قال إن غياب هيبة العلماء ورجال الدين وفساد الأزهر هى أسباب اغتيال السادات
كامل أبومندور: المحاكمة كانت سيئة ولو عاد الزمان ما كررها النظام
الخميس، 8 أكتوبر 2009 -
أكد كامل مندور أصغر المحامين فى قضية المنصة أن المحكمة كانت متأثرة بأجواء توتر حادث الاغتيال، وأكد أنهم طلبوا تدخل العلماء والتمهل فى القضية، إلا أن رغبة النظام كانت أقوى فى إنهاء القضية بأسرع وقت وهو ما أدى إلى ظهور محاكمة سيئة ولو عاد الزمان ما تكررت أبدا بهذا الشكل مشيرا إلى أن رئيس المحكمة اللواء د. سمير فاضل تعامل مع القضية كقضاء عسكرى فى جو متوتر وبشكل متعسف وكان يجور على حقوق المتهمين والدفاع فى كثير من الأحيان.
وحول حكم البراءه الذى حصل عليه الدكتور عمر عبدالرحمن من هذه المحكمة قال مندور إنه كان شيخا ضريرا ولم يشارك فعليا فى الحادث واعترف أمام القاضى أنه أفتى فعليا بقتل السادات وأحل دمه ولكن هذا ليس لشخص محدد وإنما كفتوى تم عرضها عليه كعالم وهو قال كلمته بذات الصفة كعالم، وعليه قال القاضى جملة شهيرة إنه عبدالرحمن- عالم جليل مؤهل لإعطاء الفتوى وأن الفتوى قد تصيب وتخطئ والذى يحاكم على الفعل فقط وليس الفتوى وهو لم يقم بشكل مباشر بالفعل.
وعن رؤيته للقاتل والقتيل قال مندور هذا يعتمد على نية كل منهم وقتها، وكل منهم فعل ما فعل لأنه كان يعتقد أنه على صواب وأنه فعل ما فعل إرضاء لله وللأمة وخدمة للشعب، ولكن المشاركين فى العملية من الجماعة والجهاد لديهم إخلاص للدين واستعداد للموت إرضاء لله وكانوا يعتقدون أن هذا فيه رضا الله ولما تبين لهم خطأ هذا رجعوا عنه وأعلنوا أن الفتوى والفعل كانا خطأ وهذا يدل على أنهم كانوا مخلصين.
ويرى مندور أن الظروف الدينية وقتها هى التى أدت إلى ما أدت إليه وساهمت فى وقوع أخطاء كثيرة من الجانبين فلم يعد للمسلمين منذ الثورة قيادة دينية موحدة ولا شيخ أزهر ينصاع له الناس وبعد أن كان الأزهر قائد المعارضة ضد الملك أصبح فى يد الحكومة وتابعا من توابعها وجزءا لا يصلح أن يكون له رأى حر أو مخالف للحكومة وهذا الذى أدى إلى حادث اغتيال السادات بسبب فساد الأزهر ولو أن هناك رجلا رشيدا له كلمة مسموعة دينيا وقتها لكانت الأمور اختلفت.
كامل أبومندور: المحاكمة كانت سيئة ولو عاد الزمان ما كررها النظام
الخميس، 8 أكتوبر 2009 -
أكد كامل مندور أصغر المحامين فى قضية المنصة أن المحكمة كانت متأثرة بأجواء توتر حادث الاغتيال، وأكد أنهم طلبوا تدخل العلماء والتمهل فى القضية، إلا أن رغبة النظام كانت أقوى فى إنهاء القضية بأسرع وقت وهو ما أدى إلى ظهور محاكمة سيئة ولو عاد الزمان ما تكررت أبدا بهذا الشكل مشيرا إلى أن رئيس المحكمة اللواء د. سمير فاضل تعامل مع القضية كقضاء عسكرى فى جو متوتر وبشكل متعسف وكان يجور على حقوق المتهمين والدفاع فى كثير من الأحيان.
وحول حكم البراءه الذى حصل عليه الدكتور عمر عبدالرحمن من هذه المحكمة قال مندور إنه كان شيخا ضريرا ولم يشارك فعليا فى الحادث واعترف أمام القاضى أنه أفتى فعليا بقتل السادات وأحل دمه ولكن هذا ليس لشخص محدد وإنما كفتوى تم عرضها عليه كعالم وهو قال كلمته بذات الصفة كعالم، وعليه قال القاضى جملة شهيرة إنه عبدالرحمن- عالم جليل مؤهل لإعطاء الفتوى وأن الفتوى قد تصيب وتخطئ والذى يحاكم على الفعل فقط وليس الفتوى وهو لم يقم بشكل مباشر بالفعل.
وعن رؤيته للقاتل والقتيل قال مندور هذا يعتمد على نية كل منهم وقتها، وكل منهم فعل ما فعل لأنه كان يعتقد أنه على صواب وأنه فعل ما فعل إرضاء لله وللأمة وخدمة للشعب، ولكن المشاركين فى العملية من الجماعة والجهاد لديهم إخلاص للدين واستعداد للموت إرضاء لله وكانوا يعتقدون أن هذا فيه رضا الله ولما تبين لهم خطأ هذا رجعوا عنه وأعلنوا أن الفتوى والفعل كانا خطأ وهذا يدل على أنهم كانوا مخلصين.
ويرى مندور أن الظروف الدينية وقتها هى التى أدت إلى ما أدت إليه وساهمت فى وقوع أخطاء كثيرة من الجانبين فلم يعد للمسلمين منذ الثورة قيادة دينية موحدة ولا شيخ أزهر ينصاع له الناس وبعد أن كان الأزهر قائد المعارضة ضد الملك أصبح فى يد الحكومة وتابعا من توابعها وجزءا لا يصلح أن يكون له رأى حر أو مخالف للحكومة وهذا الذى أدى إلى حادث اغتيال السادات بسبب فساد الأزهر ولو أن هناك رجلا رشيدا له كلمة مسموعة دينيا وقتها لكانت الأمور اختلفت.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه