أنا من وجه قبلى والإسكندرية.. ابن عائلة محافظة من عائلات المنيا والإسكندرية، والدى كان محامياً من رجال القانون.. اسمى شادى محمد محمود عبد السلام، ولدت فى الإسكندرية ولكنى لم أنقطع عن الذهاب إلى بيتنا فى المنيا طوال حياتى.. بالطبع أنا ابن الصعيد.. أحببت المنيا.. أحببت فيها كل شئ.. المنازل. الملابس. طريقة الكلام. التقاليد والعادات. الصفات الأخلاقية. إن لون أهل الصعيد هو اللون الذى يريح عينى. 1952: كان والدى ضد القصر وضد الاحتلال البريطانى طبعاً.. وقد قامت الثورة فى شبابى وراقبت كل ما يحدث ولكن من بعيد.. إننى أقف ضد كل أشكال القهر الاجتماعى وأجد نفسى دائماً على اليسار.. ليبرالياً. نعم بكل تأكيد، وإن كنت أفضل أن أقول إننى صعيدى.. إن الصعيد هو مصر الحقيقية.. مصر الفرعونية .
* 1954: ليس هناك فنان واحد فى عائلتى فقد بدأت أرسم منذ طفولتى.. والحق أن أحداً لم يشجعنى وفى الوقت نفسه لم يمنعنى من مزاولة هوايتى.. وقد حاولت أن أقرأ ولكن مكتبة والدى كانت قاصرة على كتب التاريخ والقانون الصعبة.. فى سن الثالثة عشرة لم يكن هناك مفر من القراءة إذ رقدت عامين فى الفراش حتى الخامسة عشرة لأن طول قامتى المتزايد كان يعرض قلبى للخطر.. وبعد هذين العامين صارت حركتى أبطأ وأصبحت انعزالياً إلى حد ما، عاطفياً جداً، وبليداً جداً فى الدراسة.. فى البداية سافرت إلى أوروبا لأول مرة وكان عمرى تسعة عشر عاماً. ذهبت إلى باريس ولندن وروما.. كنت أريد أن أدرس المسرح ولكنى لم أتمكن من ذلك.. وعلى العكس من فترة الدراسة فى فكتوريا كولدج حيث كنت لا أقرأ ولا أهتم بالمعرفة، بدأت أقرأ بنهم وأنا فى كلية الفنون.. وفى عام 1954 تخرجت فى قسم العمارة.
* 1956: ذهبت إلى الجيش فى سلاح الصيانة بالعباسية.. كان هذا أول لقاء جاء لى أتعرف من خلاله وبالممارسة وليس بمجرد القراءة على الشعب بجميع طبقاته وفئاته وثقافاته الحقيقية.. فأنت تتجمع مع زملائك فى التجنيد بكل نوعياتهم فى مكان واحد.. وترتدون جميعاً "عفريتة" واحدة، وسواء أردت أو لم ترد فلابد أن تتفاهم مع الجميع وتعرفهم، وبعد قليل تجد نفسك قد تعودت عليهم وأصبحت واحداً منهم.. وفى هذه التجربة المهمة جداً تعودت على النظام وقوة العمل الجسمانى وابتعدت مؤقتاً فى الوقت نفسه عن القراءة والكتابة وعن الرسم، وكأنك أخذت أجازة إجبارية من ذلك كله لكى يتجه عقلك اتجاهاً آخر تماماً.. لقد أعطانى هذا العام الكامل من الخدمة العسكرية الفرصة لكى أفكر على مدى هذا العام فيما يمكن أن أصنعه بعد ذلك.
* 1959: جاءتنى الشجاعة يوماً وطرقت باب صلاح أبو سيف فى بيته.. قلت له أريد أن أعمل فى السينما، وذلك بعد أن عرفته بنفسى، ولم يفتنى أن أذكر له أننى جاره فنحن نسكن فى شارع واحد بالزمالك.. رحب بى صلاح أبو سيف وكنت معه فى الاستديو كل يوم.. فى أول فيلم وكان فيلم "الفتوة" عام 57/58 تقريباً كنت شبه متفرج.. العمل الذى قمت به مجرد تدوين الوقت الذى تستغرقه كل لقطة. ثم عملت معه بعد ذلك مساعد مخرج فى أفلام "الوسادة الخالية" و"الطريق المسدود" و"أنا حرة" وعملت بعدها مع الأستاذ بركات ثم الأستاذ حلمى حليم فى "حكاية حب" وفى هذا الفيلم عملت الديكور لأن مهندس الديكور كان غائباً.. نجح الديكور ويبدو أنه لفت الأنظار فجاءتنى عقود لعمل ديكور ثلاثة أفلام أخرى.
* 1961: بدأت العمل فى ديكور "صلاح الدين الأيوبى" كان يخرجه عز الدين ذو الفقار وتوقف العمل بموته، ثم عملت فى "وإسلاماه" بدلاً من أستاذى ولى الدين سامح بسبب سفره إلى الخارج، حيث قمت بتصميم الديكور والملابس.. الفيلم أخرجه مخرج أميركى اسمه أندرو مارتن عام 1960 وهو مخرج جيد لكنك عندما تخرج فيلماً تاريخياً فلابد من المعرفة الدقيقة للتاريخ والعادات واللهجات، وفى رأيي أن المحاولة لم تنجح لأن الممثلين كانوا يتكلمون العربية وهى لغة لا يفهمها المخرج ولا يستطيع أن يتذوقها وبالتالى يصعب عليه توجيههم.
* 1966: صممت بعد كليوباترة وقبل فرعون ديكورات عدة أفلام هى: شفيقة القبطية، والخطايا، وألمظ وعبده الحامولى، ورابعة العدوية، وأميرة العرب، وأمير الدهاء، وبين القصرين، والسمان والخريف، ومن الملاحظ أن أغلب هذه الأفلام تدور أحداثها فى ديكورات تاريخية والسبب فى ذلك نجاحى فى "وإسلاماه" وعملى فى "كليوباترة".. لقد نلت ثقة المنتجين بعد هذين الفيلمين للعمل فى الأفلام التاريخية المختلفة.
* 1966: لم أحتك بمانكوفيتش مخرج كليوباترة كثيراً. ولكنى عرفت كافليروفيتش مخرج "فرعون" جيداً، فقد علمنى هذا الفنان الكثير والكثير ولن أنسى أنه أول من شجعنى على الوقوف وراء الكاميرا إذ جعلنى أخرج إحدى لقطات فيلمه، كما كان أول من شجعنى عندما شاهد "المومياء" بعد خروج الفيلم من المعمل مباشرة فى روما. أما فى تجربة العمل فى هذين الفيلمين فقد جعلنى أتعرف على أهم نظامين فى الإنتاج السينمائى.. نظام الشركات الرأسمالية الكبرى، ونظام المؤسسات العامة، وجعلتنى ألمس الفروق الجوهرية بينهما، إن العمل فى فيلم كليوباترة كان أشبه بالعمل فى مصنع، أما العمل فى فرعون كان أشبه بالعمل فى مدرسة.
* 1967: عملت مع روسيللينى فى فيلم عن الحضارة، وترك روسيللينى فى نفسى تأثيراً لم يتركه أحد غيره من الناحية الفكرية لا الإنتاجية الشكلية، وذلك بما يمتاز به من بساطة التفكير السينمائى مع العمق فى الوقت نفسه، وإليه يرجع الفضل فى تحقيق رغبتى فى الانتقال إلى مهنة الإخراج. كانت الرغبة فى الإخراج السينمائى تلح علىّ منذ زمن طويل.. أكتشفت اننى كنت أضيع وقتى فى العمل بالديكور.. أعمل حوائط ونوافذ وأرسمها وترهقنى فى عملها ثم لا تستخدم كما أتوقع.. وقلت حان الوقت لأقول رأيي وبدأت فى كتابة "المومياء" الفيلم.. كان هناك إحساس قوى يدفعنى للكتابة بغض النظر عن تنفيذ الفيلم أو عدم تنفيذه.. استغرقت كتابته حوالى عام ونصف.. أوقفت خلالها أعمالى الأخرى ووصلت حالتى المالية إلى أزمة قاسية.. لكننى وجدت نفسى غير قادر على عمل أى شئ آخر غير كتابة فيلمى.. جاءتنى بعض العروض لتصميم وتنفيذ ديكورات أفلام بأجور خيالية، لكن وجدت أننى أكذب عليهم وأكذب على نفسى لو قبلت.. بعد أن انتهيت من كتابة الفيلم بدأت أبحث عن طريقة لتنفيذه.. تصادف وقتها أن كنت أعمل مع روسيللينى فى فيلم الحضارة كما ذكرت.. عرضت عليه السيناريو.. أخذوه فوراً بعد أن قرأه على وزير الثقافة وقتها الدكتور ثروت عكاشة، قال له كيف تتركون هذا السيناريو ولا تنفذونه فى الحال. سأله الوزير عن كاتبه، ولما ذكر له اسمى رد عليه الدكتور ثروت بأنه لا يعرفنى، فأجاب روسيللينى: كيف تعرفه قبل أن يعمل فيلماً، دعه يعمل وحينئذ فقط ستعرفه جيداً.. وقرأ الدكتور ثروت السيناريو فأعجب به ودخل السيناريو فى مشاريع مؤسسة السينما.
* 1954: ليس هناك فنان واحد فى عائلتى فقد بدأت أرسم منذ طفولتى.. والحق أن أحداً لم يشجعنى وفى الوقت نفسه لم يمنعنى من مزاولة هوايتى.. وقد حاولت أن أقرأ ولكن مكتبة والدى كانت قاصرة على كتب التاريخ والقانون الصعبة.. فى سن الثالثة عشرة لم يكن هناك مفر من القراءة إذ رقدت عامين فى الفراش حتى الخامسة عشرة لأن طول قامتى المتزايد كان يعرض قلبى للخطر.. وبعد هذين العامين صارت حركتى أبطأ وأصبحت انعزالياً إلى حد ما، عاطفياً جداً، وبليداً جداً فى الدراسة.. فى البداية سافرت إلى أوروبا لأول مرة وكان عمرى تسعة عشر عاماً. ذهبت إلى باريس ولندن وروما.. كنت أريد أن أدرس المسرح ولكنى لم أتمكن من ذلك.. وعلى العكس من فترة الدراسة فى فكتوريا كولدج حيث كنت لا أقرأ ولا أهتم بالمعرفة، بدأت أقرأ بنهم وأنا فى كلية الفنون.. وفى عام 1954 تخرجت فى قسم العمارة.
* 1956: ذهبت إلى الجيش فى سلاح الصيانة بالعباسية.. كان هذا أول لقاء جاء لى أتعرف من خلاله وبالممارسة وليس بمجرد القراءة على الشعب بجميع طبقاته وفئاته وثقافاته الحقيقية.. فأنت تتجمع مع زملائك فى التجنيد بكل نوعياتهم فى مكان واحد.. وترتدون جميعاً "عفريتة" واحدة، وسواء أردت أو لم ترد فلابد أن تتفاهم مع الجميع وتعرفهم، وبعد قليل تجد نفسك قد تعودت عليهم وأصبحت واحداً منهم.. وفى هذه التجربة المهمة جداً تعودت على النظام وقوة العمل الجسمانى وابتعدت مؤقتاً فى الوقت نفسه عن القراءة والكتابة وعن الرسم، وكأنك أخذت أجازة إجبارية من ذلك كله لكى يتجه عقلك اتجاهاً آخر تماماً.. لقد أعطانى هذا العام الكامل من الخدمة العسكرية الفرصة لكى أفكر على مدى هذا العام فيما يمكن أن أصنعه بعد ذلك.
* 1959: جاءتنى الشجاعة يوماً وطرقت باب صلاح أبو سيف فى بيته.. قلت له أريد أن أعمل فى السينما، وذلك بعد أن عرفته بنفسى، ولم يفتنى أن أذكر له أننى جاره فنحن نسكن فى شارع واحد بالزمالك.. رحب بى صلاح أبو سيف وكنت معه فى الاستديو كل يوم.. فى أول فيلم وكان فيلم "الفتوة" عام 57/58 تقريباً كنت شبه متفرج.. العمل الذى قمت به مجرد تدوين الوقت الذى تستغرقه كل لقطة. ثم عملت معه بعد ذلك مساعد مخرج فى أفلام "الوسادة الخالية" و"الطريق المسدود" و"أنا حرة" وعملت بعدها مع الأستاذ بركات ثم الأستاذ حلمى حليم فى "حكاية حب" وفى هذا الفيلم عملت الديكور لأن مهندس الديكور كان غائباً.. نجح الديكور ويبدو أنه لفت الأنظار فجاءتنى عقود لعمل ديكور ثلاثة أفلام أخرى.
* 1961: بدأت العمل فى ديكور "صلاح الدين الأيوبى" كان يخرجه عز الدين ذو الفقار وتوقف العمل بموته، ثم عملت فى "وإسلاماه" بدلاً من أستاذى ولى الدين سامح بسبب سفره إلى الخارج، حيث قمت بتصميم الديكور والملابس.. الفيلم أخرجه مخرج أميركى اسمه أندرو مارتن عام 1960 وهو مخرج جيد لكنك عندما تخرج فيلماً تاريخياً فلابد من المعرفة الدقيقة للتاريخ والعادات واللهجات، وفى رأيي أن المحاولة لم تنجح لأن الممثلين كانوا يتكلمون العربية وهى لغة لا يفهمها المخرج ولا يستطيع أن يتذوقها وبالتالى يصعب عليه توجيههم.
* 1966: صممت بعد كليوباترة وقبل فرعون ديكورات عدة أفلام هى: شفيقة القبطية، والخطايا، وألمظ وعبده الحامولى، ورابعة العدوية، وأميرة العرب، وأمير الدهاء، وبين القصرين، والسمان والخريف، ومن الملاحظ أن أغلب هذه الأفلام تدور أحداثها فى ديكورات تاريخية والسبب فى ذلك نجاحى فى "وإسلاماه" وعملى فى "كليوباترة".. لقد نلت ثقة المنتجين بعد هذين الفيلمين للعمل فى الأفلام التاريخية المختلفة.
* 1966: لم أحتك بمانكوفيتش مخرج كليوباترة كثيراً. ولكنى عرفت كافليروفيتش مخرج "فرعون" جيداً، فقد علمنى هذا الفنان الكثير والكثير ولن أنسى أنه أول من شجعنى على الوقوف وراء الكاميرا إذ جعلنى أخرج إحدى لقطات فيلمه، كما كان أول من شجعنى عندما شاهد "المومياء" بعد خروج الفيلم من المعمل مباشرة فى روما. أما فى تجربة العمل فى هذين الفيلمين فقد جعلنى أتعرف على أهم نظامين فى الإنتاج السينمائى.. نظام الشركات الرأسمالية الكبرى، ونظام المؤسسات العامة، وجعلتنى ألمس الفروق الجوهرية بينهما، إن العمل فى فيلم كليوباترة كان أشبه بالعمل فى مصنع، أما العمل فى فرعون كان أشبه بالعمل فى مدرسة.
* 1967: عملت مع روسيللينى فى فيلم عن الحضارة، وترك روسيللينى فى نفسى تأثيراً لم يتركه أحد غيره من الناحية الفكرية لا الإنتاجية الشكلية، وذلك بما يمتاز به من بساطة التفكير السينمائى مع العمق فى الوقت نفسه، وإليه يرجع الفضل فى تحقيق رغبتى فى الانتقال إلى مهنة الإخراج. كانت الرغبة فى الإخراج السينمائى تلح علىّ منذ زمن طويل.. أكتشفت اننى كنت أضيع وقتى فى العمل بالديكور.. أعمل حوائط ونوافذ وأرسمها وترهقنى فى عملها ثم لا تستخدم كما أتوقع.. وقلت حان الوقت لأقول رأيي وبدأت فى كتابة "المومياء" الفيلم.. كان هناك إحساس قوى يدفعنى للكتابة بغض النظر عن تنفيذ الفيلم أو عدم تنفيذه.. استغرقت كتابته حوالى عام ونصف.. أوقفت خلالها أعمالى الأخرى ووصلت حالتى المالية إلى أزمة قاسية.. لكننى وجدت نفسى غير قادر على عمل أى شئ آخر غير كتابة فيلمى.. جاءتنى بعض العروض لتصميم وتنفيذ ديكورات أفلام بأجور خيالية، لكن وجدت أننى أكذب عليهم وأكذب على نفسى لو قبلت.. بعد أن انتهيت من كتابة الفيلم بدأت أبحث عن طريقة لتنفيذه.. تصادف وقتها أن كنت أعمل مع روسيللينى فى فيلم الحضارة كما ذكرت.. عرضت عليه السيناريو.. أخذوه فوراً بعد أن قرأه على وزير الثقافة وقتها الدكتور ثروت عكاشة، قال له كيف تتركون هذا السيناريو ولا تنفذونه فى الحال. سأله الوزير عن كاتبه، ولما ذكر له اسمى رد عليه الدكتور ثروت بأنه لا يعرفنى، فأجاب روسيللينى: كيف تعرفه قبل أن يعمل فيلماً، دعه يعمل وحينئذ فقط ستعرفه جيداً.. وقرأ الدكتور ثروت السيناريو فأعجب به ودخل السيناريو فى مشاريع مؤسسة السينما.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar