و الحضارات ..وتمتلئ به صفحات المواثيق الدولية التي تتحدث عن حقوق الإنسان ..فإن علينا أن نتنبه إلى أن لهذا المصطلح الواحد مضامين ومفاهيم مختلفة في بعض الثقافات والحضارات ..
ومنذ بواكير الاستعمار الغربي لبلادنا في القرن التاسع عشر ـ جاءنا الغرب بمفهومه الليبرالي الوضعي لمصطلح الحرية ـ المفهوم الذي يقضي بعدم تعرض أحد لأحد في أموره الخاصة "!..
ويؤمئذ عبر المجتهد المجاهد عبد الله النديم "1261-1313هـ 1845-1896م" عن رفض هذا المفهوم الغربي للحرية ...وقال : " إن الحرية هي عبارة عن المطالبة بالحقوق ، والوقوف عند الحدود ، وهذا الذي نسمع به ونراه رجوع إلى البهيمية وخروج عن حد الإنسانية ..إنها حرية مدنية ينفر منها البهيم .. ولئن كان ذلك سائغا في أوروبا ، فإن لكل أمة عادات وروابط دينية أو بيتية ، وهذه الإباحية لا تناسب أخلاق المسلمين ولا قواعدهم الدينية ولا عاداتهم ، وهي لا توافق عوائد أهل الشرق ولا أديانهم والقانون الحق هو الحافظ لحقوق الأمة من غير أن يجني أو يغري بالجناية عليها بما يبيحه من الأحوال المحظورة عندها ..."
وبعد وفاة النديم بثلاثة أرباع القرن ، طرق هذا المعنى المفكر القومي ميشيل عفلق ( 1910- 1989م) عندما انتقد "الذين يجهدون أنفسهم ويرهقون نصوص تاريخهم وقرآنهم ليظهروا أن مبادئ حضارتهم وعقيدتهم لا تختلف عن مبادئ الحضارة الغربية وأنهم كانوا أسبق من الغربيين إلى إعلانها وتطبيقها ..فيقفون أمام الغرب وقفة المتهم ، مقربين له بصحة قيمه وأفضليتها !..ومن ثم تبني المضمون الأوروبي الخاص لهذه المفاهيم فنحن لسنا نخالف الأوروبيين في مبدأ الحرية ، بل في أن الحرية تعني الذي يفهمومنه منها ..." !..
هكذا وجب الانتصار للحرية ...ووجب التمييز بين مفاهيمها في الحضارات والثقافات .
محمد عمارة
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar