معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    بلال بن رباح.. أحد أحد

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    بلال بن رباح.. أحد أحد Empty بلال بن رباح.. أحد أحد

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 27 أكتوبر - 21:16

    لا أذكر في حدود ما طالعته من قبل ما يفيد أن بلال بن رباح طوال فترة عبوديته سواء طفلاً أو صبيًا أو شابًا قد اشتهر عنه.. أن له اهتمامًا بالغناء أو الطرب أو ما يمكن أن يكشف عن تلك الموهبة النادرة والصوت الشجي الذي استطاع أن يأسر القلوب وأن يمس شغاف المشاعر والأحاسيس الإيمانية ويفجر فيها طاقات الفداء وروح التضحية، ونبل العواطف وتأججها بل البكاء.. لحظات شجن الأذان وكل منا لديه تلك التجربة التي تستسلم لها آذاننا وأفئدتنا كلما استمعنا إلي الأذان بصوت مشاهير مؤذنينا الذين نجحوا في توحيد المشاعر الإيمانية في لحظة الأذان علي مدي طول وعرض الأمة العربية والإسلامية، فوحدت بينهم علي مدي عشرات السنوات علي الأقل في لحظة الأذان.


    لذا فعندما ينقل لنا، كل من ورد ذكره خلال فترة بدء الدعوة وانتشارها والرسالة المحمدية في سنواتها الأولي بصحبة سيد الأنام، أن صوت بلال أجمل وأعظم وأحلي صوت حمل الشهادتين إلي الآفاق في دعوة إلي الصلاة وإيذاناً بوجوب وقتها هذا يجعلني أتوقف عند تلك الفترة التي شهدت أصعب اختبار يمكن أن يتعرض له بشر ممثلاً في التعذيب والضرب والإهانة الذي تفنن الجاهليون في صبه علي أجساد أوائل من أظهروا إيمانهم بالرسالة المحمدية، إذ كانت تجربة بلال بن رباح الذي كان مولي يخدم بني جُمح وكان من أول من أظهروا إسلامهم ولم يسبقه في هذا الإظهار سوي أبي بكر الصديق، وخباب وصهيب وتلاه عمار بن ياسر وأمه سمية.

    وسرعان ما خضع لتعذيب أمية بن خلف وأبي جهل فيلقيان به في صحراء مكة ووجهه إلي الشمس ويضعان الرحي عليه حتي تصهره الشمس وتكوي جسده.

    وهو يقول «أحد أحد» حتي أن نوفل بن ورقة عندما مر به ورأي قوة تحمله وإصراره أقسم لبلال لئن ظل متحملاً وصابرًا علي هذا التعذيب ولم يضعف أو يستسلم أو يرضخ ليجعلن من قبره مزارًا يتمسح ويتبرك به.

    وكان بلال ذا إرادة وصلابة نادرة إذ كلما حاول المشركون استمالته وإغراءه ردد لفظ الألوهية والجلالة «الله.. الله».. وإذا ما عذبوه ووضعوا الصخر علي صدره قال «أحد.. أحد».

    إلي أن رآه النبي عليه الصلاة والسلام وطلب من أبي بكر أن يشتريه من سيده وبعدها تم عتقه.. وأصبح بلال حرًا تم عتقه وجسده مدفون في الرمال ومغطي بالحجارة الثقيلة التي تزيد من آلامه.

    ونجح بلال بن رباح بصبره علي تجبر وظلم حاكمه وسيده وانتصر عليه، فقد فشل سيده في إعادته إلي عبادة الأوثان.. ونجح بلال في التحرر من غفلة الجاهلية.

    وصدح بلال بالأذان كأول من أذن في الإسلام: الله أكبر.. الله أكبر.. أشهد أن لا إله إلا الله.. وصاحب الرسول - عليه الصلاة والسلام - في حياته سفرا وحضرا.

    فلما توفي رسول الله - صلي الله عليه وسلم - توقف وأصابه مثلما أصاب الجميع من الحزن العظيم، وأراد الخروج إلي الشام ولكن أبا بكر رفض، وصارحه بلال: إن كان أبو بكر قد أعتقه لنفسه فليحبسه، وإن كان قد أعتقه لله عز وجل فليسمح له بالذهاب، إلا أن أبا بكر طلب منه البقاء لأنه يريده أن يبقي معه وأنه يحتاج إليه بجانبه.. وبقي بلال.. واستجاب إذ إن أبا بكر ناشده البقاء فهو قد كبر واقترب أجله ويريده معه..

    فلما توفي أبو بكر تكرر الطلب لعمر وتكررت الإجابة نفسها من عمر ودعاه للإقامة معه.. ولكن بلال أبي وامتنع.. وطلب منه عمر أن يؤذن.. ورفض بلال إذ إنه أذن لرسول الله حتي قبض، ووافق أن يؤذن لأبي بكر حتي قبض، وذلك لأنه ولي نعمته إذ إنه من اشتراه وأعتقه. ووافق له عمر أن يخرج إلي الشام مجاهدًا في سبيل الله وداعيًا لدعوته.. وعندما سافر عمر بعدها بسنوات إلي الشام.. أذَّن له بلال مرة واحدة ساعة قدومه أذاناً فجر كل الشجن والأحزان وذكري الرسول سيد الأنام، فبكي بلال كما لم يبك من قبل.. وبكي كل من سمع الأذان. وبعدما استقر الحال لبلال وتزوج من شامية.. وأقام سنوات.. رأي في منامه رسول الله - عليه الصلام والسلام - وهو يقول له: ماهذه الجفوة يا بلال.. أما آن لك أن تزورنا؟.. فانتابه الحزن وسارع إلي المدينة فأتي قبر النبي وجعل يبكي عنده ويتمرغ عليه.. فأقبل الحسن والحسين وجعل يقبلهما ويضمهما وأخبراه أنهما يشتهيان أن يؤذن في أذان المغرب ولم يتوان وصعد إلي سطح المسجد ملبيًا.. وارتعش صوته وأخذ يعلو ويعلو وهو يؤذن: الله أكبر.. الله أكبر.. فارتجت المدينة كلها.. وعندما تواصل أذانه قائلاً: أشهد أن لا إله إلا الله، زادت رجتها.. وعندما قال (ولأول مرة بعد الآذان) أشهد أن محمداً رسول الله .. أشهد أن محمداً رسول الله.خرج كل الناس «الرجال والنساء» يتسارعون للصلاة في المسجد وكل يبكي.. وانسالت الدموع من المآقي كما لم تسل من قبل .

    ورددت الأصداء صوت انتصار الصوت الخاشع المؤمن المحب العاشق المتبتل.. إعلانًا أبديًا بانتصاره علي من عذبوه، فإذا كانوا قد انتصروا علي جسده في وقت ما فها هو صوتهم قد انكسر ككل طاغية وظالم.. وهاهو قد انتصر ككل صاحب حق حتي لو طال الزمن.

    فاروق عبد الخالق
    avatar
    طريق الهداية
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 118
    رقم العضوية : 106
    تاريخ التسجيل : 28/09/2008
    نقاط التميز : 118
    معدل تقييم الاداء : 0

    بلال بن رباح.. أحد أحد Empty رد: بلال بن رباح.. أحد أحد

    مُساهمة من طرف طريق الهداية الجمعة 21 نوفمبر - 4:31

    بلال بن رباح.. أحد أحد 787549

    بلال بن رباح.. أحد أحد Empty رد: بلال بن رباح.. أحد أحد

    مُساهمة من طرف samia الجمعة 28 نوفمبر - 7:35

    فى الا سلام يخلد الباسل المغوار الصابر ........لا ابض ولا اسود انضرو الى هاذالمؤمن البسيط الذى تشهد له حقبته ببسالته وشجاعته التى تعدت تلك الحمولة فطوبة لهم من اناس اوفياء
    مصري
    مصري
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 505
    رقم العضوية : 28
    تاريخ التسجيل : 27/06/2008
    نقاط التميز : 835
    معدل تقييم الاداء : 59

    بلال بن رباح.. أحد أحد Empty رد: بلال بن رباح.. أحد أحد

    مُساهمة من طرف مصري السبت 29 نوفمبر - 0:54

    شخصية بلال بن رباح من اكثر الشخصيات التي تؤكد علي عالمية الاسلام وتفردة وتميزة
    شكرا علاء
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    بلال بن رباح.. أحد أحد Empty رد: بلال بن رباح.. أحد أحد

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 12 يوليو - 23:41

    لكم موفور الشكر جميعا لمشاركتم الطيبة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 29 فبراير - 7:28