معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

4 مشترك

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    محمد علي
    محمد علي
    عضو متالق
    عضو متالق


    عدد المساهمات : 718
    رقم العضوية : 53
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008
    نقاط التميز : 1475
    معدل تقييم الاداء : 16

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه Empty من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    مُساهمة من طرف محمد علي الأحد 10 أغسطس - 7:58

    العبادة هي الغاية من وجود الإنسان في هذه الحياة ، وهي التي من أجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} . [ الذاريات 56] .

    والله -عز وجل- كما أنه لم يخلق هذا الإنسان عبثا بل خلقه لغاية محددة ، ووظيفة عظيمة ، فكذلك لم يتركه هملا لا يعرف كيف يؤدي هذه الوظيفة التي من أجلها خُلِق ، فخلقه وعلمه ، ودله على الطريق الموصلة إليه سبحانه ، وجعلها طريقا واحدة ، دليلها الكتاب ، وبابها الرسول ، فمن أراد سلوك الطريق من غير دليل تاه ، ومن أراد الولوج من غير باب الرسالة وبدون مفتاح النبوة فقد ضل سواء السبيل ، فبين سبحانه للناس على ألسنة رسله كيف يعبدونه ويوحدونه ، وحدد لهم مجالات هذه العبادة وضوابطها ، فلا يعبد إلا الله وحده ، ولا يعبد كذلك إلا بما شرعه من الدين .

    وجاءت النصوص الكثيرة في الكتاب والسنة تحث على الاعتصام بالوحي واتباعه ، وتحذر من اتباع غيره من الأهواء والضلالات قال تعالى:{ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون }[ الأنعام 153] . وحذر سبحانه من مخالفة أمر رسوله وسنته وشريعته فقال عز وجل :{فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}[النور: 63] .

    من أجل ذلك كان أحد الأحاديث الجامعة التي وضحت هذا المعنى ، ووضعت القواعد والضوابط لهذه القضية ، حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) [رواه البخاري ومسلم] ، وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) .

    فهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام ، وهو مكمِّل ومتمِّم لحديث (إنما الأعمال بالنيات) ، ويدخل في هذين الحديثين الدين كله ، أصوله وفروعه ، ظاهره وباطنه ، فحديث عمر ميزان للأعمال الباطنة ، وحديث عائشة ميزان للأعمال الظاهرة ، ففيهما الإخلاص للمعبود ، والمتابعة للرسول ، اللذان هما شرط لقبول كل قول وعمل ، ظاهراً وباطناً ، فمن أخلص أعماله لله ، متبعاً في ذلك رسول الله ، فعمله مقبول ، ومن فقد الأمرين أو أحدهما فعمله مردود عليه ، وقد جمع الله بين هذين الشرطين في قوله جل وعلا : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } [ الكهف 110].

    وقد دل الحديث على أن كل عمل ليس عليه أمر الشارع فهو مردود على صاحبه ، وفي قوله -صلى الله عليه وسلم- : (ليس عليه أمرنا) إشارة إلى أن أعمال العباد كلَّها ينبغي أن تكون تحت أحكام الشريعة ، فتكون الشريعة حاكمةً عليها بأمرها ونهيها ، فمن كان عمله جاريا تحت أحكام الشريعة موافقا لها فهو المقبول ، ومن كان عمله خارجا عنها فهو المردود .

    ولخطورة الابتداع في الدين والإحداث فيه ، جاء ذم البدع والنهي عنها ، والتنفير من أهلها ، فالبدع في الحقيقة مضادة للشريعة ، مراغمة لها ، والمبتدع ببدعته قد نصب نفسه منصب المستدرك على الشرع بزيادة أو نقصان ، فلم يكتف بما شُرِع له ، وهو بلسان حاله ، يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالتقصير في أداء الأمانة والرسالة ، فإن نبينا عليه الصلاة والسلام لم يترك خيرا إلا دلنا عليه ، ولا شرا إلا حذرنا منه ، ولذلك قال الإمام مالك رحمه الله : " من أحدث في هذه الأمة شيئا لم يكن عليه سلفها ، فقد زعم أن محمدًا خان الرسالة ؛ لأن الله يقول : {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة:3] فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا " ، ولا يخفى ما جرته البدع على الأمة قديما وحديثا من الفتن والويلات ، والتفرق والاختلاف في الدين .

    والبدعة هي كل ما لم يكن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه دينا يُعبد الله به ويتقرب إليه ، من اعتقاد أو قول أو عمل ، وهي تشمل العبادات والمعاملات ، والفعل والترك ، فكما تكون بفعل غير المشروع ، تكون أيضا بترك ما هو مشروع ومباح ، إذا تركه الإنسان بقصد القربة والتدين ، ولذلك لما جاء ثلاثة نفر إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسألون عن عبادته ، فلما أُخبروا كأنهم تقالُّوها ، فقالوا : وأين نحن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال الثالث: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي) [صحيح البخاري: 15/493 برقم 4675]

    والبدع جميعُها تشترك في وصف الضلالة ، فليس فيها ما هو حسن وما ليس بحسن ، فقد جاء في الصحيح من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) زاد النسائي ( وكل ضلالة في النار) . إلا أنها ليست على رتبة واحدة في الضلال ، فمنها البدع الكبيرة والصغيرة والمكفرة وغير المكفرة .

    فهذا الحديث على قلة ألفاظه حوى من المعاني والمسائل الشيء الكثير ، فقد بين الضابط العام والقاعدة الكلية التي توزن بها الأعمال ، وعلى ضوئها يحكم بمشروعيتها أو عدمها .

    ومن خلاله يتبين أن مقتضى العبادة التي خُلِق لها الإنسان ، أن يجعل المسلم أقواله وأفعاله وسلوكه وتصرفاته وفق المناهج التي جاءت بها الشريعة ، وأن يفعل ذلك طاعة واستسلاما وانقيادا لأمر الخالق جل وعلا ، وشعاره في ذلك ما أخبر الله به عن المؤمنين المفلحين في قوله : {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [ سورة النــور: 51}.
    احمد غنيم
    احمد غنيم
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 211
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008
    نقاط التميز : 217
    معدل تقييم الاداء : 6

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه Empty رد: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    مُساهمة من طرف احمد غنيم الجمعة 15 أغسطس - 11:48

    شكرا علي الموضوع القيم

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه Empty رد: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    مُساهمة من طرف marmar السبت 27 سبتمبر - 15:13

    موضوع البدعة دة محتاج لشرح
    avatar
    yosef
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    رقم العضوية : 207
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009
    نقاط التميز : 54
    معدل تقييم الاداء : 3

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه Empty رد: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    مُساهمة من طرف yosef الأحد 26 أبريل - 2:16

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه 146903
    محمد علي
    محمد علي
    عضو متالق
    عضو متالق


    عدد المساهمات : 718
    رقم العضوية : 53
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008
    نقاط التميز : 1475
    معدل تقييم الاداء : 16

    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه Empty رد: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    مُساهمة من طرف محمد علي الأحد 13 ديسمبر - 5:18

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 يوليو - 12:47