معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأربعاء 17 سبتمبر - 22:40

    كيف أن الشعراء يتبعهم الغاوون ورسول الله كان له شاعر يمدحه وهو حسان بن ثابت؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأربعاء 17 سبتمبر - 22:41

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر فقال:

    هذه الآية نزلت كما يقول المفسرون في عبد الله بن الزِّبعرَي ونافع بن عبد مناف وأمية بن أبي الصلت، وقيل نزل قوله تعالي (والشعراء يتبعهم الغاوون) الشعراء: 224 في أبي عزة الجمحي. والذين استثناهم الله بعد هاتين الآيتين في قوله (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) الشعراء: 227 هم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير ومن علي شاكلتهم ممن يقولون الحق، وجاء في كتب التفسير أن حسان بن ثابت لما نزلت هذه الآية أذن له النبي صلي الله عليه وسلم بالرد علي المشركين فقال «انتصروا ولا تقولوا إلا حقاً، ولا تذكروا الآباء والأمهات» كما أذن لكعب فيه وقال «إن المؤمن يجاهد بنفسه وسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأن ما ترمونهم به نضح النبل». إن الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، والحسن والقبح يتبعان الغرض من إنشاده، والمعاني التي يحتويها، والملابسات التي تحوطه والآثار التي تترتب عليه. فالآيات ذمت عدم ثبات الشعراء علي مبدأ واحد، وتكسُّبهم بالشعر دون اهتمام بصدق ما يقولون وكذبه، ومدحت الآية الأخيرة من يتقون الله في أقوالهم واستهدفوا الدفاع عن الحق والتبرئة مما ينسب إليهم من باطل.

    وكان الرسول إلي جانب سماع الشعر والثناء علي قائله يثيب عليه ويجازي عند الاقتضاء. فقد روي مسلم أنه صلي الله عليه وسلم لما قسم الغنائم يوم حنين، ولم يعط العباس بن مرداس مثلما أعطي أبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية وعيينة بن حصن قال شعراً يمدح به نفسه ويبين استحقاقه كغيره، أتم له الرسول مائة من الإبل، هدية من الرسول إلي كعب بن زهير علي قصيدته «بانت سعاد» عندما سمع قوله:

    إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول

    وكانت عائشة رضي الله عنها كانت أعلم بالشعر والفريضة من غيرها، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «أيد الله حسانا بروح القدس» وسمع النبي صلي الله عليه وسلم الشعر من وفد بني تميم ورد حسان عليهم.
    nooooooor
    nooooooor
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 204
    رقم العضوية : 104
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008
    نقاط التميز : 214
    معدل تقييم الاداء : 3

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف nooooooor الإثنين 23 فبراير - 12:03

    شكرا علاء

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف samia الإثنين 23 فبراير - 21:35

    والله انما الشعر لو وضففى مكانه الحق وبدون مبالغة حنما سيكون سلاح ذو حدين
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف love for ever الثلاثاء 24 فبراير - 8:46

    شكرا على الموضوع ونضيف رأي الغزالي
    الحمد لله ، نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
    أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
    ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله
    صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .

    أما بعد . . لقد اهتمت الدعوة الإسلامية منذ أيامها الأولى بالشعر والشعراء
    ، وأحـَّل الرسول صلى الله عليه وسلم الشعراء مكانا بارزا في الإعلام
    الإسلامي ، فأدى الشعراء الرسالة التي أنيطت بهم ، فتصدوا لشعراء
    المعسكرات المناوئة للدعوة آنذاك : المشركين واليهود والمنافقين ، فأبطلوا
    باطلهم وردوا افتراءاتهم ووفقوا في ذلك التوفيق كله ...

    وكذلك استمر شعراء الإسلام على مر العصور دعاة هداة ، وجنودا حماة ،
    يرفعون صوتهم بالدعوة إلى الله ، ويرمون بشعرهم أعداء الإسلام فيدركون
    المقاصد ويصيبون من أعدائهم المقاتل .

    لكنَّ آراء ألقيت هنا وهناك زعمت أن الإسلام وقف من الشعر موقف العداء .
    وذم الشعراء وألحقهم بالغواة والمنافقين واستشهدوا بالقرآن الكريم ،
    وأوردوا آيات منه قرءوها مجزَّأة مبتورة ليصلوا إلى تأييد رأيهم السقيم ،
    فقالوا بأن الله ذم الشعر والشعراء في قوله الكريم :

    (( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ ))

    ووقفوا في قراء اتهم واستشهادهم عند هذه الآيات ولم يتمموا القراءة لأنهم
    علموا أنها لا توافق ما ذهبوا إليه . .. والقرآن الكريم يقول بعد ذلك :

    (( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ
    كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
    ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))

    فالقران الكريم لم يذم الشعر بإطلاقه ولم يذم الشعراء بعامتهم ، فالذي
    فعله القران الكريم هو تقسيم الشعراء إلى فريقين : ( فريق مع الله إيمانا
    وطهرا وصدقا وتضحية ، وفريق مع الشيطان كفرا وفجوراً وزيفا وضياعا ) ،
    وميز في الشعر اتجاهين أحدهما يدعو إلى الشر وإلى إثارة النعرات ويشهر
    بالأعراض ويقتحم المنكرات والآخر يدعو إلى الخير وينشر السعادة وينتصر
    للمظلومين وينافح عن عقيدة الدين .

    فالشعراء الإسلاميون هم الذين يحيون تحت مظلة الاستثناء القرآني الكريم :

    (( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا
    اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ
    الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))

    والمتتبع لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشعر والشعراء
    سيجدها لا تخرج عن الأهداف والغايات التي دعت إليها الآيات الكريمة ، وكيف
    تخرج عنها والرسول عليه السلام إنما بعث بالقرآن . ولم تكن أحاديثه
    وأفعاله إلا مصدقة لكلام الله الكريم ومُفصلة لما أجمله كلام رب العالمين
    . .

    لقد كان الرسول الكريم يقول عندما يستمع إلى رائع من الشعر أو النثر

    " إن من الشعر لحكمة ، وإن من البيان لسحرا "

    وكان يقول لحسان بن ثابت شاعر الإسلام :

    "نافح عنا ، وروح القدس يؤيدك " ، " أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس " ، " أهجهم وجبريل معك "

    وقال لكعب بن مالك :

    " أهجهم - أي الكفار- فوالذي نفسي بيده لهو أشد عليهم من النبل "

    وروي أنه عليه السلام كان يقول :

    " ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم "

    لقد وجه الرسول الكريم الشعراء الذين أسلموا وجهة جديدة ، وجعل للشعر
    وظيفة نبيلة هي المنافحة عن الحق والرد على أعدائه والوقوف في طريق أولئك
    الذين أطلقوا ألسنتهم افتراءً على الله ورسوله والمسلمين .

    إذن فقد اهتم الإسلام بوظيفة الشعر ، واعتنى بتوجيه مضمونه ، فأراد بذلك أن يسمو بالشعر والشعراء
    وأن يجعلهم أداة بناء وإسعاد بعد أن كانوا من قبل أداة هدم وشقاء ، ولقد
    فهم الصحابة موقف الإسلام من الشعر كما علمهم القرآن ورسول الإسلام فكان
    منهم من قال الشعر وأجاد ، ومنهم بالإضافة إلى حسان أمير شعراء الإسلام
    كعب بن ملك وعبد الله بن رواحة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .

    ورويت أقوال عن كبار الصحابة تحث على تعلم الشعر والعمل بمضمونه ، نكتفي
    بإيراد قول عمر " احفظ محاسن الشعر يحسن أدبك ، فان محاسن الشعر تدل على
    مكارم الأخلاق وتنهى عن مساويها " فإن ما قدمناه من آيات القرآن وأحاديث
    الرسول فيه أوفى بيان . لقد كان الرأي الذي اتهم الإسلام بعدائه للشعر والشعراء
    رأيا عارضا استمر مؤيدوه قلة منزوية إلى أن جاء العصر الحديث فتلقف أعداء
    الإسلام الكـُثر هذا الرأي فأبرزوه وألحوا على إبرازه بوسائل الإعلام
    المتعددة حتى خيل للكثيرين أن هذا الرأي صحيح لا يأتيه الباطل من بين يديه
    ولا من خلفه ، ولقد كان من أهدافهم من وراء مناصرة هذا الرأي ـ وقد أدركوا
    جيداً ما للشعر من تأثير على النفوس ـ أن يبعدوا الإسلام عن ميدان الشعر
    فتخلو الساحة لأعداء الإسلام والمنحرفين من أبنائه ينشرون زيفهم وضلالهم
    وافتراءاتهم ويزينون كل ذلك ويصرفون به أبناء المسلمين عن القيم الرفيعة
    والمبادئ القويمة والأخلاق المتينة والأهداف السامية فيبقى المسلمون أسرى
    الوهم الحضاري الغربي الصليبي والشرقي الشيوعي وتبقى بلادهم وخيراتهم طعمة
    سائغة لهم ينعمون بها ويلتذون باستغلالها ، والمسلمون من خيراتهم محرومون
    وفي بلادهم غرباء مظلومون . ولكن هذا الرأي وجد من يرد عليه ويفنده ، فكتب
    الأدباء المسلمون مقالات مطولات بينوا زيفه وضلاله ، ورد شعراء الإسلام
    المعاصرون ردا عمليا حين أخرجوا روائع الشعر الإسلامي الحديث متتبعين
    الأهداف الإسلامية التي وضعها الإسلام للشعر
    منقووووووووووووووووول للأستفاده. . .
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    معني الشعراء يتبعهم الغاوون Empty رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون

    مُساهمة من طرف علاء سعيد السبت 28 فبراير - 2:24

    شكرا لتشريفكم وللاضافة الجميلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو - 12:42