قال ابن القيم – رحمه الله -: "فصل في بعض ما في قصة الحديبية من الفوائد الفقهية"
1- اعتمار النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - في شهر الحجِّ، فإنه خرج إليها في ذي القعدة.
أن الإحرام بالعمرة من الميقات أفضل، كما أن الإحرام بالحجِّ كذلك، فإنه أحرم بهما من ذي الحُليفة، وبينها وبين المدينة ميل أو نحوه، وأما حديث " من أحرم بعمرة من بيت المقدس، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر" وفي لفظ: " كانت كفارة لما قبلها من الذنوب" رواه أبو داود رقم( 1741), كتاب المناسك، باب المواقيت قال شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط: في سنده مجهولان. راجع حاشية "زاد المعاد" (3/301).
2-فحديث لا يثبت، وقد اضطرب فيه إسناداً ومتناً اضطراباً شديداً.
3-أن إشعار الهدي سنة لا مُثلَةٌ منهي عنها.
4-استحباب مغايظة أعداء الله، فإن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - أهدى في جُملة هديه جملاً لأبي جهل في أنفه بُرَةٌ مِن فضةٍ يغيظُ به المشركين، وقد قال –تعالى- في صفة النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - وأصحابه: {وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}(29) سورة الفتح. وقال عز وجل: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}(120) سورة التوبة.
5-ينبغي لأمير الجيش أن يبعث العيون أمامه نحو العدو.
6-أن الاستعانة بالمشرك المأمون في الجهاد جائزةٌ عند الحاجة؛ لأن عيينة الخزاعيَّ كان كافراً إذ ذاك، وفيه من المصلحة أنه أقربُ إلى اختلاطه بالعدو، وأخذه أخبارهم.
7- استحباب مشورة الإمام رعيَّته وجيشه، استخراجاً لوجه الرأي، واستطابةً لنفوسهم، وأمناً لِعَتْبهم، وتعرفاً لمصحلةٍ يختصُّ بعلمها بعضهم دون بعض، وامتثالاً لأمر الرب في قوله تعالى: {وشاورهم في الأمر}آل عمران 159. وقد مدح سبحانه وتعالى عباده بقوله: {وأمرهم شورى بينهم}الشورى:38.
8- جواز سبي ذراري المشركين إذا انفردوا عن رجالهم قبل مقاتلة الرجال.
ردُّ الكلام الباطل ولو نسب إلى غير مُكَلَّفٍ، فإنهم لما قالوا: خلأتِ القَصْوَاءُ، يعني حرنت، وألحَّتْ، فلمْ تَسِرْ، والخِلاء في الإبل بكسر الخاء والمدِّ، نظير الحِيران في الخيل، فلما نسبُوا إلى الناقة ما ليس من خُلُقِهَا وطبعها، ردَّهُ عليهم، وقال: "ما خَلَأَتْ وما ذاك لها بخُلق" وروى البخاري الفتح، كتاب الشروط، باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط ، رقم(2581)
9-، ثم أخبر - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - عن سبب بروكها، وأن الذي حَبَسَ الفيلَ عن مكة حبسها للحكمة العظيمة التي ظهرت بسبب حبسها، وما جرى بعده.
10- أن تسميةَ ما يُلابسه الرجلُ مِن مراكبه ونحوها سنة.
11- أن المشركين، وأهل البدع والفجور، والبُغاة والظلمة، إذا طلبوا أمراً يعظمون فيه حرمةً من حُرُمات الله –تعالى-، أجيبوا إليه وأعطوه، وأعينوا عليه، وإن منعوا غيره، فيعانون على ما فيه تعظيم حرمات الله -تعالى-، لا على كفرهم وبغيهم، ويمنعون مما سوى ذلك، فكلُّ من التمس المعاونة على محبوب لِلِه –تعالى- مُرْضٍ له، أجيبَ إلى ذلك كائِناً من كان، ما لم يترتب على إعانته على ذلك المحبوب مبغوضٌ لله أعظم منه، وهذا مِن أدقِّ المواضع وأصعبِهَا، وأشقِّهَا على النفوس، ولذلك ضاق عنه من الصحابة من ضاق، وقال عمر ما قال، حتى عمل له أعمالاً بعده.
12- جوازُ ابتداءِ الإمام بطلب صلح العدو إذا رأى المصحلةَ للمسلمين فيه، ولا يتوقف ذلك على أن يكون ابتداءُ الطلب منهم.
13- احتمالُ قِلَّةِ أدب رسول الكفار، وجهله وجفوته، ولا يقابل على ذلك لما فيه من المصحلة العامة، ولم يُقابل النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - عُروةَ على أخذه بلحيته وقت خطابه، وإن كانت تلك عادة العرب، لكن الوقار والتعظيم خلاف ذلك.
14- استحبابُ التفاؤل، وأنَّهُ ليس مِن الطيرة المكروهة، لقوله لما جاء سُهيل: "سَهُلَ أَمْرُكُم".
15- أن مصالحة المشركين ببعض ما فيه من ضيم ٌعلى المسلمين جائزةٌ للمصلحة الراجحة، ودفع ما هو شر منه، ففيه دفعُ أعلى المفسدتين باحتمال أدناهما.
16- أن الحِلاقَ نُسُكٌ، وأنه أفضلُ من التقصير، وأنه نُسُكٌ في العمرة، كما هو نُسُكٌ في الحجِّ، وأنه نُسُكٌ في عمرة المحصور، كما هو نسك في عمرة غيره.
17- أن المُحْصَرَ ينحرُ هديَه حيثُ أُحْصِرَ من الحِلِّ أو الحرَم، وأنه لا يجب عليه أن يُواعِدَ من ينحرُهُ في الحرم إذا لم يَصِل إليه, وأنه لا يتحلل حتى يصل إلى محله، بدليل قوله –تعالى-: {والهدي معكوفاً أن يبلغ محله} الفتح 25.
18- أن الموضع الذي نحر فيه الهدي، كان من الحِلِّ لا من الحرم؛ لأن الحرم كُلَّهُ محلُّ الهدي.
1- اعتمار النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - في شهر الحجِّ، فإنه خرج إليها في ذي القعدة.
أن الإحرام بالعمرة من الميقات أفضل، كما أن الإحرام بالحجِّ كذلك، فإنه أحرم بهما من ذي الحُليفة، وبينها وبين المدينة ميل أو نحوه، وأما حديث " من أحرم بعمرة من بيت المقدس، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر" وفي لفظ: " كانت كفارة لما قبلها من الذنوب" رواه أبو داود رقم( 1741), كتاب المناسك، باب المواقيت قال شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط: في سنده مجهولان. راجع حاشية "زاد المعاد" (3/301).
2-فحديث لا يثبت، وقد اضطرب فيه إسناداً ومتناً اضطراباً شديداً.
3-أن إشعار الهدي سنة لا مُثلَةٌ منهي عنها.
4-استحباب مغايظة أعداء الله، فإن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - أهدى في جُملة هديه جملاً لأبي جهل في أنفه بُرَةٌ مِن فضةٍ يغيظُ به المشركين، وقد قال –تعالى- في صفة النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - وأصحابه: {وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ}(29) سورة الفتح. وقال عز وجل: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}(120) سورة التوبة.
5-ينبغي لأمير الجيش أن يبعث العيون أمامه نحو العدو.
6-أن الاستعانة بالمشرك المأمون في الجهاد جائزةٌ عند الحاجة؛ لأن عيينة الخزاعيَّ كان كافراً إذ ذاك، وفيه من المصلحة أنه أقربُ إلى اختلاطه بالعدو، وأخذه أخبارهم.
7- استحباب مشورة الإمام رعيَّته وجيشه، استخراجاً لوجه الرأي، واستطابةً لنفوسهم، وأمناً لِعَتْبهم، وتعرفاً لمصحلةٍ يختصُّ بعلمها بعضهم دون بعض، وامتثالاً لأمر الرب في قوله تعالى: {وشاورهم في الأمر}آل عمران 159. وقد مدح سبحانه وتعالى عباده بقوله: {وأمرهم شورى بينهم}الشورى:38.
8- جواز سبي ذراري المشركين إذا انفردوا عن رجالهم قبل مقاتلة الرجال.
ردُّ الكلام الباطل ولو نسب إلى غير مُكَلَّفٍ، فإنهم لما قالوا: خلأتِ القَصْوَاءُ، يعني حرنت، وألحَّتْ، فلمْ تَسِرْ، والخِلاء في الإبل بكسر الخاء والمدِّ، نظير الحِيران في الخيل، فلما نسبُوا إلى الناقة ما ليس من خُلُقِهَا وطبعها، ردَّهُ عليهم، وقال: "ما خَلَأَتْ وما ذاك لها بخُلق" وروى البخاري الفتح، كتاب الشروط، باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب وكتابة الشروط ، رقم(2581)
9-، ثم أخبر - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - عن سبب بروكها، وأن الذي حَبَسَ الفيلَ عن مكة حبسها للحكمة العظيمة التي ظهرت بسبب حبسها، وما جرى بعده.
10- أن تسميةَ ما يُلابسه الرجلُ مِن مراكبه ونحوها سنة.
11- أن المشركين، وأهل البدع والفجور، والبُغاة والظلمة، إذا طلبوا أمراً يعظمون فيه حرمةً من حُرُمات الله –تعالى-، أجيبوا إليه وأعطوه، وأعينوا عليه، وإن منعوا غيره، فيعانون على ما فيه تعظيم حرمات الله -تعالى-، لا على كفرهم وبغيهم، ويمنعون مما سوى ذلك، فكلُّ من التمس المعاونة على محبوب لِلِه –تعالى- مُرْضٍ له، أجيبَ إلى ذلك كائِناً من كان، ما لم يترتب على إعانته على ذلك المحبوب مبغوضٌ لله أعظم منه، وهذا مِن أدقِّ المواضع وأصعبِهَا، وأشقِّهَا على النفوس، ولذلك ضاق عنه من الصحابة من ضاق، وقال عمر ما قال، حتى عمل له أعمالاً بعده.
12- جوازُ ابتداءِ الإمام بطلب صلح العدو إذا رأى المصحلةَ للمسلمين فيه، ولا يتوقف ذلك على أن يكون ابتداءُ الطلب منهم.
13- احتمالُ قِلَّةِ أدب رسول الكفار، وجهله وجفوته، ولا يقابل على ذلك لما فيه من المصحلة العامة، ولم يُقابل النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - عُروةَ على أخذه بلحيته وقت خطابه، وإن كانت تلك عادة العرب، لكن الوقار والتعظيم خلاف ذلك.
14- استحبابُ التفاؤل، وأنَّهُ ليس مِن الطيرة المكروهة، لقوله لما جاء سُهيل: "سَهُلَ أَمْرُكُم".
15- أن مصالحة المشركين ببعض ما فيه من ضيم ٌعلى المسلمين جائزةٌ للمصلحة الراجحة، ودفع ما هو شر منه، ففيه دفعُ أعلى المفسدتين باحتمال أدناهما.
16- أن الحِلاقَ نُسُكٌ، وأنه أفضلُ من التقصير، وأنه نُسُكٌ في العمرة، كما هو نُسُكٌ في الحجِّ، وأنه نُسُكٌ في عمرة المحصور، كما هو نسك في عمرة غيره.
17- أن المُحْصَرَ ينحرُ هديَه حيثُ أُحْصِرَ من الحِلِّ أو الحرَم، وأنه لا يجب عليه أن يُواعِدَ من ينحرُهُ في الحرم إذا لم يَصِل إليه, وأنه لا يتحلل حتى يصل إلى محله، بدليل قوله –تعالى-: {والهدي معكوفاً أن يبلغ محله} الفتح 25.
18- أن الموضع الذي نحر فيه الهدي، كان من الحِلِّ لا من الحرم؛ لأن الحرم كُلَّهُ محلُّ الهدي.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar