معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    حكم الرقي

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    حكم الرقي Empty حكم الرقي

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 29 سبتمبر - 0:05

    ما حكم الدين في الرقي؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    حكم الرقي Empty رد: حكم الرقي

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 29 سبتمبر - 0:06

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله فقال:

    الرقي جمع رقية، وهي كلمات يقولها الناس لدفع شر أو رفعه، أي يحصنون بها أنفسهم حتي لا يصيبهم مكروه، أو يعالجون بها مريضاً حتي يبرأ من مرضه، وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أنها مؤثرة بنفسها دون تدخل لقدرة أخري غيرها، واختيار- كلماتها مبني علي اعتقادات قد يرفضها الدين، ولذلك كان موقف الإسلام منها هو تصحيح الخطأ في الاعتقاد، وتقرير أنه لا تأثير لها إلا بإرادة اللَّه تعالي، وكذلك رفض الكلمات التي تتنافي مع العقيدة الإسلامية الصحيحة. فإن كانت كلماتها مقبولة مع اعتقاد أن أثرها هو بإرادة اللَّه سبحانه كان مسموحاً بها، مثلها مثل الدعاء أو الدواء، وبهذا يمكن أن نفهم ما جاء من نصوص رافضة أو مجيزة لها.

    فمما ورد في رفضها حديث البخاري ومسلم عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب الذي جاء فيه «هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلي ربهم يتوكلون» وفي رواية لمسلم زيادة «ولا يرقون». فالراقي وطالب الرقية مذمومان، وعن ابن مسعود رضي اللَّه عنه أنه دخل علي امرأته وفي عنقها شيء معقود، فجذبه فقطعه ثم قال : لقد أصبح آل عبد اللّه أغنياء أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، ثم قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إن الرقي والتمائم والتولة شرك» قالوا : يا أبا عبد الرحمن هذه الرقي والتمائم قد عرفناها.. فما التولة؟ قال : شيء تصنعه النساء يتحببن إلي أزواجهن «(رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم وصححه). والتولة بكسر التاء وفتح الواو.

    ومما ورد في إجازتها:

    حديث الصحيحين من رقية بعض الصحابة بفاتحة الكتاب لسيد الحي الذي لدغ فشفاه اللَّه، ثم أقرهم النبي صلي الله عليه وسلمِ علي فعلهم وما أعطاه إياهم هذا السيد، وبين أن العلاج بكتاب اللَّه أحق أن يؤخذ عليه الأجر.

    و حديث الصحيحين عن عائشة رضي اللَّه عنها : أمر النبي صلي الله عليه وسلم أن نسترقي من العين.

    (حديث الصحيحين: كان رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم إذا أوي إلي فراشه نفث في كفيه بـ قل هو اللَّه أحد والمعوذتين، ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده.

    و حديث الصحيحين : أنه صلي الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح عليه بيده اليمني ويقول «اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما».

    قال النووي في شرح صحيح مسلم في الجمع بين الأحاديث الناهية عن الرقي والمجيزة لها : إن المنهي عنه هو الرقية بكلام الكفار، والرقي المجهولة والتي بغير العربية وما لا يعرف معناها، فهي مذمومة لاحتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه، وأما الرقي بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهي عنها بل هي سنة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو - 12:58