معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    كلام الله للبشر

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    كلام الله للبشر Empty كلام الله للبشر

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 28 سبتمبر - 23:48

    ورد في السيرة أن الله كلَّم عبد اللّه بن حرام بدون حجاب، فهل يتناقض ذلك مع قوله تعالي «وما كان لبشر أن يكلِّمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب» الشوري: 51
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    كلام الله للبشر Empty رد: كلام الله للبشر

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 28 سبتمبر - 23:49

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ عطية صقر فقال

    عبد اللّه هذا هو عبد اللّه بن عمرو بن حرام، استشهد يوم أحد.

    وروي البخاري أن ابنه جابرا بكاه شديدا، ونهاه الصحابة ولكن النبي- صلي الله عليه وسلم -لم ينهه عن البكاء، ولكن قال «ما تبكيه وما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتي رفع».

    وروي أبو بكر بن مردويه البيهقي أن النبي- صلي الله عليه وسلم- لما استشهد عبد اللّه قال لابنه جابر «مالي أراك مهتما»؟ قال: يا رسول اللّه استشهد أبي وترك دَيْنا وعيالا، فقال «ألا أخبرك ؟ ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وإنه كلم أباك كِفاحا -قال عليُّ: الكفاح:

    المواجهة- فقال: سلني أعطك، قال: أسألك أن أرد إلي الدنيا فأقتل فيك ثانية، فقال الرب عز وجل: إنه سبق القول مني أنهم إليها لا يرجعون. قال: أي رب فأبلغ من ورائي، فأنزل اللّه «ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون» آل عمران: 169.

    وآية «وما كان لبشر أن يكلِّمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء» سبب نزولها أن اليهود قالوا للنبي- صلي الله عليه وسلم-: ألا تكلم اللّه وتنظر إليه إن كنت نبياً كما كلمه موسي ونظر إليه ؟ فقال النبي صلي الله عليه وسلم «إن موسي لم ينظر إليه ». ومعني «وحيا» نفثا في القلب فيكون إلهاما، ومن وراء حجاب كما كلم موسي، وإرسال الرسول هو جبريل يكلم الأنبياء.

    وحصر كلام الله لغيره في هذه الأحوال الثلاثة هو في كلامه في الدنيا للبشر، أما في الآخرة فلا مانع أن يكون كلامه لهم مباشرة وكفاحا أي مواجهة، كما حصل مع عبد الله بن عمرو بن حرام، وكما يحصل من كلام اللّه سبحانه لأهل الجنة حين يقول لهم: «أرضيتم عني»؟ فليس هناك تناقض بين الآية وكلام ابن حرام

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو - 11:58