لي ثلاثة أولاد وبنتان وأريد أن أوزع أملاكي وأنا عايشه بالتساوي بين أولادي الذكور والإناث.. فهل هذا يجوز؟
3 مشترك
توزيع التركة بالتساوي
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 1
توزيع التركة بالتساوي
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 2
رد: توزيع التركة بالتساوي
يجيب عن هذا السؤال الدكتور.علي جمعة:
لا مانع شرعاً من أن تعطي السائلة أولادها بالسوية بينهم، وهذا هو ما أمر به الشارع الحكيم، لما ورد في حديث النعمان بن بسير قال: قال النبي - صلي الله عليه وسلم -: «اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم» رواه أحمد وأبو داود وعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «سووا بين أولادكم في العطية ولو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء» من هذه الأحاديث وغيرها نري حرص الإسلام علي دوام العلاقة الأسرية طيبة بين أفراد الأسرة الواحدة، وعلي ذلك وفي واقعة السؤال فإنه يجوز للسائلة أن تعطي أولادها ما تريد من ممتلكاتها بالسوية بينهم، الذكر مثل الأنثي علي سبيل الهبة أو العطية والله سبحانه وتعالي أعلم.
لا مانع شرعاً من أن تعطي السائلة أولادها بالسوية بينهم، وهذا هو ما أمر به الشارع الحكيم، لما ورد في حديث النعمان بن بسير قال: قال النبي - صلي الله عليه وسلم -: «اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم» رواه أحمد وأبو داود وعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «سووا بين أولادكم في العطية ولو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء» من هذه الأحاديث وغيرها نري حرص الإسلام علي دوام العلاقة الأسرية طيبة بين أفراد الأسرة الواحدة، وعلي ذلك وفي واقعة السؤال فإنه يجوز للسائلة أن تعطي أولادها ما تريد من ممتلكاتها بالسوية بينهم، الذكر مثل الأنثي علي سبيل الهبة أو العطية والله سبحانه وتعالي أعلم.
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 3
رد: توزيع التركة بالتساوي
على جمعه فتاويه كتير واكثرها خطأ
والموضوع ده فيه اقاويل كتير
لو كانت عطيه يكون بالتساوي اما لو كان توزيع ميراث فهذا والله أعلم غير جائز على حد علمي لأن ده له مقدمات
يعني مثلا لو توفي احد الابناء سوف تنقلب الايه بدل من ان يوث سوف يورثوه هم
وكمان امور المواريث صعبه ومعقده جدا
والموضوع ده فيه اقاويل كتير
لو كانت عطيه يكون بالتساوي اما لو كان توزيع ميراث فهذا والله أعلم غير جائز على حد علمي لأن ده له مقدمات
يعني مثلا لو توفي احد الابناء سوف تنقلب الايه بدل من ان يوث سوف يورثوه هم
وكمان امور المواريث صعبه ومعقده جدا
Marwan(Mark71)- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 1618
رقم العضوية : 79
تاريخ التسجيل : 25/08/2008
نقاط التميز : 1917
معدل تقييم الاداء : 92
المزاج : لا باس
من مواضيعي : الحدود في الاسلام بين النظرية والتطبيق
هل حققت إتفاقية كامب ديفيد اهدافها؟
لماذا تنشط المخابرات الصهيونية في التجسس على مصر؟!
هل غزا العرب الاندلس عسكريا؟
ماذا لو فشل الحوار الفلسطيني؟
هل يحق للزوجة ضرب زوجها؟
الدول العربية..ديون وحمير
ناطوري كارتا..حركة يهودية غير صهيونية
مطلوب زوجة من المنتدى بالمواصفات التالية
انواع الموظفين.
رسالة وصلتني
- مساهمة رقم 4
رد: توزيع التركة بالتساوي
كلامك مرفوض جملة وتفصيلاعن فضيلة الشيخ علي جمعة, لا تنسي ان لحوم العلماء مسمومة, وانت تريدون تفصيل فتوى على مقاسكlove for ever كتب:على جمعه فتاويه كتير واكثرها خطأ
والموضوع ده فيه اقاويل كتير
لو كانت عطيه يكون بالتساوي اما لو كان توزيع ميراث فهذا والله أعلم غير جائز على حد علمي لأن ده له مقدمات
يعني مثلا لو توفي احد الابناء سوف تنقلب الايه بدل من ان يوث سوف يورثوه هم
وكمان امور المواريث صعبه ومعقده جدا
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 5
رد: توزيع التركة بالتساوي
لو كنت اريد فتوى مفصله كان الاحرى اني اقول انها جائزه وألف من دماغي لكن اغلب العلماء لم يجيزوا تقسيم الاب لتركته على محياه
والموضوع فيه اقاويل هناك من اجازه لكن الغالب لم يجيزوه وبعدين سيادتك شوفت فتاوي علي جمعه انا متابعه فتاويه من اول ما مسك دار الافتاء
حضرتك اقرأ جيدا عن فتاوي علي جمعه وسوف تعرف اني محقه فيما اقول
والموضوع فيه اقاويل هناك من اجازه لكن الغالب لم يجيزوه وبعدين سيادتك شوفت فتاوي علي جمعه انا متابعه فتاويه من اول ما مسك دار الافتاء
حضرتك اقرأ جيدا عن فتاوي علي جمعه وسوف تعرف اني محقه فيما اقول
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 6
رد: توزيع التركة بالتساوي
استاذ مروان كم من المرات نختلف في بعض الامور واسمع منك هذه المقوله وهي ارادت فتوى مفصله او تفسير الدين حسب هوائي لاخر مره اقولها لحضرتك البينة على من ادعى؟؟؟
هناك بعض العلماء اجازوا توزيع التركه لكن اغلب العلماء لم يجيزوه وذكرت لك السبب وهو احتمالية موت احد الابناء (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت)صدق رب العزه
واليك هذه اللينكات من دار الفتوى لتعرف مدى صحة ما اقول توزيع الميراث له شروط كما ذكر اللينك اولها وفاة صاحب التركه فكيف تسميه ميراث؟ ولم يمت صاحبه ؟
اما ما يكتب الاب لأبناءه على محياه فهو عطيه ولابد ان يكتب لباقي ابناءه
فهناك رجل اعطى لاحد اولاده عطيه وطلب ان يشهدالنبي صلى الله عليه وسلم على عطائه فسأله النبي
هل اعطيت كل ولدك مثل ما اعطيت هذا الابن؟
قال الرجل لا فقال النبي انى لا اشهد على جور
اتقو الله واعدلو بين اولادكم
ايه رأي حضرتك بقى؟
واليك هذه الفتاوي اقرأها بتمعن
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=4
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=9
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=7
هناك بعض العلماء اجازوا توزيع التركه لكن اغلب العلماء لم يجيزوه وذكرت لك السبب وهو احتمالية موت احد الابناء (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت)صدق رب العزه
واليك هذه اللينكات من دار الفتوى لتعرف مدى صحة ما اقول توزيع الميراث له شروط كما ذكر اللينك اولها وفاة صاحب التركه فكيف تسميه ميراث؟ ولم يمت صاحبه ؟
اما ما يكتب الاب لأبناءه على محياه فهو عطيه ولابد ان يكتب لباقي ابناءه
فهناك رجل اعطى لاحد اولاده عطيه وطلب ان يشهدالنبي صلى الله عليه وسلم على عطائه فسأله النبي
هل اعطيت كل ولدك مثل ما اعطيت هذا الابن؟
قال الرجل لا فقال النبي انى لا اشهد على جور
اتقو الله واعدلو بين اولادكم
ايه رأي حضرتك بقى؟
واليك هذه الفتاوي اقرأها بتمعن
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=4
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=9
http://www.dar-alifta.org/ViewMerath.aspx?ID=7
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 7
رد: توزيع التركة بالتساوي
لتوضيح أكتر
نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه,
مفهوم الميراث واركانه وشروطه
الميراث : حق قابل يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقربة او زواج
اركان وشروط الارث
أ• الموروث : وهو المالك الذي خلف مالا او حقا وشروطه موته حقيقة او حكما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ت
• الوارث : كل حي ادلى الى الهالك بسبب من اسباب الارث وشروطه : حياته عند
موت الموروث حقيقة او حكما ان لا يوجد مانع من موانع الارث
ت • التركة : هي كل ما يخلفه الموروث من مال او حقوق ثابتة وشرطه العلم بجهة الارث
اسباب الارث
الزوجية
: وتحقق بالزواج الشرعي القائم على عقد صحيح سواء صحية دخول ام لا وترث
المطلقة طلاقا رجعيا ان مات عنها زوجها في عدتها اما ان بها فطلقها طلاقا
بائنا لمنعها في الميراث في مرض موته فترثه ولو تزوجت غيره ويتوارث بهذا
السبب الزوج والزوجة
النسب : القرابة بين شخصين وبهذا السبب يرث 14 رجلا و 8 نساء ويتم بالنسب كالتالي
البنوة :
ابن – ابن ابن بنت ابن
الابوة :
اب جد
جدة
أم جدة
الاخوة :
اخ شقيق— ابن اخ شقيق
اخت شقيقة , اخت الام , اخ الام , اخت الام
اخ الاب --- ابن اخ الاب
العمومة : عم شقيق --- ابن عم شقيق
عم لاب ---- ابن عم لاب
4):
- عدم الاستهلال: علامة حياة المولود , استهلاله ( صراخه , تنفسه , وحركته )
- الشك : الشك في موت الموروث او في من تقدمت وفاته.
- اللعان : يمين الزوج على زنا زوجته ويمينها على انكار اتهامه
- الكفر : قال ص : لا يرث المسلم الكافر , ولا الكافر المسلم
- الرق : قضى الاسلام على الرق بفضل تشريعه
- الزنا : قال ص : الولد للفراش وللعاهر الحجر
- القتل العمد : قال ص : ليس للقاتل ميراث.
الحقوق المتعلقة بالتركة :
هي ما يستخرج من التركة قبل القسمة وهي :
أ. الحقوق العينية : وهي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن
ب. مؤونة التجهيز : الكفن , الغسل , حفر القبر , الدفن
ت. الديون : ديون الله كالزكاة والكفارة وديون العبادات كالفرض والاجار
ث. الوصايا : وهي تبرع المالك بجزء من ماله ينفذ بعد موته شرط الا تكون لوارث ولا تتعدى الثلث
ج. حقوق الورثة : النصيب المستحق لكل وارث من التركة حسب ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله
خصائص نظام الارث في الاسلام :
أ. نظام رباني : تجلى في تكفل الله تعالى بتحديد الورثة وانصبتهم وشروط استحقاقهم لها.
ب. نظام شمولي : تجلى في كون الارث مخصص لاهل الهالك وطوي قرابته كيفما كانوا.
ت. عادل : نظام لا يجرم الوارث من ارثه بسبب جنسه , فهو للمراة كما للطفل كما للرجل
ث. نظام واقعي : ياخذ بعين الاعتبار ما يتحكم في المتجمعات البشرية من نسب ومصاهرة وقوة قرابة.
ج. نظام متوازن : يحترم خصائص المجتمع
مقاصد نظام الارث :
أ. تحقيق مبدا الاستخلاف في المال : يعد الانسان مستخلفا في مال الله تعالى وهو الذي يامرنا بتوزيعه حسب الكتا ب والسنة
ب. تحقيق العدالة الاجتماعية : مساعدة فئات مختلفة بتوزيع التركات على ذوي القرابة ومنع ظلم اصحاب الارث او تفضيل احدهم على الاخر
ت. تسهيل تداول الاموال : من خلال تفتيت الثروات ومنع تكدسات لدى فئة محدودة وذلك بتوسيع قاعدة المستفيدين منها
نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه,
مفهوم الميراث واركانه وشروطه
الميراث : حق قابل يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقربة او زواج
اركان وشروط الارث
أ• الموروث : وهو المالك الذي خلف مالا او حقا وشروطه موته حقيقة او حكما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ت
• الوارث : كل حي ادلى الى الهالك بسبب من اسباب الارث وشروطه : حياته عند
موت الموروث حقيقة او حكما ان لا يوجد مانع من موانع الارث
ت • التركة : هي كل ما يخلفه الموروث من مال او حقوق ثابتة وشرطه العلم بجهة الارث
اسباب الارث
الزوجية
: وتحقق بالزواج الشرعي القائم على عقد صحيح سواء صحية دخول ام لا وترث
المطلقة طلاقا رجعيا ان مات عنها زوجها في عدتها اما ان بها فطلقها طلاقا
بائنا لمنعها في الميراث في مرض موته فترثه ولو تزوجت غيره ويتوارث بهذا
السبب الزوج والزوجة
النسب : القرابة بين شخصين وبهذا السبب يرث 14 رجلا و 8 نساء ويتم بالنسب كالتالي
البنوة :
ابن – ابن ابن بنت ابن
الابوة :
اب جد
جدة
أم جدة
الاخوة :
اخ شقيق— ابن اخ شقيق
اخت شقيقة , اخت الام , اخ الام , اخت الام
اخ الاب --- ابن اخ الاب
العمومة : عم شقيق --- ابن عم شقيق
عم لاب ---- ابن عم لاب
4):
- عدم الاستهلال: علامة حياة المولود , استهلاله ( صراخه , تنفسه , وحركته )
- الشك : الشك في موت الموروث او في من تقدمت وفاته.
- اللعان : يمين الزوج على زنا زوجته ويمينها على انكار اتهامه
- الكفر : قال ص : لا يرث المسلم الكافر , ولا الكافر المسلم
- الرق : قضى الاسلام على الرق بفضل تشريعه
- الزنا : قال ص : الولد للفراش وللعاهر الحجر
- القتل العمد : قال ص : ليس للقاتل ميراث.
الحقوق المتعلقة بالتركة :
هي ما يستخرج من التركة قبل القسمة وهي :
أ. الحقوق العينية : وهي الحقوق الثابتة في ذمة الهالك كالوديعة والرهن
ب. مؤونة التجهيز : الكفن , الغسل , حفر القبر , الدفن
ت. الديون : ديون الله كالزكاة والكفارة وديون العبادات كالفرض والاجار
ث. الوصايا : وهي تبرع المالك بجزء من ماله ينفذ بعد موته شرط الا تكون لوارث ولا تتعدى الثلث
ج. حقوق الورثة : النصيب المستحق لكل وارث من التركة حسب ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله
خصائص نظام الارث في الاسلام :
أ. نظام رباني : تجلى في تكفل الله تعالى بتحديد الورثة وانصبتهم وشروط استحقاقهم لها.
ب. نظام شمولي : تجلى في كون الارث مخصص لاهل الهالك وطوي قرابته كيفما كانوا.
ت. عادل : نظام لا يجرم الوارث من ارثه بسبب جنسه , فهو للمراة كما للطفل كما للرجل
ث. نظام واقعي : ياخذ بعين الاعتبار ما يتحكم في المتجمعات البشرية من نسب ومصاهرة وقوة قرابة.
ج. نظام متوازن : يحترم خصائص المجتمع
مقاصد نظام الارث :
أ. تحقيق مبدا الاستخلاف في المال : يعد الانسان مستخلفا في مال الله تعالى وهو الذي يامرنا بتوزيعه حسب الكتا ب والسنة
ب. تحقيق العدالة الاجتماعية : مساعدة فئات مختلفة بتوزيع التركات على ذوي القرابة ومنع ظلم اصحاب الارث او تفضيل احدهم على الاخر
ت. تسهيل تداول الاموال : من خلال تفتيت الثروات ومنع تكدسات لدى فئة محدودة وذلك بتوسيع قاعدة المستفيدين منها
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 8
رد: توزيع التركة بالتساوي
اوضح بعض الامور لو سمحتم
السؤال بيقول
لي ثلاثة أولاد وبنتان وأريد أن أوزع أملاكي وأنا عايشه بالتساوي بين أولادي الذكور والإناث.. فهل هذا يجوز؟
هنا السؤال يتحدث عن املاك توزع في حياة عين الام وليس عن ميراث
قد تكون هذة الاملاك جزء من الميراث وليست كلة او تكون معظمة انما بالتاكيد ليست كلة وبالتالي لا يمكننا ان نقول عليها انها ميراث
والجزء الاهم في السؤال كان عن امكانية توزيع هذة الممتلكات بالتساوي بين اولادها الذكور والاناث وليس اعطاء الذكر ضعف نصيب الانثي كما في المواريث
وجواب فضيلة الدكتور علي جمعة كان كالاتي
لا مانع شرعاً من أن تعطي السائلة أولادها بالسوية بينهم، وهذا هو ما أمر به الشارع الحكيم، لما ورد في حديث النعمان بن بسير قال: قال النبي - صلي الله عليه وسلم -: «اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم» رواه أحمد وأبو داود وعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «سووا بين أولادكم في العطية ولو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء» من هذه الأحاديث وغيرها نري حرص الإسلام علي دوام العلاقة الأسرية طيبة بين أفراد الأسرة الواحدة، وعلي ذلك وفي واقعة السؤال فإنه يجوز للسائلة أن تعطي أولادها ما تريد من ممتلكاتها بالسوية بينهم، الذكر مثل الأنثي علي سبيل الهبة أو العطية والله سبحانه وتعالي أعلم.
هنا ايضا الجواب يتحدث عن ممتلكات وليست ميراثا وعلي سبيل الهبة او العطية ولم يذكر ايضا انها توريث
كما ذكر انها من الممكن ان تساوي بين الذكر والانثي
فاذن السؤال والجواب كان عن الهبة والعطية ولم يكن عن الميراث
ملاحظة مهمة
لسنا نحن - مع كل التقدير لكم - من يقيم اداء او علم العلماء ليس لان لحومهم مسمومة
فهم في النهاية بشر غير معصومين ولكن لانهم اكثر منا علما وهم الاكثر تخصصا ودراية منا
وليس معني هذا ان نسلم بكل كلمة يقولونها من الممكن ان نتقبل ارائهم او نناقشها - في حدود ما نعلم - او حتي نرفضها ولا ناخذ بها او ناخذ براي عالم اخر او نصل في المسالة لاجتهاد خاص بنا - ان كنا نستطيع ذالك - لكن في كل الحالات يظل للعلماء منا كل تقدير واحترام
السؤال بيقول
لي ثلاثة أولاد وبنتان وأريد أن أوزع أملاكي وأنا عايشه بالتساوي بين أولادي الذكور والإناث.. فهل هذا يجوز؟
هنا السؤال يتحدث عن املاك توزع في حياة عين الام وليس عن ميراث
قد تكون هذة الاملاك جزء من الميراث وليست كلة او تكون معظمة انما بالتاكيد ليست كلة وبالتالي لا يمكننا ان نقول عليها انها ميراث
والجزء الاهم في السؤال كان عن امكانية توزيع هذة الممتلكات بالتساوي بين اولادها الذكور والاناث وليس اعطاء الذكر ضعف نصيب الانثي كما في المواريث
وجواب فضيلة الدكتور علي جمعة كان كالاتي
لا مانع شرعاً من أن تعطي السائلة أولادها بالسوية بينهم، وهذا هو ما أمر به الشارع الحكيم، لما ورد في حديث النعمان بن بسير قال: قال النبي - صلي الله عليه وسلم -: «اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أبنائكم» رواه أحمد وأبو داود وعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «سووا بين أولادكم في العطية ولو كنت مفضلاً أحداً لفضلت النساء» من هذه الأحاديث وغيرها نري حرص الإسلام علي دوام العلاقة الأسرية طيبة بين أفراد الأسرة الواحدة، وعلي ذلك وفي واقعة السؤال فإنه يجوز للسائلة أن تعطي أولادها ما تريد من ممتلكاتها بالسوية بينهم، الذكر مثل الأنثي علي سبيل الهبة أو العطية والله سبحانه وتعالي أعلم.
هنا ايضا الجواب يتحدث عن ممتلكات وليست ميراثا وعلي سبيل الهبة او العطية ولم يذكر ايضا انها توريث
كما ذكر انها من الممكن ان تساوي بين الذكر والانثي
فاذن السؤال والجواب كان عن الهبة والعطية ولم يكن عن الميراث
ملاحظة مهمة
لسنا نحن - مع كل التقدير لكم - من يقيم اداء او علم العلماء ليس لان لحومهم مسمومة
فهم في النهاية بشر غير معصومين ولكن لانهم اكثر منا علما وهم الاكثر تخصصا ودراية منا
وليس معني هذا ان نسلم بكل كلمة يقولونها من الممكن ان نتقبل ارائهم او نناقشها - في حدود ما نعلم - او حتي نرفضها ولا ناخذ بها او ناخذ براي عالم اخر او نصل في المسالة لاجتهاد خاص بنا - ان كنا نستطيع ذالك - لكن في كل الحالات يظل للعلماء منا كل تقدير واحترام
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 9
رد: توزيع التركة بالتساوي
ضح بعض الامور لو سمحتم
السؤال بيقول
لي ثلاثة أولاد وبنتان وأريد أن أوزع أملاكي وأنا عايشه بالتساوي بين أولادي الذكور والإناث.. فهل هذا يجوز؟
هنا السؤال يتحدث عن املاك توزع في حياة عين الام وليس عن ميراث
قد تكون هذة الاملاك جزء من الميراث وليست كلة او تكون معظمة انما بالتاكيد ليست كلة وبالتالي لا يمكننا ان نقول عليها انها ميراث
والجزء
الاهم في السؤال كان عن امكانية توزيع هذة الممتلكات بالتساوي بين اولادها
الذكور والاناث وليس اعطاء الذكر ضعف نصيب الانثي كما في المواريث
على فكره السؤال واضح بتوزيه التركه يعني كلها لأهداف معينه ذي حفظ حق البنات كما في القرى او خشية الاب فتنة المال على اولاده والتفرقه بعد وفاته
وهو أمر غير جائز
ملاحظة مهمة
لسنا نحن - مع كل التقدير لكم - من يقيم اداء او علم العلماء ليس لان لحومهم مسمومة
فهم في النهاية بشر غير معصومين ولكن لانهم اكثر منا علما وهم الاكثر تخصصا ودراية منا
وليس
معني هذا ان نسلم بكل كلمة يقولونها من الممكن ان نتقبل ارائهم او نناقشها
- في حدود ما نعلم - او حتي نرفضها ولا ناخذ بها او ناخذ براي عالم اخر او
نصل في المسالة لاجتهاد خاص بنا - ان كنا نستطيع ذالك - لكن في كل الحالات
يظل للعلماء منا كل تقدير واحترام
عن اي علماء تتحدثون ؟ هناك علماء حق وعلماء باطل
والحلال بين والحلال بين
يعني اللي بيحلل مال البنوك ومصافحة الرجال للنساء والاختلاط والمكياج على انه زينه وغيرها من الامور التي اخجل ذكرها كمن عمل بشرع الله اعرفوا علمائكم الاول وفتاويهم وبعدين ابقوا احكموا
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 10
رد: توزيع التركة بالتساوي
عن اي علماء تتحدثون ؟ هناك علماء حق وعلماء باطل
والحلال بين والحلال بين
يعني اللي بيحلل مال البنوك ومصافحة الرجال للنساء والاختلاط والمكياج على انه زينه وغيرها من الامور التي اخجل ذكرها كمن عمل بشرع الله اعرفوا علمائكم الاول وفتاويهم وبعدين ابقوا احكموا
لا تعليق
والحلال بين والحلال بين
يعني اللي بيحلل مال البنوك ومصافحة الرجال للنساء والاختلاط والمكياج على انه زينه وغيرها من الامور التي اخجل ذكرها كمن عمل بشرع الله اعرفوا علمائكم الاول وفتاويهم وبعدين ابقوا احكموا
لا تعليق
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar