معا لغد افضل

كتاب المشكاه فى تربية الصغار على الصلاه

شاطر
avatar
المتمرد
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 418
رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
نقاط التميز : 876
معدل تقييم الاداء : 16
المزاج : فـل والحمد لله
من مواضيعي : http://www.sultan.org/a/

كتاب المشكاه فى تربية الصغار على الصلاه

مُساهمة من طرف المتمرد في السبت 7 فبراير - 1:19

حجم الملف 118.644 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، ويحتوي على كتاب : (المشكاة في تربية الصغار على الصلاة). وهو كتاب يحتوي على آيات قرآنية وأحاديث نبوية مع الشرح تبين أهمية الصلاة في الإسلام. والكتاب يمكن أن يدرَّس في المساجد كل يوم درس ، أو يدرَّس للطلاب عموماً ، أو في البيت . ويستحسن تركيب مجلد الخطوط العاديةالموجود على هذا الرابط
والطريقه يفك ضغط الملف ويتنسخ الخطوط وتوضع فى ملف الخطوط فى قايمة كنترول بانال


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


pirat

ليظهر النص والتنسيق بشكل سليم.

التفصيل :

الكتاب عبارة عن آيات بينات من كلام الله عز وجل مشفعة بقول وسنة خاتم الأنبياء والمرسلين صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مع الشرح تبين أهمية الصلاة ومكانتها في الإسلام، وجمعت هذه الآيات والأحاديث لينتفع بها الصغار، وخاصة الأطفال الناشئة الذين يدرسون في حلقات تحفيظ القرآن الكريم؛ لِمَا رأيت الحاجة إِلى ذلك؛ ولأنّهم في محل القدوة لغيرهم؛ ولأني رأيت تقصيراً وجهلاً منهم - فضلاً عن غيرهم - بأهمية هذا الركن الإسلامي الجليل.

ولأهمية الصلاة فقد فرضها الله عز وجل من فوق سبع سماوات ، وبين الله عز وجل أهميتها وأجرها وسوء عاقبة من ضيعها في مواضع كثيرة من كتابه الكريم، وكذلك الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وضّح أنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ .

فيجب أن نعوّد أولادنا على الصلاة والمحافظة عليها والخشوع فيها من الصغر؛ لأن من شَبَّ على شيء شاب عليه، وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ « مُرُوا أَوْلادَكُمْ بِالصَّلاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ ».

والآيات والأحاديث وإن كان هدف جمعها الرئيسي هو الصلاة إلا أنها جامعة لكل أبواب الخير التي تهم المسلم، مثل توحيد الله، وبقية أركان الإسلام، وبر الوالدين، وصلة الرحم، والجهاد في سبيل الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقول الصدق، واجتناب الكبائر والفواحش والمحرمات…الخ، وهي ليست مرجعاً شاملاً لكل ما يتعلق بالصلاة، ولكنها بداية فقط يستفيد منها الطلاب - بحول الله -، ويمكن أن يشرحها لهم معلمهم: كل يوم آية أو حديثاً أو أكثر، ويمكن أن نشجع الطلاب على حفظ الأحاديث بإجراء المسابقات والجوائز على حفظها وفهمها، ويمكن أن يتولى شرحها الطالب أمام زملائه ويُعلِّق على شرحه المعلم، وغير ذلك من الأمور التربوية المعروفة التي تخدم الهدف المنشود.

والآيات الكريمة مضبوطة على ما يوافق رواية حفص عن عاصم، وتفسير الآيات اقتبسته - بتصرف - من (التفسير الميسر) كما سيأتي في المراجع، والأحاديث جمعتها أولاً مما اتفق عليه البخاري ومسلم، ثم ما انفرد به أحدهما. وهناك بعض التصرف في نقل الحديث، مثل: حذف الأسانيد، أو اختيار رواية واحدة للحديث، أَوْ عبارة واحدة إِذَا شك الراوي. وترقيم الأحاديث كان حسب ترقيم: (العالمية) وهو برنامج على جهاز الحاسوب كما سيأتي في المراجع. وشرح الأحاديث كان المرجع فيه إِلى: (( فتح الباري بشرح صحيح البخاري )) لابن حجر، و (( شرح مسلم )) للنووي ، و (( وتحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )) ، و (( شرح سنن النسائي )) للسندي وآخر للسيوطي ، و (( عون المعبود شرح سنن أبي داود )) ، و (( شرح سنن ابن ماجة )) للسندي ، و (( المنتقى شرح موطأ مالك)) ، وفيض القدير شرح الجامع الصغير ، كما هو مبين في مراجع الحاسوب.

هذا ، ووجدت من المفيد إضافة مطوية بعنوان (أبناؤنا والصلاة) لـ(عبد الملك القاسم) طباعة دار القاسم بالرياض ، وهي موجهة لأولياء الأمور في تربية أبنائهم على الصلاة .

وأسألالله عز وجل أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وأن يوفقنا لعمل كل ما يرضيه؛ إنه سميع قريب مجيب الدعاء. (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).


للتحميل اضغط على الرابط


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ان اعجبك ماوضعته لك فلا تقل شكرا

ولكن قل

اللهم اغفر له ولوالديه وعافهم والمسلمين اجمعين لترد عليك الملائكه فتقول لك ولك بالمثل




رد: كتاب المشكاه فى تربية الصغار على الصلاه

مُساهمة من طرف samia في السبت 7 فبراير - 1:51

جزاك الله على كل معروف تقدمه لرضوانه


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[

إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم
ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل
واحلم بشمس مضيئة في غد جميل

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 يوليو - 15:44