معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

5 مشترك

    الاثني عشرية

    الاثني عشرية Empty الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف عادل الجمعة 20 يونيو - 6:29

    الاثني عشرية


    طائفة من الشيعة الذين قالوا لا بد للعالم من إمام معصوم ورأوا أن هؤلاء الأئمة لا يكونون إلا من عقب النبي من أولاد فاطمة زوج علي بن أبي طالب رضي اللّه عنهما. سموا بذلك لأنهم ساقوا الإمامة بعد علي إلى اثني عشر ولداً من أولاده حتى وصلوا إلى الإمام القائم ابن حسن العسكري الزكي وقالوا إنه الإمام المنتظر وأنه دخل سرداباً ولم يخرج منه، وسيخرج فيملأ الأرض عدلاً وكمالاً. ومن أفكارهم ومعتقداتهم: 1 ـ الإمامة: يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق. 2 ـ العصمة: كل الإئمة معصومون على الخطأ والنسيان وعن الصغائر والكبائر. 3 ـ العلم: كل إمام أودع العلم من لدن الرسول بما يكمل الشريعة. 4 ـ خوارق العادات: يجوز أن يظهر ذلك على يد الإمام ويسمى معجزة. 5 ـ الغيبة: وهذا يدلنا على أن الإمام الثاني عشر قد غاب في السرداب. 6 ـ الرجعة: يعتقدون أن الحسن العسكري ـ الذي غاب في السرداب ـ سيرجع بعدما يأذن الله له. 7 ـ التقية: وهم يعتبرونها أصلاً من أصول الدين فمن تركها يكون آثما. 8 ـ المتعة: يرون أن متعة النساء خير العادات ومأجور على فعلها. 9 ـ مصحف فاطمة: يعتقد بعضهم أنه يوجد لديهم مصحف غير المصحف الذي بين أيدينا. 10 ـ البراء: إنهم يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة: أبو بكر الصديق وعمر بنالخطاب وعثمان بن عفان رضوان الله عليهم. 12 ـ المغالاة: بعضهم غالى في شخصية الإمام علي ـ كرم الله وجهه. عيد الغدير (خم): وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يدعون فيه أن النبي قد أوصى بالخلافة لعلي ـ رضي الله عنه. 13 ـ عاشوراء: وهو في العشر الأولى من محرم يقيمون فيه العزاء والنياحة.
    الساهر
    الساهر
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 210
    رقم العضوية : 27
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 400
    معدل تقييم الاداء : 16

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف الساهر الإثنين 11 أغسطس - 12:36

    موضوع الفرق الشيعة
    يمكن اختصارة في نقطتين اساسيتين والباقي يعتبر فرعيات
    النقطة الاولي هو القول بالامامة
    والثانية القول بالعصمة
    وياريت نحاول نركز في النقطتين دول لانهم هم اصل الخلاف بين السنة والشيعة
    سندباد الشرق
    سندباد الشرق
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 433
    رقم العضوية : 5
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008
    نقاط التميز : 758
    معدل تقييم الاداء : 25

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف سندباد الشرق الجمعة 22 أغسطس - 4:10

    مهو علشان نناقش حاجة زي كدة لازم يكون في طرف شيعي والا كلامنا هيبقي في الهوي

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 1 سبتمبر - 11:36

    هو الاختلاف اكبر بكثير من هاتين النقطتين..خلاف يصل الى بعض العقائد احيانا...ويمكن مناقشة الموضوع بدون وجود شيعي..فلسنا بحاجة اليه

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف عادل الأربعاء 3 سبتمبر - 10:24

    السلام عليكم
    منذ ان فكرت في انشاء المنتدي كان من اهم الافكار التي تدور في راسي
    ايجاد طريقة ما للتواصل مع الاخوة الشيعة
    تواصل لا تناحر
    تواصل بغرض المعرفة والتعارف
    تواصل بغرض الفهم والتفاهم
    وبالفعل انشاءت منتدي الفرق الشيعية لهذا الغرض
    وقمت بدعوة العديد من الاخوة الشيعة للانضمام للمنتدي
    وبالفعل استجاب منهم اثنان وقاموا بالتسجيل
    لكن للاسف لم يشاركوا باي رد او موضوع
    ولهذا توقفت عما كنت انتوية وهو مناقشة الفكر الشيعي كاملا
    حتي لا نكون كمن يحرث في البحر
    لذا فالموضوع مؤجل (بالنسبة لي علي الاقل)حتي ياذن الله بطرف شيعي
    والي ذالك الوقت اذا شاء الساهر او مارك البدء في المناقشة بدون الانتظار فكما يشائون

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الثلاثاء 9 سبتمبر - 11:04

    ولن تجد احدا لمناقشتك..ولو وجدت فلن يقول لك حقيقة ما يفكر به

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف عادل الثلاثاء 9 سبتمبر - 11:40

    احنا بنعمل اللي علينا يا مارك
    والنيات محلها القلب
    ومهما عملت مش هقدر اطلع علي نيتة
    الفكرة ان يبقي في حوار لا سباب
    تصدق اني مثلا مكنتش اعرف (رغم سنين عمري الكتيرة )اي حاجة عن الشيعة الا من حوالي 5 سنين
    ومن ساعتها وانا بحاول اسال وافهم واتعلم وللاسف مبلقيش الا السباب واللعان هما المسيطرين علي الساحة من كل الاطراف
    طرف يسب ويلعن وطرف يكفر ويفسق
    نفسي اشوف حوار للبناء وليس للهدم

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 12 سبتمبر - 11:49

    نعم ..كلامك صحيح..ولم يظهروا الا بعد سقوط نظام صدام ..ولكن لو نظرت الى عقيدتهم ستجد وبسهولة ان بها خلل ما..قد يؤدي بك التفكير احيانا بتكفيرهم..ولكن علماؤنا لا يكفرونهم ويعتبرونهم من اهل القبلة لانهم يقيمون الصلاة..انصحك اخي عادل الدخول الى المواقع التي تتحدث عن معتقداتهم..وهي كثيرة في النت..وللانصاف ادخل عدد كبير من المواقع ثم قارن ستجد انهم خطر كبير على الامة

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف عادل السبت 13 سبتمبر - 9:37

    المواقع الموجودة عبارة عن نوعين
    نوع وهابي يكفرهم علي طول الخط ويناقش عقائدهم من طرف واحد ومن زاوية واحدة
    والنوع الاخر شيعي يتفرغ للهجوم علي الوهابية والوهابيين اكثر مما يشرح او يبين فكرهم

    وبين هذا وهذا تضيع كل الحقائق
    ويصبح من المستحيل ان تخرج بمعلومة او فائدة واحدة لانهم يتحاورون حوار الطرشان
    هذا ان كان ما يفعلونة يسمي حوار
    انة اشبة ما يكون بالمعركة
    ندعو للجميع بالهداية

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأحد 14 سبتمبر - 11:06

    انت اقرء مواقعهم الذين يشرحون فيه عن فكرهم ولا تقرب مواقع الوهابية

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الإثنين 15 سبتمبر - 11:15

    انا هنا انقل لك ما قاله الشهرستاني في كتابه الملل والنحل عن اصل هذه الفرقة



    الإسماعيلية
    الواقفة قالوا‏:‏ إن الإمام بعد جعفر‏:‏ إسماعيل نصاً عليه باتفاق من
    أولاده إلا أنهم اختلفوا في موته في حال أبيه‏:‏ فمنهم من قال‏:‏ لم
    يمت إلا أنه أظهر موته تقية من خلفاء بني العباس وأنه عقد محضراً وأشهد
    عليه عامل المنصور بالمديوة‏.‏
    ومنهم من قال‏:‏ موته صحيح والنص لا يرجع قهقري والفائدة في النص بقاء
    الإمامة في أولاد المنصوص عليه دون غيرهم‏.‏
    فالإمام بعد إسماعيل‏:‏ محمد ابن إسماعيل‏.‏
    وهؤلاء يقال لهم‏:‏ المباركية‏.‏
    ثم منهم من وقف على محمد ابن إسماعيل وقال برجعته بعد غيبته‏.‏
    ومنهم من ساق الإمامة في المستورين منهم ثم في الظاهرين القائمين من
    بعدهم وهم الباطنية وسنذكر مذاهبهم على الإنفراد‏.‏
    و إنما مذهب هذه الفرقة‏:‏ الوقف على إسماعيل بن جعفر أو محمد بن
    إسماعيل‏.‏
    والأسماعيلية المشهورة في الفرق منهم هم‏:‏ الباطنية التعليمية اللذين
    لهم مقالة مفردة فرقةواحدة قالت بإمامة موسى بن جعفر نصاً عليه بالإسم
    حيث قال الصادق رضي اللع عنه‏:‏ سابعكم قائمكم وقيل‏:‏ أن أولاد الصادق
    على تفرق‏:‏ فمن ميت في حال حياة أبيه ولم يعقب ومن مختلف في موته ومن
    قائم بعد موته مدة يسيرة ومن ميت غير معقب‏.‏
    وكان موسى هو الذي تولى الأمر وقام بعد موت أبيه‏:‏ رجعوا إليه
    واجتمعوا عليه مثل‏:‏ المفضل بن عمر وزرارة بن أعين وعمار الساباطي‏.‏
    وروت الموسوية عن الصادق رضي الله عنه أنه قال لبعض أصحابه‏:‏ عد
    الأيام فعدها من الأحد‏.‏
    حتى بلغ السبت فقال له كم عددت فقال‏:‏ سبعة‏:‏ سبت السبوت وشمس الدهور
    ونور الشهور‏:‏ من لا يلهو ولا يلعب وهو سابعكم قائمكم هذا وأشار إلى
    ولده‏:‏ موسى الكاظم‏.‏
    وقال فيه أيضاً‏:‏ إنه شبيه بعيسى عليه السلام‏.‏
    ثم إن موسى لما خرج وأظهر الإمامة‏:‏ حمله هارون الرشيد من المدينة
    فحبسه عند عيسى بن جعفر ثم أشخصه إلى بغداد فحبسه عند السندي بن
    شاهك‏.‏
    وقيل‏:‏ إن يحيى بن خالد بن برمك سمه في رطب فقتله وهو في الحبس‏.‏
    ثم أخرج ودفن في مقابر قريش ببغداد‏.‏
    واختلفت الشيعة بعده‏:‏ فمنهم من توقف في موته وقال‏:‏ لا ندري أمات أم
    لم يمت‏!‏ ويقال لهم المطمورة سماهم بذلك علي بن إسماعيل فقال‏:‏ ما
    أنتم إلا كلاب مطمورة‏.‏
    ومنهم من قطع بموته ويقال لهم القطيعة‏.‏
    ومنهم من توقف الإثنا عشرية إن الذين قطعوا بموت موسى الكاظم بن جعفر
    الصادق وسموا‏:‏ قطعية ساقوا الإمامة بعده في أولاده فقالوا‏:‏ الإمام
    بعد موسى الكاظم ولده‏:‏ علي الرضي ومشهده بطوس‏.‏
    ثم بعده‏:‏ محمد النقي الجواد أيضاً وهو في مقابر قريش ببغداد ثم
    بعده‏:‏ علي بن محمد النقي ومشهده بقم‏.‏
    وبعده‏:‏ الحسن العسكري الزكي‏.‏
    وبعده ابنه‏:‏ محمد القائم المنتظر الذي هو بسر من رأى وهو الثاني
    عشر‏.‏
    هذا هو طريق الإثني عشرية في زماننا‏

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 19 سبتمبر - 8:34

    هذا خبر قرأته في احدى المواقع الاجنبية المترجمة
    القرضاوي يشن هجوما عنيفا على مراجع شيعية بعد
    انتقادها تصريحات ادلى بها
    9/18/2008 2:17:00 PM
    الدوحة (ا ف ب) - وجه الداعية السني يوسف القرضاوي
    انتقادات حادة مراجع دينية شيعية انتقدت تصريحات
    ادلى بها عن المذهب الشيعي واتهم وكالة الانباء
    الايرانية مهر التي نشرت اراء هذه المراجع "بالاسفاف
    البالغ".
    وكان الشيخ القرضاوي انتقد مرات عدة "الغزو الشيعي
    للمجتمعات السنية". وقد جدد هذه الانتقادات في لقاء
    صحافي نشرته صحيفة "المصري اليوم" المصرية في التاسع
    من ايلول/سبتمبر.
    وقال القرضاوي في بيان مطول نشره في الدوحة مساء
    الاربعاء والذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه
    ان سبب الهجوم عليه هو هذه المقابلة التي كانت
    "حوارا معي تطرق الى الشيعة ومذهبهم".
    وتضمن البيان رد المرجع الشيعي آية الله الشيخ محمد
    حسين فضل الله الذي قال "لم اسمع عن الشيخ القرضاوي
    اي موقف ضد التبشير (المسيحي) الذي يريد منا اخراج
    المسلمين عن دينهم (...) واي حديث عن اختراق
    العلمانيين او الملحدين للواقع الاسلامي".
    وقال القرضاوي ان تصريحات فضل الله "عجيبة حقا"
    مؤكدا ان موقفه "ضد التنصير الذيونه التبشير واضح
    للخاص والعام في كتبي وخطبي ومحاضراتي ومواقفي (...)
    ووقفت للعلمانيين والملحدين في كتبي ومحاضراتي وخطبي
    وهي منشورة ومشهورة".
    ودان القرضاوي خصوصا وكالة الانباء الايرانية شبه
    الرسمية مهر التي اتهمها "بشن هجوم عنيف على شخصي
    وبتجاوز كل حد والاسفاف اسفافا بالغا لا يليق بها".
    وانتقد القرضاوي في بيان ايضا الشيخ آية الله محمد
    علي تسخيري الذي اعتبر تصريحات الداعية القرضاوي
    "مثيرة للفتنة وناجمة عن ضغوط الجماعات التكفيرية
    والمتطرفة التي تقدم معلومات مفتراة" حسبما افاد
    البيان.
    واضاف ان الامين العام لمجمع التقريب بين المذاهب في
    ايران "نسي اني لم اكن في يوم ما مثيرا للفتنة بل
    داعيا الى الوحدة والالفة ووقفت ضد هذه الجماعات
    المتطرفة وحذرت من خطرها".
    وتابع القرضاوي "عشت حياتي كلها ادعو الى توحيد
    الامة الاسلامية فلن لم يمكن توحيدها فعلى الاقل
    تأكيد التضامن فيما بينها (...) لكن هذا لا يعني ان
    ارى الخطر امام عيني واغض الطرق عنه".
    ودافع القرضاوي عن قوله ان الشيعة "مبتدعة" موضحا
    انه قال ذلك "في مواجهة من يقول انهم كفار".
    واكد ان "ما قلته من محاولات الغزو الشيعي للمجتمعات
    السنية انا مصر عليه ولا بد من التصدي له والا خنا
    الامانة وفرطنا في حق الأمة علينا".
    واضاف "رغم تحفظي على موقف الشيعة من اختراق
    المجتمعات السنية وقفت مع ايران بقوة في حقها في
    امتلاك الطاقة النووية السلمي وادنت بشدة التهديدات
    الأميركية لها".
    ودافع القرضاوي عن نفسه من اتهامات وكالة الانباء
    الايرانية مهر قائلا انها "تردد ما يقوله حاخامات
    اليهود وتتحدث نيابة عنهم". وقال ان "الوكالة
    التائهة جهلت ما اعلنه اليهود انفسهم ان اخطر الناس
    عليهم في قضية فلسطين هم علماء الدين وان أخطر علماء
    الدين هو القرضاوي".
    واضاف "طالما حرضوا علي وعلى اغتيالي وما زال اللوبي
    الصهيوني كل مكان يقف ضدي ويؤلب علي الحكومات
    المختلفة لتمنعني من دخول ارضها (...) لانني عدو
    اسرائيل ومفتي العمليات الاستشهادية".
    وكانت زيارة القرضاوي الى بريطانيا في 2004 ترافقت
    مع احتجاجات من جمعيات يهودية وجمعيات مثليي جنس
    اعتبرت انه معاد للسامية ويكره المثليين.
    ورفضت السلطات البريطانية مؤخرا اعطاء تاشيرة دخول
    للشيخ القرضاوي وطلب زعيم المعارضة البريطاني ديفيد
    كامرون من رئيس الوزراء غوردون براون منع "خطباء
    الحقد" من دخول بريطانيا.
    وتمنع الولايات المتحدة القرضاوي من دخول اراضيها
    منذ العام 1999.
    avatar
    said
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    رقم العضوية : 209
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009
    نقاط التميز : 59
    معدل تقييم الاداء : 1

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف said الأحد 22 مارس - 20:23

    احييكم علي رغبتكم الصادقة في التعرف علي الافكار المختلفة

    الاثني عشرية Empty رد: الاثني عشرية

    مُساهمة من طرف عادل الإثنين 11 يناير - 18:48

    ونامل ان تجد رغبتنا هذة اذانا صاغية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 13:56