كان فيرنر سيمنز مخترعاً فذاّ وصاحب أفكار لا تنضب، كما أن الشركة التي تحمل اسمه تعتبر عملاقاً صناعياً على الساحة العالمية. من هو سيمنز و كيف كانت مسيرته؟ هذه رحلته في السطور التالية
هل كان المخترع الألماني سيمنز عند اختراعه الترام الكهربائي يدرك الأهمية المستقبلية لهذا الابتكار العظيم، خصوصاً من الناحية البيئية في زمن يزداد فيه الحديث عن تغير المناخ و السبل التي تساعد على الحد منه. أم هل كان سيمنز يتوقع أن شركته سوف تشغّل ذات يوم حوالي نصف مليون شخص في كافة قارات العالم و يكون حجم أعمالها السنوي 80 مليار يورو سنوياً. لم تقتصر اختراعات سيمنز على الترام فقط، فهو من ابتكر أول آلة تعمل على المولد الكهربائي والتلغراف بالإبرة والمصعد الكهربائي وغيرها.
من زنزانة إلى مختبر
ولد فيرنر فون سيمنز عام 1816 قرب مدينة هانوفر الألمانية في أسرة فقيرة. وبعد إتمام المدرسة كان يريد أن يدرس الهندسة لكن أسرته لم تكن لتحتمل نفقات الدراسة، لهذا قرر الالتحاق بالكلية الحربية في برلين. وكان سيمنز يستغل أوقات فراغه لدراسة الفيزياء و الكيمياء وعلم التقنيات. وبعد تخرجه من الكلية المذكورة برتبة ملازم أُرسل إلى مدينة فيتنبيرغ للخدمة هناك. لكنه ما لبث أن دخل السجن هناك بعد اشتراكه في أحد النزالات كمساعد لأحد المتبارزين. إلا أن سيمنز حول زنزانته إلى مختبر حقيقي أجرى فيه تجارب علمية مختلفة.
شبكة تلغراف عالمية
خرج سيمنز من السجن بعد صدور عفو عنه وبدأ بالعمل على ابتكار أشياء جديدة يمكن أن تأتي له ببعض المال ليتمكن من إعالة أخوته بعد وفاة والديه. ومن ابتكاراته وقتها منظم للآلة البخارية ومكبس لصناعة الأحجار الاصطناعية. و في إحدى المحاضرات التي ألقاها سيمنز في برلين حول التلغراف الكهربائي كان يوهان هالسكه خبير علم الميكانيك في جامعة برلين جالساً و أثار الموضوع اهتماماً كبيراً لديه. إثر ذلك أسس سيمنز وهالسكه شركة لتمديد التلغراف في عام 1847. و شكل العالمان ثنائيا ناجحاً جداً، فالأول كان يأتي بالأفكار والثاني كان يعمل على كيفية تطبيقها عملياً.
كان تمديد خط تلغراف بين فرانكفورت وبرلين من أول العقود التي حصلت عليها الشركة. وسرعان ما انهالت الطلبات لتمديد خطوط تلغراف أخرى. منها خط سان بطرسبورغ وارسو وخط لندن كلكوتا الذي كان إنجازاً عظيماً في ذلك الوقت. ولم يشكل المحيط الأطلسي عقبة في وجه الشركة المذكورة التي مددت خطاً للتلغراف بين أيرلندا و نيويورك في عام 1877. الأمر الذي أعطى للشركة شهرة عالمية. حصل سيمنز على جوائز عدة أهمها الدبلوم الفخري من المعرض الدولي للهندسة الكهربائية في باريس عام 1867 وشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين. وعند وفاته عام 1892 كان يعمل في شركة سيمنز ما يزيد عن 6000 آلاف عامل.
هل كان المخترع الألماني سيمنز عند اختراعه الترام الكهربائي يدرك الأهمية المستقبلية لهذا الابتكار العظيم، خصوصاً من الناحية البيئية في زمن يزداد فيه الحديث عن تغير المناخ و السبل التي تساعد على الحد منه. أم هل كان سيمنز يتوقع أن شركته سوف تشغّل ذات يوم حوالي نصف مليون شخص في كافة قارات العالم و يكون حجم أعمالها السنوي 80 مليار يورو سنوياً. لم تقتصر اختراعات سيمنز على الترام فقط، فهو من ابتكر أول آلة تعمل على المولد الكهربائي والتلغراف بالإبرة والمصعد الكهربائي وغيرها.
من زنزانة إلى مختبر
ولد فيرنر فون سيمنز عام 1816 قرب مدينة هانوفر الألمانية في أسرة فقيرة. وبعد إتمام المدرسة كان يريد أن يدرس الهندسة لكن أسرته لم تكن لتحتمل نفقات الدراسة، لهذا قرر الالتحاق بالكلية الحربية في برلين. وكان سيمنز يستغل أوقات فراغه لدراسة الفيزياء و الكيمياء وعلم التقنيات. وبعد تخرجه من الكلية المذكورة برتبة ملازم أُرسل إلى مدينة فيتنبيرغ للخدمة هناك. لكنه ما لبث أن دخل السجن هناك بعد اشتراكه في أحد النزالات كمساعد لأحد المتبارزين. إلا أن سيمنز حول زنزانته إلى مختبر حقيقي أجرى فيه تجارب علمية مختلفة.
شبكة تلغراف عالمية
خرج سيمنز من السجن بعد صدور عفو عنه وبدأ بالعمل على ابتكار أشياء جديدة يمكن أن تأتي له ببعض المال ليتمكن من إعالة أخوته بعد وفاة والديه. ومن ابتكاراته وقتها منظم للآلة البخارية ومكبس لصناعة الأحجار الاصطناعية. و في إحدى المحاضرات التي ألقاها سيمنز في برلين حول التلغراف الكهربائي كان يوهان هالسكه خبير علم الميكانيك في جامعة برلين جالساً و أثار الموضوع اهتماماً كبيراً لديه. إثر ذلك أسس سيمنز وهالسكه شركة لتمديد التلغراف في عام 1847. و شكل العالمان ثنائيا ناجحاً جداً، فالأول كان يأتي بالأفكار والثاني كان يعمل على كيفية تطبيقها عملياً.
كان تمديد خط تلغراف بين فرانكفورت وبرلين من أول العقود التي حصلت عليها الشركة. وسرعان ما انهالت الطلبات لتمديد خطوط تلغراف أخرى. منها خط سان بطرسبورغ وارسو وخط لندن كلكوتا الذي كان إنجازاً عظيماً في ذلك الوقت. ولم يشكل المحيط الأطلسي عقبة في وجه الشركة المذكورة التي مددت خطاً للتلغراف بين أيرلندا و نيويورك في عام 1877. الأمر الذي أعطى للشركة شهرة عالمية. حصل سيمنز على جوائز عدة أهمها الدبلوم الفخري من المعرض الدولي للهندسة الكهربائية في باريس عام 1867 وشهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين. وعند وفاته عام 1892 كان يعمل في شركة سيمنز ما يزيد عن 6000 آلاف عامل.
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه