هي ديانة العبرانييّن المُنحدرين من إبراهيم، والمعروفين بالأسباط، من بني إسرائيل الذّي أرسل الله إليهم موسى، مؤيّدًا بالتوراة ليكون لهم نبيًا. واليهودية ديانة يبدو أنّها منسوبة إلى يهود الشّعب. وهذه بدورها قد اختلفت في أصلها. وقد تكون نسبةً إلى يهوذا، أحد أبناء يعقوب.
الفِرَق اليهوديّة
- الفريسيّون، أي المتشدّدون: يسمون بالأحبار أو الرُّبانيين. هم متصوّفة رهبانيون لا يتزوّجون، لكنهم يحافظون على مذهبهم عن طريق التبني. يعتقدون بالبعث والملائكة وبالعالم الآخر.
- الصّدقيون: وهي تسمية من الأضداد لأنهم مشهورون بالإنكار، فهم ينكرون البعث والحساب والجنّة والنار وينكرون التّلمود، كما ينكرون الملائكة والمسيح المنتظر.
- المتعصّبون: فكرهم قريب من فكر الفريسييّن لكنّهم اتّصفوا بعدم التسامح وبالعداوانية. قاموا في مطلع القرن الميلادي الأوّل بثورةٍ قَتلوا فيها الرّومان، وكذلك كلُّ من يتعاون من اليهود مع هؤلاء الرّومان، فأُطلِقَ عليهم إسم السّفاكين.
- الكتبة أو النّساخ: عَرفوا الشّريعة من خلال عملهم في النّسخ والكتابة، فاتّخذوا الوعظ وظيفةً لهم. يسمون بالحكماء، وبالسّادة، وواحدهم لقبه أب.
- القراءون: هم قلّة من اليهود، ظهروا عقب الفريسييّن وورثوا أتباعهم. لا يعترفون إلاّ بالعهد القديم ولا يخضعون للتلمود ولا يعترفون به بدعوى حريّتهم في شرح التّوراة.
- السامريون: طائفة من المتهوّدين الذين دخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل، وكانوا يسكنون جبال بيت المقدس. أثبتوا نبوّة موسى وهارون ويوشع بن نون فقط. ظهر فيهم رجل يُقال له الألفان، ادّعى النّبوة، وذلك قبل المسيح بمائة سنة، وقد تفرّقوا إلى دوستانية، وهم الألفانية، وإلى كوستانية أي الجماعة المتصوّفة. وقبلة السّامر إلى جبلٍ يُقال له غريزيم بين بيت المقدس ونابلس. ولغتهم غير لغة اليهود العبرانية.
- السّبئية: هم أتباع عبد الله بن سبأ الذي دخل الإسلام ليدمّره من الدّاخل. فهو الذي نقل الثورة ضدّ عثمان من القول إلى العمل مشعلاً الفتنة، وهو الذي دسّ الأحاديث الموضوعة ليدعم بها رأيه.
كُتُبهم:
- العهد القديم: وهو مقدّس لدى اليهود والنّصارى، إذ إنّه سُجّل فيه شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزل ورثاء، وينقسم إلى قسمين:
1- التّوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق، الخروج، اللاوين، الأخبار، العدد، التثنية، ويُطلق عليه إسم أسفار موسى.
2- أسفار الأنبياء: وهي نوعان:
أ- أسفار الأنبياء المتقدّمين: يشوع، يوشع بن نون، قضاة، صموئيل الأوّل، صموئيل الثّاني، الملوك الأوّل، الملوك الثاني.
ب- أسفار الأنبياء المتأخّرين: أشعيا، إرميا، حزقيال، هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، يونس، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجى، زكريا، ملاخي.
الكتابات، وهي:
1 - الكتابات العظيمة: المزامير، الزّبور، الأمثال، أمثال سليمان، أيّوب.
2- المجلاّت الخمس: نشيد الإنشاد، راعوت، المرائي، مرائي إرميا، الجامعة، أستير.
3-الكتب: دانيال، عزرا، نحميا، أخبار الأيّام الأوّل، أخبار الأيّام الثاني.
هذه الأسفار السّابقة الذّكر مُعترَف بها لدى اليهود وكذلك لدى البروتستانت.
أمّا الكنيسة الكاثوليكية، فتضيف سبعة أخرى، وهي: طوبيا، يهوديت الحكمة، يسوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأوّل، المكابيين الثاني. كما تجعل أسفار الملوك أربعة وأوّلها وثانيها بدلاً من سفر صموئيل الأوّل والثاني.
- التّلمود: هو روايات شفويّة تناقلها الحاخامات حتّى جمعها الحاخام يوضاس سنة 150م في كتابٍ أسماه المشنا، أي الشّريعة المكرّرة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير. وقد أتمّ الحاخام يهوذا سنة 216م تدوين زيادات وروايات شفوية. وقد تمّ شرح هذه المشنا في كتابٍ سُمّيَ جمارا، ومن المشنا والجمارا يتكوّن التلمود. ويحتل التلمود عند اليهود منزلةً مهمةً جدًا تزيد على منزلة التوراة.
أعيادهم:
- يوم الفصح: وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر، يبدأ من مساء 14 أبريل وينتهي مساء 21 منه، ويكون الطعام فيه خبزًا غير مختمرٍ.
- يوم التّكفير: في الشّهر العاشر من السّنة اليهودية. ينقطع الشّخص تسعة أيّامٍ، يتعبّد فيها ويصوم، وتُسمّى أيام التوبة؛ وفي اليوم العاشر، الذي هو يوم التكفير، لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب، ويمضي وقته في العبادة حيث يعتقد أنّه تُغفَرُ فيه جميع سيّئاته ويستعدّ فيه لإستقبال عامٍ جديدٍ.
- زيارة بيت المقدس: يتحتّم على كلّ يهوديٍّ ذكر رشيد زيارة البيت المقدّس مرّتين كل عامٍ.
- الهلال الجديد: كانوا يحتفلون لميلاد كلّ هلالٍ جديدٍ، حيث كانت تُنفخُ الأبواق في البيت المقدّس وُتشعَل النّيران ابتهاجًا به.
- يوم السّبت: لا يجوز لديهم الإشتغال في هذا اليوم لأنّه اليوم الذي استراح فيه الرّب كما يعتقدون. فقد اجتمعت اليهود على أنّ الله تعالى، لما فرغ من خلق السّموات والأرض، استوى على عرشه مستلقيًا على قفاه، واضعًا إحدى رجليه على الأخرى.
الإله:
- اليهود كتابيون موحدون وهذا الأصل.
- كانوا يتّجهون إلى التّعدّد والتجسيم والنفعية، ممّا أدّى إلى كثرة الأنبياء فيهم لردّهم إلى جادّة التوحيد كلما أصابهم انحراف في مفهوم الألوهية.
- اتّخذوا العجل معبودًا لهم بُعَيْد خروجهم من مصر. ويروي العهد القديم أنّ موسى قد عمل لهم حيّة من نحاسٍ وأنّ بني إسرائيل قد عبدوها بعد ذلك، كما أنّ الأفعى مقدّسة لديهم لأنّها تمثّل الحكمة والدّهاء.
- الإله لديهم سمّوه "يَهوَه"، وهو ليس إلهًا معصومًا، بل يُخطئ ويثور ويقع في النّدم، وهو يأمر بالسّرقة، وهو قاس، متعصّب، مدمّر لشعبه. إنّه إله بني إسرائيل فقط. وهو بهذا، عدوّ للآخرين. ويزعمون أنّه يسير أمام جماعةٍ من بني إسرائيل في عمودٍ من سحاب.
*عزرا هو الذّي أوجد توراة موسى بعد أن ضاعت. فبسبب ذلك وبسبب إعادته بناء الهيكل، سُمّيَ عزرا ابن الله، وهو الذي أشار إليه القرآن الكريم.
الفِرَق اليهوديّة
- الفريسيّون، أي المتشدّدون: يسمون بالأحبار أو الرُّبانيين. هم متصوّفة رهبانيون لا يتزوّجون، لكنهم يحافظون على مذهبهم عن طريق التبني. يعتقدون بالبعث والملائكة وبالعالم الآخر.
- الصّدقيون: وهي تسمية من الأضداد لأنهم مشهورون بالإنكار، فهم ينكرون البعث والحساب والجنّة والنار وينكرون التّلمود، كما ينكرون الملائكة والمسيح المنتظر.
- المتعصّبون: فكرهم قريب من فكر الفريسييّن لكنّهم اتّصفوا بعدم التسامح وبالعداوانية. قاموا في مطلع القرن الميلادي الأوّل بثورةٍ قَتلوا فيها الرّومان، وكذلك كلُّ من يتعاون من اليهود مع هؤلاء الرّومان، فأُطلِقَ عليهم إسم السّفاكين.
- الكتبة أو النّساخ: عَرفوا الشّريعة من خلال عملهم في النّسخ والكتابة، فاتّخذوا الوعظ وظيفةً لهم. يسمون بالحكماء، وبالسّادة، وواحدهم لقبه أب.
- القراءون: هم قلّة من اليهود، ظهروا عقب الفريسييّن وورثوا أتباعهم. لا يعترفون إلاّ بالعهد القديم ولا يخضعون للتلمود ولا يعترفون به بدعوى حريّتهم في شرح التّوراة.
- السامريون: طائفة من المتهوّدين الذين دخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل، وكانوا يسكنون جبال بيت المقدس. أثبتوا نبوّة موسى وهارون ويوشع بن نون فقط. ظهر فيهم رجل يُقال له الألفان، ادّعى النّبوة، وذلك قبل المسيح بمائة سنة، وقد تفرّقوا إلى دوستانية، وهم الألفانية، وإلى كوستانية أي الجماعة المتصوّفة. وقبلة السّامر إلى جبلٍ يُقال له غريزيم بين بيت المقدس ونابلس. ولغتهم غير لغة اليهود العبرانية.
- السّبئية: هم أتباع عبد الله بن سبأ الذي دخل الإسلام ليدمّره من الدّاخل. فهو الذي نقل الثورة ضدّ عثمان من القول إلى العمل مشعلاً الفتنة، وهو الذي دسّ الأحاديث الموضوعة ليدعم بها رأيه.
كُتُبهم:
- العهد القديم: وهو مقدّس لدى اليهود والنّصارى، إذ إنّه سُجّل فيه شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزل ورثاء، وينقسم إلى قسمين:
1- التّوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق، الخروج، اللاوين، الأخبار، العدد، التثنية، ويُطلق عليه إسم أسفار موسى.
2- أسفار الأنبياء: وهي نوعان:
أ- أسفار الأنبياء المتقدّمين: يشوع، يوشع بن نون، قضاة، صموئيل الأوّل، صموئيل الثّاني، الملوك الأوّل، الملوك الثاني.
ب- أسفار الأنبياء المتأخّرين: أشعيا، إرميا، حزقيال، هوشع، يوئيل، عاموس، عوبديا، يونان، يونس، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجى، زكريا، ملاخي.
الكتابات، وهي:
1 - الكتابات العظيمة: المزامير، الزّبور، الأمثال، أمثال سليمان، أيّوب.
2- المجلاّت الخمس: نشيد الإنشاد، راعوت، المرائي، مرائي إرميا، الجامعة، أستير.
3-الكتب: دانيال، عزرا، نحميا، أخبار الأيّام الأوّل، أخبار الأيّام الثاني.
هذه الأسفار السّابقة الذّكر مُعترَف بها لدى اليهود وكذلك لدى البروتستانت.
أمّا الكنيسة الكاثوليكية، فتضيف سبعة أخرى، وهي: طوبيا، يهوديت الحكمة، يسوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأوّل، المكابيين الثاني. كما تجعل أسفار الملوك أربعة وأوّلها وثانيها بدلاً من سفر صموئيل الأوّل والثاني.
- التّلمود: هو روايات شفويّة تناقلها الحاخامات حتّى جمعها الحاخام يوضاس سنة 150م في كتابٍ أسماه المشنا، أي الشّريعة المكرّرة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير. وقد أتمّ الحاخام يهوذا سنة 216م تدوين زيادات وروايات شفوية. وقد تمّ شرح هذه المشنا في كتابٍ سُمّيَ جمارا، ومن المشنا والجمارا يتكوّن التلمود. ويحتل التلمود عند اليهود منزلةً مهمةً جدًا تزيد على منزلة التوراة.
أعيادهم:
- يوم الفصح: وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر، يبدأ من مساء 14 أبريل وينتهي مساء 21 منه، ويكون الطعام فيه خبزًا غير مختمرٍ.
- يوم التّكفير: في الشّهر العاشر من السّنة اليهودية. ينقطع الشّخص تسعة أيّامٍ، يتعبّد فيها ويصوم، وتُسمّى أيام التوبة؛ وفي اليوم العاشر، الذي هو يوم التكفير، لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب، ويمضي وقته في العبادة حيث يعتقد أنّه تُغفَرُ فيه جميع سيّئاته ويستعدّ فيه لإستقبال عامٍ جديدٍ.
- زيارة بيت المقدس: يتحتّم على كلّ يهوديٍّ ذكر رشيد زيارة البيت المقدّس مرّتين كل عامٍ.
- الهلال الجديد: كانوا يحتفلون لميلاد كلّ هلالٍ جديدٍ، حيث كانت تُنفخُ الأبواق في البيت المقدّس وُتشعَل النّيران ابتهاجًا به.
- يوم السّبت: لا يجوز لديهم الإشتغال في هذا اليوم لأنّه اليوم الذي استراح فيه الرّب كما يعتقدون. فقد اجتمعت اليهود على أنّ الله تعالى، لما فرغ من خلق السّموات والأرض، استوى على عرشه مستلقيًا على قفاه، واضعًا إحدى رجليه على الأخرى.
الإله:
- اليهود كتابيون موحدون وهذا الأصل.
- كانوا يتّجهون إلى التّعدّد والتجسيم والنفعية، ممّا أدّى إلى كثرة الأنبياء فيهم لردّهم إلى جادّة التوحيد كلما أصابهم انحراف في مفهوم الألوهية.
- اتّخذوا العجل معبودًا لهم بُعَيْد خروجهم من مصر. ويروي العهد القديم أنّ موسى قد عمل لهم حيّة من نحاسٍ وأنّ بني إسرائيل قد عبدوها بعد ذلك، كما أنّ الأفعى مقدّسة لديهم لأنّها تمثّل الحكمة والدّهاء.
- الإله لديهم سمّوه "يَهوَه"، وهو ليس إلهًا معصومًا، بل يُخطئ ويثور ويقع في النّدم، وهو يأمر بالسّرقة، وهو قاس، متعصّب، مدمّر لشعبه. إنّه إله بني إسرائيل فقط. وهو بهذا، عدوّ للآخرين. ويزعمون أنّه يسير أمام جماعةٍ من بني إسرائيل في عمودٍ من سحاب.
*عزرا هو الذّي أوجد توراة موسى بعد أن ضاعت. فبسبب ذلك وبسبب إعادته بناء الهيكل، سُمّيَ عزرا ابن الله، وهو الذي أشار إليه القرآن الكريم.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar