معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    نشأة التلمود وأثره على اليهود

    زكريا
    زكريا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 141
    رقم العضوية : 175
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008
    نقاط التميز : 245
    معدل تقييم الاداء : 23

    نشأة التلمود وأثره على اليهود Empty نشأة التلمود وأثره على اليهود

    مُساهمة من طرف زكريا الأربعاء 11 فبراير - 1:44

    نشأة التلمود وأثره على اليهود


    ينقسم التلمود إلى جزئين هامين :


    1- المشناه Mishnah ، وهو الأصل ( المتن )

    2- جمارا Gamara ، شرح مشناه

    ومشناه أول لائحة قانونية وضعها اليهود لأنفسهم ، بعد التوراة ، جمعها يهوذا هاناسي Judah Hanasi فيما بين 190 و 200 م ، أي بعد قرن تقريباً من تدمير تيطس الروماني الهيكل.


    أما " جمارا " فإثنان : جمارا أورشليم ( فلسطين ) .وجمارا بابل .

    جمارا أورشليم ( أو فلسطين ) هو سجل للمناقشات التي أجراها حاخامات فلسطين ( أو بالأخص علماء مدارس طبرية ) لشرح المشناه . ويرجع تاريخ جمعه إلى عام 400 م .

    وجمارا بابل سجل مماثل للمناقشات حول تعاليم المشناه ، دونها بابل اليهود وانتهوا من جمعه سنة 500 م تقريباً .

    فمشناه مع شرحه جمارا أورشليم يسمى " تلمود أورشليم " . ومشناه مع شرحه جمارا بابل يسمى " تلمود بابل " . وكلاهما يطبع على حدة .

    ***

    المشناه ، هو خلاصة " القانون الشفهي Oral law، الذي تناقله الحاخامات منذ ظهور حركة الفريسيين ، التابعين لأهواء النفس ، ونشطت حركتهم بعد ظهور عيسى أبن مريم عليه السلام مما أدى أخيراً إلى تسجيل المبادئ الهدامة التي قامت عليها دعوة الفريسيين التي استنكرها المسيح .

    ***


    في مقدمة كتابه " شرح المشناه " ، كتب الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون Maimonides ما يلي ، تعريفاً بالمشناه :

    منذ أيام معلمنا موسى حتى حاخامنا المقدس ( يهوذا هاناسي ) لم يتفق أحد ( من علماء اليهود ) على أية عقيدة من العقائد التي كانت تُدرس علانية باسم " القانون الشفهي " ، بل رئيس محكمة كل جيل أو نبيه يضع مذكرة عما سمعه عن سلفه وموجهيه ، لنقلها شفهياً إلى شعبه . وهكذا ألّف كل فرد ( من العلماء ) كتاباً مماثلاً ليستفاد منه ، حسب درجة كفاءته ، إذا كان متمكناً من القوانين الشفهية وما توصل إليه السابقون من تفسير التوراة والقرارات التي أعلنت في مختلف الأجيال وقررتها المحكمة العليا (السنهدرين ) . وهكذا تقدم الزمن حتى أتى حاخامنا المقدس الذي جمع لأول مرة كلّ من يتعلّق بالسنّة والأحكام والقرارات ، وشرح القانون المروي عن موسى ـ معلمنا ـ المأمور به كل جيل " .
    زكريا
    زكريا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 141
    رقم العضوية : 175
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008
    نقاط التميز : 245
    معدل تقييم الاداء : 23

    نشأة التلمود وأثره على اليهود Empty رد: نشأة التلمود وأثره على اليهود

    مُساهمة من طرف زكريا الأربعاء 11 فبراير - 1:45

    نشأة المشناه

    مشناه معناها بالعبرية " المعرفة " Learning أو " القانون الثاني Second law الثاني " . ويزعم اليهود على موسى ، في طور سيناء . فيروي اليهود عن الحاخام ليفي بن شما Chama الذي يروي عن سيمون بن لاكيش Lakish الذي قال مفسراً لما جاء في التوراة " إنا سنعطيك ألواح الحجر ، وقانوناً ووصايا كتبناها ، لتعلمها لهم " : ( الخروج 24 : 12 ) .. إن المراد من الألواح الوصايا العشر والقانون هو القانون المكتوب والوصايا هي المشناه " وكتبناها " يعني الذي كتبه الأنبياء من كتابات مقدسة(يتناقلها اليهود ) "لتعلمها " معناه الجمارا فهذا يعلمنا أن هذا كله أعطي لموسى في طور سيناء .

    وتتضح من هذا خدعة الحاخام لشعبه ، كيف أنه يفرق بين ألواح الحجر والقانون المكتوب ( وهما شيء واحد ) ثم يخلط بين الوصايا والألواح زاعماً أن الألواح هي الوصايا العشر ، وأن الوصايا هي المشناه ، ثم يخدع شعبه مرة أخرى بأن يوهمهم بأن المراد من " لتعلمها " ليس تعليم التوراة وإنما تعليم الجمارا ( هو كما سنوضح يعتبر " الأهم " بين الكتب التي وضعها الحاخامات ) بينما يفسر " كتبناها " على أنه ( أي الضمير ) يرجع إلى الأنبياء بدلاً من الله !

    ويضيف اليهود ، أن المشناه تناقله عن موسى أربعون مستقبلون Receivers جيلاً عن جيل حتى جاء الحاخام يهوذا هاناسي " المقدس " ولما كان الهيكل لا يزال قائماً آنذاك ، كمركز لليهود لم يجز شرعياً كتابة هذه التعاليم

    وأهم الكتب التي ألّفت لتضارع المشناه كتاب الحاخام اليعازر بن يعقوب Eiezer ويسمى " بريئاً " B raitha ويعتبر البعض " نظيراً " للمشناه ، لأن 102 حكماً من أحكام الشريعة التلمودية هي من وضع الحاخام إليعازر رغم مخالفة المشناه لها .
    زكريا
    زكريا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 141
    رقم العضوية : 175
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008
    نقاط التميز : 245
    معدل تقييم الاداء : 23

    نشأة التلمود وأثره على اليهود Empty رد: نشأة التلمود وأثره على اليهود

    مُساهمة من طرف زكريا الأربعاء 11 فبراير - 1:47

    مباحث المشناه

    يتكون " المشناه " من ستة مباحث تسمى " سيدرايم" أي " الأحكـــــــــام" Orders وهي كما يلي :

    1- زيرائيم Zeraim ( البذور seeds ) ، ويتضمن اللوائح الزراعية .

    2- موئيد Moed الأيام المقررة Appointed times يحتوي على لوائح الأعياد والصيام 12 رسالة.

    3- نشيم Nashim ( المرأة ) يتضمن قوانين الزواج والطلاق والنذور والناذر 7 رسائل ، منها رسالة " عابوده زاره " الشهيرة ، ومعناها عبادة الأوثان وتتناول علاقة الوثنيين باليهود.

    4- نيزيكين Nezekin ( الأضرار ) يشمل القوانين المدنية والجنائية 10 رسائل.

    5- كوداشيم Kodashim ( الأشياء المقدسة ) عن قوانين الصلاة 11 رسالة .



    6- توهاروث Toharoth ( الطهارة ) عن قوانين الطهارة والنجاسة 12 رسالة.


    ويبلغ عدد هذه الرسائل 63 رسالة ،وكلها مقسمة إلى فصول وجمل .

    والتلمود يشار إليه أحياناً بكلمة شاس S has وهي اختصار للكلمة العبرية Shishah Sedarim أي " الأحكام الستة " .

    والإضافة إلى هذه الرسائل الست ، توجد رسائل تلمودية صغيرة Minor Tractates ، وهي كما يلي :

    سفر توراه Sefer Torah

    ميزوزاه Mezuzah

    تفلّين Tefillim

    تزيت زيث Tzitzith

    أباديم Abadim

    كوثيم Kuthim

    جريم Gerim




    وهناك ست رسائل أخرى تضاف إلى طبعات التلمود الجديدة وهي :

    أبوث الحاخام ناثان Abouth de Rabbi Nathan

    سوفريم Soferim

    سيماهوث Sermahoth

    كالاّح Kallah

    درش إريتز إسرائيل Derech Eretz Israel

    درش إريتز زوتا Derch Eretz Zuta



    وهناك سفر مماثل للتلمود تماماً يسمى ميدراش Midrash وهو يجمع الحكم والقصص والأحكام التي جمعها الحاخامات بعد إتمام التلمود ، فدوّنوها في هذا السفر مخافة أن تضيع هذا رغم أن التلمود نفسه استغرق تدوينه ما لا يقل عن ألف عام من الزمن .
    زكريا
    زكريا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 141
    رقم العضوية : 175
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008
    نقاط التميز : 245
    معدل تقييم الاداء : 23

    نشأة التلمود وأثره على اليهود Empty رد: نشأة التلمود وأثره على اليهود

    مُساهمة من طرف زكريا الأربعاء 11 فبراير - 1:48

    مهندسو المشناه

    وقد جمع الحاخام " أكيبا " Akiba المشناه وقسم فصوله ثم جاء تلميذه "مثير " Meir فأكمل المشناه ويسّره وقد نهج الحاخامات الكبار على جمع وتأليف " المشناه "كل بطريقته الخاصة حتى قرر يهوذا هاناسي الذي تقدم ذكره أن يقضي على التشويش الناتج عن تعدّد " المشناه " فدوّن نسخة معتمدة وقد استفاد يهوذا من جميع النسخ الموجودة خصوصاً نسخة " مثير"

    أما العلماء اللذين اشتركوا في تأليف المشناه ( منذ وفاة هليّل Hillel سنة 10 م حتى إتمامه سنة 200 ) فيسمون تنائيم Tannaim ، والعلماء الذين اشتركوا في وضع شرحه " جمارا " ، يعرفون باسم أمورائيم Amoraim والذين أضافوا شروحهم إلى التلمود في القرنين السادس والسابع يسمون سابورائيمSaboraim أي العقلاء أو المناظــــــــرون (Reasonners ) والحاخامات الذين فسروا التلمود يسمون جيونيم Geonim ، إذا كانوا رؤساء المجامع اليهودية ، وإلا أطلق عليهم بوسكيم Posckim أي المقررون والفاصلون(Deciders ).

    وهناك خلاف فيما إذا كان يهوذا هاناسي هو الذي جمع المشناه أم أن العالم " سابورائيم " ( في القرن السادس ) هو الذي قام بهذه المهمة ولكن من المؤكد أن يهوذا هاناسي هو الذي جمع المشناه ، أما الذين جاؤوا بعده فاقتصرت مهمتهم على التهذيب والإضافة والتحسين والشرح .

    وأحكام المشناه إما عامة ، مجهولة المصدر وهي أحكام مقبولة وإما آراء الحكماء sages ( حاخاميم Hachamim ) أو المعلمين وآراء الحاخامات هي المفضلة إذا وقع تعارض حول مسألة ما ، ولغة المشناه هي اللغة " العبرية الحديثة Hero- Heberw " فيها أثر من اليونانية واللاتينية .



    وأحسن طبعة ظهرت للمشناه هي طبعة Romm التي نشرت في فيلنه وقد

    وضع " كاسّوسكي " H.J. فهرساً للكلمات التي وردت في المشناه ، نشرت سنة 1927 في مجلدين من فرانكفورت ، وترجم هربرت داوبي H.Dauby المشناه إلى الإنجليزية مع الحواشي ونشره في أكسفورد سنة 1933 .
    زكريا
    زكريا
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 141
    رقم العضوية : 175
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008
    نقاط التميز : 245
    معدل تقييم الاداء : 23

    نشأة التلمود وأثره على اليهود Empty رد: نشأة التلمود وأثره على اليهود

    مُساهمة من طرف زكريا الأربعاء 11 فبراير - 1:49

    وهناك سفر هام آخر مماثل للمشناه ، وهو " بريئاً " Braitha المشار إليه سابقاً الذي يضم تعاليم العلماء التنائيم الذين جاؤوا بعد الحاخام يهوذا هاناسي واضع المشناه ولذلك يشار إلى مشناه بـ Mathnithan ( مشناهُنا Our Mishnah ) للتمييز بينه وبين بريثا .

    Introduction to the Talmud and Midrash Herman L . Strack Philadelphia : 1945 , p.4.

    والجمارا ( بكسر الجيم ) معناها الإكمال Completion ، بدأه لأول مرة ، ابنا الحاخام يهوذا هاناسي الحاخامان جامالئيل Gamaliel وسيميون Semeon ، واستأنف الحاخام آشي Ashi هذا العمل في صورا Suraوهي مدينة على الفرات ، من 365 إلى 425 م . وأكمله الحاخام أبينو Abino ( الذي يسمى رابينا Abino أيضاً ) ، ووضعه في صورته الختامية الحاخام جوسي Jose سنة 498 م تقريباً ، وكان الحاخام جوسي آخر من سمي لدى اليهود بالملقن أو الآمر Dictator ، والذين تبعوه من العلماء أطلق عليهم لقب " أصحاب الرأي " Opinionsts ، حيث لم يعد من اختصاصهم الأمر بشيء وإنما كانوا يستطيعون الاستنباط من الأحكام السابقة . وخلف هؤلاء : العلماء السامون Sublime Doctors ثم جاء أخيراً عهد الحاخامات العاديين Rabbis .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 9:11