معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    يونس وعصمة الأنبياء

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    يونس وعصمة الأنبياء Empty يونس وعصمة الأنبياء

    مُساهمة من طرف علاء سعيد السبت 20 سبتمبر - 1:51

    جاء في آيات تتحدث عن سيدنا يونس عليه السلام، أنه ذهب مغاضبًا وظن أن الله لا يقدر عليه، فكيف يتناسب ذلك مع مقام الأنبياء؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    يونس وعصمة الأنبياء Empty رد: يونس وعصمة الأنبياء

    مُساهمة من طرف علاء سعيد السبت 20 سبتمبر - 1:53

    أجابت لجنة الفتوي بدار الافتاء فقالت:

    مما يلفت النظر في قصة يونس، ما يمس عصمة الأنبياء، قوله تعالي «وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه» الأنبياء: 87، و قوله تعالي منه «فالتقمه الحوت وهو مليم» الصافات: 142، يدل علي ارتكابه ما يلام عليه، وقول يونس في دعائه «سبحانك إني كنت من الظالمين» الأنبياء: 87، يدل علي أنه ارتكب شيئا منهيًا عنه، وتحذير اللّه لنبيه محمد صلي الله عليه وسلم بقوله «فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت» القلم: 48، يدل علي أن في يونس أمراً غير مرضي عنه، والجواب علي ذلك: أن يونس لما رأي معارضة قومه تركهم مغاضِبًا لهم لا مغاضبا لله، وليست مغاضبة لهم لأمر شخصي، بل خالصة لله وليس في ذلك عيب يؤاخذ عليه.

    وقد يقال: إذا لم يكن في المغاضبة بهذه الصورة ما يؤاخذ عليه فكيف يمتحنه الله هذا الامتحان الخطير بابتلاع الحوت له؟ والجواب أن الامتحان كان لتعجله بمفارقتهم وعدم انتظار أمر من الله، وكان الأولي أن ينتظر، وإن كان له العذر في أنه اجتهد وأداه اجتهاده إلي ذلك، ومما يدل علي أن العتاب كان للتعجل بالهجرة ـ أمْرُ الله لنبيه محمد صلي الله عليه وسلم بالصبر علي ما يقوله قومه ونهيه أن يكون كيونس في عدم الصبر.

    علي أن بعض العلماء رأي أن هذه المغاضبة كانت قبل أن يرسله اللّه، فتركهم إلي جهة أخري، وكان الأجدر به كمصلح أن يبقي معهم ويشفع لرأيهم قول ابن عباس رضي الله عنهما: إن رسالة يونس كانت بعد نجاته من البحر.

    أما ظن يونس أن اللّه لن يقدر عليه فليس فيه نسبة العجز إلي الله، ولكن القَدْرَ ـ بسكون الدال ـ هنا يعني التضييق، كقوله تعالي «الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر» الرعد: 26، فيونس ظن، والظن قد يراد به اليقين كما جاء في آيات كثيرة، ظن أن اللّه لن يضيق عليه واسعا، وسيبدله قوما غير قومه، وليس في ذلك ما يعاب عليه.

    هذا، وشهادة الله ليونس بقوله «فاجتباه ربه فجعله من الصالحين» القلم: 50 تنبهنا إلي عدم اتهامه بما يتنافي مع هذه الشهادة العظيمة.
    avatar
    محمود عبد السلام
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 58
    رقم العضوية : 426
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009
    نقاط التميز : 58
    معدل تقييم الاداء : 0

    يونس وعصمة الأنبياء Empty رد: يونس وعصمة الأنبياء

    مُساهمة من طرف محمود عبد السلام الثلاثاء 3 نوفمبر - 1:35

    بارك الله فيك وجزاك كل خير
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    يونس وعصمة الأنبياء Empty رد: يونس وعصمة الأنبياء

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 22 نوفمبر - 9:56

    جزانا الله واياك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 25 أبريل - 23:46