هو رائد السيريالية الشعبية المصرية طاف بنا من خلال فنه شطآن الأسطورة فانتزعنا من واقعنا لنعيش معه ذلك الإحساس الغامض الساحر لديه بالذكرى والسحر القديم ليس بالشكل فقط بل باللون ذى الاهتزازات السحرية الخفيفة وعالمه الأسطورى المتمرد.
ولد الفنان حامد ندا بشارع (التلول) بحى القلعة أعرق أحياء القاهرة فى يوم 19 نوفمبر عام 1924. انتقل ليمضى صباه فى قصر يملكه جده (بالبغالة) وفى الحى القديم عاش حامد ندا طفولته الأولى فى عالم ساحر خاص يسيطر على أبنائه الفقر والخرافات والدجل والشعوذة ومن ثم جاءت رسوماته معبرة عن الإنسان المثقل بملامح الإحباط والاستسلام للخرافات والمجهول.. ذلك الإنسان االمأساوى الذى نراه فى كل أعمال حامد ندا فى فترة الأربعينات. ثم شكلت قراءات ندا الخاصة فى مرحلة الدراسة الثانوية الوجه الآخر فى رحلة استكشافه لعالمه المحسوس.
المراحل التي مر بها فن حامد ندا
1- فنه في الأربعينيات: في هذه المرحلة وجه ثقله الفنى والفلسفى تجاه نقد المجتمع بسلبياته وشخوصه المستغرقين فى أحلام اليقظة لذلك جاءت رؤيته الأولى رؤية نقدية لاذاعة سوداوية ولكن فيها بصيص من الأمل. وقد انعكس هذا الأمل من خلال رسومات الخلفيات فى لوحات المرحلة الأولى، فرغم ملامح شخوص مرحلته الأولى بصمودها الاستاتيكى كأنها تماثيل حجرية تتألم فى صمت مهيب تغلفها نزعة تشاؤمية إلا أنه كان هناك أمل ما فقد كان يعمل على تجسيم شخوصه بقوة ليؤكد وجودها.
ومن أبرز أعمال هذه المرحلة لوحة (داخل المقهى عام1948) و لوحة (رقاد القط عام1948) و (المتعبد والسحلية 1947) و(القبقاب 1947) و(الدراويش 1947) و (العصافير 1948)
2- فنه في الخمسينات: كانت بداية هذه المرحلة بعد تخرجه من الكلية الملكية للفنون الجميلة 1951، ومع انضمامه للجمعية الأدبية المصرية التى كانت تضم بين محرريها د.طه حسين، د. سهير القلماوى، د. عزالدين اسماعيل والشاعر صلاح عبدالصبور، وفى هذه المرحلة حدث لشخوص (ندا) نوع من التسطيح بعيد إلى حد ما عن التجسيم النحتى الذي التزم به فى الأربعينات كما تأكد لديه أن الفراغ يجب أن يكون على نفس الأهمية كالشكل تماما وفى هذا كان يتحتم عليه أحيانا أن يميز الفراغ بلون أكثر تباينا من الخلفية.
وفى هذه المرحلة خرج (ندا)إلى اتجاه أكثر حرية وأكثر مبالغة فى التعبير عن جسم الإنسان مع التركيز على استطالة بعض الأعضاء عن الأخرى وكانت هذه المرحلة بمثابة رؤية أكثر تحررا من سالفتها فى إبداع الشكل وفى إدماج العناصر الزخرفية معه بطريقة متوازية فى الكيف.. وفى هذه المرحلة ظهر بوضوح مدى تأثره بالتراث المصرى القديم كشكل ولون، فرسوماته أصبحت وكأنها إمتداد طبيعى للرسوم الحائطية الفرعونية بألوانها وحركاتها الجانيية المسطحة . ومن أبرز أعمال تلك الفترة لوحات (الحصان الأزرق 1958) و(الجزيرة القائمة)و(الحزن والفرح 1955) والفتاة والسمك 1955)و(حديث المحبين 1955)و(انشودة الصباح 56)و(الفجر 1958) و(الليل والنهار 60).
3- فنه في الستينات: تنوعت العناصر فى هذه المرحلة عموما فكانت هناك اهتمامات أخرى للحيوان كالقط والسلحفاة وأيضا المراكب والشموس والأقمار وأخذ الشكل الرمزى الذى يحتوى كماً من المعانى يتجه للمعانى المبهمة، وفى نفس الوقت أطلق أفكارا سياسية، ولكن اللون الرمادى كان ملازما فى غالبية أعمال الفنان وقد يكون نتيجة تأثره بالثورة الصناعية أو الجو الرمادى العام الذى سيطر على العالم من حولنا فكانت لوحات (إفريقيا والاستعمار 1963) و(كينيا والاستعمار) ثم هيروشيما.
ومن أعمال تلك المرحلة (التوأمتان)و (أيوب المصرى)و(حسن ونعيمة ) ورغم اختفاء أطراف شخوصه إلا أنهم يبدون لنا وكأنهم فى منتهى الحيوية لما تحتويه اللوحة من تنغيمات لعناصر تشكيلية شعبية وكتابات وحروف ظهرت بشكل واضح وكأنها عنصر أساسى يدعم اللوحة وجزء هام له مقوماته.. وقد كانت الكتابة كعنصر تشكيلى هام تحتوى داخل حروفها الإنسان والحيوان.
4- فنه في بداية السبعينات: مع بداية 72 بدأت مرحلة أخرى اعتمدت على المساحات الصغيرة 20سم ×20سم رسم فيها ما لا يقل عن مائة وثمانين لوحة من الحجم الصغير وما بعد 1973 عادت الموضوعات العامة إلى لوحاته بعيدا عن لوحات للاستعمار والسياسة وقد يرجع ذلك إلى إحساسه بالاستقرار فأنجز لوحة (صندوق الدنيا 76) وعادت الألوان أكثر مرحا وصفاء. وظهرت لوحات (الحصان والقمر 1974) و(المبروك74)و(الريف 74) و(المباراة 75) و(الحديث75)و(أمونة 75)و( مسيرة التعمير 76) .
5- فنه في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات: وفى هذه الفترة يعود (ندا) مرة أخرى إلى الأسلوب التراجيدى الواضح وأحيانا التهكمى لمظاهر الحياة معتمدا على رؤيته السريالية التي تميز بها منذ البداية.. وظهرت فى أعماله استعارات تشبيهية كالإنسان فى صورة حيوان مصوغا صياغة سيريالية أقرب إلى الحلم منه إلى الواقع، وكذلك بالألوان الغريبة عن نظائرها بالطبيعة ولاتمت بأية صلة بحياتنا اليومية.. وهذه المرحلة مميزة تهبنا المدلول التهكمى أحيانا والمأساوى أحيانا أخرى، وفى خلفيات اللوحة وفراغاتها تنتشر أشكال تجريدية مبهمة زرقاوية أحيانا رمادية أو درجات مخففة من الأبيض المشوب بالأحمر القرمزى أو البنى أحيانا أخرى، تنم عن انفعالات وأحاسيس غير مدركة ولاملموسة.
وأبرز أعمال هذه المرحلة (خيول برية 81) و(البلاج 81) و(ورقصة شعبية 81) و(أسطورة شعبية 81) والديك والقمر 82) و(نعى حافظ إبراهيم لمصطفى كامل 83) و(القاهرة 83) و(فى الليل لما خلى 83) و(من الجمالية 83) و(امرأة وقط 84).
ولد الفنان حامد ندا بشارع (التلول) بحى القلعة أعرق أحياء القاهرة فى يوم 19 نوفمبر عام 1924. انتقل ليمضى صباه فى قصر يملكه جده (بالبغالة) وفى الحى القديم عاش حامد ندا طفولته الأولى فى عالم ساحر خاص يسيطر على أبنائه الفقر والخرافات والدجل والشعوذة ومن ثم جاءت رسوماته معبرة عن الإنسان المثقل بملامح الإحباط والاستسلام للخرافات والمجهول.. ذلك الإنسان االمأساوى الذى نراه فى كل أعمال حامد ندا فى فترة الأربعينات. ثم شكلت قراءات ندا الخاصة فى مرحلة الدراسة الثانوية الوجه الآخر فى رحلة استكشافه لعالمه المحسوس.
المراحل التي مر بها فن حامد ندا
1- فنه في الأربعينيات: في هذه المرحلة وجه ثقله الفنى والفلسفى تجاه نقد المجتمع بسلبياته وشخوصه المستغرقين فى أحلام اليقظة لذلك جاءت رؤيته الأولى رؤية نقدية لاذاعة سوداوية ولكن فيها بصيص من الأمل. وقد انعكس هذا الأمل من خلال رسومات الخلفيات فى لوحات المرحلة الأولى، فرغم ملامح شخوص مرحلته الأولى بصمودها الاستاتيكى كأنها تماثيل حجرية تتألم فى صمت مهيب تغلفها نزعة تشاؤمية إلا أنه كان هناك أمل ما فقد كان يعمل على تجسيم شخوصه بقوة ليؤكد وجودها.
ومن أبرز أعمال هذه المرحلة لوحة (داخل المقهى عام1948) و لوحة (رقاد القط عام1948) و (المتعبد والسحلية 1947) و(القبقاب 1947) و(الدراويش 1947) و (العصافير 1948)
2- فنه في الخمسينات: كانت بداية هذه المرحلة بعد تخرجه من الكلية الملكية للفنون الجميلة 1951، ومع انضمامه للجمعية الأدبية المصرية التى كانت تضم بين محرريها د.طه حسين، د. سهير القلماوى، د. عزالدين اسماعيل والشاعر صلاح عبدالصبور، وفى هذه المرحلة حدث لشخوص (ندا) نوع من التسطيح بعيد إلى حد ما عن التجسيم النحتى الذي التزم به فى الأربعينات كما تأكد لديه أن الفراغ يجب أن يكون على نفس الأهمية كالشكل تماما وفى هذا كان يتحتم عليه أحيانا أن يميز الفراغ بلون أكثر تباينا من الخلفية.
وفى هذه المرحلة خرج (ندا)إلى اتجاه أكثر حرية وأكثر مبالغة فى التعبير عن جسم الإنسان مع التركيز على استطالة بعض الأعضاء عن الأخرى وكانت هذه المرحلة بمثابة رؤية أكثر تحررا من سالفتها فى إبداع الشكل وفى إدماج العناصر الزخرفية معه بطريقة متوازية فى الكيف.. وفى هذه المرحلة ظهر بوضوح مدى تأثره بالتراث المصرى القديم كشكل ولون، فرسوماته أصبحت وكأنها إمتداد طبيعى للرسوم الحائطية الفرعونية بألوانها وحركاتها الجانيية المسطحة . ومن أبرز أعمال تلك الفترة لوحات (الحصان الأزرق 1958) و(الجزيرة القائمة)و(الحزن والفرح 1955) والفتاة والسمك 1955)و(حديث المحبين 1955)و(انشودة الصباح 56)و(الفجر 1958) و(الليل والنهار 60).
3- فنه في الستينات: تنوعت العناصر فى هذه المرحلة عموما فكانت هناك اهتمامات أخرى للحيوان كالقط والسلحفاة وأيضا المراكب والشموس والأقمار وأخذ الشكل الرمزى الذى يحتوى كماً من المعانى يتجه للمعانى المبهمة، وفى نفس الوقت أطلق أفكارا سياسية، ولكن اللون الرمادى كان ملازما فى غالبية أعمال الفنان وقد يكون نتيجة تأثره بالثورة الصناعية أو الجو الرمادى العام الذى سيطر على العالم من حولنا فكانت لوحات (إفريقيا والاستعمار 1963) و(كينيا والاستعمار) ثم هيروشيما.
ومن أعمال تلك المرحلة (التوأمتان)و (أيوب المصرى)و(حسن ونعيمة ) ورغم اختفاء أطراف شخوصه إلا أنهم يبدون لنا وكأنهم فى منتهى الحيوية لما تحتويه اللوحة من تنغيمات لعناصر تشكيلية شعبية وكتابات وحروف ظهرت بشكل واضح وكأنها عنصر أساسى يدعم اللوحة وجزء هام له مقوماته.. وقد كانت الكتابة كعنصر تشكيلى هام تحتوى داخل حروفها الإنسان والحيوان.
4- فنه في بداية السبعينات: مع بداية 72 بدأت مرحلة أخرى اعتمدت على المساحات الصغيرة 20سم ×20سم رسم فيها ما لا يقل عن مائة وثمانين لوحة من الحجم الصغير وما بعد 1973 عادت الموضوعات العامة إلى لوحاته بعيدا عن لوحات للاستعمار والسياسة وقد يرجع ذلك إلى إحساسه بالاستقرار فأنجز لوحة (صندوق الدنيا 76) وعادت الألوان أكثر مرحا وصفاء. وظهرت لوحات (الحصان والقمر 1974) و(المبروك74)و(الريف 74) و(المباراة 75) و(الحديث75)و(أمونة 75)و( مسيرة التعمير 76) .
5- فنه في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات: وفى هذه الفترة يعود (ندا) مرة أخرى إلى الأسلوب التراجيدى الواضح وأحيانا التهكمى لمظاهر الحياة معتمدا على رؤيته السريالية التي تميز بها منذ البداية.. وظهرت فى أعماله استعارات تشبيهية كالإنسان فى صورة حيوان مصوغا صياغة سيريالية أقرب إلى الحلم منه إلى الواقع، وكذلك بالألوان الغريبة عن نظائرها بالطبيعة ولاتمت بأية صلة بحياتنا اليومية.. وهذه المرحلة مميزة تهبنا المدلول التهكمى أحيانا والمأساوى أحيانا أخرى، وفى خلفيات اللوحة وفراغاتها تنتشر أشكال تجريدية مبهمة زرقاوية أحيانا رمادية أو درجات مخففة من الأبيض المشوب بالأحمر القرمزى أو البنى أحيانا أخرى، تنم عن انفعالات وأحاسيس غير مدركة ولاملموسة.
وأبرز أعمال هذه المرحلة (خيول برية 81) و(البلاج 81) و(ورقصة شعبية 81) و(أسطورة شعبية 81) والديك والقمر 82) و(نعى حافظ إبراهيم لمصطفى كامل 83) و(القاهرة 83) و(فى الليل لما خلى 83) و(من الجمالية 83) و(امرأة وقط 84).
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar