كيف أن الشعراء يتبعهم الغاوون ورسول الله كان له شاعر يمدحه وهو حسان بن ثابت؟
4 مشترك
معني الشعراء يتبعهم الغاوون
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 1
معني الشعراء يتبعهم الغاوون
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 2
رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون
أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر فقال:
هذه الآية نزلت كما يقول المفسرون في عبد الله بن الزِّبعرَي ونافع بن عبد مناف وأمية بن أبي الصلت، وقيل نزل قوله تعالي (والشعراء يتبعهم الغاوون) الشعراء: 224 في أبي عزة الجمحي. والذين استثناهم الله بعد هاتين الآيتين في قوله (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) الشعراء: 227 هم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير ومن علي شاكلتهم ممن يقولون الحق، وجاء في كتب التفسير أن حسان بن ثابت لما نزلت هذه الآية أذن له النبي صلي الله عليه وسلم بالرد علي المشركين فقال «انتصروا ولا تقولوا إلا حقاً، ولا تذكروا الآباء والأمهات» كما أذن لكعب فيه وقال «إن المؤمن يجاهد بنفسه وسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأن ما ترمونهم به نضح النبل». إن الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، والحسن والقبح يتبعان الغرض من إنشاده، والمعاني التي يحتويها، والملابسات التي تحوطه والآثار التي تترتب عليه. فالآيات ذمت عدم ثبات الشعراء علي مبدأ واحد، وتكسُّبهم بالشعر دون اهتمام بصدق ما يقولون وكذبه، ومدحت الآية الأخيرة من يتقون الله في أقوالهم واستهدفوا الدفاع عن الحق والتبرئة مما ينسب إليهم من باطل.
وكان الرسول إلي جانب سماع الشعر والثناء علي قائله يثيب عليه ويجازي عند الاقتضاء. فقد روي مسلم أنه صلي الله عليه وسلم لما قسم الغنائم يوم حنين، ولم يعط العباس بن مرداس مثلما أعطي أبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية وعيينة بن حصن قال شعراً يمدح به نفسه ويبين استحقاقه كغيره، أتم له الرسول مائة من الإبل، هدية من الرسول إلي كعب بن زهير علي قصيدته «بانت سعاد» عندما سمع قوله:
إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول
وكانت عائشة رضي الله عنها كانت أعلم بالشعر والفريضة من غيرها، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «أيد الله حسانا بروح القدس» وسمع النبي صلي الله عليه وسلم الشعر من وفد بني تميم ورد حسان عليهم.
هذه الآية نزلت كما يقول المفسرون في عبد الله بن الزِّبعرَي ونافع بن عبد مناف وأمية بن أبي الصلت، وقيل نزل قوله تعالي (والشعراء يتبعهم الغاوون) الشعراء: 224 في أبي عزة الجمحي. والذين استثناهم الله بعد هاتين الآيتين في قوله (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) الشعراء: 227 هم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير ومن علي شاكلتهم ممن يقولون الحق، وجاء في كتب التفسير أن حسان بن ثابت لما نزلت هذه الآية أذن له النبي صلي الله عليه وسلم بالرد علي المشركين فقال «انتصروا ولا تقولوا إلا حقاً، ولا تذكروا الآباء والأمهات» كما أذن لكعب فيه وقال «إن المؤمن يجاهد بنفسه وسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأن ما ترمونهم به نضح النبل». إن الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، والحسن والقبح يتبعان الغرض من إنشاده، والمعاني التي يحتويها، والملابسات التي تحوطه والآثار التي تترتب عليه. فالآيات ذمت عدم ثبات الشعراء علي مبدأ واحد، وتكسُّبهم بالشعر دون اهتمام بصدق ما يقولون وكذبه، ومدحت الآية الأخيرة من يتقون الله في أقوالهم واستهدفوا الدفاع عن الحق والتبرئة مما ينسب إليهم من باطل.
وكان الرسول إلي جانب سماع الشعر والثناء علي قائله يثيب عليه ويجازي عند الاقتضاء. فقد روي مسلم أنه صلي الله عليه وسلم لما قسم الغنائم يوم حنين، ولم يعط العباس بن مرداس مثلما أعطي أبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية وعيينة بن حصن قال شعراً يمدح به نفسه ويبين استحقاقه كغيره، أتم له الرسول مائة من الإبل، هدية من الرسول إلي كعب بن زهير علي قصيدته «بانت سعاد» عندما سمع قوله:
إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول
وكانت عائشة رضي الله عنها كانت أعلم بالشعر والفريضة من غيرها، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «أيد الله حسانا بروح القدس» وسمع النبي صلي الله عليه وسلم الشعر من وفد بني تميم ورد حسان عليهم.
nooooooor- عضو مجتهد
- عدد المساهمات : 204
رقم العضوية : 104
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
نقاط التميز : 214
معدل تقييم الاداء : 3
- مساهمة رقم 3
رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون
شكرا علاء
samia- عضو ملكي
- عدد المساهمات : 2318
رقم العضوية : 127
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
نقاط التميز : 3797
معدل تقييم الاداء : 62
من مواضيعي : هل المراة انسان غامض
انواع الاصدقاء
انواع الدموع واجملها
البعض نحبهم
مائة معلومة ومعلومة
لماذا لم يعش لرسول الله محمد ابناء
اداب وفنون الحوار
اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
سؤال
ثقافتنا تحت المجهر
- مساهمة رقم 4
رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون
والله انما الشعر لو وضففى مكانه الحق وبدون مبالغة حنما سيكون سلاح ذو حدين
love for ever- الزعيمة
- عدد المساهمات : 2621
رقم العضوية : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
نقاط التميز : 3166
معدل تقييم الاداء : 81
من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
الخطأ؟؟؟؟؟
ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
صغيران اسفل العينين
مصر الاولى على العالم
اقوال مأثوره
معلومات ع الماشي
معلومات في الطب
- مساهمة رقم 5
رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون
شكرا على الموضوع ونضيف رأي الغزالي
الحمد لله ، نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله
صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد . . لقد اهتمت الدعوة الإسلامية منذ أيامها الأولى بالشعر والشعراء
، وأحـَّل الرسول صلى الله عليه وسلم الشعراء مكانا بارزا في الإعلام
الإسلامي ، فأدى الشعراء الرسالة التي أنيطت بهم ، فتصدوا لشعراء
المعسكرات المناوئة للدعوة آنذاك : المشركين واليهود والمنافقين ، فأبطلوا
باطلهم وردوا افتراءاتهم ووفقوا في ذلك التوفيق كله ...
وكذلك استمر شعراء الإسلام على مر العصور دعاة هداة ، وجنودا حماة ،
يرفعون صوتهم بالدعوة إلى الله ، ويرمون بشعرهم أعداء الإسلام فيدركون
المقاصد ويصيبون من أعدائهم المقاتل .
لكنَّ آراء ألقيت هنا وهناك زعمت أن الإسلام وقف من الشعر موقف العداء .
وذم الشعراء وألحقهم بالغواة والمنافقين واستشهدوا بالقرآن الكريم ،
وأوردوا آيات منه قرءوها مجزَّأة مبتورة ليصلوا إلى تأييد رأيهم السقيم ،
فقالوا بأن الله ذم الشعر والشعراء في قوله الكريم :
(( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ ))
ووقفوا في قراء اتهم واستشهادهم عند هذه الآيات ولم يتمموا القراءة لأنهم
علموا أنها لا توافق ما ذهبوا إليه . .. والقرآن الكريم يقول بعد ذلك :
(( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ
كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))
فالقران الكريم لم يذم الشعر بإطلاقه ولم يذم الشعراء بعامتهم ، فالذي
فعله القران الكريم هو تقسيم الشعراء إلى فريقين : ( فريق مع الله إيمانا
وطهرا وصدقا وتضحية ، وفريق مع الشيطان كفرا وفجوراً وزيفا وضياعا ) ،
وميز في الشعر اتجاهين أحدهما يدعو إلى الشر وإلى إثارة النعرات ويشهر
بالأعراض ويقتحم المنكرات والآخر يدعو إلى الخير وينشر السعادة وينتصر
للمظلومين وينافح عن عقيدة الدين .
فالشعراء الإسلاميون هم الذين يحيون تحت مظلة الاستثناء القرآني الكريم :
(( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا
اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ
الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))
والمتتبع لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشعر والشعراء
سيجدها لا تخرج عن الأهداف والغايات التي دعت إليها الآيات الكريمة ، وكيف
تخرج عنها والرسول عليه السلام إنما بعث بالقرآن . ولم تكن أحاديثه
وأفعاله إلا مصدقة لكلام الله الكريم ومُفصلة لما أجمله كلام رب العالمين
. .
لقد كان الرسول الكريم يقول عندما يستمع إلى رائع من الشعر أو النثر
" إن من الشعر لحكمة ، وإن من البيان لسحرا "
وكان يقول لحسان بن ثابت شاعر الإسلام :
"نافح عنا ، وروح القدس يؤيدك " ، " أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس " ، " أهجهم وجبريل معك "
وقال لكعب بن مالك :
" أهجهم - أي الكفار- فوالذي نفسي بيده لهو أشد عليهم من النبل "
وروي أنه عليه السلام كان يقول :
" ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم "
لقد وجه الرسول الكريم الشعراء الذين أسلموا وجهة جديدة ، وجعل للشعر
وظيفة نبيلة هي المنافحة عن الحق والرد على أعدائه والوقوف في طريق أولئك
الذين أطلقوا ألسنتهم افتراءً على الله ورسوله والمسلمين .
إذن فقد اهتم الإسلام بوظيفة الشعر ، واعتنى بتوجيه مضمونه ، فأراد بذلك أن يسمو بالشعر والشعراء
وأن يجعلهم أداة بناء وإسعاد بعد أن كانوا من قبل أداة هدم وشقاء ، ولقد
فهم الصحابة موقف الإسلام من الشعر كما علمهم القرآن ورسول الإسلام فكان
منهم من قال الشعر وأجاد ، ومنهم بالإضافة إلى حسان أمير شعراء الإسلام
كعب بن ملك وعبد الله بن رواحة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .
ورويت أقوال عن كبار الصحابة تحث على تعلم الشعر والعمل بمضمونه ، نكتفي
بإيراد قول عمر " احفظ محاسن الشعر يحسن أدبك ، فان محاسن الشعر تدل على
مكارم الأخلاق وتنهى عن مساويها " فإن ما قدمناه من آيات القرآن وأحاديث
الرسول فيه أوفى بيان . لقد كان الرأي الذي اتهم الإسلام بعدائه للشعر والشعراء
رأيا عارضا استمر مؤيدوه قلة منزوية إلى أن جاء العصر الحديث فتلقف أعداء
الإسلام الكـُثر هذا الرأي فأبرزوه وألحوا على إبرازه بوسائل الإعلام
المتعددة حتى خيل للكثيرين أن هذا الرأي صحيح لا يأتيه الباطل من بين يديه
ولا من خلفه ، ولقد كان من أهدافهم من وراء مناصرة هذا الرأي ـ وقد أدركوا
جيداً ما للشعر من تأثير على النفوس ـ أن يبعدوا الإسلام عن ميدان الشعر
فتخلو الساحة لأعداء الإسلام والمنحرفين من أبنائه ينشرون زيفهم وضلالهم
وافتراءاتهم ويزينون كل ذلك ويصرفون به أبناء المسلمين عن القيم الرفيعة
والمبادئ القويمة والأخلاق المتينة والأهداف السامية فيبقى المسلمون أسرى
الوهم الحضاري الغربي الصليبي والشرقي الشيوعي وتبقى بلادهم وخيراتهم طعمة
سائغة لهم ينعمون بها ويلتذون باستغلالها ، والمسلمون من خيراتهم محرومون
وفي بلادهم غرباء مظلومون . ولكن هذا الرأي وجد من يرد عليه ويفنده ، فكتب
الأدباء المسلمون مقالات مطولات بينوا زيفه وضلاله ، ورد شعراء الإسلام
المعاصرون ردا عمليا حين أخرجوا روائع الشعر الإسلامي الحديث متتبعين
الأهداف الإسلامية التي وضعها الإسلام للشعر
منقووووووووووووووووول للأستفاده. . .
الحمد لله ، نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله
صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد . . لقد اهتمت الدعوة الإسلامية منذ أيامها الأولى بالشعر والشعراء
، وأحـَّل الرسول صلى الله عليه وسلم الشعراء مكانا بارزا في الإعلام
الإسلامي ، فأدى الشعراء الرسالة التي أنيطت بهم ، فتصدوا لشعراء
المعسكرات المناوئة للدعوة آنذاك : المشركين واليهود والمنافقين ، فأبطلوا
باطلهم وردوا افتراءاتهم ووفقوا في ذلك التوفيق كله ...
وكذلك استمر شعراء الإسلام على مر العصور دعاة هداة ، وجنودا حماة ،
يرفعون صوتهم بالدعوة إلى الله ، ويرمون بشعرهم أعداء الإسلام فيدركون
المقاصد ويصيبون من أعدائهم المقاتل .
لكنَّ آراء ألقيت هنا وهناك زعمت أن الإسلام وقف من الشعر موقف العداء .
وذم الشعراء وألحقهم بالغواة والمنافقين واستشهدوا بالقرآن الكريم ،
وأوردوا آيات منه قرءوها مجزَّأة مبتورة ليصلوا إلى تأييد رأيهم السقيم ،
فقالوا بأن الله ذم الشعر والشعراء في قوله الكريم :
(( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ ))
ووقفوا في قراء اتهم واستشهادهم عند هذه الآيات ولم يتمموا القراءة لأنهم
علموا أنها لا توافق ما ذهبوا إليه . .. والقرآن الكريم يقول بعد ذلك :
(( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ
كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))
فالقران الكريم لم يذم الشعر بإطلاقه ولم يذم الشعراء بعامتهم ، فالذي
فعله القران الكريم هو تقسيم الشعراء إلى فريقين : ( فريق مع الله إيمانا
وطهرا وصدقا وتضحية ، وفريق مع الشيطان كفرا وفجوراً وزيفا وضياعا ) ،
وميز في الشعر اتجاهين أحدهما يدعو إلى الشر وإلى إثارة النعرات ويشهر
بالأعراض ويقتحم المنكرات والآخر يدعو إلى الخير وينشر السعادة وينتصر
للمظلومين وينافح عن عقيدة الدين .
فالشعراء الإسلاميون هم الذين يحيون تحت مظلة الاستثناء القرآني الكريم :
(( إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا
اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ
الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))
والمتتبع لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشعر والشعراء
سيجدها لا تخرج عن الأهداف والغايات التي دعت إليها الآيات الكريمة ، وكيف
تخرج عنها والرسول عليه السلام إنما بعث بالقرآن . ولم تكن أحاديثه
وأفعاله إلا مصدقة لكلام الله الكريم ومُفصلة لما أجمله كلام رب العالمين
. .
لقد كان الرسول الكريم يقول عندما يستمع إلى رائع من الشعر أو النثر
" إن من الشعر لحكمة ، وإن من البيان لسحرا "
وكان يقول لحسان بن ثابت شاعر الإسلام :
"نافح عنا ، وروح القدس يؤيدك " ، " أجب عني ، اللهم أيده بروح القدس " ، " أهجهم وجبريل معك "
وقال لكعب بن مالك :
" أهجهم - أي الكفار- فوالذي نفسي بيده لهو أشد عليهم من النبل "
وروي أنه عليه السلام كان يقول :
" ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم "
لقد وجه الرسول الكريم الشعراء الذين أسلموا وجهة جديدة ، وجعل للشعر
وظيفة نبيلة هي المنافحة عن الحق والرد على أعدائه والوقوف في طريق أولئك
الذين أطلقوا ألسنتهم افتراءً على الله ورسوله والمسلمين .
إذن فقد اهتم الإسلام بوظيفة الشعر ، واعتنى بتوجيه مضمونه ، فأراد بذلك أن يسمو بالشعر والشعراء
وأن يجعلهم أداة بناء وإسعاد بعد أن كانوا من قبل أداة هدم وشقاء ، ولقد
فهم الصحابة موقف الإسلام من الشعر كما علمهم القرآن ورسول الإسلام فكان
منهم من قال الشعر وأجاد ، ومنهم بالإضافة إلى حسان أمير شعراء الإسلام
كعب بن ملك وعبد الله بن رواحة وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .
ورويت أقوال عن كبار الصحابة تحث على تعلم الشعر والعمل بمضمونه ، نكتفي
بإيراد قول عمر " احفظ محاسن الشعر يحسن أدبك ، فان محاسن الشعر تدل على
مكارم الأخلاق وتنهى عن مساويها " فإن ما قدمناه من آيات القرآن وأحاديث
الرسول فيه أوفى بيان . لقد كان الرأي الذي اتهم الإسلام بعدائه للشعر والشعراء
رأيا عارضا استمر مؤيدوه قلة منزوية إلى أن جاء العصر الحديث فتلقف أعداء
الإسلام الكـُثر هذا الرأي فأبرزوه وألحوا على إبرازه بوسائل الإعلام
المتعددة حتى خيل للكثيرين أن هذا الرأي صحيح لا يأتيه الباطل من بين يديه
ولا من خلفه ، ولقد كان من أهدافهم من وراء مناصرة هذا الرأي ـ وقد أدركوا
جيداً ما للشعر من تأثير على النفوس ـ أن يبعدوا الإسلام عن ميدان الشعر
فتخلو الساحة لأعداء الإسلام والمنحرفين من أبنائه ينشرون زيفهم وضلالهم
وافتراءاتهم ويزينون كل ذلك ويصرفون به أبناء المسلمين عن القيم الرفيعة
والمبادئ القويمة والأخلاق المتينة والأهداف السامية فيبقى المسلمون أسرى
الوهم الحضاري الغربي الصليبي والشرقي الشيوعي وتبقى بلادهم وخيراتهم طعمة
سائغة لهم ينعمون بها ويلتذون باستغلالها ، والمسلمون من خيراتهم محرومون
وفي بلادهم غرباء مظلومون . ولكن هذا الرأي وجد من يرد عليه ويفنده ، فكتب
الأدباء المسلمون مقالات مطولات بينوا زيفه وضلاله ، ورد شعراء الإسلام
المعاصرون ردا عمليا حين أخرجوا روائع الشعر الإسلامي الحديث متتبعين
الأهداف الإسلامية التي وضعها الإسلام للشعر
منقووووووووووووووووول للأستفاده. . .
علاء سعيد- عضو مبدع
- عدد المساهمات : 568
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
نقاط التميز : 1171
معدل تقييم الاداء : 8
- مساهمة رقم 6
رد: معني الشعراء يتبعهم الغاوون
شكرا لتشريفكم وللاضافة الجميلة
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar