معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

3 مشترك

    على مصطفى مشرفة

    avatar
    muslim
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 118
    رقم العضوية : 83
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 183
    معدل تقييم الاداء : 11

    على مصطفى مشرفة Empty على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف muslim الخميس 18 سبتمبر - 14:04

    ولد الدكتور علي مشرفة في دمياط في 22 صفر 1316 الموافق 11 يوليه 1898، والده هو السيد "مصطفى عطية مشرفة" من مشايخ الدين ومن مدرسة الإمام جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده. كان لأبويه اليسر المادي والجاه الاجتماعي.. فنشأ "علي" على الشعور المرهف بالجمال الذي لم يفقده حبه للخير.. ومصادقة الضعفاء والمساكين.

    في عام 1907 حصل "علي" على الشهادة الابتدائية، وكان ترتيبه الأول على القطر.. إلا أن والده توفي في نفس العام تاركًا عليًّا الذي لم يتجاوز الاثنى عشر ربيعًا ربًّا لأسرته المكونة من أمه وإخوته الأربعة..

    ولعل هذا هو السر فيما يُعرف عن شخصية الدكتور "علي مشرفة" بالجلد والصبر.. وحب الكفاح. وارتفاع الحس التربوي في شخصيته.

    حفظ عليٌّ القرآن الكريم منذ الصغر، كما كان يحفظ الصحيح من الأحاديث النبوية.. كان محافظًا على صلاته مقيمًا لشعائر دينه كما علمه والده، وقد ظلت هذه المرجعية الدينية ملازمة له طوال حياته.. يوصي إخوته وجميع من حوله بالمحافظة على الصلاة وشعائر الدين كلما سنحت له الفرصة.. وقد بدا ذلك جليًّا في خطاباته التي كان يبعثها إلى إخوته وأصدقائه أثناء سفره للخارج.. والتي طالما ختمها بمقولة:
    (اعمل وإخوانك للإسلام.. لله). وقد عاش ملازمًا له في جيبه مصحف صغير رافقه في السفر والحضر..

    مشواره إلى الأستاذية

    في عام 1914 التحق الدكتور علي مشرفة بمدرسة المعلمين العليا، التي اختارها حسب رغبته رغم مجموعه العالي في البكالوريا. وفي عام 1917 اختير لبعثة علمية لأول مرة إلى إنجلترا بعد تخرجه.. فقرر "علي" السفر بعدما اطمأن على إخوته بزواج شقيقته وبالتحاق أشقائه بالمدارس الداخلية.. التحق "علي" بكلية نوتنجهام Nottingham ثم بكلية "الملك" بلندن؛ حيث حصل منها على بكالوريوس علوم مع مرتبة الشرف في عام 1923. ثم حصل على شهادة Ph.D (دكتوراة الفلسفة) من جامعة لندن في أقصر مدة تسمح بها قوانين الجامعة.

    وقد رجع إلى مصر بأمر من الوزارة، وعين مدرسًا بمدرسة المعلمين العليا.. إلا أنه وفي أول فرصة سنحت له، سافر ثانية إلى إنجلترا، وحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc فكان بذلك أول مصري يحصل عليها.

    في عام 1925 رجع إلى مصر، وعين أستاذًا للرياضة التطبيقية بكلية العلوم بجامعة القاهرة، ثم مُنح درجة "أستاذ" في عام 1926 رغم اعتراض قانون الجامعة على منح اللقب لمن هو أدنى من الثلاثين.

    اعتمد الدكتور "علي" عميدًا للكلية في عام 1936 وانتخب للعمادة أربع مرات متتاليات، كما انتخب في ديسمبر 1945 وكيلاً للجامعة.

    نبذة عن حياته العلمية

    بدأت أبحاث الدكتور "علي مشرفة" تأخذ مكانها في الدوريات العلمية وعمره لم يتجاوز خمسة عشر عامًا.

    في الجامعة الملكية بلندن King’s College، نشر له أول خمسة أبحاث حول النظرية الكمية التي نال من أجلها درجتي Ph.D ( دكتوراه الفلسفة) و Dsc.(دكتوراة العلوم).

    دارت أبحاث الدكتور مشرفة حول تطبيقه الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان.

    كذلك.. كان الدكتور مشرفة أول من قام ببحوث علمية حول إيجاد مقياس للفراغ؛ حيث كانت هندسة الفراغ المبنية على نظرية "أينشين" تتعرض فقط لحركة الجسيم المتحرك في مجال الجاذبية.

    ولقد أضاف نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس؛ إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته؛ حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول إحداهما للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول المواد الذرية إلى إشعاعات.

    كان الدكتور "علي" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب.. بل كان أول من أضاف فكرة جديدة وهي أن الأيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة.. إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الأيدروجينية ، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة وروسيا..

    تقدر أبحاث الدكتور "علي مشرفة" المتميزة في نظريات الكم، الذرة والإشعاع، الميكانيكا والديناميكا بنحو خمسة عشر بحثًا.. وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته إلى حوالي مائتين.. ولعل الدكتور كان ينوي جمعها ليحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية.

    وفاته:

    توفى الدكتور "علي مصطفى مشرفة" عن عمر يناهز 52 عامًا.. يوم الإثنين الموافق 15 يناير 1950.
    avatar
    احمد علي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 102
    رقم العضوية : 123
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008
    نقاط التميز : 141
    معدل تقييم الاداء : 0

    على مصطفى مشرفة Empty رد: على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف احمد علي الخميس 2 أكتوبر - 21:22

    الشكر كل الشكر لك
    علي موضوعك فالدكتور مشرفة رمز مشرف لكل مصري
    avatar
    محمد احمد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 502
    رقم العضوية : 81
    تاريخ التسجيل : 28/08/2008
    نقاط التميز : 885
    معدل تقييم الاداء : 51

    على مصطفى مشرفة Empty رد: على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف محمد احمد الخميس 15 أكتوبر - 4:36

    ولد الدكتور / على مصطفى عطية احمد مشرفة فى 11 من يوليو عام 1898 م ولد فى مدينة دمياط , توفى والده قبل امتحان الابتدائية بشهور ورغم هذه المحنة الا انه ذهب يؤدى امتحان الابتدائية فيحرز المركز الاول فى هذه الشهادة على القطر المصرى 1910م انتقل مشرفة الى حى عابدين بالقاهرة التحق مشرفة بالمدرسة العباسية الثانوية فى الاسكندرية وكان مثال للتفوق تم تحويله الى القاهرة بمدرسة السعيدية الثانوية نال الاعجاب من الجميع توفيت والدتة قبل ان يؤدى امتحان البكالوريا بشهرين تم اعلان نتيجة البكالوريا سنة 1914 م كان الثاني على طلبة القطر المصرى الذين اجتازوا امتحانها بنجاح اثر مشرفة ان يلتحق بمدرسة المعلمين العليا وكان الدراسة بها ثلاث سنوات قضاها الدكتور مشرفة فى موقع الاولية الى ان حصل على دبلومها سنة 1917م وكان ترتيبه الثانى على الدبلوم اول من اكد للحكومة عن وجود ( اليورانيوم) هو كل ما يعنى د/ مشرفة فى صحرائنا المصرية وانما كان يد الصحراء المصدر الثانى بعد النيل لثرواتنا القومية فكان يتساءل : متى نعنى بهذه الثروة المعدنية المبعثرة فى صحارينا ؟ ام سنبقى على حالنا ؟ فيصدق قول الشاعر : ــ كالعيش فى البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول كان لمشرفة فى النيل امل عظيم وكان يدعو الى انشاء معهد علمى تجريبى لدراسة طبيعات النيل على ان يزود هذا المعهد بالمعامل اللازمة لاجراء التجارب العلمية والعملية .
    avatar
    محمد احمد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 502
    رقم العضوية : 81
    تاريخ التسجيل : 28/08/2008
    نقاط التميز : 885
    معدل تقييم الاداء : 51

    على مصطفى مشرفة Empty رد: على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف محمد احمد الخميس 15 أكتوبر - 4:36

    مشرفة عضواً في الجمعية الملكية الريطانية واللجنة الدولية للأ

    كان يدعو الى استغلال مساقط النيل فىاستخراج الطاقة الكهربية وكان يستحث الحكومة على السير قدما فى مشروع كهربة خزان اسوان حتى ترتفع حصة الفرد المصرى الواحد فى السنة الى عشرة ومائة كيلو وات /ساعة نادى بتكوين المجمع المصرى للثقافة العلمية ليكون على غرار " الجمعية البريطانية لتقدم العلوم " وكان د/ مشرفة واحداً من مؤسسى هذا المجمع وشارك بمحاضراتة فى مؤتمره الاول فى مارس 1930م اول من اسس الجمعية المصرية للعلوم الرياضية والطبيعية فى السابع من فبراير 19366م واختير عضواً فى المجمع العلمى المصرى وقام بتأسيس الاكاديمية المصرية للعلوم اختير الدكتور مشرفة عضواً فى " المجمع العلمى المصرى" من السادس من فبراير 1933 وكان اختياره عضواً فى شعبة الفيزياء والرياضه هى احدى الشعب اربع فى المجتمع

    فى سنة 1936م انشىْ المجلس الاعلى للبحوث واختير الدكتور/ مشرفة عضواً فى هذا المجلس فيما بعد وفاة الملك فؤاد ورأس عدة لجان منها لجنة الطبيعة- ولجنة طبيعة النيل لقد قال الاستاذ الدكتور/ أديب عبدالله : ــ لقد كان لظهور مواهب مشرفة فى المجال العلمى أثر فى كفاحنا القومى ضد النفوذ الاجنبى فقد عجل ظهور مواهبه بتحرير الارادة المصرية فى مجال العلوم من السيطرة الاجنبية وكان الساسة فى كل بلد يتعلمون من مشرفة كيف يتم تحقيق الانتصار الضخم فى كل مجال من مجالات الاتراك على الحياة ان هؤلاء الساسة الذين لم يسلكوا المسالك القومية فى مجالاتهم لم يتركوا مشرفة يعمل فى راحة بال بل كانوا كثيرا ماينقلون المسرح السياسى الى الجامعة وكان مشرفة يضيق بذلك وكثيرا وكان لايخص ضيقة وكان يقول قولتة المشهورة : ــ انى لا اطلب من القادة والحكام فى مصر سوى ترك الجامعة تؤدى رسالتها السامية بعيدا عن الميول السياسية وترك الطلبة لاتمام دراستهم فى هدوء واستقرار ظل الدكتور/ مشرفة طيلة حياتة بعيدا عن الاحزاب رغم العروض والرجاءات المتكررة والصداقات المتينة مع زعماء تلك الاحزاب وكان يقول ( للنقراشى باشا) اننى لن ابقى فى اى حزب اكثر من يوم واحد وذلك انى لن اسكت عن خطأ وسيكون مصيرى الطرد من أول يوم وكان الزعماء يعجبون لهذه المصداقية .
    avatar
    محمد احمد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 502
    رقم العضوية : 81
    تاريخ التسجيل : 28/08/2008
    نقاط التميز : 885
    معدل تقييم الاداء : 51

    على مصطفى مشرفة Empty رد: على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف محمد احمد الخميس 15 أكتوبر - 4:37

    دكتور مشرفة في أتحاد الجامعة .


    شارك في تأسيس الاتحاد وعمل على ارساء تقاليده وتنشيطه وظل عضوا بارزاً فى هذا الاتحاد الى ان اختير وكيلا للاتحاد ثم تولى الرئاسة فجعل د/ مشرفة من الاتحاد برلمانا يضم الصفوة من الاساتذة والطلاب وضرب لهم المثل فى طريقة عرض المشروعات ومناقشتها فكان يعطى مؤيدى الرأى الفرصة للادلاء بأرائهم ثم يعطى المعارضة حقها ثم يستخلص الاصوات للصالح العام كان ينظم المناظرات فى رحاب الجامعة ويشارك فى هذه المناظرات وناظر الدكتور/ طه حسين / احمد امين والاستاذ/ محمد توفيق دياب والاستاذ / عباس العقاد لقد عاش الدكتور/ مشرفة غنيا عن كل نواحى حياته وكان غنيا عن المال لاغنيا بالمال وقد انعم الله على مشرفة بحياة عائلية سعيدة فزوجتة زوجة صالحة " دولت ابنة حسن باشا زايد" عقد على زوجته فى 3/1/1932م ودخل بها فى 20/6/1932م على متن الباخرة التى اقلته الى اوربا حيث حضر فى ذلك الصيف مؤتمر " الرياضيات العالمى " فى زيورخ انجب د/ مشرفة ابنتين ثم مضى الى لقاء ربه وخلف ثلاثه من الاربعة اذا سبقه ابنه الثانى/ منير الى الرفيق الاعلى بعد 9 شهور من ميلاده فى 8/3/1939م الابن الاول دكتور/ مصطفى على مصطفى مشرفة ولد فى 28/6/1936 تخرج من كلية الهندسة- جامعة القاهرة الابنة/ نادية مشرفة حاصلة على ليسانس لغة انجليزية منك لية الاداب- جامعة القاهرة الابنة/ سلوى مشرفة حاصلة على بكالوريوس الكيمياء من كلية علوم القاهرة وعمل بالمركز القومى للبحوث وكانت للدكتور مشرفة ثقافته الدينية فكان حافظا للقرأن الكريم والصحيحن ولم يكتب اى ورقة فى حياة الا بدأها ب ــ "بسم الله الرحمن الرحيم " ــ اقام دكتور/ مشرفة مهرجانا للعلم فى الكلية سنة 1939 يتعرف فيها الزائرون على الانشطة العلمية المختلفة التى تقوم بها الجامعة ومهرجانا أخر " معرض للطاقة الذرية" ، ومهرجان أخر ل" تاريخ العلوم فى كلية العلوم " سنة 1946م وأتقن اللغة الانجليزية الى أن أطلق عليه ــ" اتقنها كواحد من أهلها " ــ كان د/ مشرفة يسافر فى الصيف من كل عام الى أوربا حيث يلتقى بزملائه واساتذتة من علماء بريطانيا وكان يلتقى بأينشتين وكانت فرصة لمتابعة كل جديد فى تخصصه العلمى اولا بأول وكان يمثل مصر فى المؤتمرات الدولية سواء فى علم الرياضة أو الفلك أو تاريخ العلوم وكان محبا للنظام الى ابعد الحدود .
    وقد توفي الدكتور مشرفة في يناير سنة 1950وكانت وفاته المبكرة صدمة لتلاميذه وللعلم في مصر .
    avatar
    muslim
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 118
    رقم العضوية : 83
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 183
    معدل تقييم الاداء : 11

    على مصطفى مشرفة Empty رد: على مصطفى مشرفة

    مُساهمة من طرف muslim السبت 2 يناير - 11:13

    اشكركم علي ما تفضلتم بة من افاضة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 2 مارس - 17:47