الطريقة الأولى: والتي كانت متبعة في النصف الأول من القرن العشرين, وحتى سنوات الأربعينات, هذه الطريقة تتم عادة بالكلام بين الرجال حين يرى احدهم ابنة الأخر, فتعجب الأب فيخطبها لابنه, وعادة ما تكون البنت اقل من سن الخامسة عشرة, وإذا وافق الأب, تكون كلمته بمثابة إلزام له لا يمكنه التراجع عنها أبدا, وإذا تراجع يعتبر عار في حقه, وهنا ليس لام البنت أو البنت نفسها رأي في الموافقة أو الرفض ( يعني كلام زلام بس), وتتم باقي المراسيم دون أن يرى الشاب خطيبته, ويتم الاتفاق على موعد العرس دون أن يشاهد احد من العروسين الآخر, والمشاهدة واللقاء الأول يكون في ليلة الدخلة فقط, وكل واحد وحظه, يعني زي اللي بيشتري بطيخة ممكن تكون حمرا وممكن تكون قرعة وممنوع التبديل, بهده الطريقة تزوج جدي لامي من جدتي, وقال لي بالحرف الواحد, انه طلب من أبيه أن برى العروس ولو لمرة واحدة, فغضب الأب وقال من أعجبت أباك فسوف تعجبك, والحمد لله كانت جدتي التي رآها جدي لأول مرة ليلة الدخلة كانت زى القمر وكان عمرها أربعة عشرة سنه, رحمهما الله ورحم جميع أموات المسلمين.
الطريقة الثانية: وهي المتبعة والشائعة حاليا في مجتمعنا الفلسطيني, حتى بين المثقفين والمتعلمين أيضا, وهي أن تذهب ألام إلى بيوت تعلم مسبقا أن بها بنات في سن الزواج, أما أن تكون ألام قد رأت تلك البنت مع أمها في مناسبة ما, أو قد رأتها في الشارع بطريقة الصدفة أو دلتها عليها إحدى جاراتها أو صاحباتها, تذهب تلك ألام إلى البيت, وترى البنت أولا, وتكون تلك ألام على علم في معظم الأحيان بطلبات ابنها العريس, كلون الشعر والشكل والطول ولن العيون وغير ذلك, وعادة وفي مجتمعنا الفلسطيني ينظرون لاسم العائلة ونسبها ويعتبرونه عاملا أساسيا في المصاهرة, المهم إذا أعجبت البنت أم العريس, تحكي لولدها, وتطلب من أهل البنت أن يأتي الولد لمشاهدة العروس, إذا كانت نية الموافقة واردة في الحسبان لأهل البنت, تتم الموافقة على قدوم الشاب لرؤية البنت, ويجلس مع الأهل وتدخل البنت لتقدم القهوة أو العصير وهي باللباس الشرعي طبعا وتجلس معهم جميعا ويتم الحديث بشكل عام, طبعا يكون شكل البنت والشاب بين الأهل مثل الهبلان, وجوههم محمرة وبالأرض ويسرقون النظرات لبعضهم, وأما إذا كانت نية الرفض واردة من قبل أهل البنت, فعند الاتصال بهم يتحججون بان البنت صغيرة أو عاوزة تكمل تعليمها, أو ابن عمها بدو إياها.
نعود إلى المهم, بعد اللقاء الأول إذا تم الإعجاب من كلا الطرفين, يتم اللقاء بين الأهل بوجودهما مرة أخرى لزيادة التعارف, وعادة ما يقول والد العريس, إننا نتشرف بمصاهرتكم, ونطلب يد بنتكم, ونحن جاهزون لشروطكم, هنا يطلب أهل العروس مهلة أسبوع أو أكثر للمشاورة, ويطلب من الشاب او يأتي وحده للجلوس بدون خلوة مع البنت لزيادة التعارف بينهما, ومن ثم يبدأ السؤال عن الشاب بين الناس وهنا تبدأ عملية تنبيش ماضي الشاب, يسألون عن دينه وأخلاقه وعمله وأقرانه وأقاربه وغير ذلك, إذا كانت الأجوبة ايجابية, يقوم والد الفتاة بالاتصال بوالد الشاب ويقول له, تفضلوا شرفونا نحن موافقون على ابنكم, بعدها يأتي والد الشاب ويتم التفاهم مع والد العروس على المهر وتوابعة وكل المتعلقات بعملية الخطبة والزواج, وهنا كثيرا ما يحصل الخلاف ويتم الفصل, وخصوصا إذا كانت الشروط المتعلقة بالمهر وتوابعه صعبة ولا يقدر عليها العريس من الناحية المادية.
إذا تم الاتفاق على هذه الشروط يتم تحديد موعد إشهار الخطوبة, عن طريق دعوة عدد معين من اهل العروسين ويتم توزيع الحلوى والعصير, بعدها يزور الشاب أهل البنت بشكل كبير ولكن بشكل عام لا يختلي بها ولا تكشف له إلا ما سمح به الشرع فقط لرؤيتة, الكثير يتخطون هذه الحالة بعمل عقد قران في المحكمة الشرعية, بعدها تصبح البنت من الناحية الشرعية زوجته وأمها حماته, ويكون عليه الوضع أسهل في الدخول إلى البيت ويمكن مشاهدة الفتاة بدون لبسها اشرعي, ولكن بشكل عام لا يسمح له الاختلاء التام بها, وتبدأ أم العريس المسكينة في هذه المرحلة بتحضير الجهاز من ملابس وذهب وأثاث لبيت ابنها.
تستمر فترة الخطوبة هذه وبشكل عام من عدة اشهر إلى سنة بعدها يتم تحديد يوم العرس, ومبروك وعقبال عند الصبايا والشباب العزابية.
الطريقة الثالثة: تنتشر بشكل عام بين أوساط زملاء التعليم والعمل, وهو أن يعجب الشاب بزميلته في الدراسة أو العمل, ويصارحها بكل شيء, بحيث تتفق معه على كل شيء, ثم تخبر أهلها وهو يخبر أهله كذلك ويتم لقاء العائلتين للرسميات فقط, وعادة ما يكون اتفاق بين العروسين على كل ما يتعلق بالمهر والتوابع والسكن وغيره.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه