أصول الفقه
الأصول جمع أصل، والأصل في اللغة: ما يتفرع عنه غيره، أو ما يبتني عليه غيره. ويستعمل في الاصطلاح لعدة معان أبرزها: الدليل والقاعدة. والمراد بالدليل هنا ما يستخلص منه حكم شرعي قطعي أو ظني، وترجع الأدلة إلى القرآن والسنة والإجماع والقياس.
أما الفقه، فمعناه في اللغة العلم والفهم مطلقاً، ومنه قوله تعالى: )قالوا يا شعيب ما نفقهُ كثيراً ممّا تقولُ..( (هود، 91) أي ما نفهم. ومعنى الفقه اصطلاحاً: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من الأدلة التفصيلية. والمراد بالأحكام في اصطلاح الفقهاء أثر خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين: كالفرضية، والوجوب، والندب، والإباحة، والكراهة، والتحريم، وكون العقد صحيحاً، أو باطلاً، أو نافذاً، أو موقوفاً، أو لازماً، أو غير لازم.
وتقييد الأحكام بالشرعية هو لإخراج الأحكام غير الشرعية: كالحسية والعقلية، والوضعية، كمثل قولنا: النار محرقة، والعالم حادث، والفاعل مرفوع، ولا علاقة لكل ذلك بعلم الأصول. أما وصفها بالعملية فهو لإخراج الأحكام الاعتقادية والوجدانية الأخلاقية. أما وصف الأدلة بالتفصيلية فهو لإخراج الأدلة الاجمالية، كمطلق الأمر، ومطلق النهي.
ومعنى «أصول الفقه»، المركب الإضافي، أنه أدلة الأحكام الشرعية العملية، ومعرفة وجوه دلالتها عليها من حيث الجملة. وهذا المعنى جزء من حقيقة علم الأصول بعد أن صار في حكم اللفظ المفرد الموضوع عَلَماً على عِلْم بعينه، وتعريفه من هذه الوجهة هو: مجموعة القواعد والبحوث التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية.
والقواعد جمع قاعدة، وهي القضية الكلية التي تنطوي تحتها جزئيات كثيرة، والمراد منها هنا القاعدة الأصولية كقولهم:«مقتضى الأمر الوجوب» و«العام دلالته ظنية» و«لا اجتهاد في مورد النص»، وهي غير القاعدة الفقهية التي هي أحكام متشابهة ترجع إلى قياس واحد أو إلى ضابط فقهي يربطها، كقواعد الملكية في الشريعة أو قواعد الخيارات أو قواعد الفسخ، وثَمَّ فرق آخر هو أن موضوع القاعدة الأصولية دليل شرعي، وموضوع القاعدة الفقهية عمل من أعمال المكلفين.
والمراد من التوصل بالقواعد إلى استنباط الأحكام: أن المجتهد يمكنه بوساطة هذه القواعد الأصولية أن يستخرج الفقه، أي الأحكام الفرعية العملية، فدورها لدى المجتهد كدور قواعد النحو لدى الكاتب أو المتكلم بالعربية، وكلاهما ميزان الصحيح من السقيم، فقواعد الأصول تزن الاستنباط الصحيح وتميزه من الاستنباط الباطل، وقواعد النحو تزن الكلام الصحيح وتميزه من الكلام السقيم.
وهكذا فعلم أصول الفقه هو العلم بالمناهج والقواعد التي تبين للفقيه طرائق استنباط الأحكام من الأدلة، وطرائق التوفيق أو الترجيح بينها عند تعارض ظواهرها، ليسير الفقيه على طريق قويم في استنباطه وترجيحه وتفسيره للنصوص.
الأصول جمع أصل، والأصل في اللغة: ما يتفرع عنه غيره، أو ما يبتني عليه غيره. ويستعمل في الاصطلاح لعدة معان أبرزها: الدليل والقاعدة. والمراد بالدليل هنا ما يستخلص منه حكم شرعي قطعي أو ظني، وترجع الأدلة إلى القرآن والسنة والإجماع والقياس.
أما الفقه، فمعناه في اللغة العلم والفهم مطلقاً، ومنه قوله تعالى: )قالوا يا شعيب ما نفقهُ كثيراً ممّا تقولُ..( (هود، 91) أي ما نفهم. ومعنى الفقه اصطلاحاً: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من الأدلة التفصيلية. والمراد بالأحكام في اصطلاح الفقهاء أثر خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين: كالفرضية، والوجوب، والندب، والإباحة، والكراهة، والتحريم، وكون العقد صحيحاً، أو باطلاً، أو نافذاً، أو موقوفاً، أو لازماً، أو غير لازم.
وتقييد الأحكام بالشرعية هو لإخراج الأحكام غير الشرعية: كالحسية والعقلية، والوضعية، كمثل قولنا: النار محرقة، والعالم حادث، والفاعل مرفوع، ولا علاقة لكل ذلك بعلم الأصول. أما وصفها بالعملية فهو لإخراج الأحكام الاعتقادية والوجدانية الأخلاقية. أما وصف الأدلة بالتفصيلية فهو لإخراج الأدلة الاجمالية، كمطلق الأمر، ومطلق النهي.
ومعنى «أصول الفقه»، المركب الإضافي، أنه أدلة الأحكام الشرعية العملية، ومعرفة وجوه دلالتها عليها من حيث الجملة. وهذا المعنى جزء من حقيقة علم الأصول بعد أن صار في حكم اللفظ المفرد الموضوع عَلَماً على عِلْم بعينه، وتعريفه من هذه الوجهة هو: مجموعة القواعد والبحوث التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية.
والقواعد جمع قاعدة، وهي القضية الكلية التي تنطوي تحتها جزئيات كثيرة، والمراد منها هنا القاعدة الأصولية كقولهم:«مقتضى الأمر الوجوب» و«العام دلالته ظنية» و«لا اجتهاد في مورد النص»، وهي غير القاعدة الفقهية التي هي أحكام متشابهة ترجع إلى قياس واحد أو إلى ضابط فقهي يربطها، كقواعد الملكية في الشريعة أو قواعد الخيارات أو قواعد الفسخ، وثَمَّ فرق آخر هو أن موضوع القاعدة الأصولية دليل شرعي، وموضوع القاعدة الفقهية عمل من أعمال المكلفين.
والمراد من التوصل بالقواعد إلى استنباط الأحكام: أن المجتهد يمكنه بوساطة هذه القواعد الأصولية أن يستخرج الفقه، أي الأحكام الفرعية العملية، فدورها لدى المجتهد كدور قواعد النحو لدى الكاتب أو المتكلم بالعربية، وكلاهما ميزان الصحيح من السقيم، فقواعد الأصول تزن الاستنباط الصحيح وتميزه من الاستنباط الباطل، وقواعد النحو تزن الكلام الصحيح وتميزه من الكلام السقيم.
وهكذا فعلم أصول الفقه هو العلم بالمناهج والقواعد التي تبين للفقيه طرائق استنباط الأحكام من الأدلة، وطرائق التوفيق أو الترجيح بينها عند تعارض ظواهرها، ليسير الفقيه على طريق قويم في استنباطه وترجيحه وتفسيره للنصوص.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه