صح في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ( الدعاء هو العبادة )، رواه أصحاب السنن إلا النسائي؛ والدعاء هو صلة الوصل بين العبد وربه، والرابطة التي تربط المسلم بخالقه، قال تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60)، فعلَّق الاستجابة الحاصلة من الخالق، على الدعاء الذي هو من فعل العبد .
والأصل اللغوي لـ (الدعاء) طلب الفعل، من دعا يدعو، إذا طلب من آخر فعل شيء؛ وتداعى البناء، إذا دعا بعضه بعضاً إلى السقوط .
ولفظ (الدعاء) ورد في القرآن في نحو تسعين موضعاً؛ جاء كـ (اسم) في ثمان وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى: { إن ربي لسميع الدعاء } (إبراهيم:39)، وجاء كـ (فعل) في أربع وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى: { والله يدعو إلى الجنة والمغفرة } (البقرة:221) .
ولفظ (الدعاء) في القرآن الكريم ورد على عدة معان، نذكر منها ما يلي:
- الدعاء بمعنى (التعبد والعبادة)، ومنه قوله تعالى: { قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا } (الأنعام:71)، أي: أنعبد من دون الله ما لا يملك لنا نفعاً ولا ضراً؛ ومنه قوله سبحانه: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60)، أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة، أتقبل عبادتكم، وأغفر لكم .
وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: { قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله } (الأعراف:37)، وورد فيه أيضاً قوله سبحانه: { وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون } (الشعراء:92)، فهذه الآية الأخيرة تدل على أن (الدعاء) يأتي بمعنى (العبادة). و(الدعاء) بمعنى (العبادة) كثير في القرآن .
- الدعاء بمعنى (التسمية)، ومنه قوله تعالى: { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } (النور:63)، أي: لا تنادوا الرسول كما ينادي بعضكم بعضاً؛ روى ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: كانوا يقولون: يا محمد! يا أبا القاسم! فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ إعظاماً لنبيه صلى الله عليه وسلم، قال: فقولوا: يا نبي الله! يا رسول الله! وهكذا قال مجاهد وسعيد بن جبير .
- الدعاء بمعنى (الاستعانة والاستغاثة)، ومنه قوله تعالى: { قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون } (الأنعام:40)، أي: أغير الله هناك تستغيثون وتطلبون منه أن يكشف ما نزل بكم من البلاء؟ ومنه قوله سبحانه: { وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه } (الإسراء:67)، أي: عند الحاجة تتضرعون إلى الله وحده، وتستغيثون بمن لا مغيث غيره؛ ومنه قوله تعالى: { يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه } (الحج:12)، أي: من الأصنام والأنداد، يستغيث بها ويستنصرها ويسترزقها، وهي لا تنفعه ولا تضره .
- الدعاء بمعنى (السؤال والاستفهام)، ومنه قوله تعالى: { قالوا ادع لنا ربك } (البقرة:68)، أي: فاسأل لنا ربك يبين لنا هذه البقرة: ما صفتها؟ ما لونها؟ ما طبيعتها ؟
- الدعاء بمعنى (الحث على فعل شيء)، ومنه قوله تعالى: { قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه } (يوسف:33)، أي: أن أكون في السجن أحب إلي مما تطلبه مني تلك المرأة من الرذيلة والفاحشة وتحثني عليه؛ ومنه قوله تعالى أيضاً: { والله يدعو إلى دار السلام } (يونس:25)، أي: يحث عباده على فعل الطاعات من أجل دخول الجنة؛ ومثله قوله سبحانه: { ويا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار } (غافر:41)، أي: ما لي أحثكم على فعل ما ينجيكم من عذاب الله، وأنتم تحثونني على فعل ما يدخلني النار .
- الدعاء بمعنى (النداء)، ومنه قوله تعالى: { ولا تسمع الصم الدعاء } (النمل:80)، قال قتادة: (الأصم) إذا ولى مدبراً ثم ناديته لم يسمع، كذلك الكافر، لا يسمع ما يدعى إليه من الإيمان .
- الدعاء بمعنى (العذاب والعقوبة)، ومنه قوله تعالى: { تدعو من أدبر وتولى } (المعارج:17)، قال بعض أهل اللغة: { تدعو }، أي، تهلك؛ تقول العرب: دعاك الله. وقال الخليل: إنه ليس كالدعاء: تعالوا، ولكن دعوتها إياهم تمكنها من تعذيبهم. وهذا على قول في تفسير الآية .
- الدعاء بمعنى (التمني)، ومنه قوله تعالى: { ولهم ما يدَّعون } (يس:57)، أي: لهم في الجنة ما يتمنون ويشتهون .
- الدعاء بمعنى (القول)، ومنه قوله تعالى: { فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا } (الأعراف:5)، قال ابن كثير: فما كان قولهم عند مجيء العذاب إلا اعترافهم بأنهم كانوا ظالمين .
- الدعاء بمعنى (الطلب)، ومنه قوله تعالى: { ولكم فيها ما تدعون } (فصلت:31)، أي: ما طلبتم شيئاً إلا وجدتموه حاضراً بين أيديكم .
- الدعاء بمعنى (الادعاء)، ومنه قوله تعالى: { فما كان دعواهم } (الأعراف:5)، أي: انقطعت كل الدعاوى التي كانوا يدعونها من تحقيق تعدد الآلهة، وأن دينهم حق، فلم تبق لهم دعوى، بل اعترفوا بأنهم ظالمون. وهذا على قول في تفسير الآية .
- والدعاء يستعمل بمعنى (طلب حضور المدعو)، ومنه قوله تعالى: { وادعوا شهداءكم } (البقرة:23)، أي: أحضروا من تعبدون من دون الله، لنرى ما هم فاعلون بشأنكم. وهذا على قول في تفسير الآية .
- (الدعوى) بمعنى (الدعاء)، وهو كثير في القرآن، ومنه قوله تعالى: { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين } (يونس:10)، أي: آخر دعائهم قولهم: الحمد لله رب العالمين؛ وقوله سبحانه: { دعواهم فيها سبحانك اللهم } (يونس:10)، أي: دعائهم في الجنة: { سبحانك اللهم }. قال سيبويه: تقول العرب: اللهم أشركنا في صالح دعوى المسلمين، أي: في دعائهم .
هذا، ومن مشتقات لفظ (الدعاء) لفظ (الدعوة)، وقد ورد في القرآن على وجوه، منها:
- دعوة (دعاء) العباد ربهم، قال تعالى: { ادعوني أستجب لكم } (غافر:60) .
- دعوة الخالق لعباده، قال تعالى: { والله يدعو إلى دار السلام } (يونس:25)، وقوله سبحانه: { والله يدعو إلى الجنة والمغفرة } (البقرة:221) .
- دعوة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم للخلق كافة، قال تعالى: { ادع إلى سبيل ربك } (النحل:125) .
- دعوة المؤمنين إلى الدين المبين، قال تعالى: { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله } (فصلت:33) .
- دعوة نوح عليه السلام لقومه، قال تعالى: { إني دعوت قومي ليلا ونهارا } (نوح:5) .
- دعوة إسرافيل يوم القيامة مَن في القبور، قال تعالى: { يوم يدعو الداعي } (القمر:6) .
- دعوة المتبوعين المضلين أتباعهم الضالين، قال تعالى: { وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار } (القصص:41) .
- دعوة (دعاء) الكفرة الضالين، قال تعالى: { وما دعاء الكافرين إلا في ضلال } (الرعد:14) .
- دعوة إبليس حزبه، قال تعالى: { إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير } (فاطر:6) .
وأخيراً لا آخراً، فإن (الدعوة) و(الدعاء) من أصل واحد، وأشبه العبادات بعبادة الدعوة هي عبادة الدعاء، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله في كل أحواله، وعلى كل أحواله؛ وكان يدعو ربه تضرعاً وخفية آناء الليل وأطراف النهار. ونحن اليوم بقدر ما أننا بحاجة إلى قيام الدعوة، فإننا بحاجة إلى قيام الدعاء، لكن ما نحتاج إليه حقيقة هو الدعوة القائمة الدائمة، لا إلى الدعوة الجامدة النائمة، { قم فأنذر } (المدثر:2)؛ والدعاء الحي النابض، لا الدعاء الميت الجامد، { ادعوا ربكم تضرعا وخفية } (الأعراف:55) .
والأصل اللغوي لـ (الدعاء) طلب الفعل، من دعا يدعو، إذا طلب من آخر فعل شيء؛ وتداعى البناء، إذا دعا بعضه بعضاً إلى السقوط .
ولفظ (الدعاء) ورد في القرآن في نحو تسعين موضعاً؛ جاء كـ (اسم) في ثمان وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى: { إن ربي لسميع الدعاء } (إبراهيم:39)، وجاء كـ (فعل) في أربع وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى: { والله يدعو إلى الجنة والمغفرة } (البقرة:221) .
ولفظ (الدعاء) في القرآن الكريم ورد على عدة معان، نذكر منها ما يلي:
- الدعاء بمعنى (التعبد والعبادة)، ومنه قوله تعالى: { قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا } (الأنعام:71)، أي: أنعبد من دون الله ما لا يملك لنا نفعاً ولا ضراً؛ ومنه قوله سبحانه: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60)، أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة، أتقبل عبادتكم، وأغفر لكم .
وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: { قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله } (الأعراف:37)، وورد فيه أيضاً قوله سبحانه: { وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون } (الشعراء:92)، فهذه الآية الأخيرة تدل على أن (الدعاء) يأتي بمعنى (العبادة). و(الدعاء) بمعنى (العبادة) كثير في القرآن .
- الدعاء بمعنى (التسمية)، ومنه قوله تعالى: { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } (النور:63)، أي: لا تنادوا الرسول كما ينادي بعضكم بعضاً؛ روى ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: كانوا يقولون: يا محمد! يا أبا القاسم! فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ إعظاماً لنبيه صلى الله عليه وسلم، قال: فقولوا: يا نبي الله! يا رسول الله! وهكذا قال مجاهد وسعيد بن جبير .
- الدعاء بمعنى (الاستعانة والاستغاثة)، ومنه قوله تعالى: { قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون } (الأنعام:40)، أي: أغير الله هناك تستغيثون وتطلبون منه أن يكشف ما نزل بكم من البلاء؟ ومنه قوله سبحانه: { وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه } (الإسراء:67)، أي: عند الحاجة تتضرعون إلى الله وحده، وتستغيثون بمن لا مغيث غيره؛ ومنه قوله تعالى: { يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه } (الحج:12)، أي: من الأصنام والأنداد، يستغيث بها ويستنصرها ويسترزقها، وهي لا تنفعه ولا تضره .
- الدعاء بمعنى (السؤال والاستفهام)، ومنه قوله تعالى: { قالوا ادع لنا ربك } (البقرة:68)، أي: فاسأل لنا ربك يبين لنا هذه البقرة: ما صفتها؟ ما لونها؟ ما طبيعتها ؟
- الدعاء بمعنى (الحث على فعل شيء)، ومنه قوله تعالى: { قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه } (يوسف:33)، أي: أن أكون في السجن أحب إلي مما تطلبه مني تلك المرأة من الرذيلة والفاحشة وتحثني عليه؛ ومنه قوله تعالى أيضاً: { والله يدعو إلى دار السلام } (يونس:25)، أي: يحث عباده على فعل الطاعات من أجل دخول الجنة؛ ومثله قوله سبحانه: { ويا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار } (غافر:41)، أي: ما لي أحثكم على فعل ما ينجيكم من عذاب الله، وأنتم تحثونني على فعل ما يدخلني النار .
- الدعاء بمعنى (النداء)، ومنه قوله تعالى: { ولا تسمع الصم الدعاء } (النمل:80)، قال قتادة: (الأصم) إذا ولى مدبراً ثم ناديته لم يسمع، كذلك الكافر، لا يسمع ما يدعى إليه من الإيمان .
- الدعاء بمعنى (العذاب والعقوبة)، ومنه قوله تعالى: { تدعو من أدبر وتولى } (المعارج:17)، قال بعض أهل اللغة: { تدعو }، أي، تهلك؛ تقول العرب: دعاك الله. وقال الخليل: إنه ليس كالدعاء: تعالوا، ولكن دعوتها إياهم تمكنها من تعذيبهم. وهذا على قول في تفسير الآية .
- الدعاء بمعنى (التمني)، ومنه قوله تعالى: { ولهم ما يدَّعون } (يس:57)، أي: لهم في الجنة ما يتمنون ويشتهون .
- الدعاء بمعنى (القول)، ومنه قوله تعالى: { فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا } (الأعراف:5)، قال ابن كثير: فما كان قولهم عند مجيء العذاب إلا اعترافهم بأنهم كانوا ظالمين .
- الدعاء بمعنى (الطلب)، ومنه قوله تعالى: { ولكم فيها ما تدعون } (فصلت:31)، أي: ما طلبتم شيئاً إلا وجدتموه حاضراً بين أيديكم .
- الدعاء بمعنى (الادعاء)، ومنه قوله تعالى: { فما كان دعواهم } (الأعراف:5)، أي: انقطعت كل الدعاوى التي كانوا يدعونها من تحقيق تعدد الآلهة، وأن دينهم حق، فلم تبق لهم دعوى، بل اعترفوا بأنهم ظالمون. وهذا على قول في تفسير الآية .
- والدعاء يستعمل بمعنى (طلب حضور المدعو)، ومنه قوله تعالى: { وادعوا شهداءكم } (البقرة:23)، أي: أحضروا من تعبدون من دون الله، لنرى ما هم فاعلون بشأنكم. وهذا على قول في تفسير الآية .
- (الدعوى) بمعنى (الدعاء)، وهو كثير في القرآن، ومنه قوله تعالى: { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين } (يونس:10)، أي: آخر دعائهم قولهم: الحمد لله رب العالمين؛ وقوله سبحانه: { دعواهم فيها سبحانك اللهم } (يونس:10)، أي: دعائهم في الجنة: { سبحانك اللهم }. قال سيبويه: تقول العرب: اللهم أشركنا في صالح دعوى المسلمين، أي: في دعائهم .
هذا، ومن مشتقات لفظ (الدعاء) لفظ (الدعوة)، وقد ورد في القرآن على وجوه، منها:
- دعوة (دعاء) العباد ربهم، قال تعالى: { ادعوني أستجب لكم } (غافر:60) .
- دعوة الخالق لعباده، قال تعالى: { والله يدعو إلى دار السلام } (يونس:25)، وقوله سبحانه: { والله يدعو إلى الجنة والمغفرة } (البقرة:221) .
- دعوة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم للخلق كافة، قال تعالى: { ادع إلى سبيل ربك } (النحل:125) .
- دعوة المؤمنين إلى الدين المبين، قال تعالى: { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله } (فصلت:33) .
- دعوة نوح عليه السلام لقومه، قال تعالى: { إني دعوت قومي ليلا ونهارا } (نوح:5) .
- دعوة إسرافيل يوم القيامة مَن في القبور، قال تعالى: { يوم يدعو الداعي } (القمر:6) .
- دعوة المتبوعين المضلين أتباعهم الضالين، قال تعالى: { وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار } (القصص:41) .
- دعوة (دعاء) الكفرة الضالين، قال تعالى: { وما دعاء الكافرين إلا في ضلال } (الرعد:14) .
- دعوة إبليس حزبه، قال تعالى: { إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير } (فاطر:6) .
وأخيراً لا آخراً، فإن (الدعوة) و(الدعاء) من أصل واحد، وأشبه العبادات بعبادة الدعوة هي عبادة الدعاء، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله في كل أحواله، وعلى كل أحواله؛ وكان يدعو ربه تضرعاً وخفية آناء الليل وأطراف النهار. ونحن اليوم بقدر ما أننا بحاجة إلى قيام الدعوة، فإننا بحاجة إلى قيام الدعاء، لكن ما نحتاج إليه حقيقة هو الدعوة القائمة الدائمة، لا إلى الدعوة الجامدة النائمة، { قم فأنذر } (المدثر:2)؛ والدعاء الحي النابض، لا الدعاء الميت الجامد، { ادعوا ربكم تضرعا وخفية } (الأعراف:55) .
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar