من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 7:54
مناهج التدريس
تدرس المدارس الإسرائيلية حوالى 14 مادة دراسية .. أهمها هى :
اللغة العبرية – اللغة الأجنبية – الديانة اليهودية – الوطن و المجتمع – التاريخ و الجغرافيا
تتستر المناهج خلف شعار ( الثقافة الوطنية الدينية ), و من خلال شبكة واسعة من المدارس الدينية والمؤسسات التعليمية التى إنتشرت فى الأوساط اليهودية فى العديد من البلدان , و فى داخل الكيان الصهيونى تسعى الصهيونية لخلق جيل يهودى متعصّب و منغلق نفسياً و دينياً ، ليشارك الأوساط الصهيونية العلمانية الأخرى في تنفيذ المشروع الإستعمارى.
وتغرس المناهج الإسرائيلية مبادئ مثل العدوان و التسلط و إحتقار الغير , و العمل على التمسك بالأرض بإعتبارها " أرض الأجداد " التى ورّثهم إياها الإله شخصياً !! .. و ذلك من خلال مناهج التعليم الدينية و المدنية فى المدارس و المعاهد و المؤسسات الدينية المنتشرة فى كل أنحاء إسرائيل .. و تلعب الحركات الدينية الصهيونية دوراً بارزاً فى عملية التربية و التعليم الدينيين .. و فى الحياة السياسية و الإجتماعية الداخلية فى إسرائيل.
و تحتل الدراسة الدينية مكاناً بارزاً فى مناهج التعليم بصفة عامة , و الكثير من الموضوعات التى تعالج تحت مسميات مختلفة مثل " الوطن " و " التاريخ " و " الجغرافيا " و " اللغة العبرية " التى تدرس من الزاوية الدينية ، و تعمل هذه المناهج على تنمية الوعى و الحس اليهودي لدى الأطفال بهدف زيادة التركيز على صلة الطالب اليهودى بتراثه القديم من خلال دراسته الدينية .
و يتم التركيز فى هذه المناهج على زرع الأفكار الدينية في عقول الناشئة لتبرير وجود رابطة دينية بينهم و بين أرض فلسطين مما يعطيهم الحق فى بناء دولة لهم عليها ، و يروجون أن إقامة دولة يهودية فى فلسطين هو تحقيق لما جاء فى التوراة , فالرب فى نظرهم قد إختار الشعب اليهودى و إختار الأرض , و مادام هذا الإختيار " إلهياً " فإنّه يعطى إمتيازاً للأرض و للشعب الموعود بها أيضاً .. و بذلك تكون ( أرض إسرائيل ) مخصصة لبنى إسرائيل وحدهم دون غيرهم !!
كما يتم التركيز أيضاً على أن الحياة اليهودية فى فلسطين لم تنقطع منذ أيام الرومان إلى العصور الحديثة . و أن دولة الكيان هذه أُنشئت في بلاد قطنها " المحتلون " و " الغزاة " العرب على مدى 1300 سنة , وأن عودة المهاجرين اليهود من كافة أنحاء العالم و توطينهم فى فلسطين تحت ستار العودة إلى أرض الوطن التاريخى , ليس بإعتبارهم غرباء عن هذه الأرض بل بإعتبارهم سكانها الأصليين الذين ظلوا بعيدين عنها طوال العهود السابقة .
كما تدرس بقية موضوعات المنهج من زاوية علاقتها باليهود فى فلسطين .. على سبيل المثال فى دراسة تاريخ الجزيرة العربية القديم ، يركز المنهج على إنتشار المستوطنات اليهودية المزدهرة فى الجزيرة العربية , و لا سيما فى الجنوب كاليمن و حضرموت و الحجاز و بنو قريظة و بنو قينقاع و خيبر و وادي القرى و يثرب ( المدينة المنورة ) ، ثم يهود الحميريين و يوسف ذو نواس .. أما فى دراسة الإمبراطورية الفارسية فيجرى التركيز على الملك الفارسى " كورش " الذى سمح لليهود بالعودة إلى إسرائيل و بناء الهيكل الثاني .. و فى دراسة اليونان يركز المنهج على مقاومة اليهود فى إسرائيل لإنتشار الديانة اليونانية بينهم ، ثورتهم على اليونان ، المكابيون , يهودا المكابى و إنتصاراته .. إلخ .. أى أن تاريخ الصف الخامس يدور حول العبرانيين ، و يهدف إلى ترسيخ الإعتقاد بأن فلسطين بلد يهودى منذ القدم .
أما فى منهج التاريخ للصف السادس فيكون للتاريخ الإسلامى 56 % من مقرر التاريخ ، و لكن يتم التركيز فى هذا المنهج على الخلافات فى التاريخ الإسلامى بين علي بن أبى طالب و معاوية بن أبى سفيان , كذلك الخلافات بين الفرق الدينية و الصراع بين الأمويين و العباسيين , و كأن التاريخ الإسلامى لا يحوى إلا الخلافات .. كما يفرد المنهج فصلاً لما سُمى بالجهود اليهودية فى الحضارة الإسلامية , مثل التعاون بين اليهود و العرب فى المجالات السياسية و الثقافية و لا سيما فى الأندلس , و في مصر الفاطمية و الأمويين .. و عند التطرق إلى الرومان و البيزنطيين , يكون التركيز على الشخصية اليهودية فقط فى فلسطين مع تجاهل تام للشعوب الأخرى التى كانت تسكن فيها معهم , مع تجسم ثورات اليهود ضد الرومان و البيزنطيين بشكل بارز لإعطاؤهم صفة الشعب الحى المقاوم للغزو.
أما عن كتب الإجتماعيات المقررة على الطلاب العرب فى المرحلة الإلزامية , فتبرز سياسة التهويد بشكل كبير , التى تقوم على إيهام الطالب العربى بأن فلسطين هى أرض يهودية منذ القدم ، و العمل على طمس معالمها الإسلامية ، و تظهر هذه الناحية فى جميع مواد المنهج و تُعبر عنها كتب الإجتماعيات بعدة طرق منها :
- إستبدال جميع أسماء الأماكن و الأنهار بأسماء عبرية , مثل " صفات " بدلاً من " صفد " ، و " بيت شأن " بدلاً من " بيسان " , و " وادى هبور " بدلاً من " وادى غزة " , و " جبال يهوذا " بدلاً من " جبال القدس و الخليل " .
- توجيه الطلاب إلى ما يوهم بأن فلسطين يهودية منذ الأزل , و أن الشعوب الرومانية و البيزنطية و الفرس و العرب هم الغزاة !!
و تعمل هذه المناهج كذلك على تهيئة نفسية الطلاب العرب لنوايا الكيان الصهيونى التوسعية , و إيهامهم بأن هذا التوسع أمر طبيعى ، كما تسعى للحط من شأن العرب إجتماعياً و إقتصادياً و إظهار تأخرهم لإضعاف ثقة الطالب العربى بنفسه و بأمته , و تصوير التاريخ العربى فى صورة عمليات " غزو " و " قرصنة " للبلدان التى " إحتلوها " .. و التركيز و التأكيد على الخلافات الموجودة بين الخلفاء و الأمراء و الشعوب و الطوائف المختلفة !!
لقد بُنيت فلسفة التعليم الصهيونى على تلقين التراث الدينى اليهودى , و إيهام الطلاب بأن الحضارة البشرية إنما هى نتاج مشترك بجهود الشعب اليهودي !!
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه