معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    جيمس تشادوك

    avatar
    zezo
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 316
    رقم العضوية : 199
    تاريخ التسجيل : 06/01/2009
    نقاط التميز : 579
    معدل تقييم الاداء : 79

    جيمس تشادوك Empty جيمس تشادوك

    مُساهمة من طرف zezo الجمعة 6 نوفمبر - 11:17

    تتكون الذرة من ثلاثة أنواع من الجزيئات الأولية الدقيقة هي الإلكترونات و البروتونات و النيوترونات، و تتكون نواة الذرة من الإلكترونات و البروتونات بينما تدور النيوترونات حول النواة في مدارات مختلفة، و النيوترون جزء من الذرة ليس له أي شحنة كهربائية. لكن البروتونات و الإلكترونات تحمل شحنات متساوية موجبة و سالبة على التوالي، و كتلة النيوترون تزيد زيادة طفيفة على كتلة البروتون.

    فمن هو مكتشف النيوترونات ؟
    اكتشف النيوترون عالم فيزياء بريطاني اسمه السير جيمس تشادوك، لقد كان العلماء في أوائل القرن العشرين يدركون بأن الذرة تحتوي على جزيئات مشحونة كهربائيا اسمها الإلكترونات و البروتونات. و كان العلماء يعتقدون بأن الذرة لابد و أن تحتوي على دقائق غير مشحونة كهربائيا أيضا. و في عام 1932، أظهر تشادوك بأن الإشعاع الصادر من عنصر البريليوم نتيجة قذفه بأشعة ألفا هو في الحقيقة تيار من الجزيئات الدقيقة غير المشحونة كهربائيا، و أطلق على هذه الجزيئات اسم النيوترونات، ثم درس أيضا بعض الخصائص الأخرى لهذه الجزيئات.
    كما شرح تشادوك وجود النظائر، و النظير في عنصر ما يحمل العدد نفسه من البروتونات، لكن عدد النيوترونات فيه مختلف، و لذلك يختلف وزنه الذري. و في عام 1935، منح تشادوك جائزة نوبل في الفيزياء.
    و قام تشادوك أيضا بعمل رائد في مجال التفاعلات النووية المتسلسلة، و لعب دورا هاما في صنع القنبلة الذرية الأولى أثناء الحرب العالمية الثانية.
    و قد تبين من الدراسات التي أجريت على النيوترونات أن النيوترون الطليق خارج النواة يكون غير مستقر، و يتحلل النيوترون خلال مدة 12 دقيقة في المتوسط، و هذه المدة تسمى نصف حياة النيوترون. أما داخل النواة، فإن النيوترونات تكون مستقرة في العادة، و عندما تتحلل النيوترونات داخل النواة تصبح مادة النواة مشعة. و إشعاعات النيوترونات خطيرة جدا لأنها تخترق المواد بسهولة، و لهذا السبب يرتدي العلماء العاملون في المؤسسات النووية دروعا واقية لحمايتهم من الإشعاعات الضارة.
    avatar
    بسنت
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 53
    رقم العضوية : 341
    تاريخ التسجيل : 27/05/2009
    نقاط التميز : 53
    معدل تقييم الاداء : 0

    جيمس تشادوك Empty رد: جيمس تشادوك

    مُساهمة من طرف بسنت الجمعة 4 ديسمبر - 2:54

    متشكرة جدا لحضرتك
    avatar
    zezo
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 316
    رقم العضوية : 199
    تاريخ التسجيل : 06/01/2009
    نقاط التميز : 579
    معدل تقييم الاداء : 79

    جيمس تشادوك Empty رد: جيمس تشادوك

    مُساهمة من طرف zezo السبت 19 ديسمبر - 6:21

    منورة اهلا بيكي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 فبراير - 13:59