معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    الشعب بيقول انما للفقر حدود

    الشعب بيقول انما للفقر حدود Empty الشعب بيقول انما للفقر حدود

    مُساهمة من طرف marmar الأحد 9 نوفمبر - 18:38

    "لوكان الفقر رجلا لقتلته " صدق سيدنا علي حين قالها منذ 14 قرن من الزمان. فالمشكلة قديمة وأزلية ومستمرة دائما . ولكن فى كل فترة وعند كل ازمة ينقسم العالم الى قسمين فهناك من يحتاج الغذاء وهناك من يملك هذا الغذاء .وهكذا تستمر الحياة و على هذا المنوال يعيش العالم .



    - خط الفقر العالمى :-



    التعريف الذى اصدره البنك العالمى جعل خط الفقر يتمثل فى دولار امريكى فى اليوم الواحد كدخل للفرد .كما عرف البنك الدولي الدول منخفضة الدخل أي الفقيرة بأنها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولارسنويا ، وعددها 45 دولة معظمها في أفريقيا، منها 15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا. اما البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة يضيف معايير أخري تعبر مباشرة عن مستوي رفاهية الإنسان و نوعية الحياة . وهذة المعايير وسعت دائرة الفقر بمفهوم نوعية الحياة لتضم داخلها 70 دولة من دول العالم، أي هناك حوالي 45% من الفقراء يعيشون في مجتمعات غير منخفضة الدخل، أي هناك فقراء في بلاد الأغنياء، ويكتفي هنا بذكر أن 30 مليون فرد يعيشون تحـت خط الفقـر في الولايات المتحدة الأمريكية (15 % من السكـان)

    وخلال النصف الثاني من القرن العشرين كثر الحديث عن الفقر والفقراء في أدبيات الأمم المتحدة بالتوسّع من الظاهرة الاجتماعية في المجتمع الواحد إلى الظاهرة العالمية بتصنيف البلدان إلى غنية وفقيرة وبتحديد مقاييس ومؤشرات للفقر في مستوى البلدان وكذلك الأفراد مع مراعاة النسبيّة، فالفقير في الصومال لا يُقاس بالمقاييس نفسها التي يقاس بها الفقير في أمريكا الشمالية.

    - الفقراء فى مصر :-





    يقول أ / أحمد النجار- رئيس تحرير التقرير الاقتصادي الاستراتيجي بالاهرام - إن الاحصاءت المعلنة والصادرة عن الحكومة المصرية عن أعداد الفقراء فى مصر اقل بكثير من الحقيقية وتشير الى ان مليونين ومئة الف نسمة يعيشون تحت خط الفقر المدقع أى الفرد الذى يعيش باقل من دولار فى اليوم الواحد وأن نحو ثلاثين مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر العام وهو من يعيش باقل من دولارين فى اليوم فقط.



    - الطبقة المتوسطة تنجرف نحو خط الفقر :-



    الكارثة المتوقعة الان هى زيادة الطبقة الفقيرة على حساب الطبقة المتوسطة التى تنكمش بسرعة كبيرة و هى الطبقة التى تمثل العمود الفقرى لاى مجتمع . لانها تحتوى على النسبة الاكبر من المتعلمين واصحاب الحرف والمهارات و تعتبر الطبقة المنتجة فى اى دولة . ومن الطبيعى ان تمثل مايقرب من 70% الى 80% من المجتمع . اما فى مصر فقد انضم فى السنوات العشر الماضية اكثر من نصف تلك الطبقة الى الطبقة الفقيرة .



    - امراض الفقر :-



    انك تستطيع ان تربط 90 % من المشاكل التى يعانى منها المجتمع المصرى بالفقر . فالمشاكل الصحية تأتى بسبب الفقر و ايضا كثرة الحوادث التى تتم داخل المستشفيات نتيجة الاهمال وقلة الامكانيات المتاحة .كما ان اغلب اطفال هذا الجيل يعانون من امراض سوء التغذية و الضعف الجسدى الناتج عن عدم توافرالغذاء السليم بصورة ميسرة لتلك الأسر .

    ومن الامور الواضحة ايضا معدلات البطالة و لا اعلم هل هى من اسباب الفقر ام من نتائجه فان كانت من نتائجه فنحن ندور فى دائرة مفرغة نحتاج سنوات للخروج منها اما ان كانت البطالة من اسباب الفقر فان هذا قد يكون بداية الخيط الذى يصل بنا الى بر نجاة نحتاج الوصول اليه فى اسرع وقت ممكن .الهجرة غير الشرعية و انتشارها وزيادة الطلب عليها بالرغم من حجم المخاطرة الرهيب الذى يصل ثمنه الى حياة المهاجر الذى ضاقت به سبل الحياة و فقد فى بلده اسباب العيش الكريم فذهب يقدم هذة التضحية بحثا عن مصدر للرزق .ايضا معدلات العنوسة والتى جميعا متأكدون من كونها ابرز نتائج الفقر ظهورا فى المجتمع اصبحت تهدد قوام المجتمع و صلابته التى حافظ عليها حتى فى اشد المحن واصعب الظروف . فأعداد الزواج غير الرسمى و انواعه و اشكاله تزداد بصورة مخيفة خاصة فى المرحلة الجامعية . وهناك الكثير والكثير من الامراض التى يتسبب بها الفقر .
    مي
    مي
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 436
    رقم العضوية : 30
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 781
    معدل تقييم الاداء : 27

    الشعب بيقول انما للفقر حدود Empty رد: الشعب بيقول انما للفقر حدود

    مُساهمة من طرف مي الثلاثاء 11 نوفمبر - 20:26

    صباح الخير يا مرمر
    صباح الاشراقة والابتسامة
    فكيها يا بنتي شوية في وشنا
    ربنا يفكها علينا كلنا

    الشعب بيقول انما للفقر حدود Empty رد: الشعب بيقول انما للفقر حدود

    مُساهمة من طرف samia الخميس 11 ديسمبر - 4:56

    ان شاء الله يفك ازمات المحتاجين ويسمو نجمهم ويصحو جوهم
    شريف
    شريف
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 209
    رقم العضوية : 192
    تاريخ التسجيل : 16/12/2008
    نقاط التميز : 329
    معدل تقييم الاداء : 19

    الشعب بيقول انما للفقر حدود Empty رد: الشعب بيقول انما للفقر حدود

    مُساهمة من طرف شريف الثلاثاء 12 مايو - 22:05

    اس البلاء ثلاث الفقر والجهل والمرض
    واس الثلاثة الفقر
    فلو قضينا علية لسهل علينا القضاء عليهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 يونيو - 18:59