معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+2
القلب الشجاع
احمد عرفة
6 مشترك

    التعليم في اسرائيل

    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:50

    من المؤكد أن العلم و التكنولوجيا هما طريق أى دولة تريد أن تثبت أقدامها و تعتمد على نفسها , و هذا هو ما أدركه قادة الكيان الصهيونى قبل قيام دولتهم على الأرض العربية المحتلة , حيث بدأوا فى إنشاء مدارسهم الخاصة فى فلسطين منذ عام 1912 عندما أقام بعض رجال الأعمال اليهود ما عُرف وقتئذ بإسم " المدرسة التقنية العليا " , و التى تُعرف حالياً بإسم " التخنيون " .. و بالنظر إلى عملية التعليم فى إسرائيل سنجد أن وزارة المعارف هى المسؤولة عن عمل جهاز التعليم الإسرائيلى الذى ينقسم إلى ثلاثة أقسام .. هى :

    1 – جهاز تعليمى حكومى
    2 – جهاز تعليمى حكومى – دينى
    3 – جهاز تعليم مستقل

    و قد سن الكنيست أربعة قوانين لتنظيم عمل جهاز التعليم الإسرائيلى .. و هى :
    1 – قانون التعليم الإلزامى لسنة 1949
    و يلزم التعليم المجانى على التلاميذ خلال أعمار 5 : 15 , أما من هم فى سن 16 : 17 فتعليمهم مجانى و غير إلزامى .
    2 – قانون التعليم الحكومى لسنة 1953
    و يلزم الدولة بإدارة العملية التعليمية و الإشراف على المنهج الذى يقره وزير المعارف .
    3 – قانون مجلس التعليم العالى لسنة 1958
    و يفرض على كل مؤسسة للتعليم فوق الثانوى أن تحصل على تصريح من المجلس , و يعطى للمجلس حق الإشراف عليها .
    4 – قانون الإشراف على المدارس لسنة 1969
    و يلزم جميع مؤسسات التعليم أن تحصل على إعتراف من وزارة المعارف , و يلزمها القبول بإشراف الدولة عليها
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:51

    مراحل التعليم
    ينقسم التعليم فى إسرائيل إلى ستة مراحل رئيسية .. و هى :
    1 – مرحلة الطفولة المبكرة
    تبدأ هذه المرحلة من سن 3 أشهر إلى سن سنتان , و يلتحق بها 67 % من الأطفال .. و هى لا تدخل ضمن مراحل التعليم الرسمى , و معظمها ممول من هيئات نسائية .

    2 – مرحلة التعليم قبل الإلزامى
    و تبدأ من 3 سنوات إلى 4 سنوات , و تنقسم إلى ثلاثة فروع :
    أ – حضانات تابعة للسلطات المحلية
    ب – حضانات تابعة للمنظمات النسائية
    ج – حضانات تابعة لوزارة المعارف

    فى الفرعين الأول و الثانى يساهم أهالى الأطفال فى دفع أقساط تختلف وفقاً لإختلاف حالاتهم المادية .. أما فى الفرع الثالث فيدفع الأهالى التكاليف كاملة .. و 95 % من الأطفال يلتحقون بهذه الحضانات و هم فى سن الثالثة , أما فى سن الرابعة فليتحق بها 99 % من الأطفال .

    3 – المرحلة الإبتدائية
    و تضم هذه المرحلة وفقاً للنظام الحديث , التلاميذ من الصف الأول إلى الصف السادس – حيث كان النظام القديم يضم من الصف الأول إلى الصف الثامن – , و ينقسم التلاميذ فى هذه المرحلة إلى قسمين .. القسم الأول هو رياض الأطفال و الذى يدخل رسمياً ضمن مراحل الإبتدائية لكنه لا يندرج فى صفوفها .. و القسم الثانى يبدأ من الصف الأول .

    4 – المرحلة الإعدادية
    أُنشئت سنة 1968 بموجب قرار أقره الكنيست بهدف إصلاح نظام التعليم الإسرائيلى , حيث تقرر إقامة مدارس إعدادية و ذلك عن طريق تقسيم المرحلة الإبتدائية إلى قسمين : قسم إبتدائى – من الصف الأول إلى الصف السادس – , و قسم إعدادى – من الصف السابع إلى الصف التاسع – .. و يهدف هذا التقسيم إلى توحيد فكر و دراسة التلاميذ الذين أتموا دراستهم الإبتدائية التى تنتمى لشرائح مختلفة.

    5 – المرحلة الثانوية
    و تضم الصفوف من العاشر إلى الثانى عشر .. و بعد أن يجتاز الطالب جميع هذه الصفوف يحصل على شهادة " البغروت " , و هى الثانوية العامة , التى تؤهله للإلتحاق بالتعليم العالى .

    6 – التعليم العالى
    و ينقسم إلى ثلاثة أنواع :
    أ – تعليم غير الثانوى : و هى معاهد متخصصة تعلم مهن محددة .
    ب – تعليم عالى غير جامعى : و هى مؤسسات حصلت على إعتراف من مجلس التعليم العالى , لكنها لا تمنح للطالب لقب "جامعى".
    ج – التعليم الجامعى : و هى مؤسسات شبيهة بسابقتها إلا أنها تمنح للطالب لقب " جامعى " .
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:53

    تعليم المعاقين و رعاية المحتاجين
    أقر الكنيست عام 1988 قانوناً يقضى بإقامة مدارس خاصة لتعليم التلاميذ الذين يعانون من الإعاقة و ذلك لتحسين قدراتهم و تأهليلم للإندماج فى سوق العمل .. أما بالنسبة للتلاميذ المحتاجين فتتم رعايتهم فى المدارس الإسرائيلية بعد تصنيف التلاميذ إلى تلاميذ عاديين و تلاميذ محتاجين للرعاية , و هذا التصنيف يقوم على دراسة دخل العائلة و مستوى تعليم الوالد و حجم العائلة و الشقة .

    رعاية الموهوبين
    أما عن برنامج الدولة لإختيار الطلاب الموهوبين فيتم عن طريق إجراء إختبارات خاصة للطلاب و بناء عليها يتم إختيار الطلاب الموهوبين و نسبتهم 3 % من إجمالى الطلاب , و الطلاب ذوى المواهب و القدرات الخاصة و نسبتهم 1 % من إجمالى الطلاب .. و يدرس هؤلاء الطلاب الموهوبين مواداً إضافية يتم وضعها بالتعاون مع أساتذة الجامعات , و تهدف آلية التعليم فى إسرائيل من هذا الإهتمام بالموهوبين إلى إنتاج نخبة من الباحثين و العلماء فى شتى المجالات , و تطوير المواهب الفردية و الوصول بها إلى أعلى درجات العلم و المعرفة ..
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:54

    مناهج التدريس

    تدرس المدارس الإسرائيلية حوالى 14 مادة دراسية .. أهمها هى :
    اللغة العبرية – اللغة الأجنبية – الديانة اليهودية – الوطن و المجتمع – التاريخ و الجغرافيا

    تتستر المناهج خلف شعار ( الثقافة الوطنية الدينية ), و من خلال شبكة واسعة من المدارس الدينية والمؤسسات التعليمية التى إنتشرت فى الأوساط اليهودية فى العديد من البلدان , و فى داخل الكيان الصهيونى تسعى الصهيونية لخلق جيل يهودى متعصّب و منغلق نفسياً و دينياً ، ليشارك الأوساط الصهيونية العلمانية الأخرى في تنفيذ المشروع الإستعمارى.

    وتغرس المناهج الإسرائيلية مبادئ مثل العدوان و التسلط و إحتقار الغير , و العمل على التمسك بالأرض بإعتبارها " أرض الأجداد " التى ورّثهم إياها الإله شخصياً !! .. و ذلك من خلال مناهج التعليم الدينية و المدنية فى المدارس و المعاهد و المؤسسات الدينية المنتشرة فى كل أنحاء إسرائيل .. و تلعب الحركات الدينية الصهيونية دوراً بارزاً فى عملية التربية و التعليم الدينيين .. و فى الحياة السياسية و الإجتماعية الداخلية فى إسرائيل.

    و تحتل الدراسة الدينية مكاناً بارزاً فى مناهج التعليم بصفة عامة , و الكثير من الموضوعات التى تعالج تحت مسميات مختلفة مثل " الوطن " و " التاريخ " و " الجغرافيا " و " اللغة العبرية " التى تدرس من الزاوية الدينية ، و تعمل هذه المناهج على تنمية الوعى و الحس اليهودي لدى الأطفال بهدف زيادة التركيز على صلة الطالب اليهودى بتراثه القديم من خلال دراسته الدينية .

    و يتم التركيز فى هذه المناهج على زرع الأفكار الدينية في عقول الناشئة لتبرير وجود رابطة دينية بينهم و بين أرض فلسطين مما يعطيهم الحق فى بناء دولة لهم عليها ، و يروجون أن إقامة دولة يهودية فى فلسطين هو تحقيق لما جاء فى التوراة , فالرب فى نظرهم قد إختار الشعب اليهودى و إختار الأرض , و مادام هذا الإختيار " إلهياً " فإنّه يعطى إمتيازاً للأرض و للشعب الموعود بها أيضاً .. و بذلك تكون ( أرض إسرائيل ) مخصصة لبنى إسرائيل وحدهم دون غيرهم !!

    كما يتم التركيز أيضاً على أن الحياة اليهودية فى فلسطين لم تنقطع منذ أيام الرومان إلى العصور الحديثة . و أن دولة الكيان هذه أُنشئت في بلاد قطنها " المحتلون " و " الغزاة " العرب على مدى 1300 سنة , وأن عودة المهاجرين اليهود من كافة أنحاء العالم و توطينهم فى فلسطين تحت ستار العودة إلى أرض الوطن التاريخى , ليس بإعتبارهم غرباء عن هذه الأرض بل بإعتبارهم سكانها الأصليين الذين ظلوا بعيدين عنها طوال العهود السابقة .

    كما تدرس بقية موضوعات المنهج من زاوية علاقتها باليهود فى فلسطين .. على سبيل المثال فى دراسة تاريخ الجزيرة العربية القديم ، يركز المنهج على إنتشار المستوطنات اليهودية المزدهرة فى الجزيرة العربية , و لا سيما فى الجنوب كاليمن و حضرموت و الحجاز و بنو قريظة و بنو قينقاع و خيبر و وادي القرى و يثرب ( المدينة المنورة ) ، ثم يهود الحميريين و يوسف ذو نواس .. أما فى دراسة الإمبراطورية الفارسية فيجرى التركيز على الملك الفارسى " كورش " الذى سمح لليهود بالعودة إلى إسرائيل و بناء الهيكل الثاني .. و فى دراسة اليونان يركز المنهج على مقاومة اليهود فى إسرائيل لإنتشار الديانة اليونانية بينهم ، ثورتهم على اليونان ، المكابيون , يهودا المكابى و إنتصاراته .. إلخ .. أى أن تاريخ الصف الخامس يدور حول العبرانيين ، و يهدف إلى ترسيخ الإعتقاد بأن فلسطين بلد يهودى منذ القدم .

    أما فى منهج التاريخ للصف السادس فيكون للتاريخ الإسلامى 56 % من مقرر التاريخ ، و لكن يتم التركيز فى هذا المنهج على الخلافات فى التاريخ الإسلامى بين علي بن أبى طالب و معاوية بن أبى سفيان , كذلك الخلافات بين الفرق الدينية و الصراع بين الأمويين و العباسيين , و كأن التاريخ الإسلامى لا يحوى إلا الخلافات .. كما يفرد المنهج فصلاً لما سُمى بالجهود اليهودية فى الحضارة الإسلامية , مثل التعاون بين اليهود و العرب فى المجالات السياسية و الثقافية و لا سيما فى الأندلس , و في مصر الفاطمية و الأمويين .. و عند التطرق إلى الرومان و البيزنطيين , يكون التركيز على الشخصية اليهودية فقط فى فلسطين مع تجاهل تام للشعوب الأخرى التى كانت تسكن فيها معهم , مع تجسم ثورات اليهود ضد الرومان و البيزنطيين بشكل بارز لإعطاؤهم صفة الشعب الحى المقاوم للغزو.

    أما عن كتب الإجتماعيات المقررة على الطلاب العرب فى المرحلة الإلزامية , فتبرز سياسة التهويد بشكل كبير , التى تقوم على إيهام الطالب العربى بأن فلسطين هى أرض يهودية منذ القدم ، و العمل على طمس معالمها الإسلامية ، و تظهر هذه الناحية فى جميع مواد المنهج و تُعبر عنها كتب الإجتماعيات بعدة طرق منها :

    - إستبدال جميع أسماء الأماكن و الأنهار بأسماء عبرية , مثل " صفات " بدلاً من " صفد " ، و " بيت شأن " بدلاً من " بيسان " , و " وادى هبور " بدلاً من " وادى غزة " , و " جبال يهوذا " بدلاً من " جبال القدس و الخليل " .

    - توجيه الطلاب إلى ما يوهم بأن فلسطين يهودية منذ الأزل , و أن الشعوب الرومانية و البيزنطية و الفرس و العرب هم الغزاة !!

    و تعمل هذه المناهج كذلك على تهيئة نفسية الطلاب العرب لنوايا الكيان الصهيونى التوسعية , و إيهامهم بأن هذا التوسع أمر طبيعى ، كما تسعى للحط من شأن العرب إجتماعياً و إقتصادياً و إظهار تأخرهم لإضعاف ثقة الطالب العربى بنفسه و بأمته , و تصوير التاريخ العربى فى صورة عمليات " غزو " و " قرصنة " للبلدان التى " إحتلوها " .. و التركيز و التأكيد على الخلافات الموجودة بين الخلفاء و الأمراء و الشعوب و الطوائف المختلفة !!

    لقد بُنيت فلسفة التعليم الصهيونى على تلقين التراث الدينى اليهودى , و إيهام الطلاب بأن الحضارة البشرية إنما هى نتاج مشترك بجهود الشعب اليهودي !!
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:54

    سمات التعليم

    أبرز سمات التعليم فى إسرائيل هى:
    1 – التثقيف لبطولة الجيش الإسرائيلى:
    هذا النوع من التثقيف في مدارس إسرائيل يعادل التثقيف لجدول الضرب .. فعلى مدار سنوات التعليم الطويلة , يُحاصَر الطالب بالرموز العسكرية من كل جهة , مثل القصص البطولية لشخصيات مثل " ترمبلدور " و حتى الرحلات المدرسية فى الطبيعة التى تتم برفقة مرشدة بزى عسكرى , و تتضمن تسلق قلعة " متسادة " التى تشهد على البطولة " الخرافية " للشعب اليهودى .

    2 – التأكيد على ترسيخ مبدأ الصهيونية و بذل الأرواح فى سبيل ذلك:
    ففى مراحل التعليم الإسرائيلية يتم تناول الصهيونية كما لو كانت نوعاً من العلوم ، أو كحقيقة غير قابلة للنقاش أو للشك فيها .

    3 – ضرورة و أهمية الإنضمام للجيش:
    كما أن نتيجة عملية 1 + 1 تساوى 2 .. كذلك يجب على الطالب الإسرائيلى أن يسدد دينه للدولة , و يصبح جندياً فى صفوفها , و المعلمين تُلقى عليهم مسؤولية تربية الطلاب على الصهيونية , و تحريضهم على أداء الخدمة العسكرية .. و لا يخفى التلويح بالإدعاء الصهيونى الذى يقول أن الخدمة العسكرية هى واجب خاصة بعد كل ما قدمته لك الدولة .

    4 – تزوير التاريخ الحقيقى لليهود و طمس الحقائق:
    تتغاضى كتب التاريخ عن ذكر طرد العرب من قراهم عام 1948، و لا تتطرق بإشارة إلى المجازر التى إرتكبتها القوات الاسرائيلية فى المواقع التي احتلتها، وتؤكد دائما على أن الحق مع الشعب الإسرائيلى فى كل مراحله التاريخية، و أن الحق سيبقى معه إلى الأبد.
    وكيف أن اليهود كانوا عبيداً فى مصر، و تعرضوا للكارثة النازية، و عندما أقاموا لأنفسهم دولة فى إسرائيل إنقلب العالم كله ضدهم، و لذلك فإن من واجبهم الدفاع عن إسرائيل ضد أعداؤها الكثر !!"
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:55

    الجامعات و المعاهد
    تبلغ ميزانية إسرائيل المخصصة للبحث العلمى نحو 3 % من إجمالى دخلها القومى , و هذا يؤكد إهتمام قادة الدولة اليهودية بالبحث العلمى , و قد أدى هذا الإهتمام إلى إرتفاع نسبة العلماء فى إسرائيل عن الدول العربية , إذا تصل نسبة العلماء فى إسرائيل إلى 45 عالم بين كل 1000 شخص , كما أن حوالى 33 % من إجمالى الطاقات البشرية الإسرائيلية تعمل فى مجال البحث العلمى .. أما بالنسبة للجامعات و المعاهد فى إسرائيل , فهى كما يلى :

    الجامعة العبرية
    أقدم الجامعات الإسرائيلية حيث تم وضع حجر الأساس لها عام 1918 , و إفتُتحت فى حفل كبير عام 1925 .. تضم هذه الجامعة حوالى 5, 21 % من إجمالى عدد الطلاب الجامعيين فى إسرائيل .. و تحتوى على مركز للدراسات قبل الجامعية يُسمى مركز "شتالتئيل" الذى أنشئ لمساعدة الطلاب الذين لم يكملوا دراستهم الثانوية بسبب ظروفهم المادية أو الإجتماعية .

    معهد وايزمان للعلوم
    يُعتبر واحد من أهم المعاهد العلمية فى العالم كله حيث يقوم بزيارته سنوياً ما يقرب من مائة ألف عالم من جميع أنحاء العالم , و قد أقيم هذا المعهد عام 1949 على مكان معهد " دانييل زئيف " الذى كان قد تأسس عام 1933 .. و ينصب إهتمام هذا المعهد على علم الكيمياء و الأحياء الدقيقة و كان هذا المعهد يوفر الدواء لليهود أثناء حروبها مع العرب .. ليس هذا فقط بل إنه قد إستخدم كستار لليهود لتصنيع الأسلحة و المتفجرات التى إستخدمتها المنظمات الإرهابية الصهيونية أمثال الهاجاناه و شتيرن و الإرجون و غيرهم .

    جامعة بار إيلان
    إفتُتحت عام 1955 , و يشكل طلابها نحو 2, 12 % من إجمالى عدد الطلاب , و قد أقيم فى هذه الجامعة مركز أبحاث للتعاون بين الجامعة و مركز الفضاء الأوكرانى , و هو يعمل من خلال الإتصال بالأقمار الصناعية .

    جامعة تل أبيب
    إفتُتحت عام 1956 , و تبلغ نسبة الطلاب فيها نحو 5, 27 % من إجمالى عدد الطلاب فى إسرائيل .

    جامعة حيفا
    أُنشئت عام 1966 , و يمثل طلابها نحو 5, 12 % من إجمالى عدد الطلاب .

    جامعة بن جوريون
    إفتُتحت عام 1969 , و يمثل طلابها نحو 9, 19 % من إجمالى عدد الطلاب .

    الجامعة المفتوحة
    و يدرس بها نحو 6, 45 % من إجمالى عدد الطلاب .

    معهد التخنيون
    و هو أقدم مؤسسات التعليم و البحث العلمى الإسرائيلية على الإطلاق , حيث تم إنشاؤه عام 1912 من قِبل مجموعة من رجال الأعمال اليهود , و كان وقتئذ يُعرف بـ " المدرسة التقنية العليا " , و يدرس بهذا المعهد نحو 5, 11 % من إجمالى عدد الطلاب فى إسرائيل , و تسهم وزارة الدفاع الإسرائيلية بأكثر من 50 % من تكاليف أبحاث هذا المعهد فى مقابل قيامه بعمل أبحاث عن سلاح الجو و البحرية الإسرائيليين.
    avatar
    القلب الشجاع
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 132
    رقم العضوية : 90
    تاريخ التسجيل : 09/09/2008
    نقاط التميز : 132
    معدل تقييم الاداء : 0

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف القلب الشجاع الإثنين 3 نوفمبر - 20:57

    كون اننا نحاول نعرف اكبر معلومات عن عدونا
    دي بداية الطريق للانتصار علية
    شكرا لكل من فكر ونفذ وكتب في هذا المنتدي
    ابو خالد
    ابو خالد
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 290
    رقم العضوية : 76
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008
    نقاط التميز : 384
    معدل تقييم الاداء : 64

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف ابو خالد الأربعاء 5 نوفمبر - 5:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا احب ان اناقش رد الاخ القلب الشجاع
    اخي العزيز جمع المعلومات الخاصه بالحرب ان كانت ميدانيه او ثقافيه او اعلامية او غيرها من الحروب العصريه تتكفل به اجهزة استخباراتية ومن الفروض ان تكون ملمه بعملها غير انها تلتهي الان بجمع المعلومات من داخل بيوت الشعوب العربية المكبوته التي نطق لسانها المتحجر من الخوف بعد طول صبر اضناها
    اما اننا نستفيد من هذه المعلومات في القضاء على اسرائيل فلا اعتقد انه قرار صائب لان اسرائيل تنشر مثل هذه المقالات لتوضح للناس مدى قوتها التعليمية ومدى اهتمامها بابناءها وكيفيه بذل جهود كبيره ميزانيات اكبر لتنميتهم فكريا
    وايضا لاحضة من خلال سطور الموضوع انها تقوم باستقطاب النخبة من الطلاب الذين لديه مواهب او امكانيات خاصه
    لو قارنتها بطالب ذو قوة خارقه وفكر متمكن اراد هذا الطالب ان يقوم بصعود او درجه في سلم العلم من المؤكد انه سوف ينعت بالمجنون كما نعت جاليلو وعباس ابن فرناس قبله
    ولن يهتم بهم احد فاما ان يصاب باحباط يوصله الى الجنون او تكتشف اداره معاديه غربية فتستقطبه اليها من خلال اغرائات كريمه وتستفيد منه وتجنده فكريا وفعليا لحسابها
    وما كتب لا يبن معلومات قد تنفعنا بتوجيه ضربه قاتله لاسرائيل بل انها ضربه قاضيه لنا كعرب وكشباب بشكل خاص
    كما احب ان اشكرك اخي قلب شجاع على ردك الجميل لانه كان الدافع لقولي كل هذا الكلام
    اما عن صلب الموضوع مع الاخ احمد غنيم
    اخي احمد اريد اناسالك سؤالا وهو : ما رايك انت وراي كل الاعضاء في المنتدى في آلية التعليم والخطط المتبعه في اسرائيل بغض النظر عن اتجاهها السياسي او الديني ؟
    لو كانت هذه الآلية لدى بلد عربي ماذا تتوقع من هذا البلد من تقدم وازدهار ؟؟
    لو قارنا سياسة التعليم في البلدان العربيه مع التعليم في اسرائيل ماذا نجد ؟
    انا لا ابدي اعجابي باسرائيل بشخصها ككيان لاني لا اعتبرها دوله ولكني اتكلم فقط عن طرق التعليم ومدى الاهتمام به
    وشكرا اخ احمد غنيم
    avatar
    hader
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 104
    رقم العضوية : 54
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008
    نقاط التميز : 143
    معدل تقييم الاداء : 8

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف hader الجمعة 7 نوفمبر - 21:14

    من اهم العوامل المؤثرة في تقدم او تاخر بلد ما هو التعليم
    والتعليم من الممكن اعتبارة معيار ومقياس تقاس بة حضارة الامم والشعوب
    واعتقد ان تاخرنا وتخلفنا في سباقنا الحضاري مع الاخريين سببة عدم اهتمانا بالتعليم
    والموضوع طويل ومؤلم
    شكرا احمد عرفة
    شكرا قلب شجاع
    شكرا ابو خالد
    avatar
    القلب الشجاع
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 132
    رقم العضوية : 90
    تاريخ التسجيل : 09/09/2008
    نقاط التميز : 132
    معدل تقييم الاداء : 0

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف القلب الشجاع الإثنين 10 نوفمبر - 8:18

    شئ جميل ان ردي خلانا نستمتع بالرد القيم دة من ابو خالد
    علي كدة هلف علي كل المواضيع في المنتدي واسيب اي كلام علشان تيجي وترد عليا بردودك الجميلة دي
    هدير ردك موضوعي جدا
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأحد 24 مايو - 2:31

    لكم جميعا جزيل الشكر

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الأحد 24 مايو - 5:36

    ابو خالد كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
    اخي احمد اريد اناسالك سؤالا وهو : ما رايك انت وراي كل الاعضاء في المنتدى في آلية التعليم والخطط المتبعه في اسرائيل بغض النظر عن اتجاهها السياسي او الديني ؟
    لو كانت هذه الآلية لدى بلد عربي ماذا تتوقع من هذا البلد من تقدم وازدهار ؟؟
    لو قارنا سياسة التعليم في البلدان العربيه مع التعليم في اسرائيل ماذا نجد ؟
    انا لا ابدي اعجابي باسرائيل بشخصها ككيان لاني لا اعتبرها دوله ولكني اتكلم فقط عن طرق التعليم ومدى الاهتمام به
    وشكرا اخ احمد غنيم
    سؤال ملفت للانتباه, وقد يكون من باب النقد الذاتي لانظمة التعليم والمناهج في بلادنا, وفعلا اسرائيل كدولة متحضرة من الناحية المدنية بها نظام تعليمي هرمي جيد ومتخصص, ولكن من خلال  مشاهداتي, رأيت ان النخبة المتعلمة في المجتمع الاسرائيلي معظمها من المهاجرين الاوروبيين الذين تلقوا تعلميهم خارجها, وبعد الهجرة الكثيفة للمهاجرين الروس في اوائل التسعينات, والذين اعرف عدد منهم معرفة شخصية, معظمهم جاؤا وهم يحملون شهادات عالية في الطب والهندسة ومجالات العلوم التطبيقية الاخرى وكان على الدولة استيعابهم, واليوم عندنا في القدس مثلا لو ذهبت الى اي مستشفى اسرائيلي تحسب نفسك انك في مستشفى روسي مثلا, حتى ان معظم الاطباء يتكلمون مع بعضهم باللغة الروسية ولا يتقنون لحد الان اللغة العبرية, هذا من ناحية, اما بالنسبة الى تكاليف التعليم العالي في اسرائيل فهي غالية جدا, لذلك ترى القليل منهم يتوجهون للتعليم العالي, واما المدارس الثانوية عندهم فهي مثل المدارس الاوروبية من حيث التعليم المختلط وانتشار ظاهرة المخدرات والاباحية والجريمة

    ولكن بشكل عام وبانصاف دون النظر الى الديانة او العرق, فنظام التعليم عندهم افضل من الانظمة الموجودة عندنا وعندهم جامعات عريقة

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الجمعة 17 يوليو - 23:26

    ياريت يا استاذ مارك تحاول تنشط المنتدي دا
    لانة مهم جدا لكنة للاسف في تراجع مستمر
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    التعليم  في اسرائيل Empty رد: التعليم في اسرائيل

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأحد 10 يناير - 7:01

    اشكركم جميعا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 فبراير - 10:22