معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    استعمال المعازف

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    استعمال المعازف Empty استعمال المعازف

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الجمعة 26 سبتمبر - 1:51

    قدم سؤال لقطاع الإفتاء بالكويت عن حكم استعمال المعازف؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    استعمال المعازف Empty رد: استعمال المعازف

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الجمعة 26 سبتمبر - 1:52

    فأجاب استعمال المعازف (الآلات الموسيقية) اختلفت فيها أقوال العلماء مابين متشدد في التحريم، وبين مبيح له علي الإطلاق، وذلك لاختلاف الأحاديث الواردة فيه، فهو من باب المشتبه.

    وورد في الموسوعة الفقهية أن من الفقهاء من ذهب إلي أنّ الاستماع للغناء يكون محرّماً في الحالات التّالية:

    أ - إذا صاحبه منكرٌ.

    ب- إذا خشي أن يؤدّي إلي فتنةٍ كتعلّقٍ بامرأةٍ، أو هيجان شهوةٍ مؤدّيةٍ إلي الزّني.

    ج- إن كان يؤدّي إلي ترك واجبٍ دينيٍّ كالصّلاة، أو دنيويٍّ كأداء عمله الواجب عليه، ونحو ذلك.

    وذهب عبد اللّه بن مسعودٍ إلي تحريمه مطلقا، وتابعه علي ذلك علماء أهل العراق، وبعض الحنابلة.

    وذهب عبد اللّه بن جعفرٍ، وعبد اللّه بن الزّبير، والمغيرة بن شعبة، وأسامة بن زيدٍ، وعمران بن حصينٍ، ومعاوية بن أبي سفيان، وغيرهم من الصّحابة، وعطاءٌ بن أبي رباحٍ، وبعض الحنابلة منهم أبو بكرٍ الخلاّل، وصاحبه أبو بكرٍ عبد العزيز، والغزاليّ من الشّافعيّة إلي إباحته.

    واستدلّوا علي ذلك بالنّصّ والقياس.

    أمّا النّصّ: فهو ما أخرجه البخاريّ ومسلمٌ عن عائشة رضي الله عنها قالت: «دخل عليّ رسول اللّه صلي الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بعاثٍ، فاضطجع علي الفراش وحوّل وجهه، ودخل أبو بكرٍ فانتهرني وقال: مزمارة الشّيطان عند النّبيّ صلي الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول اللّه صلي الله عليه وسلم فقال: «دعهما، فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا».

    و كان عمر بن الخطّاب يقول: «الغناء زاد الرّاكب» فقد روي البيهقيّ في سننه: أنّ عمر بن الخطّاب رضي الله عنه كان يستمع إلي غناء خوّاتٍ، فلمّا كان السّحر قال له: «ارفع لسانك يا خوّات، فقد أسحرنا».

    وأمّا القياس: فإنّ الغناء هو سماع صوتٍ طيّبٍ موزونٍ لا يصاحبه محرّمٌ فيه، وسماع الصّوت الطّيّب من حيث إنّه طيّبٌ لا ينبغي أن يحرم، لأنّه يرجع إلي تلذّذ حاسّة السّمع بإدراك ما هو مخصوصٌ به، كتلذّذ الحواسّ الأخري بما خلقت له.

    وبحديث بريدة قال: «خرج رسول اللّه صلي الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلمّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول اللّه إنّي كنت نذرت - إن ردّك اللّه سالماً - أن أضرب بين يديك بالدّفّ وأتغنّي، فقال لها رسول اللّه صلي الله عليه وسلم: «إن كنت نذرت فاضربي وإلاّ فلا».

    وهذا نصٌّ في إباحة الغناء، ولو كان الغناء حراماً لما جاز نذره، ولما أباح لها رسول اللّه صلي الله عليه وسلم فعله.
    الحلم الجميل
    الحلم الجميل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 107
    رقم العضوية : 84
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 107
    معدل تقييم الاداء : 0

    استعمال المعازف Empty رد: استعمال المعازف

    مُساهمة من طرف الحلم الجميل الخميس 27 نوفمبر - 8:47

    شكرا لك
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    استعمال المعازف Empty رد: استعمال المعازف

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الأحد 12 أبريل - 10:57

    شرفت يا الحلم الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو - 4:56