ما ظننتم أن يخرجوا
من الحقائق المعروفة عقلاً وواقعاً أن الإيمان بأمر من الأمور يأتي ثمرة لقناعة تتولد من خلال البحث والاستدلال والاستقراء والاختبار والمعاناة والاستعداد الفطري , وأن موطن هذا الإيمان هو القلب – بالتعبير الإسلامي – المحل المنوط به الإدراك وتحقق القناعة , وهو أمر داخلي مغيب ، والاستدلال عليه إنما يكون برصد سلوك صاحبه , وليس السلوك الظاهري على كل حال دليلاً كافياً على توفر القناعة, فقد ينافق إنسان فيظهر غير ما يبطن ؛ لتحقيق مأرب ، وقد يتملق آخر الشعور الإسلامي ؛ ليخفي حقيقة أمره في مجتمع المسلمين ، ويبقي الإيمان مقره القلب , ولا سلطان لأحد عليه إلا سلطان الدليل .
وغياب هذه الحقيقة عن الساحات الفكرية , ووسائل العمل , والظن بأن الإرهاب الفكري أو الإغراء المادي ، أو تحقيق المصالح , يصنع مؤمنين بالمبادئ مضحين في سبيلها وهمٌ خادعٌ ؛ لأنه يزيد في مساحة المنافقين والانتهازيين الذين لا يريدون بالأمة خيراً .
ومن التوهم أيضاً الظن بأن العقائد تنشأ بقرار رسمي , وأن الإيمان لا بد له من إذن السلطان "آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُم) الأعراف : 123 ، لذلك قال الله تعالى : "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" البقرة : 256 وخاطب الرسول القدوة صلى الله عليه وسلم بقوله : "ّلَسْتَ عَلَيهِم بِمُصَيْطِرٍ" الغاشية : 22 وقوله : "أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ" يونس : 99 وحدد مهمته بالبلاغ المبين "مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ" المائدة :99 .
وبين أن طريقة هذا البلاغ , وتحقيق القناعة للناس إنما يكون بالدعوة إلى الله سبحانه بالحكمة والموعظة الحسنة , والمجادلة بالتي هي أحسن ؛ لأن الله وحده هو الأعلم بمن ضل عن سبيله , وهو أعلم بالمهتدين , وأمر الثواب والعقاب مرده إلى الله في نهاية رحلة الحياة , وهذه قضية لا مجال فيها لجدال أو مناقشة , وغيابها عن التصور لا يعدو أن يكون جهلاً بها , أو سوء فهم لها.
لكن المشكلة اليوم التي لا بد من تحرير القول فيها تطرح وجهاً آخر للقضية , ذلك أن الإسلام ابتداء هو التزام , وليس إلزاماً , والإيمان اختيار , وليس إكراهاً أو إجبارا ، والسؤال الذي لا بد من حسم الإجابة عنه : هل ينسحب هذا الاختيار على كل جزئية وتكليف وقضاء وتشريع في الإسلام ؟
أو بمعنى آخر , هل بعد اقتناع الإنسان بالإسلام وإيمانه به , وارتحاله إليه , والتزامه به , يمكنه أن يقوم بعملية الاختيار , والانتقاء من التكاليف الإسلامية الثابتة تحت شعار"لا إكراه في الدين" ؟.
أم أن الاختيار إنما يتحدد ابتداء في أصل القبول بالإسلام أو الرفض له ، وبعد ذلك تأتي التكاليف الشرعية ثمرة , ونتيجة طبيعية ومنطقية للاختيار الأول , وليست هي بحد ذاتها ساحة للاختيار أصلاً , إذ لا يمكن عقلاًَ أن أؤمن بأمر , ثم اتنكر للنتائج التي تترتب على إيماني به ، وأتوهم أن لي حق الانتقاء والاختيار , حيث لا إكراه في الدين .
لغير المسلم حق الاختيار , وله عدم الإكراه ابتداءً ، فإذا التزم بالإسلام ألزم بالنتائج جميعاً التي تترتب على التزامه الأول.
فالإسلام يبدأ التزاماً , وينتهي إلزاماً ، بمعنى الإلزام بالنتائج المترتبة على الاختيار الأول , وإلا كيف يمكن أن نتصور أن الإسلام يبني أمة , ويقيم مجتمعاً , ويحاسب خارجاً , ويشرع قانوناً , ولا يضع لذلك مؤيداته المادية والمعنوية؟ !.
من هنا فإن قول الله تعالى : "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" الأحزاب : 36 الذي يحسم الإجابة لا يتعارض مع قوله تعالى : "لا إكراه في الدين" فقبول قضاء الله تعالى , وقضاء الرسول صلى الله عليه وسلم ثمرة للإيمان الأول ؛ لذلك جاء قوله تعالى :"لمؤمن ولا مؤمنة"
فالإسلام بالنسبة للمسلم الذي اعتنق الإسلام , وآمن به هو وجود لا خيار فيه , وفرصة الحرية هنا بالنسبة للمسلم إنما تكون بالتحقق , وبذل الجهد والتحري في إثبات صحة التكليف الإسلامي , فإذا ثبت أنه تكليف من الله أو من الرسول صلى الله عليه وسلم فلا خيار بعد ذلك للمسلم (إن كان قد قال فقد صدق , إننا نأتمنه على خبر السماء ).
فهل يمكن للمسلم الذي آمن بنبوءة محمد صلى الله عليه وسلم أن ينكر إٍسراءه , ويُخضع ذلك للاختيار ؟ أم لا بد له منطقياً من ترتيب النتيجة المتحصلة على المقدمة التي آمن بها كما فعل أبو بكر رضي الله عنه ؟ والذي نريد أن نخلص إليه أن الحل الإسلامي اليوم بالنسبة للمشكلات الكثيرة التي نعاني منها لا يشكل اختياراً للمسلم
وما يطرح على الساحة الفكرية اليوم من المغالطات لون من التضليل , لا بد من انتشال المسلمين منه, فكلما طولب المسلمون بضرورة الالتزام بالإسلام والتخلق بأخلاقه ، والاحتكام إلى شرعه ارتفعت الأصوات هنا وهناك تردد قوله تعالى : "لا إكراه في الدين" ولا ندري كيف يكون تصور الدين بتشريعاته وعقوباته وتكاليفه ومؤيداته عند هؤلاء القوم إذا كانت كل جزئية , وكل تكليف يخضع لـ "لا إكراه في الدين" ويقع في دائرة الاختيار ، وكيف يمكن أن يسمح في المجال الثقافي بهذه المغالطات الفكرية ، واستمرار نقض الغزل من بعد القوة .
نعلن بأننا مؤمنون ثم نتنكر لهذا الإيمان , ونلغي نتائجه من مسيرة الحياة كلها ، تحت شعار"لا إكراه في الدين" ؟؟!.
بعد هذا يمكننا القول : إنه لا خيار للمسلم المدرك لأبعاد إسلامه من أن يتحقق بأبعاد الرؤية القرآنية الشاملة ، وأن يبحث ويتحرّى ؛ ليعرف حكم الله في كل أمر , وشأن من شؤونه الخاصة والعامة ، وأن يتسلح بالتقوى ؛ لتتحقق له ملكة الفرقان .
فالرؤية القرآنية ليست نظرية فلسفية ، أو معارف باردة بعيدة عن صياغة السلوك وتوجيهه ، ولا خيار له أيضاً في القعود عن إدراك هذه الأبعاد بشكل سليم وكامل ، وتلقى البيان من الرسول صلى الله عليه وسلم وفي أن يديم النظر في مرحلة التطبيق ( السيرة النبوية ) تلك المرحلة التاريخية التي تم فيها ميلاد المجتمع الإسلامي الأول ( مجتمع القدوة ) وأن يديم النظر أيضاً في الظروف والشروط , والمراحل التي تم فيها ذلك الميلاد , حتى يمكنه تعدية الرؤية والاهتداء بالماضي المعصوم (مرحلة السيرة ) للنهوض بالحاضر , واستشراق آفاق المستقبل.
ومن المفارقات العجيبة حقاً في عالمنا الإسلامي , وبعد هذه الحال التي انتهي إليها أن يستمع الإنسان إلى أصوات هنا وهناك , تردد القول بـ "الحتمية التاريخية " وتجهد نفسها في محاولة التدليل على صحة مقولتها ، وقد تصل في تفسيراتها العجيبة لتاريخ البشر الذين يخطئون ويصيبون إلى درجة تزري بالعقل البشري " العلمي " نفسه.
ونحن لسنا ضد معرفة السنن في الأنفس والآفاق ، والتعامل معها ، والاعتبار بحوادث التاريخ التي تحمل رصيد التجربة البشرية , وتختصر المسافة الزمنية بالنسبة لإنسان اليوم , ونعتقد أن الذي يتخلى عن ذلك إنما يتخلى عن ذاكرته وشخصيته .
فالقرآن الكريم أول من اعتمد الحادثة التاريخية , ووجه إلى ضرورة الانتفاع بها , وطلب السير بالأرض , والنظر في تاريخ الشعوب والأمم , وكيف كانت عاقبتها , وعدم الاقتصار على التاريخ الخاص بالأمة المسلمة , والإسلام من بعض الوجوه ثمرة للتجربة الإنسانية من لدن آدم عليه الصلاة والسلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم , قال تعالى : "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا" النمل 69.
لكن المشكلة حقاً بالنسبة لمسلم اليوم هي تجاهل ما بيّنه القرآن الكريم من العبر والدروس الخالدة , وما قصه علينا من أحوال الأمم السابقة التي سادت ثم بادت, وأسباب انقراضها , وعدم الاعتبار بذلك , وأخذ الحذر , وهو الكتاب المعصوم الذي ورد بالتواتر ؛ ذلك أن آيات القرآن الكريم ـ في عصر السقوط والتخلف ـ حتى لو رفعناها شعاراً لبعض مؤتمراتنا ولقاءاتنا وابتدأنا إذاعاتنا بقراءتها فهي في حياتنا أقرب للتبرك من قدرتنا على استيعاب درسها ، وأخذ أنفسنا بمدلولاتها والتحقق بعبرها .
ولقد تحولت سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عند كثير منا إلى مناسبات وأعياد واحتفالات ومواسم وموالد , تنسج حولها الخرافة , وتمجد فيها البدعة , وتُهزم فيها الحقيقة , وتغيب عنها السيرة الصحيحة , التي تولد العزيمة الصادقة , وقد لا تختلف موالدنا الحديثة (اجتماعات ، مناسبات ، احتفالات) عن تلك الموالد الخرافية من حيث الطرب ، وضياع النتيجة والأثر.
من هنا نقول ونحن على أبواب شهر ربيع الأنوار : إن المطلوب من المسلمين اليوم بعد هذا السقوط المريع على مختلف الأصعدة ، وهذه العقوبات المتعاظمة التي يوقعها الله تعالى بنا على يد أشد الناس عداوة لنا - اليهود – فرضية العودة المبصرة إلى القرآن الكريم ؛ لأخذ العبرة والدرس , وإدامة النظر في السيرة العملية للرسول صلى الله عليه وسلم , مع اعترافنا بعدم إمكانية استعادة التاريخ بأشخاصه وحوادثه وملابساته ومشكلاته ، واسترداده بتفاصيله كلها لصناعة الحاضر , إلا أنه بإمكاننا استشهاد التاريخ ، والاهتداء به , والاعتبار بدروسه والبصارة في ضوئه , والتحقق بالسنن التي حكمته , والتي لا بد أنها حاكمة للأمم والشعوب؛ لمعرفة الحاضر , وإبصار المستقبل .
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar