معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    الصوم يبدأ من الفجر وليس الإمساك

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الصوم يبدأ من الفجر وليس الإمساك Empty الصوم يبدأ من الفجر وليس الإمساك

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 29 سبتمبر - 0:31

    بين الإمساك والفجر عشرون دقيقة فهل يمسك الصائم حسب وقت الإمساك أم حسب الفجر

    وهل ما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام من قراءة خمسين آية بعد الإمساك ويؤذن بعد ذلك للفجر هل هذا من الفضائل أم دليل قاطع علي عدم إباحة تعاطي مفطر في هذه الفترة؟

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الصوم يبدأ من الفجر وليس الإمساك Empty رد: الصوم يبدأ من الفجر وليس الإمساك

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 29 سبتمبر - 0:32

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله قال:

    إن الأكل والشرب في ليلة الصيام مباح إلي أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وهو سواد الليل وبياض النهار كما بينه رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم في حديث عدي بن حاتم وعن عائشة رضي اللّه عنها أن بلالا كان يؤذن بليل فقال رسول اللّه صلي اللّه عليه وسلم كلوا واشربوا حتي يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتي يطلع الفجر فأفاد ذلك أن غاية إباحة الأكل والشرب هي طلوع الفجر وهو الفجر الصادق فيحل له أن يأكل ويشرب إلي قبيل طلوعه بأيسر زمن ويحرم عليه الأكل والشرب إذا طلع الفجر فإن أكل وشرب علي ظن عدم طلوعه ثم ظهر أنه كان قد طلع فسد صومه وعليه القضاء فقط عند الحنفية ويستحب تأخير السحور بحيث يكون بين الفراغ منه وبين الطلوع مقدار قراءة خمسين آية من القرآن كما في حديث زيد بن ثابت رضي اللّه عنه قال تسحرنا مع النبي صلي اللّه عليه وسلم ثم قام إلي الصلاة وكان بين الآذان والسحور قدر خمسين آية قال الحافظ ابن حجر في الفتح «وهذا متفق عليه فينبغي العمل به وعدم العدول عنه لكونه أفضل وأحوط»، وقال صاحب البدائع إنه يستحب تأخير السحور وأن محل استحبابه إذا لم يشك في بقاء الليل فإن شك في بقائه كره الأكل في الصحيح.

    ومن هذا يعلم أن الإمساك لا يجب إلا قبل الطلوع وأن المستحب أن يكون بينه وبين الطلوع قدر قراءة خمسين آية ويقدر ذلك زمناً بعشر دقائق تقريبا ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال حيث كان الحال كما ذكر به واللّه أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 13:24