معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    الترتيب بين الصلاة الحاضرة و الفائتة

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الترتيب بين الصلاة الحاضرة و الفائتة Empty الترتيب بين الصلاة الحاضرة و الفائتة

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الثلاثاء 7 أكتوبر - 23:53

    دخلت المسجد فوجدت الإمام يصلي الفرض الحاضر وعليّ فرض فائت هل أصلي مع الإمام الفرض الحاضر أم أصلي الفرض الذي فاتني أولا
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الترتيب بين الصلاة الحاضرة و الفائتة Empty رد: الترتيب بين الصلاة الحاضرة و الفائتة

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الثلاثاء 7 أكتوبر - 23:55

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عبد اللطيف حمزة من شيوخ دار الإفتاء قال

    قال تعالي { إن الصلاة كانت علي المؤمنين كتابًا موقوتًا} النساء 103، وقال صلي الله عليه وسلم ( خمس صلوات كتبها الله علي العباد فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ) وقد وردت أحاديث كثيرة في تعظيم شأنها والحث علي أدائها في أوقاتها والنهي عن الاستهانة بأمرها والتكاسل عن إقامتها

    وقد اختلف الفقهاء في حكم ترتيب الفوائت مع الحاضرة فيري فقهاء الحنفية أنه يجب الترتيب بين الفوائت إذا لم تبلغ ستًا غير الوتر فمن كانت عليه فوائت أقل من ست صلوات وأراد قضاءها يلزمه أن يقضيها مرتبة فلو صلي الظهر قبل الصبح مثلا فسدت صلاة الظهر ووجبت عليه إعادتها بعد قضاء صلاة الصبح ويسقط الترتيب بأحد أمور ثلاثة:

    1 - أن تصير الفوائت ستًا غير الوتر(المغرب) .

    2 - ضيق الوقت عن أن يسع الوقتية الصلاة الحاضرة والفائتة ).

    3 - نسيان الفائتة وقت أداء الحاضرة .

    ويري فقهاء المالكية أنه يجب ترتيب الفوائت سواء كانت قليلة أو كثيرة بشرط أن يكون متذكرًا للسابقة وأن يكون قادرا علي الترتيب، ويري فقهاء الحنابلة أن ترتيب الفوائت واجب سواء كانت قليلة أو كثيرة كما يجب ترتيب الفوائت مع الحاضرة إلا اذا خاف فوات وقت الحاضرة فيجب تقديمها علي الفوائت.

    ويري فقهاء الشافعية أن ترتيب الفوائت في نفسها سنة سواء قليلة أو كثيرة، وترتيب الفوائت مع الحاضرة سنة أيضًا بشرط ألا يخشي فوات الحاضرة وأن يكون متذكرًا للفوائت قبل الشروع في الحاضرة.

    وأيسر هذه الأقوال هو ما قال به فقهاء الشافعية إذ جعلوا الترتيب سنة سواء بين الفوائت أو مع الحاضرة وتركه لا يمنع صحة القضاء، والأولي بالسائل الذي عليه فرض فاته اذا دخل المسجد والإمام يصلي جماعة فعليه أن يصلي الفرض الذي فاته مادام وقت الحاضرة يتسع له وللفائتة فيصلي الفرض الذي فاته ثم يصلي الحاضرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو - 10:58