معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    معني خذوا نصف دينكم عن الحميراء

    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    معني خذوا نصف دينكم عن الحميراء Empty معني خذوا نصف دينكم عن الحميراء

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الثلاثاء 23 سبتمبر - 2:11

    ما مدي صحة الحديث الذي يقول: «خذوا نصف دينكم عن الحميراء» يعني عائشة؟
    avatar
    علاء سعيد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 568
    رقم العضوية : 82
    تاريخ التسجيل : 29/08/2008
    نقاط التميز : 1171
    معدل تقييم الاداء : 8

    معني خذوا نصف دينكم عن الحميراء Empty رد: معني خذوا نصف دينكم عن الحميراء

    مُساهمة من طرف علاء سعيد الثلاثاء 23 سبتمبر - 2:12

    أجاب عن هذا السؤال الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فقال:

    الحديث المروي عن أبي بكر رضي الله عنه، قال: لما بلغ رسول الله - صلي الله عليه وسلم - أن أهل فارس ملكوا عليهم بنت كسري قال: «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» رواه البخاري وأحمد والنسائي والترمذي، هو حديث صحيح وتلقاه علماء المسلمين في سائر الأعصار بالقبول، وبنوا عليه حكمهم بأن المرأة لا تلي علي الرجال ولاية عامة.

    بينما الحديث الآخر: «خذوا شطر دينكم عن الحميراء» قال فيه الحافظ ابن حجر: لا أعرف له إسنادًا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير، ولم يذكر من خرجه، وذكر الحافظ عماد الدين بن كثير أنه سأل المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه.

    هذا إذا نظرنا إلي الحديث من ناحية سنده ورواته.

    فإذا نظرنا إليه من ناحية متنه وموضوعه، وجدنا العقل ينكره، والواقع يرده:

    أ) فكيف يأمرنا النبي عليه السلام أن نأخذ نصف الدين عن الحميراء - أي عائشة - وحدها؟ وماذا نأخذ عن بقية الصحابة وهم كثير؟ وأي نصف نأخذ؟ وأي نصف ندع؟.

    ب) علي أن كلمة «الحميراء» وهو تصغير تمليح لكلمة «حمراء» من كلمات التدليل والمباسطة التي يجوز أن يذكرها النبي عليه السلام في أحاديثه الخاصة لنسائه، غير أنه يبعد أن يذكرها في مقام التعليم والإرشاد العام للأمة كالمقام الذي معنا.

    والواقع يدلنا أيضًا علي أن علماء الإسلام لم يأخذوا عن عائشة نصف الدين ولا ربعه ولا عشره، لا من جهة الرواية، ولا من جهة الدراية.

    فمن حيث الرواية نري ألوفًا من الصحابة - رجالاً ونساء - أسهموا في تبليغ هدي رسولهم أقوالاً وأفعالاً وأحكامًا وتقريرات، وعائشة فرد من هذا العدد الضخم مهما تكثر فلن تبلغ ما روي أبو هريرة.

    ومن جهة الدراية والفقه والفتوي لا يقبل العقل ولا الواقع التاريخي أن تنفرد عائشة بشطر الدين. فأين نصيب الصحابة الكبار من أمثال أبي بكر وعمر وعلي وابن مسعود وأُبيّ بن كعب ومعاذ ابن جبل وزيد بن ثابت وأصحاب هذه الطبقة، ثم من خلفهم من الصحابة أمثال العبادلة الأربعة: ابن عمر وابن عباس وابن عمرو وابن الزبير وغيرهم؟.

    إن أحاديث الفضائل يجب أن تؤخذ بحذر شديد، وقد قرر الحفاظ أن أول معني طرقه وضاع الحديث هو فضائل الأشخاص، وبخاصة الذين كان لهم أنصار مغالون وخصوم متطرفون، وعائشة رضي الله عنها من هؤلاء.

    هذا والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو - 21:12