مقدمة
لاي ديانة اخري اذا ما ابدلنا كلام البهاء بايات من القران او الانجيل او التوراة
( انا هنا لا اشبة كلام البهاء بكلام الله )
من هنا يكون سؤالي الاول
لماذا البهائية
لماذا وجدت
ما الذي يميزها ولا يوجد في ايا من الاديان السماوية او الوضعية الاخري
في انتظار ردك الكريم
رجاء الا تحصر وجودك في المنتدي في هذا الموضوع
---
السوال لماذا البهائيه؟
ما الذي يميزها ولا يوجد في ايا من الاديان السماوية او الوضعية الاخري
----------
الاخت الكريمه
نحن نؤمن
بمبدأ استمرارية الهداية الإلهيّة للبشر من غير انقطاع وذلك عن طريق مظاهر أمر الله،
الذين ظهروا تَترَى من قديم الزمان
، وسوف يستمرّون في الظهور ما دام الإنسان باقياً على وجه هذه الأرض.
” غُلّت أيديهم ولُعِنوا بما قالوا، بل يداه مبسوطتان. “
وأسمحوا لى أن أرد بما تفضل حضرة بهاء الله
: ( ان غيب الهوية وذات الأحدية كان مقدسآ
عن البروز والظهور والصعود والنزول والدخول والخروج لم يزل كان غنيآ فى ذاته ولا يزال يكون
مستورآ عن الأبصار والأنظار لأنه لا يمكن ان يكون بينه وبين الممكنات بأى وجه نسبة وربط وفصل
ووصل أو قرب وبعد * كان الله ولم يكن معه من شىء)
*
ان الله قد أظهر بين الخلق جواهر قدس نورانية(الرسل)
من عوالم الروح الروحانى على هياكل العز الإنسانى كى تحكى عن ذات الأزلية
, إن جميع أنبياء الله المقربين المختارين المقدسين بلا إستثناء موصومون بهذه الصفات
, إن هؤلاء الهياكل القدسية تعكس نور الجمال الأبدي ولا يمكن أن تتساوى ذواتهم مع الغيب المنيع
, هذا هو أساس عقيدتنا ولا نفرط أبدآ فى أساس تلك العقيدة .
ولما كانت هذه الأطيار * أطيار العرش الباقى *
ينزلون من سماء المشيئة الإلهية ويقومون جميعآ على
الأمر المبرم الربانى لهذا هم فى حكم نفس واحدة وذات واحدة ساكنين فى رضوان واحد وطائرين
فى هواء واحد وجالسين على بساط واحد وآمرين بأمر واحد فهم معادن الرحمة ومهابط الوحي والأنوار
, وكل مظهر من هذه المظاهر الربانية يمنح العالم فى دورته درجة من الهداية الإلهية يكون أكبر من الدرجة
التى قبلها وهذا من حيث الأستعداد للدورة الاحقة وليس لأى ميزة أخرى .
يتفضل أيضآ : أن فى كل ظهور كانت أنوار الوحي الإلهي توهب للبشر على قدر قابليتهم الروحانية
وهذه الأرواح الذى هم واسطة الفيض الإلهي والمعبرين عن
وحدانية الله ما جاؤا إلا لأن يكشفوا للعالم شيئآ فشيئآ وبصفة مستمرة عن الحق الإلهي وهدايته المستمرة
أن الرسالة التى جاء بها حضرة بهاء الله للإنسانية تعترف بالمصدر الإلهي للتعاليم الجوهرية التى
أتى بها كل الأنبياء فى مختلف العصور ومؤيدة لها وإنها مندمجة فى صلب كل واحد منها
, والدين البهائى يهدف بدوره إلى الإخبار عن الظهور المذمع الذى يليه وأى دين لا يقلل شأن سابقيه
وهكذا سنة شروق الشمس وغروبها حقيقة ستستمر الى ما لا نهاية .
أن الدين البهائى منزه عن محاولة طمس حقيقة المصدر المقدس للأديان ولا يمكن
ان يقر بتشويه مقاصدها وحقائقها
ولا توهين أى مبادىء أولية للديانات بل هو يعلن ويؤيد القوة الإلهية التى أمدتها تلك الأديان ويعتبرهم كافة نورآ
ساطعآ واحدآ فى درجات مختلفة فى تاريخ تطور مستمر لدين إلهي واحد لا يتجذأ
وهو وحدانية الله ويستنكر الدين البهائى بشدة أى إدعاء يراد به إعتباره آخر وحى ينزل
من سماء مشيئة الله لبنى الإنسان لأن هذا ركن أساسى من العقيدة ومبدأ ثابت ,
أن الحقيقة الدينية ليست منفصلة بل متصلة والوحي الإلهي متعاقب مستمر لا ينقطع .
لذلك تعاليم الدين البهائى لا يحيد قيد شعرة عن الحقائق الكامنة فى الأديان ومطلبه
الصريح إحياء مبادئها وتنسيق أهدافها وإظهار وحدتها وإعادة الطهر
والصفاء لتعاليمها
-----
الاخت الفاضلة
الدين شقان
اولا
العقيدة
ثانيا الشريعه
العقيدة
و هي ثابته فى كل الاديان لاتتغير فالعقيدة في البهائيه
مثل العقيدة في الاسلام وفي اليهوديه وفي المسيحيه
———
وتشتمل العقيدة
على
اولا
التوحيد
بمعنى وحدانيه الله
الإيمان بالله الواحد الأحد الذي لا شريك له ركن أساسي من اركان الدين
ويشمل في جملته بأن الكون بأسره بما فيه من مخلوقات وظواهر وقوى إنما
هو من صنع خالق واحد أنشأ هذه الكائنات وفطَر الأرض والسماوات فأتقن تكوينها
وأبدع في صنعها. فالله ملك السماوات والأرض وهو القادر القدير يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد،
وهو الباسط لسلطانه المطلق على كل ما خلق، وله العلم التّام بكل شيء فهو العليم الخبير
. ومهما اختلفت مفاهيم البشر عن هذا الذي يسبّح بحمده كلّ مَن في الأرض والسماء،
ومهما اختلفت سبل التعبّد لدى باب قدسه، وتباينت اللغات للتعبير عن
عظمته وجلاله فإنّه الكائن المتفرّد لا تدركه الأبصار ولا البصائر ولا تحيط به الأفهام والعقول.
فالسبيل إلى معرفة ذاته مسدود والطلب مردود،
فهو الغيب المنيع المنزّه عن إدراك كلّ مدرك وعرفان كلّ عارف
. .
ثانيا
الاخلاق
وهي كل القيم الانسانيه النبيلة
وما يعرف بالوصايا العشر ة
التى تحرم وتجرم القتل والسرقه والزنا
وشهادة الزور
بالاحري كل ما يتنافى مع الفطرة الانسانيه السويه التى
فطر الله الناس عليه
ثالثا
الايمان
, الايمان بالثواب والعقاب والجنه والنار
والملائكه واليوم الاخر والايمان بالله وكتبه ورسله
( باختصار شديد)
ولا تختلف االعقيدة البهائيه عن باقى الاديان في العقيدة
لانها ثابته في كل الاديان
===
الشق الثانى للدين
الشريعة
هي الاحكام الالهيه التى تنظم حياة الانسان في علاقته مع الله ومع الاخرين
والهدف الاسمى من الشريعه هو تحقيق العدل
وتشتمل علي العبادات والحدود والحلال والحرم
و
احكام الصوم و الصلاة والزكاة والمواريث والزواج و الطلاق
والحج
الإمام بن القيم الجوزية فإنه في كتابه «أعلام الموقعين»
يقرر أن الشريعة
هي العدل وأكد ذلك في مناسبتين، وفي المناسبة الأولي قال
: «إن الله أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط وهو العدل الذي قامت به
السموات والأرض، فإذا ظهرت أمارات الحق وقامت أدلة العقل وأسفر صبحه بأي طريق
كانت فثم شرع الدين ودينه ورضاه وأمره
، والله تعالي لم يحصر طرق العدل وأدلته وأماراته في نوع واحد
وأبطل غيره من الطرق التي هي أقوي منه، وأدل وأظهر بل بين
بما شرعه من الطرق أن مقصوده إقامة الحق والعدل
وقيام الناس بالقسط، فأي طريق استخرج بها الحق
ومعرفة العدل وجب الحكم بموجبها وبمقتضاها.
===
الشريعه تتغير وتختلف من دين الى اخر لانها تتعلق بلانسان والانسان متغيربتغير الافكار
والثقافات وبتقدم العلم وباختلاف البيئه
الحضاريه لذلك
اختلاف الشريعه من دين الي اخر امرا بديهيا لاختلاف الزمان والمكان
واختلاف النمو الفكرى والحضاري للا نسان أبان كل رسالة
لذا شريعه الله في التواره غير شريعه الله فى الانجيل غير
شريعه فى القران غير شريعة الله فى كتاب الاقدس
كتاب التشريع البهائي
لذلك الذي يتجديد في الاديان هي الشريعه وليس العقيده
لان الشريعه تنظم حياه الانسان وهذه الحياه متغيره متجده بطبعها سنة الله في خلقه
ولن تجد ى لسنة الله تبديلا ولا تحويلا
يفسّر لنا حضرة بهاءالله أنّ لكل دورٍ يمرّ به العائلة البشريّة احتياجاتِه الخاصّة به،
وأنّ لكلّ مرحلةٍ من مراحل تطوّر
الحضارة الإنسانية مشاكلَها وأمراضَها الخاصّة بها … كما أنّ للإنسانيّة في كلّ هذه الأدوار
والمراحل علاجها الذي وحده الحكيم الإلهي على علمٍ تامٍّ به. أمّا العصر الحاضر
، فيَجزِم حضرة بهاءالله بأنّه زمان بلوغ العالم، وأوان اتحاد واتفاق بني البشر
في أسرة عالمية كبرى، تُحقّ لكل فردٍ منها حقَّه كاملاً؛ توُفِّر له جميع حاجاته؛
وتَضمَن له حياةً كريمة ذات سلامٍ وأمان. حتّى نستطيع أن نقول بأنّ هذه الوحدة الشاملة،
التي تحتضن وتعتنق كل الناس بدون استثناء، هي مِحوَر الدين البهائئ، ولُبّه وأساسه المتين.
“ليس الفخر لحُبّّكم أنفسَكم، بل لحُبّكم لابناء جنسكم
واليك ما جاء في القران الكريم لتعلمى ان هذا الاختلاف دليل صدق
والي ذلك تشير الايه 48 من المائده
(لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا)
رقم 18 سوره الجاثيه(ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا)
فتجديد الشرائع امر حتمي لانها يتعلق بالحياه الانسانيه وهي تتغير
مع مرور الزمن لان التغير سمه اساسيه من سمات الحياة ومن البديهي ان تتغير الاحكام بما يتلاءم مع
التغيرالحادث في حياة الناس
لان الاحكام القديمه لم تعد تحقق المقاصد الكليه للشريعه وهي تحقيق العدل بين الناس
كما انه مع مرور الزمن تظهر امور جديده لم تتطرق اليها الشريعه السابقه فتاتي الشريعه الجديده
باحكام تنظم ما يستجد في حياة الانسان
فلن يترك الله الانسان يذهب سديا
نتجيه تطور المجتعات فان النص والحكم لا يحقق العدل بل يكون
سببا مباشرة في حدوث مشاكل اجتماعيه تجعل
الضرر النشئ من تطبيق النص اكبر من المصلحة التى ييحققها تطبيقها
مثلا
لايكمن اليوم تطبيق
حكم دفع الجزيه فهو يتعارض مع مبدأ المواطنه
ومبدأ المساواة بين المواطنين
كما لا يمكن اليوم تحريم الفائدة علي راس المال لانها ربا
فالفائدة علي راس المال
هي المحرك الرئيسى للاقتصاد في العالم باسره
وفكرة عدم المساواة بين المراة والرجل في الحقوق وفي الشهادة
(هذا علي سبيل المثال لاالحصر)
امر غير مقبول اليوم
من ثما عندما تصبح الشريعه منسوخة بحكم الواقع كما هو الحال مع الشريعه الاسلاميه
حينئذ
يرسل الله رسولا جديدا برساله جديدة
بشريعه جديد ة
تتحقق العدل بين الناس
هذا ما يحدث مع كل رساله سماويه
واذا حل الرسول الجديد حرما في الشريعه السابقه
او يحرم حلالا
فهذا لاينعى انه ضال او كاذب وهذا ما يقع فيه كثير ا من الناس
ويضوح ذلك الايه50
ال عمران
(وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ)
(وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ)
نعم تغير الزمن قد يؤدي التغير في احكام الدين السابق كما تشير الايه الكريمه السابقه
لان لب الايمان بالله ان الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد
واليك الجديد في الشريعه البهائيه ولم يكن موجود في الاديان السابقه
احكام تتحقق تدريجياً
1-الحكومه النيابيه
: فى السابق كان تشريع القوانين فى ايدي الجماعه الحربيه
ومنذ ظهورالامر البهائى
بدأت الدول تدريجيا بوضع قوة التشريع فى ايدى نواب الأمم فنشأت المجالس النيابيه
لتكون السلطة مقيده بالشورى وفى الامر البهائى يتم تفعيل مبدأ الشورى بالانتخابات
المتجدده من القاعده للقمه
2- الغنى الفاحش و الفقر المدَقع
:ظهرت القواعد القانونيه الخاصه بالضرائب التدريجيه كمحاوله للقضاء
على هذه الظاهره بوضع حد أدني للمعيشه .
3- الرق العمالي الصناعى و الاستعباد الاقتصادى :
حيث اخذ العمال في التحرر والمطالبه بالاشتراك مع ارباب الثروة فى الارباح والاسهم
4- الربا والنظام البنكي والحياة الاقتصادية الجديدة العالميه :
حيث إستحدثت امور هى جزء لا يتجزأ من اقتصاد الدول
5- عمله موحده واقتصاد عالمي
:اصبح ذلك المطلب ضروره ملحه لإ نقاذ فوضى النظام النقدي العالمي
6-
محكمة عدل عالميه والامن الجماعى
: حيث ظهر تقدم مدهش نحو الاعتراف بمثل هذه القضيه واصبح الاعتقاد بضرورتها
هاما لفض المنازعات بين الدول ومن هنا اعتادت الدول على التحكيم الدولى
7- نزع السلاح و ترك الحروب :
ومساعى العالم بشأن اتحاد الامم و السلام العالمي و خفض ميزانيات التسليح
8- مساواة المرأة بالرجل :
فقد اخذت القيود التى كانت على النساء طريقها للزوال فأصبحت المرأة شريكه الرجل
9- التعليم الاجبارى للذكروالانثى :
حيث قد بدأت الدول تدريجياً بتطبيق هذا المفهوم الجديد
10- اللغة العالميه:
والضروره الملحه لذلك حيث اصبح العالم قريه واحده لإزالة العرقيل والوصول للسلام
11- تحريم المخدرات :
حيث الحرب المحمومه من ِقبل الدول فى هذا الاتجاه
12- تحريم بيع الانسان:
حيث انتهت تدريجيا ظاهره العبيد والرق العمالي الصناعي والزراعى مع استمرار
المحاولات للقضاء على ظاهره المواطنين من الدرجه الثانيه فى البلاد
13- وحدة العالم الانسانى:
حيث ظهرت أشكال مختلفة من الاتحادات امثلة الاتحاد الاوربى
والسوق الاوربية المشتركة ومجلس التعاون الخليجى
الاحكام الجديدة
تحليل لبس الحرير
تحليل استخدام الذهب
تحليل استخدام الاوانى والاوعية الذهبية والفضية
تحريم الرهبانيه و الكهنوت و الغاء منابر الوعظ فالانسان المؤمن هو المسئول الوحيد عن دينه
رفع حكم حج النساء
رفع حكم الجزية
رفع حكم الحجاب
رفع حكم نجاسة الاحزاب
رفع حكم قطع الرقاب
منع تعدد الزوجات
عقد الزواج بنص تشريعى
تقويم الـهى
يتحتوي علي اسماء جديدة للشهور والايام
توريث المعلم الروحى وابن الابن
كتابة وصيه لتحديد رغبه الفرد منا فى توزيع المواريث وتقرير ما أوصى به لربه
حل المشكلة الاقتصادية العالمية
بيت العدل
معه الروح القدس فى هذا الدور فيرجع اليه للأمور المستحدثه والغير منصوص عليها
الدين والعلم تؤامان
الكشف عن ماهية الروح
كشف معضلات الرموز الالهية للكتب الالهيه
هذا اقل ما يكمن ذكره في هذا المقام
ولك التحيه والثناء
http://alnbealyken.wordpress.com/
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه