معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    الحلف بالقرآن أو بآية منه

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الحلف بالقرآن أو بآية منه Empty الحلف بالقرآن أو بآية منه

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 28 سبتمبر - 23:58

    هل الحلف بالقرآن العظيم كالحلف باللّه تعالي بحيث ينعقد به اليمين ويأثم الحانث به وتلزمه الكفارة أم لا؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    الحلف بالقرآن أو بآية منه Empty رد: الحلف بالقرآن أو بآية منه

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الإثنين 29 سبتمبر - 0:00

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم رحمه الله من شيوخ الفتوي بدار الافتاء المصرية:

    ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد وعامة أهل العلم إلي أن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام اللّه يمين.

    وذهب أبو حنيفة وأصحابه إلي أن الحلف بالقرآن ليس بيمين.

    قال ابن قدامة - من الحنابلة في المغني ما نصه وجملته أن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام اللّه يمين منعقدة تجب الكفارة به بالحنث فيها.

    وبهذا قال ابن مسعود والحسن وقتادة ومالك والشافعي وأبو عبيدة وعامة أهل العلم.

    وقال أبو حنيفة وأصحابه: ليس بيمين ولا تجب به كفارة، وقد علل شمس الأئمة السرخسي كون الحلف بالقرآن ليس يمينا لأن الناس لم يتعارفوا الحلف بالقرآن فقد جاء في المبسوط ما خلاصته أنه إذا قال والقرآن لا أقربك لا يكون موليا لأن الناس لم يتعارفوا الحلف بالقرآن والمعتبر في الأيمان العرف فكل لفظ لم يكن الحلف به متعارفا لا يكون يمينا.

    وقد طعن عليه بعض الناس وقالوا القرآن كلام اللّه تعالي والكلام صفة المتكلم فلماذا لم يجعل الحلف بهذه الصفة يمينا؟.. ولكنا نقول:

    كلام اللّه تعالي صفة ولكن الحلف به غير متعارف، فكان هذا بمنزلة قوله. وعلم اللّه. وكذلك اختار صاحب الهداية في تعليل كون الحلف بالقرآن غير يمين علي مذهب متقدمي الحنفية أنه غير متعارف ومن أجل ذلك ذهب صاحب فتح القدير إلي أنه يمين لأن العرف الآن الحلف بالقرآن وبهذا يتبين أن الحلف بالقرآن الآن يمين عند الحنفية أيضا للعرف كما قال صاحب الفتح فلا فرق الآن بين الحلف بالقرآن والحلف باسم من أسمائه تعالي واللّه أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو - 3:37