معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    زواج المصلحة

    زواج المصلحة Empty زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف samia الجمعة 1 مايو - 18:46

    ذلك الزواج الذي يقف تحت مظلة الاختيار الهادف إلى مصلحة خاصة فهو سرعان ما ينهار بعد أن يحصل أحد الطرفين على ما يرغب به ويخطط له فمثلاً الرجل كبير السن يتزوج بفتاة أصغر منه ب 25سنة أو أكثر بهدف اعادته إلى الوراء وزمن الشباب!! حيث تجد الفتاة توافق مرغمة بسبب ثروته ومكانته المرموقة وأيضاً العكس صحيح شاب يتزوج من امرأة كبيرة منه بالعمر ولكنها تملك المال والثراء ومركز مرموق بحيث تكون بالنسبة له الزوجة والخزنة المتنقلة وغالباً هذا النوع من الزواج ينتهي بالطلاق، فالزواج حينما يخلو من الحب والرحمة لا يصبح زواجاً فالأهم القناعة والخوف من الله قال الرسول الكريم "خذوهم فقراء يغنيهم الله".
    وهناك نوع آخر من زواج الأهداف المحدودة كالذي يحث عليه بعض الأسر مثل زواج الفتاة بابن عمها يكون مصلحة مشتركة للعائلتين دون النظر إلى قناعات الطرفين!!
    وزواج المصلحة أساسه الاستغلال والوصول لشيء معين ويكون ارتباط الشخصين ببعض حتى تنتهي مصلحتهما حتى ولو بعد سنين والطريف في الأمر اننا نجد هؤلاء المتورطين يستخدمون مصطلحات يغلفون بها نواياهم ويواسون أنفسهم مثل ان يقولوا كان اختياري عقلياً هنا نتساءل هل الاختيار العقلي هو الاسم الضمني لزواج المصلحة؟ وإلى أي مدى تتناغم العاطفة مع العقل في هذه الحالات؟ وما الفواصل بين النجاح والإخفاق بعد أن تبحر سفينة الزواج في خضم معترك الحياة

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) السبت 2 مايو - 9:56

    اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, اذا لم يتحقق هذا الشرطان في الاختيار فعلى الزواج السلام
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف love for ever السبت 2 مايو - 11:43

    انا اصلا مش مقتنعه ان في حاجه اسمها زواج مصلحه لأن الزواج علاقه ابديه ؟ اذاي هاتبنيها على مصلحه مؤقته
    وكمان الزواج اصلا علاقه عاطفيه اذاي هايقدر الفرد انه يتحكم في عواطفه ؟
    وكمان احتواء فكري؟ يعني لو فرد بيفكر بالطريقه دي أكيد الطرف التاني بيفكر بنفس الطريقه(الطيبون للطيبات)والعكس صحيح
    اختيار الطرف الاخر في الزواج له ابعاد كتير يعني لو رجل كما قال النبي (تنكح المرأه لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)صدق المصطفى
    الحديث واضح لو اختارها لأي هدف من الاربع لا بأس لكن مش يكون الهدف الاساسي وطبعا نعم الزوجه الزوجه الصالحه اذا غاب عنها حفظته وان امرها اطاعته وان نظر اليها اسرته)صدق رسول الله
    وكمان الزوج ذي ماقال الاستاذ مروان الحديث(اذا تقدم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
    ذكر صفه واحده فقط على عكس المرأه اربع صفات
    ليه بقى لأن الزوج الصالح ان احبها اكرمها وان كرهها لم يظلمها
    كفايه عليكوا كده

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف samia السبت 2 مايو - 20:36

    ولكل المضاهر سمات تطبيقات نراه بالعين المجردة ولانسمع عنها وان ما دونته موجود فى الواقع المعاش ولا وجود لتلك الاحلام البريئة صدقيتى اذا كانت النسبة التى ترينها ضئيلة فانت تعيشين مع 70مليون الم تصادفك ولو حالة لتيتطعين ان تتفهمى انها الحقيقة المرة التى اصبحت تعاشر وتعشش فى اذهان المقبلين وخاصة مع ذات المال اترينه كافى

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف samia السبت 2 مايو - 20:42

    صدقت يامارك الدين هو اساس العشرة الطييبة

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 4 مايو - 9:58

    love for ever كتب:انا اصلا مش مقتنعه ان في حاجه اسمها زواج مصلحه لأن الزواج علاقه ابديه ؟ اذاي هاتبنيها على مصلحه مؤقته
    وكمان الزواج اصلا علاقه عاطفيه اذاي هايقدر الفرد انه يتحكم في عواطفه ؟
    وكمان احتواء فكري؟ يعني لو فرد بيفكر بالطريقه دي أكيد الطرف التاني بيفكر بنفس الطريقه(الطيبون للطيبات)والعكس صحيح
    اختيار الطرف الاخر في الزواج له ابعاد كتير يعني لو رجل كما قال النبي (تنكح المرأه لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)صدق المصطفى
    الحديث واضح لو اختارها لأي هدف من الاربع لا بأس لكن مش يكون الهدف الاساسي وطبعا نعم الزوجه الزوجه الصالحه اذا غاب عنها حفظته وان امرها اطاعته وان نظر اليها اسرته)صدق رسول الله
    وكمان الزوج ذي ماقال الاستاذ مروان الحديث(اذا تقدم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
    ذكر صفه واحده فقط على عكس المرأه اربع صفات
    ليه بقى لأن الزوج الصالح ان احبها اكرمها وان كرهها لم يظلمها
    كفايه عليكوا كده
    هو في شيء اسمه زواج مصلحة, وهو كثير في هذه الايام, نظرا لضعف الحالة الاقتصادية لبعض الشباب والذي يريد ان يوازن هذا الضعف بالزواج من ثرية..واعتقد ان مثل هذا النوع من الزواج كان قديما ايضا, ولولاه لما ورثنا عن ابائنا المثل الذي يقول يا ماخد القرد على مالو  بروح المال وبيضل القرد على حالو...وما الامثال الشعبية الا انعكاس لحالات اجتماعية...على كل الله يبعتلك ابن الحلال المتدين والخلوق وتحلي عنا

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف samia الثلاثاء 5 مايو - 3:23

    نحن لا نضلم احد ولكن الحق يقال
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف love for ever الثلاثاء 5 مايو - 5:34

    هو في شيء اسمه زواج مصلحة, وهو كثير في هذه
    الايام, نظرا لضعف الحالة الاقتصادية لبعض الشباب والذي يريد ان يوازن هذا
    الضعف بالزواج من ثرية..واعتقد ان مثل هذا النوع من الزواج كان قديما
    ايضا, ولولاه لما ورثنا عن ابائنا المثل الذي يقول يا ماخد القرد على مالو
    بروح المال وبيضل القرد على حالو...وما الامثال الشعبية الا انعكاس
    لحالات اجتماعية...على كل الله يبعتلك ابن الحلال المتدين والخلوق وتحلي
    عنا
    ياأستاذ مروان المصلحه اذا انقضت انقضى الامر لأن الهدف قد انتهى اذا تزوج الشاب من الفتاه لهدف بعينه اذا قضى الهدف انتهى الزواج بنهاية المصلحه
    لكن الطبيعي والمنطقي انه يتمنى انها تكون فيها هذه الصفات التي اشار اليها المصطفى واذا اختارها لأي صفه منهم فلا بأس ويتحمل هو عاقبة اختياره بالسلب او بالايجاب لأن النبي وضع لك اسس الاختيار والافضل فيها والكلام كان للجنسين ذكر او الانثى باختيار ذو الخلق وذات الدين
    وفي الغالب يضع كل منهما اماني شتى يعني مثلا غني جميل وسيم وهكذا وهو الاخر غنيه جميله مؤدبه ويختار من اجنمع فيه اكثر من صفه وليست صفه واحده او كان النبي قال صفه واحده وسكت وانتهى الامر الماده فقط
    .على كل الله يبعتلك ابن الحلال المتدين والخلوق وتحلي
    عنا
    عاوزني ارحل هاشتكيك لبؤلظ عاااااااااااااااااا

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 8 مايو - 0:57




    حديث تنكح المرأة لأربع 

    عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ " مُتّفَقٌ عَلَيْهِ 

     

    الحسب : هو الفعل الجميل للرجل وآبائه. وقد فسر الحسب بالمال في الحديث الذي أخرجه الترمذي وحسنه من حديث سمرة مرفوعاً: "الحسب المال؛ والكرم التقوى".

    إلا أنه لا يراد به المال في حديث الباب لذكره بجنبه فالمراد فيه المعنى الأول.

     

    قوله: "تربت يداك" أي التصقت بالتراب من الفقر وهذه الكلمة خارجة مخرج ما يعتاده الناس في المخاطبات لا أنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قصد بها الدعاء.

     

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : 

    فالمراة التي ينبغي نكاحها هي التي يتحقق فيها استكمال هذين الغرضين و هي التي اتصفت بالجمال الحسي و المعنوي.

    فالجمال الحسي: كمال الخلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر إليها و أصغت الإذن إلي منطقها فينفتح إليها القلب و ينشرح إليها الصدر و تسكن إليها النفس و يتحقق فيها قوله تعالى: (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة))-( الروم-21).

    الجمال المعنوي: كمال الدين و الخلق فكلما كانت المرأة أدين و أكمل خلقا كانت أحب إلي النفس و اسلم عاقبة فالمراة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها و فراشه و أولاده و ماله، معينه له على طاعة الله تعالى، إن ذكرته و أن تثاقل نشطته و أن غضب أرضته و المرأة الأدبية تتودد إلي زوجها و تحترمه و لا تتأخر عن شئ يحب أن تتقدم فيه و لا تتقدم في شئ يحب أن تتأخر فيه و لقد سئل النبي صلي الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: (( التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا ماله بما يكره))- رواه أحمد والنسائي . 

    وقال صلي الله عليه وسلم: (( تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأنبياء، أو قال: الأمم)) - رواه أبو داود والنسائي- 

    فان أمكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال المنظر و جمال الباطن فهذا هو الكمال و السعادة بتوفيق الله.أ.هـ من كتاب الزواج 

    وفي الحـديث : 

    · إخبار أن الذي يدعو الرجال إلى التزوج أحد هذه الأربع وآخرها عندهم ذات الدين فأمرهم صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أنهم إذا وجدوا ذات الدين فلا يعدلوا عنها.

    قال القاضي رحمه الله: من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها حدى الخصال، واللائق بذوى المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، لا سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره انتهى.- تحفة الاحوذي-

     

    · ودل الحديث على أن مصاحبة أهل الدين في كل شيء هي الأولى لأن مصاحبهم يستفيد من أخلاقهم وبركتهم وطرائقهم ولا سيما الزوجة فهي أولى من يعتبر دينه لأنها ضجيعته وأم أولاده وأمينته على ماله ومنزله وعلى نفسها.

    والله تعالى أعلم 

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف marmar الأحد 10 مايو - 3:18

    هو المثل بيقول يا واخد القرد علي مالة يروح المال ويفضل القرد علي حالة
    وممكن نحور المثل ونخلية يا متجوز بسبب مصلحة مسير المصلحة تخلص و يفضل الزوج او الزوجة متعلقين في رقبتك

    زواج المصلحة Empty رد: زواج المصلحة

    مُساهمة من طرف samia الأحد 10 مايو - 5:12

    ولا حياة لمن تنادى لقد طغت الانانية وحلت محل الود والحتية حتى اصبحت صاخبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 يونيو - 20:24