فنانة مصرية تنتمي إلى رواد الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي، ولدت إنجي حسن أفلاطون في 16 أبريل 1926 بقصر من قصور القاهرة وتلقت تعليمها في (مدرسة القلب المقدس) الفرنسية الداخلية.
بدأت طريق الإبداع الفني تلقائياً قبل أن تدرس فن الرسم دراسة أكاديمية، فقد استقدم لها والدها معلماً حين لمس نزوعها نحو الفن، ومنذ بداية الأربعينات وهي في السابعة عشر من عمرها، تتلمذت إنجي أفلاطون على الفنان القدير الراحل كامل التلمساني الذي أخذ يشرح لها الفن ويوجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور فانفتحت أمامها نافذة أطلت منها على عالم الفنون الحافل بالجمال وكان ذلك من عام 1942 حتى 1945، وعندما بدأت تصور لوحتها، سكبت في لوحتها أحاسيسها وهواجسها، قلقها وتوتراتها وتوجسها من أيام صعبة على وجدانها.
مضت إنجي أفلاطون عبر مسيرتهما الفنية ترسخ تعبيريتها الاجتماعية، وتزداد فيها التصاقاً بقضايا مجتمعها، والذي يتجلى في لوحتها "الطلاق" حيث "تشرح بشاعته بوجه امرأة مذهولة، ضائعة يتنفس في عينيها حقد أسود على الحياة التي سلبتها منها جملة الزوج: روحي وأنت طالق". وفي تلك اللوحة التي عرضتها في مارس 1952 حيث تصور فلاحتين تستلقيان ككومتين من القمامة وراء جدار في الريف، كلتاهما متعبة كأنها تموت، ملقاة على الأرض بلا حياة، وكلتاهما مع ذلك تصنعان لنا كل الحياة، وكان إنجي تدين بها هؤلاء الذين يبتزون جهد العامل وعرقه .
ونظراً لإيمانها بأن "معركة الحياة ليست معركة الرجل وحده"، فقد أكدته بصور النساء وهن يعملن كالرجال وبلوحتها "لن ننسى"عام 1951 حيث صورت نساء مصر في جنازة الشهداء يسرن جنباً إلى جنب مع الرجال.
ظلت إنجي أفلاطون بالرغم من انشغالها بالتطور من "الذاتية" إلى "الموضوعية" جمرة التمرد المتأججة، فبعد أن مارست من خلال فنها "التمرد" الفردي متمثلاً في رفضها للأنماط التقليدية للجمال، مقبلة على الأنماط السريالية والتعبيرية الصادمة للذوق المستتب لدى المحافظين في الأربعينيات، تطورهذا التمرد لديها ليكتسي طابعاً اجتماعيا.. فنجدها تنتمي إلى ما يمكن أن نسميه "بالتعبيرية الاجتماعية" وقوامها صرخة احتجاج على الأوضاع المستبدة في الاقتصاد والسياسة والثقافة والعلاقات الأسرية، المبنية على "القهر" الاجتماعي للإنسان، وقد انعكس ذلك على لوحاتها في معرضها الخاص الذي أقيم في مارس سنة 1952 في أعقاب حريق القاهرة وقبل ثورة 23 يوليو، وسنجد الألوان الداكنة تسود لوحاتها، إلى جانب الضربات ذات الطابع الانفعالي للفرشاة، والتحريف المتعمد للأشكال من أجل تحقيق قوة في التعبير ولو على حساب جمال التعبير.
أشهر أعمال انجي أفلاطون
لوحات: جمع الذرة، حاملة شجرة الموز ، جمع البرتقال، الشجرة الحمراء، سوق الجمال، صياد بلطيم.
لها العديد من المؤلفات والأنشطة الثقافية منها:
صدر لها كتاب بعنوان (80 مليون امرأة معنا) 1947ـ صدر لها كتاب بعنوان (نحن النساء المصريات) 1949ـ صدر لها كتاب ثالث بعنوان (السلام والجلاء) 1951.
نالت أنجي أفلاطون جوائز محلية ودولية منها:
جائزتين من صالون القاهرة عامي 1956، 1957 ـ الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي نظمتها وزارة الثقافة عام 1959ـ وسام (فارس للفنون والآداب) 1985ـ 1986 من وزارة الثقافة الفرنسية.
توفيت انجي أفلاطون في 17 ابريل 1989.
بدأت طريق الإبداع الفني تلقائياً قبل أن تدرس فن الرسم دراسة أكاديمية، فقد استقدم لها والدها معلماً حين لمس نزوعها نحو الفن، ومنذ بداية الأربعينات وهي في السابعة عشر من عمرها، تتلمذت إنجي أفلاطون على الفنان القدير الراحل كامل التلمساني الذي أخذ يشرح لها الفن ويوجهها نحو تاريخ الفنون وفلسفة الجمال وقدم لها فنون التراث واتجاهات الفن الحديث من خلال المراجع والصور فانفتحت أمامها نافذة أطلت منها على عالم الفنون الحافل بالجمال وكان ذلك من عام 1942 حتى 1945، وعندما بدأت تصور لوحتها، سكبت في لوحتها أحاسيسها وهواجسها، قلقها وتوتراتها وتوجسها من أيام صعبة على وجدانها.
مضت إنجي أفلاطون عبر مسيرتهما الفنية ترسخ تعبيريتها الاجتماعية، وتزداد فيها التصاقاً بقضايا مجتمعها، والذي يتجلى في لوحتها "الطلاق" حيث "تشرح بشاعته بوجه امرأة مذهولة، ضائعة يتنفس في عينيها حقد أسود على الحياة التي سلبتها منها جملة الزوج: روحي وأنت طالق". وفي تلك اللوحة التي عرضتها في مارس 1952 حيث تصور فلاحتين تستلقيان ككومتين من القمامة وراء جدار في الريف، كلتاهما متعبة كأنها تموت، ملقاة على الأرض بلا حياة، وكلتاهما مع ذلك تصنعان لنا كل الحياة، وكان إنجي تدين بها هؤلاء الذين يبتزون جهد العامل وعرقه .
ونظراً لإيمانها بأن "معركة الحياة ليست معركة الرجل وحده"، فقد أكدته بصور النساء وهن يعملن كالرجال وبلوحتها "لن ننسى"عام 1951 حيث صورت نساء مصر في جنازة الشهداء يسرن جنباً إلى جنب مع الرجال.
ظلت إنجي أفلاطون بالرغم من انشغالها بالتطور من "الذاتية" إلى "الموضوعية" جمرة التمرد المتأججة، فبعد أن مارست من خلال فنها "التمرد" الفردي متمثلاً في رفضها للأنماط التقليدية للجمال، مقبلة على الأنماط السريالية والتعبيرية الصادمة للذوق المستتب لدى المحافظين في الأربعينيات، تطورهذا التمرد لديها ليكتسي طابعاً اجتماعيا.. فنجدها تنتمي إلى ما يمكن أن نسميه "بالتعبيرية الاجتماعية" وقوامها صرخة احتجاج على الأوضاع المستبدة في الاقتصاد والسياسة والثقافة والعلاقات الأسرية، المبنية على "القهر" الاجتماعي للإنسان، وقد انعكس ذلك على لوحاتها في معرضها الخاص الذي أقيم في مارس سنة 1952 في أعقاب حريق القاهرة وقبل ثورة 23 يوليو، وسنجد الألوان الداكنة تسود لوحاتها، إلى جانب الضربات ذات الطابع الانفعالي للفرشاة، والتحريف المتعمد للأشكال من أجل تحقيق قوة في التعبير ولو على حساب جمال التعبير.
أشهر أعمال انجي أفلاطون
لوحات: جمع الذرة، حاملة شجرة الموز ، جمع البرتقال، الشجرة الحمراء، سوق الجمال، صياد بلطيم.
لها العديد من المؤلفات والأنشطة الثقافية منها:
صدر لها كتاب بعنوان (80 مليون امرأة معنا) 1947ـ صدر لها كتاب بعنوان (نحن النساء المصريات) 1949ـ صدر لها كتاب ثالث بعنوان (السلام والجلاء) 1951.
نالت أنجي أفلاطون جوائز محلية ودولية منها:
جائزتين من صالون القاهرة عامي 1956، 1957 ـ الجائزة الأولى في مسابقة المناظر الطبيعية التي نظمتها وزارة الثقافة عام 1959ـ وسام (فارس للفنون والآداب) 1985ـ 1986 من وزارة الثقافة الفرنسية.
توفيت انجي أفلاطون في 17 ابريل 1989.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar