السلام عليكم
على طريقة ( التاجر لما يفلس بيدور فى دفاترة القديمة).. عايز ادردش معاكم شوية فى موضوعات تهم مجتمعنا بجد, وتهم إبن البلد بجد, وياريت أكون ضيف خفيف عليكم!!.
عند عرض أى مشكلة تخص مجتمعنا, تأتى الردود بأن السبب بعدنا عن الله, وتاتى الحلول بضرورة العودة الى الله, والإسلام دائما" يأمرنا بالحياء , ويامرنا بالمودة والرحمة والتكافل بين الناس, وانا شايف أن الحياء والمودة والرحمة بيننا , هى أهم ماينقصنا نحن المصريين الأن, تعالو أحكى لكم حكاية وياريت تحسوها زى ما أنا كنت ولازلت احس بيها وأعيشها بكل تفاصيلها
عشت فى قريتنا بالصعيد حوالى 12 عام, لم أغادرها إلا بعد حصولى على الشهادة الإبتدائية وإقامتى فى بيت عمى بالمركز, وقريتى كانت صغيرة, تفوح منها رائحة الفقر والمرض وظلم الأيام!!, فى وسط القرية كانت هناك شجرة توت كبيرة تتعالى فى شموخ راخية" فروعها فى دلال مثل بنت جميلة أرخت شعرها الناعم على جبينها!!, هذه الشجرة كانت هى أولى محبوباتى, كانت حبى وعشقى الأول, إذا غضبت من جدى أذهب لأجلس تحتها, إذا عدت من كُتاب القرية أجلس تحتها لازاكر ماقاله الشيخ أحمد بُطيط شيخ الكُتاب, ولم أكن أنا الوحيد الذى أهتم بها, لكن, جميع أفراح القرية كانت تقام عند التوته, جميع معازى القرية عند التوته, جميع جلسات الصلح بين العائلات كانت تتم تحت التوته!!, وبما أنها كانت فى وسط القرية, كان دائما يجلس تحتها وحولها رجال كثيرون يتناقشون فى أحوال القرية, وأحوال الغيطان ودودة القطن, وبقرة الشيخ حمدان التى سقطت من أعلى الجسر!!, كانت كل نساء القرية لاتجراء واحدةٌ منهن أن تمشى بمفردها بالقرب من التوته حيث يجلس الرجال, كانت التوته هى رمز التالف والمودة والتكافل بين أهل القرية, وكانت بالنسبة لى هى البير التى ألقى فيها كل أسرارى الطفولية العنيدة.
لماذا أختفت المودة والتألف والتكافل بيننا؟ هل نحتاج شجرة توت؟
وكبرت, ودارت برأسى وبأفكارى الايام, وانتقلت لبيت خالى فى بورسعيد لكى أكمل دراستى الثانوية, لكن إحساسى بشجرة التوت كبر ونضج وأخذ معانى جديدة, وجدت اهل البندر يرمزون لورقة التوت بمعنى العفة, وعندما يقولوا سقطت ورقة التوت يكون معناها سقط الحياء, فضولى وتمردى جعلانى أسعى لأعرف مساحات الحياء فى عالم البندر والمدينة, لكنى وجدت أجساد شبه عارية للبنات, رجال أحترفوا الرقص الشرقى فى الفنادق(محمود شاكيرا, وتيتو سيف)... برامج تليفزيونية تناقش الجنس وأسرار البنات والمراهقات.... ملاحيس ومهابيل يتحدثوا عن ضرورة تطوير الخطاب الدينى فتكون أول معالم هذا التطوير(أننا ليس بيننا وبين اليهود عداوة فى الدين, لكن أغتصبوا الأرض)... ومن يفتى ( التدخين فى نهار رمضان لايفطر)!!... وعندما يسئ الدنماركيون للرسول يأتى من يقول ( الراجل مات خلاص بلاش نجيب فى سيرته).. دارت رأسى وتمنيت أن أعود لأجلس تحت شجرة التوت فى قريتنا من جديد, حيث معنى الحياء, وحيث المودة والتراحم والتكافل بين الناس.
هل سقطت ورقة التوت فى مجتمعنا , ولا اللى أختشوا لسه عايشين ما ماتوش؟؟
تحياتى لكل أصدقاء المنتدى
على طريقة ( التاجر لما يفلس بيدور فى دفاترة القديمة).. عايز ادردش معاكم شوية فى موضوعات تهم مجتمعنا بجد, وتهم إبن البلد بجد, وياريت أكون ضيف خفيف عليكم!!.
عند عرض أى مشكلة تخص مجتمعنا, تأتى الردود بأن السبب بعدنا عن الله, وتاتى الحلول بضرورة العودة الى الله, والإسلام دائما" يأمرنا بالحياء , ويامرنا بالمودة والرحمة والتكافل بين الناس, وانا شايف أن الحياء والمودة والرحمة بيننا , هى أهم ماينقصنا نحن المصريين الأن, تعالو أحكى لكم حكاية وياريت تحسوها زى ما أنا كنت ولازلت احس بيها وأعيشها بكل تفاصيلها
عشت فى قريتنا بالصعيد حوالى 12 عام, لم أغادرها إلا بعد حصولى على الشهادة الإبتدائية وإقامتى فى بيت عمى بالمركز, وقريتى كانت صغيرة, تفوح منها رائحة الفقر والمرض وظلم الأيام!!, فى وسط القرية كانت هناك شجرة توت كبيرة تتعالى فى شموخ راخية" فروعها فى دلال مثل بنت جميلة أرخت شعرها الناعم على جبينها!!, هذه الشجرة كانت هى أولى محبوباتى, كانت حبى وعشقى الأول, إذا غضبت من جدى أذهب لأجلس تحتها, إذا عدت من كُتاب القرية أجلس تحتها لازاكر ماقاله الشيخ أحمد بُطيط شيخ الكُتاب, ولم أكن أنا الوحيد الذى أهتم بها, لكن, جميع أفراح القرية كانت تقام عند التوته, جميع معازى القرية عند التوته, جميع جلسات الصلح بين العائلات كانت تتم تحت التوته!!, وبما أنها كانت فى وسط القرية, كان دائما يجلس تحتها وحولها رجال كثيرون يتناقشون فى أحوال القرية, وأحوال الغيطان ودودة القطن, وبقرة الشيخ حمدان التى سقطت من أعلى الجسر!!, كانت كل نساء القرية لاتجراء واحدةٌ منهن أن تمشى بمفردها بالقرب من التوته حيث يجلس الرجال, كانت التوته هى رمز التالف والمودة والتكافل بين أهل القرية, وكانت بالنسبة لى هى البير التى ألقى فيها كل أسرارى الطفولية العنيدة.
لماذا أختفت المودة والتألف والتكافل بيننا؟ هل نحتاج شجرة توت؟
وكبرت, ودارت برأسى وبأفكارى الايام, وانتقلت لبيت خالى فى بورسعيد لكى أكمل دراستى الثانوية, لكن إحساسى بشجرة التوت كبر ونضج وأخذ معانى جديدة, وجدت اهل البندر يرمزون لورقة التوت بمعنى العفة, وعندما يقولوا سقطت ورقة التوت يكون معناها سقط الحياء, فضولى وتمردى جعلانى أسعى لأعرف مساحات الحياء فى عالم البندر والمدينة, لكنى وجدت أجساد شبه عارية للبنات, رجال أحترفوا الرقص الشرقى فى الفنادق(محمود شاكيرا, وتيتو سيف)... برامج تليفزيونية تناقش الجنس وأسرار البنات والمراهقات.... ملاحيس ومهابيل يتحدثوا عن ضرورة تطوير الخطاب الدينى فتكون أول معالم هذا التطوير(أننا ليس بيننا وبين اليهود عداوة فى الدين, لكن أغتصبوا الأرض)... ومن يفتى ( التدخين فى نهار رمضان لايفطر)!!... وعندما يسئ الدنماركيون للرسول يأتى من يقول ( الراجل مات خلاص بلاش نجيب فى سيرته).. دارت رأسى وتمنيت أن أعود لأجلس تحت شجرة التوت فى قريتنا من جديد, حيث معنى الحياء, وحيث المودة والتراحم والتكافل بين الناس.
هل سقطت ورقة التوت فى مجتمعنا , ولا اللى أختشوا لسه عايشين ما ماتوش؟؟
تحياتى لكل أصدقاء المنتدى
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
» فرح جامد آخر حاجه
» ملحمة الثورة في السويس
» موقعة الجمل 2-2-2011
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
» لماذا قامت الثورة ؟
» مواهب خرجت من رحم الثورة
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
» المتحولون
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
» اول ساعة ثورة
» ثم ماذا بعد ؟
» ذكريات اول ايام الثورة
» ندااااااااء
» دحمبيش الغربيه
» الحجاب والنقاب في مصر
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
» شخصيات خلبية وهزلية
» msakr2006
» ente7ar007
» Nancy
» waleed ali
» hamedadelali
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
» علي عبد الله رحاحلة
» sheriefadel
» خالد احمد عدوى
» khaled
» yasser attia
» abohmaid
» ملك الجبل
» elcaptain
» حاتم حجازي
» aka699
» wasseem
» mohammedzakarea
» حيدر
» hamadafouda
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
» same7samir
» تامر الباز
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
» امجد
» ahmedelmorsi
» محمد امين
» MrMoha12356
» نوسه الحلو
» ibrahem545
» يوسف محمد السيد
» memo
» هاكلن
» لماذا نريد التغيير
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
» الفساد في مصر بلا حدود 2
» الفساد في مصر بلا حدود
» العمال والتغيير السياسي في مصر
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
» علماء مصر و التغيير السياسي
» معا ننقذ فؤادة
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
» حوده
» وليد الروبى
» dr.nasr
» المشير أحمد إسماعيل
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
» wessam
» عذب ابها
» soma
» islam abdou
» رسالة ترحيب
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
» اصول العقائد البهائيه