اللهجه المصريه
تعد اللغة القبطية هي اللغة المصرية القديمة التي تكلم بها سكان وادي النيل
(منذ أكثر من خمسة آلاف سنة قبل ميلاد سيدنا عيسى (عليه السلام
واستمرت كلغة رسمية للبلاد حتى قرب نهاية القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر
..
اما بالنسبة للغة القبطية فهى اللغة التى تكلم الاقباط ( المصريين القدماء) والاقباط لا تعنى المسحين و لكن تعنى المصريين
و نوضح النقطة السابقة
فقد عرفت بلادنا منذ القدم من قبل جيرانها باسم مصر
وكان ليها اسم أخر الذى اطلقه عليها الآشوريين و هذا الاسم هو "هيكوبتاه"ولكن
اليونانين اطلقوا عليها "أيكبتوس" ثم خففت الى "إيجبتوس"وثم تغير اسمها عند العرب
الى "قبط" بسبب الاسم اليونانى السابق
وبعدها و بعد الفتح الاسلامى تحولنا الى اللغة العربية لغة القرآن الكريم
ولكن كانت اللغة القبطية و قواعدها مؤثرة على الشعب المصرى لدرجة كبيرة
مما نتج عن اللغة العامية المعروف حاليا عندنا , وهى خليط ما بين اللغة القبطية و اللغة العربية
:فمثلا
في العامية المصرية لا نستخدم أسماء الأشارة العربية مثل
(هذا، هذه، هذان، هذين، هاتان، هاتين، هؤلاء)
ولكن استعملنا أسماء الاشارة الخاصة باللغة القبطية
(دا، دي، دول)
(ولكنها لا تأتى قبل الاسم مثل (هذا الولد) بل بعده مثل (الواد ده
لا يوجد في اللغة العربية المضارع المستمر وهو موجود في القبطية
(وذلك عن طريق اضافة حرف "ب" له ليعبر عن المضارع المستمر (هو بيشرب هي بتاكل
...
------------------------
: ولم يقتصر الامر فقط على التأثير فى النطق و القواعد بل ظلت بعض الكلمات من اللغة القبطية موجوده مثل
الا، ولا، ياد، واد : كلمات قبطية قديمة كلها معناها صبي أو ولد
(اجنة (أشنه): أي مطرقة أو جاكوش (شاكوش
اخ : شيطان، ومنها بخ بإداة التعريف أي الشيطان وتستخدم للتخويف
اخ، آه : تعبير عن الألم والندم مصري قديم
اديني : من دي ناي وتعني اعطيني
اف : عّف أي ذباب
امبو : قبطية ومعناها ماء ويقولها الطفل الصغير حتي الان
"امَّر العيش: بمعنى سَخَن العيش أو اخبزه مثل "قفاه يأمَّر عيش
"انكوت = رقد، مثل "هامسكك أنكوتك هنا
اه: بمعنى نعم , و كانت تنطق كالآتى: اها
اوباش : تعني ناس لا فائدة منهم و ليس لها مفرد
اوطة: بمعنى ثمرة عامةً أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة اما فى المنصورة فاسمها طماطم
"ايه : تعني بقره مثل "يأبن الايه
ايوه : تعني نعم ، وتقال عند اهل الأسكندرية أيوووه وتعني نعم
"باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو قبر مثل "باب اللوق
بح : تعني خلاص خلص مافيش
باي : تعني خوفي مثل " ياباي" بمعنى ياخوفي
بح: من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل
بربر : سال ، وتقال على المخاط
برجالاتك : وتعني فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم، يفرشح، يفرد
و "لاتك" (راتك - بحيري) أي قدميك
(برده ، برضه ، برضك : هكذا من باي رادي أي هكذا ، كده برده، ويقال أيضاً أنها من برضاك (عربية
برش : فراش السجن
بشبش : يبلل ربنا يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت
(بصارة : أكلة من الفول من بيس (أي مطبوخ) أورو (بقول
بصقة : من بتصا ، وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكية
(بعبع : معناها عفريت (لها أصل من اللهجة الصعيدية
بيبه :برغوث
تاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشي
تلتل ، متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط
حالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ
خايب : تعني تحت الصنعه أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة، رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبة
دح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش
"دقهلية : معناها "الشئ الآخر" , نحن عنوان التميز "الشيخ الشعراوى و أم كلثوم و غيرهم
سندرة : (سندله) صندرة (صندله) : مكان الرفع أو التخزين
شأشأ : الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس
شبرا : جنينة
شلشل : وهي طي الملابس على الرقبة في الحداد
"شوشه : مقدمة الشعر مثل "غرقان لشوشته
شوية : من شوا إي قليل
عبيط : ع بمعنى حمار ,وبيط بمعنى شخصية
فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ "طعمية" و معناها ذات الفول الكثير
فوطة: بمعنى منشفة
كاع : أعطي ،كع اللي في جيبه، وتحولت في القبطية إلى كا، والصيغة الكاملة لها كو
كخ : أنت شيطان
كرشه : من كروش أي ضيق، ويقال عنده كرشة نفس أي ضيق تنفس
كلكوعة (كلكله) : ورم أو تضخم
كمان :أيضاً ولها أصل يوناني من كا + مان = و أيضاً
مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون
مش : ليس
ميت : طريق ، ميت غمر، ميت رهينه
نَف، نفنفْ: بمعنى تمخط، وبالأصل القبطي معناها تنفس
"ننوسه : عروسة لعبة و منها نوسا البحر "عروس البحر
هوس : بمعنى اسكت
واوا : من وا وتقال على الجرح والألم
يا : نقول يا ده يا ده. يا = أداة تخيير تعني أو
يلا : بمعنى "الى" مثلا يلا بره يعنى الى الخارج
يوحا: ومعناها قمر ومنها وحوي يا وحوي أيوحا
تعد اللغة القبطية هي اللغة المصرية القديمة التي تكلم بها سكان وادي النيل
(منذ أكثر من خمسة آلاف سنة قبل ميلاد سيدنا عيسى (عليه السلام
واستمرت كلغة رسمية للبلاد حتى قرب نهاية القرن السابع عشر وبداية الثامن عشر
..
اما بالنسبة للغة القبطية فهى اللغة التى تكلم الاقباط ( المصريين القدماء) والاقباط لا تعنى المسحين و لكن تعنى المصريين
و نوضح النقطة السابقة
فقد عرفت بلادنا منذ القدم من قبل جيرانها باسم مصر
وكان ليها اسم أخر الذى اطلقه عليها الآشوريين و هذا الاسم هو "هيكوبتاه"ولكن
اليونانين اطلقوا عليها "أيكبتوس" ثم خففت الى "إيجبتوس"وثم تغير اسمها عند العرب
الى "قبط" بسبب الاسم اليونانى السابق
وبعدها و بعد الفتح الاسلامى تحولنا الى اللغة العربية لغة القرآن الكريم
ولكن كانت اللغة القبطية و قواعدها مؤثرة على الشعب المصرى لدرجة كبيرة
مما نتج عن اللغة العامية المعروف حاليا عندنا , وهى خليط ما بين اللغة القبطية و اللغة العربية
:فمثلا
في العامية المصرية لا نستخدم أسماء الأشارة العربية مثل
(هذا، هذه، هذان، هذين، هاتان، هاتين، هؤلاء)
ولكن استعملنا أسماء الاشارة الخاصة باللغة القبطية
(دا، دي، دول)
(ولكنها لا تأتى قبل الاسم مثل (هذا الولد) بل بعده مثل (الواد ده
لا يوجد في اللغة العربية المضارع المستمر وهو موجود في القبطية
(وذلك عن طريق اضافة حرف "ب" له ليعبر عن المضارع المستمر (هو بيشرب هي بتاكل
...
------------------------
: ولم يقتصر الامر فقط على التأثير فى النطق و القواعد بل ظلت بعض الكلمات من اللغة القبطية موجوده مثل
الا، ولا، ياد، واد : كلمات قبطية قديمة كلها معناها صبي أو ولد
(اجنة (أشنه): أي مطرقة أو جاكوش (شاكوش
اخ : شيطان، ومنها بخ بإداة التعريف أي الشيطان وتستخدم للتخويف
اخ، آه : تعبير عن الألم والندم مصري قديم
اديني : من دي ناي وتعني اعطيني
اف : عّف أي ذباب
امبو : قبطية ومعناها ماء ويقولها الطفل الصغير حتي الان
"امَّر العيش: بمعنى سَخَن العيش أو اخبزه مثل "قفاه يأمَّر عيش
"انكوت = رقد، مثل "هامسكك أنكوتك هنا
اه: بمعنى نعم , و كانت تنطق كالآتى: اها
اوباش : تعني ناس لا فائدة منهم و ليس لها مفرد
اوطة: بمعنى ثمرة عامةً أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة اما فى المنصورة فاسمها طماطم
"ايه : تعني بقره مثل "يأبن الايه
ايوه : تعني نعم ، وتقال عند اهل الأسكندرية أيوووه وتعني نعم
"باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو قبر مثل "باب اللوق
بح : تعني خلاص خلص مافيش
باي : تعني خوفي مثل " ياباي" بمعنى ياخوفي
بح: من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل
بربر : سال ، وتقال على المخاط
برجالاتك : وتعني فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم، يفرشح، يفرد
و "لاتك" (راتك - بحيري) أي قدميك
(برده ، برضه ، برضك : هكذا من باي رادي أي هكذا ، كده برده، ويقال أيضاً أنها من برضاك (عربية
برش : فراش السجن
بشبش : يبلل ربنا يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت
(بصارة : أكلة من الفول من بيس (أي مطبوخ) أورو (بقول
بصقة : من بتصا ، وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكية
(بعبع : معناها عفريت (لها أصل من اللهجة الصعيدية
بيبه :برغوث
تاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشي
تلتل ، متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط
حالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ
خايب : تعني تحت الصنعه أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة، رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبة
دح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش
"دقهلية : معناها "الشئ الآخر" , نحن عنوان التميز "الشيخ الشعراوى و أم كلثوم و غيرهم
سندرة : (سندله) صندرة (صندله) : مكان الرفع أو التخزين
شأشأ : الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس
شبرا : جنينة
شلشل : وهي طي الملابس على الرقبة في الحداد
"شوشه : مقدمة الشعر مثل "غرقان لشوشته
شوية : من شوا إي قليل
عبيط : ع بمعنى حمار ,وبيط بمعنى شخصية
فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ "طعمية" و معناها ذات الفول الكثير
فوطة: بمعنى منشفة
كاع : أعطي ،كع اللي في جيبه، وتحولت في القبطية إلى كا، والصيغة الكاملة لها كو
كخ : أنت شيطان
كرشه : من كروش أي ضيق، ويقال عنده كرشة نفس أي ضيق تنفس
كلكوعة (كلكله) : ورم أو تضخم
كمان :أيضاً ولها أصل يوناني من كا + مان = و أيضاً
مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون
مش : ليس
ميت : طريق ، ميت غمر، ميت رهينه
نَف، نفنفْ: بمعنى تمخط، وبالأصل القبطي معناها تنفس
"ننوسه : عروسة لعبة و منها نوسا البحر "عروس البحر
هوس : بمعنى اسكت
واوا : من وا وتقال على الجرح والألم
يا : نقول يا ده يا ده. يا = أداة تخيير تعني أو
يلا : بمعنى "الى" مثلا يلا بره يعنى الى الخارج
يوحا: ومعناها قمر ومنها وحوي يا وحوي أيوحا
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar