معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

3 مشترك

    1 كتاب الايمان

    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:47

    باب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا ـ ـ


    60:حديث رقم

    وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي ويحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال يحيى بن يحيى أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار أنه سمع بن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه).

    رواه مسلم



    60:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر وعبد الله بن نمير قالا حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:47

    باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم


    61:حديث رقم

    وحدثني زهير بن حرب حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي حدثنا حسين المعلم عن بن بريدة عن يحيى بن يعمر أن أبا الأسود حدثه عن أبي ذر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه).

    رواه مسلم



    63:حديث رقم

    حدثني عمرو الناقد حدثنا هشيم بن بشير أخبرنا خالد عن أبي عثمان قال لما ادعى زياد لقيت أبا بكرة فقلت له ما هذا الذي صنعتم إني سمعت سعد بن أبي وقاص يقول سمع أذناي من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : (من ادعى أبا في الإسلام غير أبيه يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام فقال أبو بكرة وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم).

    رواه مسلم



    62:حديث رقم

    حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب قال أخبرني عمرو عن جعفر بن ربيعة عن عراك بن مالك أنه سمع أبا هريرة يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر).

    رواه مسلم



    63:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وأبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سعد وأبي بكرة كلاهما يقول سمعته أذناي ووعاه قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول : (من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:48

    باب بيان قول النبي سباب المسلم فسوق وقتاله ـ ـ


    64:حديث رقم

    حدثنا محمد بن بكار بن الريان وعون بن سلام قالا حدثنا محمد بن طلحة ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة كلهم عن زبيد عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر قال زبيد فقلت لأبي وائل أنت سمعته من عبد الله يرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم وليس في حديث شعبة قول زبيد لأبي وائل).

    رواه مسلم



    64:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن المثنى عن محمد بن جعفر عن شعبة عن منصور ح وحدثنا بن نمير حدثنا عفان حدثنا شعبة عن الأعمش كلاهما عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم : (بمثله).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:48

    باب بيان معنى قول النبي لا ترجعوا بعدي كفارا ـ ـ


    65:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وابن بشار جميعا عن محمد بن جعفر عن شعبة ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ واللفظ له حدثنا أبي حدثنا شعبة عن علي بن مدرك سمع أبا زرعة يحدث عن جده جرير قال : (قال لي النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع استنصت الناس ثم قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض).

    رواه مسلم



    66:حديث رقم

    وحدثني أبو بكر بن أبي شيبة وأبو بكر بن خلاد الباهلي قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن واقد بن محمد بن زيد أنه سمع أباه يحدث عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع : (ويحكم أو قال ويلكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض).

    رواه مسلم



    66:حديث رقم

    وحدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن واقد بن محمد عن أبيه عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم : (بمثله).

    رواه مسلم



    66:حديث رقم

    حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا عبد الله بن وهب قال حدثني عمر بن محمد أن أباه حدثه عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم : (بمثل حديث شعبة عن واقد).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:49

    باب اطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب ـ ـ


    67:حديث رقم

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ح وحدثنا بن نمير واللفظ له حدثنا أبي ومحمد بن عبيد كلهم عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:50

    باب تسمية العبد الآبق كافرا


    69:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث عن داود عن الشعبي عن جرير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة).

    رواه مسلم



    68:حديث رقم

    حدثنا علي بن حجر السعدي حدثنا إسماعيل يعني بن علية عن منصور بن عبد الرحمن عن الشعبي عن جرير أنه سمعه يقول : (أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم قال منصور قد والله روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكني أكره أن يروى عني ههنا بالبصرة).

    رواه مسلم



    70:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال كان جرير بن عبد الله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:50

    باب بيان كفر من قال مطرنا بالنوء


    71:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد الجهني قال : (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية في إثر السماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب).

    رواه مسلم



    73:حديث رقم

    وحدثني عباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا النضر بن محمد حدثنا عكرمة وهو بن عمار حدثنا أبو زميل قال حدثني بن عباس قال : (مطر الناس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر قالوا هذه رحمة الله وقال بعضهم لقد صدق نوء كذا وكذا قال فنزلت هذه الآية فلا أقسم بمواقع النجوم حتى بلغ وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ).

    رواه مسلم



    72:حديث رقم

    وحدثني محمد بن سلمة المرادي حدثنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث ح وحدثني عمرو بن سواد أخبرنا عبد الله بن وهب أخبرنا عمرو بن الحارث أن أبا يونس مولى أبي هريرة حدثه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما أنزل الله من السماء من بركة إلا أصبح فريق من الناس بها كافرين ينزل الله الغيث فيقولون الكوكب كذا وكذا وفي حديث المرادي بكوكب كذا وكذا).

    رواه مسلم



    72:حديث رقم

    حدثني حرملة بن يحيى وعمرو بن سواد العامري ومحمد بن سلمة المرادي قال المرادي حدثنا عبد الله بن وهب عن يونس وقال الآخران أخبرنا بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ألم تروا إلى ما قال ربكم قال ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين يقولون الكواكب وبالكواكب).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:52

    باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان ـ ـ


    78:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر قال قال علي : (والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق).

    رواه مسلم



    77:حديث رقم

    وحدثنا عثمان بن محمد بن أبي شيبة حدثنا جرير ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة كلاهما عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر).

    رواه مسلم



    74:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثني خالد يعني بن الحارث حدثنا شعبة عن عبد الله بن عبد الله عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (حب الأنصار آية الإيمان وبغضهم آية النفاق).

    رواه مسلم



    74:حديث رقم

    حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (آية المنافق بغض الأنصار وآية المؤمن حب الأنصار).

    رواه مسلم



    76:حديث رقم

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب يعني بن عبد الرحمن القاري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر).

    رواه مسلم

    باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي من الإيمان ـ ـ


    75:حديث رقم

    وحدثني زهير بن حرب قال حدثني معاذ بن معاذ ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ واللفظ له حدثنا أبي حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (في الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله قال شعبة قلت لعدي سمعته من البراء قال إياي حدث).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:53

    باب بيان نقصان الإيمان بنقص الطاعات وبيان ـ ـ


    79:حديث رقم

    حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري أخبرنا الليث عن بن الهاد عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة ومالنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين وحدثنيه أبو الطاهر أخبرنا بن وهب عن بكر بن مضر عن بن الهاد بهذا الإسناد مثله).

    رواه مسلم



    80:حديث رقم

    وحدثني الحسن بن علي الحلواني وأبو بكر بن إسحاق قالا حدثنا بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال أخبرني زيد بن أسلم عن عياض بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا حدثنا إسماعيل وهو بن جعفر عن عمرو بن أبي عمرو و : (بمثل معنى حديث بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:53

    باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة


    81:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا قرأ بن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله وفي رواية أبي كريب يا ويلي أمر بن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار).

    رواه مسلم



    81:حديث رقم

    حدثني زهير بن حرب حدثنا وكيع حدثنا الأعمش : (بهذا الإسناد مثله غير أنه قال فعصيت فلي النار).

    رواه مسلم



    82:حديث رقم

    حدثنا أبو غسان المسمعي حدثنا الضحاك بن مخلد عن بن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).

    رواه مسلم



    82:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وعثمان بن أبي شيبة كلاهما عن جرير قال يحيى أخبرنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان قال سمعت جابرا يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:54

    باب بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال


    85:حديث رقم

    حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة : (بهذا الإسناد مثله وزاد وأشار إلى دار عبد الله وما سماه لنا).

    رواه مسلم



    85:حديث رقم

    حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الحسن بن عبيد الله عن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أفضل الأعمال أو العمل الصلاة لوقتها وبر الوالدين).

    رواه مسلم



    83:حديث رقم

    وحدثنا منصور بن أبي مزاحم حدثنا إبراهيم بن سعد ح وحدثني محمد بن جعفر بن زياد أخبرنا إبراهيم يعني بن سعد عن بن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله قال ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قال ثم ماذا قال حج مبرور وفي رواية محمد بن جعفر قال إيمان بالله ورسوله وحدثنيه محمد بن رافع وعبد بن حميد عن عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري بهذا الإسناد مثله).

    رواه مسلم



    84:حديث رقم

    حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا وقال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن حبيب مولى عروة بن الزبير عن عروة بن الزبير عن أبي مراوح عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم : (بنحوه غير أنه قال فتعين الصانع أو تصنع لأخرق).

    رواه مسلم



    85:حديث رقم

    حدثنا محمد بن أبي عمر المكي حدثنا مروان الفزاري حدثنا أبو يعفور عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود قال قلت : (يا نبي الله أي الأعمال أقرب إلى الجنة قال الصلاة على مواقيتها قلت وماذا يا نبي الله قال بر الوالدين قلت وماذا يا نبي الله قال الجهاد في سبيل الله).

    رواه مسلم



    باب بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال


    84:حديث رقم

    حدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد بن زيد حدثنا هشام بن عروة ح وحدثنا خلف بن هشام واللفظ له حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي مراوح الليثي عن أبي ذر قال قلت : (يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله والجهاد في سبيله قال قلت أي الرقاب أفضل قال أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمنا قال قلت فإن لم أفعل قال تعين صانعا أو تصنع لأخرق قال قلت يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل قال تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك).

    رواه مسلم



    85:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن الوليد بن العيزار عن سعد بن إياس أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن مسعود قال : (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال الصلاة لوقتها قال قلت ثم أي قال بر الوالدين قال قلت ثم أي قال الجهاد في سبيل الله فما تركت أستزيده إلا إرعاء عليه).

    رواه مسلم



    85:حديث رقم

    وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن الوليد بن العيزار أنه سمع أبا عمرو الشيباني قال حدثني صاحب هذه الدار وأشار إلى دار عبد الله قال : (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال الصلاة على وقتها قلت ثم أي قال ثم بر الوالدين قلت ثم أي قال ثم الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:55

    باب كون الشرك أقبح الذنوب وبيان أعظمها بعده


    86:حديث رقم

    حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا جرير وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل عن عبد الله قال : (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم عند الله قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال قلت له إن ذلك لعظيم قال قلت ثم أي قال ثم أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك قال قلت ثم أي قال ثم أن تزاني حليلة جارك).

    رواه مسلم



    86:حديث رقم

    حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن جرير قال عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن عمرو بن شرحبيل قال قال عبد الله قال رجل : (يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله قال أن تدعو لله ندا وهو خلقك قال ثم أي قال أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك قال ثم أي قال أن تزاني حليلة جارك فأنزل الله تصديقها والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:57

    باب بيان الكبائر وأكبرها


    89:حديث رقم

    حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب قال حدثني سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).

    رواه مسلم



    90:حديث رقم

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وابن بشار جميعا عن محمد بن جعفر عن شعبة ح وحدثني محمد بن حاتم حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا سفيان كلاهما عن سعد بن إبراهيم : (بهذا الإسناد مثله).

    رواه مسلم



    90:حديث رقم

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن بن الهاد عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من الكبائر شتم الرجل والديه قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه).

    رواه مسلم



    87:حديث رقم

    حدثني عمرو بن محمد بن بكير بن محمد الناقد حدثنا إسماعيل بن علية عن سعيد الجريري حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور أو قول الزور وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت).

    رواه مسلم



    88:حديث رقم

    وحدثني يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا خالد وهو بن الحارث حدثنا شعبة أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكبائر قال : (الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وقول الزور).

    رواه مسلم



    باب بيان الكبائر وأكبرها


    88:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن الوليد بن عبد الحميد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال حدثني عبيد الله بن أبي بكر قال سمعت أنس بن مالك قال : (ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو قال شهادة الزور قال شعبة وأكبر ظني أنه شهادة الزور).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:58

    باب تحريم الكبر وبيانه


    91:حديث رقم

    حدثنا منجاب بن الحارث التميمي وسويد بن سعيد كلاهما عن علي بن مسهر قال منجاب أخبرنا بن مسهر عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء).

    رواه مسلم



    91:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار وإبراهيم بن دينار جميعا عن يحيى بن حماد قال بن المثنى حدثني يحيى بن حماد أخبرنا شعبة عن أبان بن تغلب عن فضيل الفقيمي عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة قال إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس).

    رواه مسلم



    91:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن أبان بن تغلب عن فضيل عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 19:58

    باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن ـ ـ


    93:حديث رقم

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله ما الموجبتان فقال من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار).

    رواه مسلم



    93:حديث رقم

    وحدثني أبو أيوب الغيلاني سليمان بن عبد الله وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا قرة عن أبي الزبير حدثنا جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار قال أبو أيوب قال أبو الزبير عن جابر).

    رواه مسلم



    93:حديث رقم

    وحدثني إسحاق بن منصور أخبرنا معاذ وهو بن هشام قال حدثني أبي عن أبي الزبير عن جابر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (بمثله).

    رواه مسلم



    94:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قال بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المعرور بن سويد قال سمعت أبا ذر يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (أتاني جبريل عليه السلام فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق).

    رواه مسلم



    94:حديث رقم

    حدثني زهير بن حرب وأحمد بن خراش قالا حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي قال حدثني حسين المعلم عن بن بريدة أن يحيى بن يعمر حدثه أن أبا الأسود الديلي حدثه أن أبا ذر حدثه قال : (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم عليه ثوب أبيض ثم أتيته فإذا هو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فجلست إليه فقال ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق ثلاثا ثم قال في الرابعة على رغم أنف أبي ذر قال فخرج أبو ذر وهو يقول وإن رغم أنف أبي ذر).

    رواه مسلم



    اب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن ـ ـ


    92:حديث رقم

    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي ووكيع عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال وكيع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بن نمير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من مات يشرك بالله شيئا دخل النار وقلت أنا ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:00

    باب تحريم قتل الكافر بعد أن قال لا إله إلا ـ ـ


    95:حديث رقم

    حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد قالا أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر ح وحدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري حدثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي ح وحدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج جميعا عن الزهري : (بهذا الإسناد أما الأوزاعي وابن جريج ففي حديثهما قال أسلمت لله كما قال الليث في حديثه وأما معمر ففي حديثه فلما أهويت لأقتله قال لا إله إلا الله).

    رواه مسلم



    96:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر ح وحدثنا أبو كريب وإسحاق بن إبراهيم عن أبي معاوية كلاهما عن الأعمش عن أبي ظبيان عن أسامة بن زيد وهذا حديث بن أبي شيبة قال : (بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فصبحنا الحرقات من جهينة فأدركت رجلا فقال لا إله إلا الله فطعنته فوقع في نفسي من ذلك فذكرته للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقال لا إله إلا الله وقتلته قال قلت يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح قال أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ قال فقال سعد وأنا والله لا أقتل مسلما حتى يقتله ذو البطين يعني أسامة قال قال رجل ألم يقل الله وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فقال سعد قد قاتلنا حتى لا تكون فتنة وأنت وأصحابك تريدون أن تقاتلوا حتى تكون فتنة).

    رواه مسلم



    95:حديث رقم

    وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال حدثني عطاء بن يزيد الليثي ثم الجندعي أن عبيد الله بن عدي بن الخيار أخبره أن المقداد بن عمرو بن الأسود الكندي وكان حليفا لبني زهرة وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يا رسول الله أرأي : (بمثل حديث الليث).

    رواه مسلم



    96:حديث رقم

    حدثنا يعقوب الدورقي حدثنا هشيم أخبرنا حصين حدثنا أبو ظبيان قال سمعت أسامة بن زيد بن حارثة يحدث قال : (بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة فصبحنا القوم فهزمناهم ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه قال لا إله إلا الله فكف عنه الأنصاري وطعنته برمحي حتى قتلته قال فلما قدمنا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا أسامة أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله قال قلت يا رسول الله إنما كان متعوذا قال فقال أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله قال فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم).

    رواه مسلم



    95:حديث رقم

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد بن رمح واللفظ متقارب أخبرنا الليث عن بن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن عبيد الله بن عدي بن الخيار عن المقداد بن الأسود أنه أخبره أنه قال : (يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فقاتلني فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة فقال أسلمت لله أفأقتله يا رسول الله بعد أن قالها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتله قال فقلت يا رسول الله إنه قد قطع يدي ثم قال ذلك بعد أن قطعها أفأقتله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال).

    رواه مسلم


    باب تحريم قتل الكافر بعد أن قال لا إله إلا ـ ـ


    97:حديث رقم

    حدثنا أحمد بن الحسن بن خراش حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا معتمر قال سمعت أبي يحدث أن خالد الأثبج بن أخي صفوان بن محرز حدث عن صفوان بن محرز أنه حدث أن جندب بن عبد الله البجلي بعث إلى عسعس بن سلامة زمن فتنة بن الزبير فقال اجمع لي نفرا من إخوانك حتى أحدثهم فبعث : (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا من المسلمين إلى قوم من المشركين وأنهم التقوا فكان رجل من المشركين إذا شاء أن يقصد إلى رجل من المسلمين قصد له فقتله وإن رجلا من المسلمين قصد غفلته قال وكنا نحدث أنه أسامة بن زيد فلما رفع عليه السيف قال لا إله إلا الله فقتله فجاء البشير إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فأخبره حتى أخبره خبر الرجل كيف صنع فدعاه فسأله فقال لم قتلته قال يا رسول الله أوجع في المسلمين وقتل فلانا وفلانا وسمى له نفرا وإني حملت عليه فلما رأى السيف قال لا إله إلا الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقتلته قال نعم قال فكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة قال يا رسول الله استغفر لي قال وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة قال فجعل لا يزيده على أن يقول كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:01

    باب قول النبي من حمل علينا السلاح فليس منا


    98:حديث رقم

    حدثني زهير بن حرب ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى وهو القطان ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة وابن نمير كلهم عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له قال : (قرأت على مالك عن نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا).

    رواه مسلم



    100:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب قالوا حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من حمل علينا السلاح فليس منا).

    رواه مسلم



    99:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير قالا حدثنا مصعب وهو بن المقدام حدثنا عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من سل علينا السيف فليس منا).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:01

    باب قول النبي من غشنا فليس منا


    102:حديث رقم

    وحدثني يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال بن أيوب حدثنا إسماعيل قال أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس من غش فليس مني).

    رواه مسلم



    101:حديث رقم

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب وهو بن عبد الرحمن القاري ح وحدثنا أبو الأحوص محمد بن حيان حدثنا بن أبي حازم كلاهما عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:02

    باب تحريم ضرب الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى


    103:حديث رقم

    وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم قالا حدثنا عيسى بن يونس جميعا عن الأعمش : (بهذا الإسناد وقالا وشق ودعا).

    رواه مسلم



    103:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي جميعا عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليس منا من ضرب الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية هذا حديث يحيى وأما بن نمير وأبو بكر فقالا وشق ودعا بغير ألف).

    رواه مسلم



    104:حديث رقم

    حدثنا الحكم بن موسى القنطري حدثنا يحيى بن حمزة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أن القاسم بن مخيمرة حدثه قال حدثني أبو بردة بن أبي موسى قال : (وجع أبو موسى وجعا فغشي عليه ورأسه في حجر امرأة من أهله فصاحت امرأة من أهله فلم يستطع أن يرد عليها شيئا فلما أفاق قال أنا بريء مما بريء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء من الصالقة والحالقة والشاقة).

    رواه مسلم



    104:حديث رقم

    حدثنا عبد الله بن مطيع حدثنا هشيم عن حصين عن عياض الأشعري عن امرأة أبي موسى عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنيه حجاج بن الشاعر حدثنا عبد الصمد قال حدثني أبي حدثنا داود يعني بن أبي هند حدثنا عاصم عن صفوان بن محرز عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثني الحسن بن علي : (بهذا الحديث غير أن في حديث عياض الأشعري قال ليس منا ولم يقل بريء).

    رواه مسلم



    104:حديث رقم

    حدثنا عبد بن حميد وإسحاق بن منصور قالا أخبرنا جعفر بن عون أخبرنا أبو عميس قال سمعت أبا صخرة يذكر عن عبد الرحمن بن يزيد وأبي بردة بن أبي موسى قالا : (أغمي على أبي موسى وأقبلت امرأته أم عبد الله تصيح برنة قالا ثم أفاق قال ألم تعلمي وكان يحدثها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:02

    باب بيان غلظ تحريم النميمة


    105:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش ح وحدثنا منجاب بن الحارث التميمي واللفظ له أخبرنا بن مسهر عن الأعمش عن إبراهيم عن همام بن الحارث قال : (كنا جلوسا مع حذيفة في المسجد فجاء رجل حتى جلس إلينا فقيل لحذيفة إن هذا يرفع إلى السلطان أشياء فقال حذيفة إرادة أن يسمعه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل الجنة قتات).

    رواه مسلم



    105:حديث رقم

    حدثنا علي بن حجر السعدي وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن همام بن الحارث قال : (كان رجل ينقل الحديث إلى الأمير فكنا جلوسا في المسجد فقال القوم هذا ممن ينقل الحديث إلى الأمير قال فجاء حتى جلس إلينا فقال حذيفة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل الجنة قتات).

    رواه مسلم



    105:حديث رقم

    وحدثني شيبان بن فروخ وعبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي قالا حدثنا مهدي وهو بن ميمون حدثنا واصل الأحدب عن أبي وائل عن حذيفة أنه بلغه أن رجلا ينم الحديث فقال حذيفة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لا يدخل الجنة نمام).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:03

    باب بيان غلظ تحريم إسبال الإزار والمن بالعطية ـ ـ


    106:حديث رقم

    وحدثني أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا يحيى وهو القطان حدثنا سفيان حدثنا سليمان الأعمش عن سليمان بن مسهر عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان الذي لا يعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الفاجر والمسبل إزاره وحدثنيه بشر بن خالد حدثنا محمد يعني بن جعفر عن شعبة قال سمعت سليمان بهذا الإسناد وقال ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم).

    رواه مسلم



    106:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وابن بشار قالوا حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن خرشة بن الحر عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار قال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب).

    رواه مسلم



    107:حديث رقم

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم قال أبو معاوية ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر).

    رواه مسلم



    108:حديث رقم

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وهذا حديث أبي بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من بن السبيل ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفي وإن لم يعطه منها لم يف).

    رواه مسلم



    108:حديث رقم

    وحدثني عمرو الناقد حدثنا سفيان عن عمرو عن أبي صالح عن أبي هريرة قال أراه مرفوعا قال : (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم رجل حلف على يمين بعد صلاة العصر على مال مسلم فاقتطعه وباقي حديثه نحو حديث الأعمش).

    رواه مسلم



    باب بيان غلظ تحريم إسبال الإزار والمن بالعطية ـ ـ


    108:حديث رقم

    وحدثني زهير بن حرب حدثنا جرير ح وحدثنا سعيد بن عمرو الأشعثي أخبرنا عبثر كلاهما عن الأعمش : (بهذا الإسناد مثله غير أن في حديث جرير ورجل ساوم رجلا بسلعة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:04

    باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه وإن من قتل ـ ـ


    109:حديث رقم

    وحدثني زهير بن حرب حدثنا جرير ح وحدثنا سعيد عن عمرو الأشعثي حدثنا عبثر ح وحدثني يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا خالد يعني بن الحارث حدثنا شعبة كلهم : (بهذا الإسناد مثله وفي رواية شعبة عن سليمان قال سمعت ذكوان).

    رواه مسلم



    110:حديث رقم

    حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا معاوية بن سلام بن أبي سلام الدمشقي عن يحيى بن أبي كثير أن أبا قلابة أخبره أن ثابت بن الضحاك أخبره أنه : (بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس على رجل نذر في شيء لا يملكه).

    رواه مسلم



    110:حديث رقم

    حدثني أبو غسان المسمعي حدثنا معاذ وهو بن هشام قال حدثني أبي عن يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو قلابة عن ثابت بن الضحاك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها لم يزده الله إلا قلة ومن حلف على يمين صبر فاجرة).

    رواه مسلم



    109:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو سعيد الأشج قالا حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا).

    رواه مسلم



    111:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد جميعا عن عبد الرزاق قال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن بن المسيب عن أبي هريرة قال شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا فقال لرجل ممن يدعى بالإسلام : (هذا من أهل النار فلما حضرنا القتال قاتل الرجل قتالا شديدا فأصابته جراحة فقيل يا رسول الله الرجل الذي قلت له آنفا إنه من أهل النار فإنه قاتل اليوم قتالا شديدا وقد مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى النار فكاد بعض المسلمين أن يرتاب فبينما هم على ذلك إذ قيل إنه لم يمت ولكن به جراحا شديدا فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال الله أكبر أشهد أني عبد الله ورسوله ثم أمر بلالا فنادى في الناس إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر).

    رواه مسلم



    باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه وإن من قتل ـ ـ


    112:حديث رقم

    حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب وهو بن عبد الرحمن القاري حي من العرب عن أبي حازم عن سهل بن سعد الساعدي : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون فاقتتلوا فلما مال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عسكره ومال الآخرون إلى عسكرهم وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل لا يدع لهم شاذة إلا اتبعها يضربها بسيفه فقالوا ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما إنه من أهل النار فقال رجل من القوم أنا صاحبه أبدا قال فخرج معه كلما وقف وقف معه وإذا أسرع أسرع معه قال فجرح الرجل جرحا شديدا فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه فخرج الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أشهد أنك رسول الله قال وما ذاك قال الرجل الذي ذكرت آنفا أنه من أهل النار فأعظم الناس ذلك فقلت أنا لكم به فخرجت في طلبه حتى جرح جرحا شديدا فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة).

    رواه مسلم



    113:حديث رقم

    وحدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت الحسن يقول حدثنا جندب بن عبد الله البجلي في هذا المسجد فما نسينا وما نخشى أن يكون جندب كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خرج برجل فيمن كان قبلكم خراج فذكر نحوه).

    رواه مسلم



    113:حديث رقم

    حدثني محمد بن رافع حدثنا الزبيري وهو محمد بن عبد الله بن الزبير حدثنا شيبان قال سمعت الحسن يقول : (إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقأ الدم حتى مات قال ربكم قد حرمت عليه الجنة ثم مد يده إلى المسجد فقال إي والله لقد حدثني بهدا الحديث جندب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد).

    رواه مسلم



    110:حديث رقم

    حدثنا إسحاق بن إبراهيم وإسحاق بن منصور وعبد الوارث بن عبد الصمد كلهم عن عبد الصمد بن عبد الوارث عن شعبة عن أيوب عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك الأنصاري ح وحدثنا محمد بن رافع عن عبد الرزاق عن الثوري عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك قال قال ال : (من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم هذا حديث سفيان وأما شعبة فحديثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن ذبح نفسه بشيء ذبح به يوم القيامة).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:04

    باب غلظ تحريم الغلول وأنه لا يدخل الجنة إلا


    115:حديث رقم

    حدثني أبو الطاهر قال أخبرني بن وهب عن مالك بن أنس عن ثور بن زيد الدؤلي عن سالم أبي الغيث مولى بن مطيع عن أبي هريرة ح وحدثنا قتيبة بن سعيد وهذا حديثه حدثنا عبد العزيز يعني بن محمد عن ثور عن أبي عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال : (خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ففتح الله علينا فلم نغنم ذهبا ولا ورقا غنمنا المتاع والطعام والثياب ثم انطلقنا إلى الوادي ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد له وهبه له رجل من جذام يدعى رفاعة بن زيد من بني الضبيب فلما نزلنا الوادي قام عبد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل رحله فرمي بسهم فكان فيه حتفه فقلنا هنيئا له الشهادة يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا والذي نفس محمد بيده إن الشملة لتلتهب عليه نارا أخذها من الغنائم يوم خيبر لم تصبها المقاسم قال ففزع الناس فجاء رجل بشراك أو شراكين فقال يا رسول الله أصبت يوم خيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم شراك من نار أو شراكان من نار).

    رواه مسلم



    114:حديث رقم

    حدثني زهير بن حرب حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا عكرمة بن عمار قال حدثني سماك الحنفي أبو زميل قال حدثني عبد الله بن عباس قال حدثني عمر بن الخطاب قال : (لما كان يوم خيبر أقبل نفر من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا فلان شهيد فلان شهيد حتى مروا على رجل فقالوا فلان شهيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بن الخطاب اذهب فناد في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون قال فخرجت فناديت ألا إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:05

    باب الدليل على أن قاتل نفسه لا يكفر


    116:حديث رقم

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن سليمان قال أبو بكر حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن حجاج الصواف عن أبي الزبير عن جابر أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة قال حصن كان لدوس في الجاهلية فأبى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للذي ذخر الله للأنصار فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له ما صنع بك ربك فقال غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال مالي أراك مغطيا يديك قال قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم وليديه فاغفر).

    رواه مسلم
    avatar
    Admin
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008
    نقاط التميز : 286
    معدل تقييم الاداء : 0

    1 كتاب الايمان - صفحة 2 Empty رد: 1 كتاب الايمان

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 26 مايو - 20:05

    باب في الريح التي تكون قرب القيامة تقبض من في


    117:حديث رقم

    حدثنا أحمد بن عبدة الضبي حدثنا عبد العزيز بن محمد وأبو علقمة الفروي قالا حدثنا صفوان بن سليم عن عبد الله بن سلمان عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا في قلبه قال أبو علقمة مثقال حبة وقال عبد العزيز مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته).

    رواه مسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 21 أبريل - 19:03