لا أخفي حضراتكم سرا أنني لا أحب الكتابة في أمور الدين رغما عن دأبي في القراءة عنها وذلك خوفا من الخطأ في أمر جلل وإجلالا للمكانة العظيمة التي يشغلها علماء أفاضل كرسوا حياتهم لدراسة شؤونه والتباحث حوله. لكنني أعطي لنفسي الحق في أن أسأل وأن أقدم إجابات محتملة وأترك لأهل الاختصاص الحق في الرد والرفض. وقد أثارني اللغط حول قضايا هي بالفعل لا تذهب بنا بعيدا عن ما ذكره الزكي النجيب محمود من قبل حول غياب الحس الإسلامي عند المسلمين تعليقا على سؤال أرسله أحد المستمعين إلى إذاعة القرآن الكريم حول إمكانية المسح على الخف ومن ثم الحذاء عند الوضوء، فرد عالم أزهري جليل ردا فيه من التفصيل ما يشير إلى أن المسألة فيها خلافات كثيرة وعميقة بين أهل الفقه. فكان تعليق الزكي النجيب محمود أن غياب الحس الإسلامي السليم هو ما جعل صاحب السؤال يسأل سؤاله وهو ما جعل العالم يجيب إجابته وهو ما جعل إذاعة القرآن الكريم تعتقد أن مثل هذه القضية ينبغي أن تشغل الناس من الأصل.
والأمر بالفعل جلل. فالأصل أن الدين، أي دين، يقدم للناس قائمة بما ينبغي عليهم فعله (دائرة الواجب أو الفروض) وبما ينبغي عليهم تجنبه (دائرة الحرام) وما بينهما من المستحب والمكروه والمباح. ولكن ماذا لو بلغ الأمر بنا بأن الدين نفسه فقد قدرته على أن يحدد للناس هذه الدوائر بفعل الجدل بل اللجج بين علمائه؟ وهي قضية أخطر من أن نقول بشأنها إن اختلاف الأمة رحمة، وبالمناسبة هذا ليس بحديث.
من المنطقي أن يختلف مالك مع الشافعي لأن ما وصل لهذا من أحاديث لم يصل بالضرورة لذاك، لكن ماذا عنا الآن؟ هل من المعقول أن يكون أمر ما في دائرة المباح عند بعض العلماء الثقات وهو نفسه في دائرة الواجب أو الحرام عند البعض الآخر؟ هذا يعني أن البوصلة أصابها عطب.
يا علماء الدين: إعذرونا فلو اتفقتم لما اختلفنا. فهل الطلاق الثلاث حتى ولو بكلمة واحدة يقع كما يقول ابن حزم، أم أنه يعد طلقة واحدة كما يقول ابن تيمية؟ هل الغناء الحسن مباح ويجوز بيع آلاته وأدواته كما يقول ابن حزم أم هو حرام كما يقول ابن تيمية ومدرسته، وهل الغسل يوم عرفة بدعة كما يقول الألباني أم هو ثابت عن الرسول كما يقول ابن القيم؟ وهل فوائد البنوك من المعاملات المستحدثة التي لا ينطبق عليها حكم الربا كما يقول فريق من مجموع البحوث الإسلامية أم هي حرام كما يقول معظم العلماء غير المنتمين له؟ وما هو حكم قتل المسلم للذمي، هل دم المسلم معصوم كما عند الشافعية والمالكية، أم غير معصوم كما عند الحنفية؟ هب أنني حاكم مسلم وأريد أن أتلمس شرع الله فماذا يكون حكمي؟
وهل الصلح مع إسرائيل جائز كما يقول ابن باز قياسا على صلح الحديبية ومعاهدات الرسول مع يهود المدينة أم هو حرام كما يقول القرضاوي قياسا على طرد يهود خيبر وبني قريظة وفتح مكة؟ وماذا عن نقل الأعضاء؟ وماذا عن ولاية المرأة للقضاء؟ وهو ما يجعلني أطرح، بكل أدب، عددا من النقاط التي هي أقرب إلى أخطاء يحتمل أن يختلط بها بعض الصواب. والرأي الأخير لأهل الاختصاص.
والأمر بالفعل جلل. فالأصل أن الدين، أي دين، يقدم للناس قائمة بما ينبغي عليهم فعله (دائرة الواجب أو الفروض) وبما ينبغي عليهم تجنبه (دائرة الحرام) وما بينهما من المستحب والمكروه والمباح. ولكن ماذا لو بلغ الأمر بنا بأن الدين نفسه فقد قدرته على أن يحدد للناس هذه الدوائر بفعل الجدل بل اللجج بين علمائه؟ وهي قضية أخطر من أن نقول بشأنها إن اختلاف الأمة رحمة، وبالمناسبة هذا ليس بحديث.
من المنطقي أن يختلف مالك مع الشافعي لأن ما وصل لهذا من أحاديث لم يصل بالضرورة لذاك، لكن ماذا عنا الآن؟ هل من المعقول أن يكون أمر ما في دائرة المباح عند بعض العلماء الثقات وهو نفسه في دائرة الواجب أو الحرام عند البعض الآخر؟ هذا يعني أن البوصلة أصابها عطب.
يا علماء الدين: إعذرونا فلو اتفقتم لما اختلفنا. فهل الطلاق الثلاث حتى ولو بكلمة واحدة يقع كما يقول ابن حزم، أم أنه يعد طلقة واحدة كما يقول ابن تيمية؟ هل الغناء الحسن مباح ويجوز بيع آلاته وأدواته كما يقول ابن حزم أم هو حرام كما يقول ابن تيمية ومدرسته، وهل الغسل يوم عرفة بدعة كما يقول الألباني أم هو ثابت عن الرسول كما يقول ابن القيم؟ وهل فوائد البنوك من المعاملات المستحدثة التي لا ينطبق عليها حكم الربا كما يقول فريق من مجموع البحوث الإسلامية أم هي حرام كما يقول معظم العلماء غير المنتمين له؟ وما هو حكم قتل المسلم للذمي، هل دم المسلم معصوم كما عند الشافعية والمالكية، أم غير معصوم كما عند الحنفية؟ هب أنني حاكم مسلم وأريد أن أتلمس شرع الله فماذا يكون حكمي؟
وهل الصلح مع إسرائيل جائز كما يقول ابن باز قياسا على صلح الحديبية ومعاهدات الرسول مع يهود المدينة أم هو حرام كما يقول القرضاوي قياسا على طرد يهود خيبر وبني قريظة وفتح مكة؟ وماذا عن نقل الأعضاء؟ وماذا عن ولاية المرأة للقضاء؟ وهو ما يجعلني أطرح، بكل أدب، عددا من النقاط التي هي أقرب إلى أخطاء يحتمل أن يختلط بها بعض الصواب. والرأي الأخير لأهل الاختصاص.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه