معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

5 مشترك

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 23:40

    ابن البيطار

    هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية.

    سافر ابن البيطار، وهو في أول شبابه، إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس، معشباً ودارساً وقيل أن تجاوز إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم، آخذاً من علماء النبات فيها. واستقر به الحال في مصر، متصلاً بخدمة الملك الأيوبي الكامل الذي عينه (رئيساً على سائر العشابين وأصحاب البسطات) كما يقول ابن أبى أصيبعة، وكان يعتمد علليه في الأدوية المفردة والحشائش. ثم خدم ابنه الملك الصالح نجم الدين صاحب دمشق.

    من دمشق كان ابن البيطار يقوم بجولات في مناطق الشام والأناضول، فيعشب ويدرس. وفي هذه الفترة اتصل به ابن أبي أصيبعة صاحب (طبقات الأطباء)، فشاهد معه كثيراً من النبات في أماكنه بظاهر دمشق، وقرأ معه تفاسير أدوية كتاب ديسقوريدس. قال ابن أبي أصيبعة: (فكنت آخذ من غزارة علمه ودرايته شيئاً كثيراً. وكان لا يذكر دواء إلا ويعين في أي مكان هو من كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من الأدوية المذكورة في تلك المقالة).

    وقد توفي ابن البيطار بدمشق سنة 646 هـ، تاركاً مصنفات أهمها: كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، وهو معروف بمفردات ابن البيطار، وقد سماه ابن أبي أصيبعة (كاتب الجامع في الأدوية المفردة)، وهو مجموعة من العلاجات البسيطة المستمدة من عناصر الطبيعة، وقد ترجم وطبع. كما له كتاب المغني في الأدوية المفردة، يتناول فيه الأعضاء واحداً واحداً، ويذكر طريقة معالجتها بالعقاقير. كما ترك ابن البيطار مؤلفات أخرى، أهمها كتاب الأفعال الغريبة، والخواص العجيبة، والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام.

    ومن صفات ابن البيطار، كما جاء على لسان ابن أبي أصيبعة، أنه كان صاحب أخلاق سامية، ومروءة كاملة، وعلم غزير. وكان لابن البيطار قوة ذاكرة عجيبة، وقد أعانته ذاكرته القوية على تصنيف الأدوية التي قرأ عنها، واستخلص من النباتات العقاقير المتنوعة فلم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا طبقها، بعد تحقيقات طويلة. وعنه يقول ماكس مايرهوف: أنه أعظم كاتب عربي ظهر في علم النبات.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty لسان الدين بن الخطيب

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 23:41

    هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب، انتقلت أسرته من قرطبة إلى طليطلة بعد وقعة الربض أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها. وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 هـ انتقلت العائلة إلى غرناطة حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج يوسف، وفي غرناطة درس لسان الدين الطب والفلسفة والشريعة والأدب. ولما قتل والده سنة 741 هـ في معركة طريف كان مترجماً في الثامنة والعشرين، فحل مكان أبيه في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب. ثم توفي هذا الأخير بالطاعون الجارف فتولى لسان الدين منصب الوزارة. ولما قتل أبو الحجاج يوسف سنة 755 هـ وانتقل الملك إلى ولده الغني بالله محمد استمر الحاجب رضوان في رئاسة الوزارة وبقي ابن الخطيب وزيرا.

    ثم وقعت الفتنة في رمضان من سنة 760 هـ، فقتل الحاجب رضوان وأقصي الغني بالله الذي انتقل إلى المغرب وتبعه ابن الخطيب وبعد عامين استعاد الغني بالله الملك وأعاد ابن الخطيب إلى منصبه. ولكن الحسّاد، وفي طليعتهم ابن زمرك، أوقعوا بين الملك وابن الخطيب الذي نفي إلى المغرب حيث مات قتلاً سنة 776 هـ.

    ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة، والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات. ومن مؤلفاته المعروفة (الإحاطة في أخبار غرناطة)، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية)، (أعمال الأعلام). أما كتبة العلمية فأهمها: (مقنعة السائل عن المرض الهائل)، وهو رسالة في الطاعون الجارف الذي نكبت به الأندلس سنة 749 هـ، ذكر فيها أعراض ظهوره وطرق الوقاية منه. (عمل من طب لمن أحب) وهو مصنف طبي أثنى عليه المقري في (النفح). (الوصول لحفظ الصحة في الفصول) وهي رسالة في الوقاية من الأمراض بحسب الفصول.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن الرومية

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 23:43

    هو أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج بن أبي الخليل الأموي بالولاء، الاشبيلي، الأندلسي، محدّث، عالم مشهور بشؤون الحديث، ونباتي عشاب، وعقاقيري صيدلي. ولد في إشبيلية سنة 561 هـ، ودفعته إلى الأسفار رغبته في سماع الحديث، والاتصال بشيوخه، وميله إلى تحري منابت الأعشاب وجمع أنواع النبات. فجال أولاً في أنحاء الأندلس، ثم قدم المشرق، فنزل مصر سنة 613 هـ وأقام فيها مدة. ثم أخذ يجول في بلاد الشام والعراق والحجاز مدة سنتين، أفاد فيهما شيئاً كثيراً من النباتات والأحاديث. وعاد إلى مصر وهو أشهر أبناء عصره من العلمين المذكورين. فأكرمه الملك العادل الأيوبي ورسم له مرتباً، وعرض عليه البقاء في مصر. إلا أنه اختار الرجوع إلى وطنه، فعاد إلى اشبيلية، وظل فيها إلى وفاته في آخر ربيع الثاني من سنة 637 هـ.

    ترك ابن الرومية مؤلفات جليلة في النبات والعقاقير، وفي الحديث وعلمه، منها: تفسير الأدوية المفردة من كتاب ديسقوريدس، أدوية جالينوس، الرحلة النباتية، المستدركة، تركيب الأدوية. وله تعاليق وشروح وتفاسير كثيرة في الموضوع، وكتاب رتّب فيه أسماء الحشائش على حروف المعجم. أما في علم الحديث فذكر له: المعلم بما زاده البخاري علم مسلم، نظم الدراري في ما تفرد به مسلم على البخاري، مختصر الكامل، توهين طرق حديث الأربعين، وله (فهرست) أفرد فيه روايته بالأندلس عن روايته بالمشرق.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن السراج

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 23:49

    هو محمد بن إبراهيم بن عبد الله الأنصاري الغرناطي، المعروف بابن السراج، طبيب، نباتي، ولد سنة 654 هـ وتوفي سنة 720 هـ. وعرف بعطفه على الفقراء من المرضى، ومعالجته إياهم مجاناً، ومساعدته لهم، كما عرف بحسن المجالسة والدعابة. وذكر من آثاره كتاب في (النبات) وآخر في (فضائل غرناطة).
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن سيده

    مُساهمة من طرف سي السيد الجمعة 8 أغسطس - 23:51

    هو أبو الحسن علي المعروف بابن سيده، اختلف المؤرخون في اسم أبيه، فقال ابن بشكوال في (الصلة) أنه إسماعيل، وقال الفتح بن خاقان في (مطمح الأنفس) أنه أحمد، ومثل ذلك قال الحمُمَيْدي، كما ذكر ياقوت في (معجم الأدباء). وقد غلبت كنيته بابن سيده على اسم أبيه ولم يذكر سبب تكنيته تلك.

    ولد في مرسية، من أعمال تدمير، في شرق الأندلس، حوالي السنة 398 هـ فنسب إليها، فقيل له المرسي. وكان أعمى، ووالده أعمى فهو أعمى بن أعمى، ولكنه كان نيّر القلب كأبيه الذي كان من النحاة من أهل المعرفة والذكاء.

    اشتغل أول الأمر على أبيه، وروى عنه، ثم على العالم النحوي صاعد بن الحسن البغدادي، من الوافدين على الأندلس، ثم على أبي عمر أحمد بن محمد بن عبد الله الطلمنكي، المنسوب إلى طلمنكة في غرب الأندلس (سلمنكا). ورحل إلى المشرق، وزار مكة والمدينة، وعاد إلى الأندلس بعلم كثير.

    وكان ابن سيده، على تبحره في اللغة والنحو، كثير العناية بالمنطق على مذهب متى بن يونس، وأثر المنطق ظاهر في تأليف كتابيه (المخصص) و (المحكم).

    لابن سيده مصنفات كثيرة في اللغة، والنحو، والعروض، والشعر، والمنطق، لم يصل إلينا منها إلا بعضها. وأمّا الكتب التي وصلت إلينا فثلاثة: المخصص، المُحكم والمحيط الأعظم، شرح مشكل شعر المتنبي.

    يشتمل كتاب المخصص على أبحاث زراعية مبثوثة جديرة بالذكر والانتباه. وهي جزيلة الفائدة في الدلالة على شمول المعرفة عند ابن سيده، وعقليته العلمية في التحري والتتبع والاستقراء وقد تناولت هذه الأبحاث موضوعات الأرض، ونعومتها وما يتعلق بها من خصب وجدب، وخفوض وارتفاع واستواء، ومن صحة ووبال، وحرث وإنبات، وما يتعلق بها من جهة العشب والكلأ. وهناك أبواب في الشجر من حيث أوصافها وتوريقها وتنويرها... إلى غير ذلك مما يتعلق بأمور الأشجار والأوراق والثمار وعيوب فيها
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن سينا

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:03

    هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ (سنة 980 م) من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان حاليا). ثم انتقل به أهله إلى بخارى (أوزبكستان حاليا) ليدير أبوه بعض الأعمال المالية للسطان موح بن منصور الساماني. وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة من فقه وأدب وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ (سنة 1037 م). قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:04

    ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:

    العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر.

    العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والعلم الطبيعي.

    العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.

    ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.

    كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م.

    كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان.

    كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.

    وألّف ابن سينا في الموسيقى أيضاً: مقالة جوامع علم الموسيقى، مقالة الموسيقى، مقالة في الموسيقى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    مراجع إضافية

    ماجد فخري، تاريخ الفلسفة الإسلامية، تعريب: الدكتور كمال اليازجي، الدار المتحدة للنشر، بيروت، 1972.

    جميل صليبا، تاريخ الفلسفة العربية، دار الكتاب اللبناني، بيروت 1981.

    حنا الفاخوري وخليل الجر، تاريخ الفلسفة العربية، الجزء الثاني، دار الجيل، بيروت، طبعة ثانية، 1982.

    يوحنا قمير، ابن سينا، دار المشرق، سلسلة فلاسفة العرب، بيروت، 1983.

    جورج قنواتي، مؤلفات ابن سينا، القاهرة، 1950.

    عبد الحليم محمود، التصوف عند ابن سينا، مطبعة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن الصوري

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:06

    هو رشيد الدين بن أبي الفضل بن علي الصوري، نسبة إلى مدينة صور على الساحل اللبناني، طبيب وعالم بالنبات، ولد في صور سنة 573 هـ ونشأ فيها. ثم انتقل إلى بيت المقدس، واتصل فيها بالملك العادل الأيوبي الذي اصطحبه إلى مصر وأدخله في خدمته. واتصل من بعده بابنه الملك المعظم، ثم بالملك الناصر الذي عينه رئيساً للأطباء. ولما توجه الناصر إلى الكرك انتقل ابن الصوري إلى دمشق، وفيها كانت وفاته سنة 639 هـ. ترجم له ابن أبي أصيبعة، وأشار إلى أنه كان مولعاً بالتنقيب عن الحشائش وأنواع النبات، مدققاً في وصفها، لا يكتفي بنعتها وتحديدها. وترك من المصنفات (الأدوية المفردة) و(التاج).
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن العوام

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:06

    هو أبو زكريا يحيى بن محمد بن أحمد بن العوَّام الإشبيلي الأندلسي، عالم في الزراعة والنبات. كل ما نعرفه عنه أنه كان يعيش في إشبيلية في القرن السادس للهجرة. وقد درس العلوم المنتشرة في عصره كالنبات، والحيوان، والطب، والفلك، والعلوم الزراعية القديمة. ألف كتاباً قيمّاً مشهوراً في الزراعة الأندلسية، دعاه (كتاب الفلاحة) الذي ترجم وطبع عدة مرات.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن مهند

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:08

    هو أبو المطرف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكبير بن مهنّد اللخمي، طبيب، صيدلي، عالم بالفلاحة، ومن أهل طليطلة بالأندلس، ولد سنة 389 هـ وتعلّم بقرطبة. ذكر ابن الأبار أنه تولّى غرس جنّة المأمون بن ذي النون بطليطلة، وكانت من الجنائن المشهورة، ترك عدة تأليف، منها (الأدوية المفردة)، وكانت وفاته سنة 467 هـ
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty ابن وحشية

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:09

    هو أبو بكر أحمد بن علي، المعروف بابن وحشية، حسب ما جاء في الفهرست، من أبناء القرن الثالث للهجرة. وضع مجموعة كتب في السحر والطلمسات منها (كتاب طرد الشياطين) و (كتاب السحر الكبير) و (كتاب السحر الصغير). وله في الكيمياء مؤلفات، منها (كتاب الأصول الكبير)، (كتاب الأصول الصغير)، (كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام).

    ولابن وحشية كتاب (الفلاحة النبطية)، وهو من أشهر المؤلفات الزراعة القديمة. فيه حاول أن يثبت أن أسلافة النبطيين كانوا على جانب عظيم من العلم، ويقال أن الكتاب منقول عن الكتب البابلية القديمة. ويرجع عهد الكتاب إلى السنة 291 هـ، وقد ذكره الفيلسوف اليهودي ابن ميمون في كتابه (موره نبوشيم)، في الفصل الخاص بعقائد الوثنيين، شارحاً العلاقة بين عبادة النجوم والزراعة، ولا ينحصر موضوع (الفلاحة النبطية) بالقواعد الزراعية، بل يتعداها إلى اعتبارات تتعلق باعتقادات وهمية خرافية، وتقاليد عريقة منذ القدم بين الأنباط وجيرانهم.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty أبو الخير الإشبيلي

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:10

    هو أبو الخير الإشبيلي، المعروف (بالشجّار)، عالم بالزراعة، من أبناء إشبيلية، عاش في القرن الخامس الهجري. كان يقوم بتجارب زراعية عديدة في ضواحي إشبيلية، وبدراسات تناولت عدداً من النباتات كالأشجار المثمرة، والكرمة، ونبات الحدائق، والغابات، ووضع نتيجة ذلك (كتاب الفلاحة). ولا يعرف هذا الكتاب إلا ببضع نسخ، منها واحدة في المكتبة الوطنية بباريس، وواحدة في جامع الزيتونة بتونس. وقد درسه (هنري بيريس) وأعدّ له طبعة مع ترجمة فرنسية وحواشٍ، ونشر خلاصة تصميمه في (دائرة المعارف الإسلامية.
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty الإدريسي

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:12

    هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، وله مشاركة في التاريخ، والأدب، والشعر، وعلم النبات. ولد في سبته سنة 493 هـ، وتوفي فيها، على الأرجح، سنة 560. نشأ وتثقف في قرطبة، ومن هنا نعته بالقرطبي، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر.

    طاف بلداناً كثيرة في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. وقد يكون عرف سواحل أوروبا الغربية من فرنسا وإنكلترا، كما عرف القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. وانتهى إلى صقلية، فاستقر في بلاط صاحبها، روجه الثاني النورماني، المعروف عند العرب باسم رجار، في بالرم، ومن هنا تلقينه بالصقلي. فاستعان به رجار، وكان من العلماء المعدودين في صنع دائرة الأرض من الفضة ووضع تفسير لها. ويبدو أن الإدريسي ترك صقلية في أواخر أيامه، وعاد إلى بلدته سبته حيث توفي.

    ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضاً (كتاب رجار) أو (الكتاب الرجاري) وذلك لأن الملك رجار ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة، ويقال أن الدائرة الفضية تحطمت في ثورة كانت في صقلية، بعد الفراغ منها بمدة قصيرة، وأما الكتاب فقد غدا من أشهر الآثار الجغرافية العربية، أفاد منه الأوروبيون معلومات جمة عن بلاد المشرق، كما أفاد منه الشرقيون، فأخذ عنه الفريقان ونقلوا خرائطه، وترجموا بعض أقسامه إلى مختلف لغاتهم.

    في السنة التي وضع فيها الإدريسي كتابه المعروف، توفي الملك رجار فخلفه غليام أو غليوم الأول، وظل الإدريسي على مركزه في البلاط، فألف للملك كتاباً آخر في الجغرافيا سمّاه (روض الأنس ونزهة النفس) أو (كتاب الممالك والمسالك)، لم يعرف منه إلا مختصر مخطوط موجود في مكتبة حكيم أوغلو علي باشا باسطنبول. وذكر للإدريسي كذلك كتاب في المفردات سماه (الجامع لصفات أشتات النبات)، كما ذكر له كتاب آخر بعنوان (انس المهج وروض الفرج).
    سي السيد
    سي السيد
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 325
    رقم العضوية : 48
    تاريخ التسجيل : 09/07/2008
    نقاط التميز : 1057
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty الدينوري

    مُساهمة من طرف سي السيد السبت 9 أغسطس - 0:13

    هو أحمد بن داود الدينوري الحنفي، عاش في القرن الثالث الهجري، ولد بالعراق، وتنقل بين البلدان، وتوفي في حدود عام 281 هـ. لم يصل من أعمال الدينوري سوى (كتاب النبات)، وقد عثر على الجزء الخامس منه في مكتبة اسطنبول، فنشر في 333 صفحة، وهذا الجزء فيه أسماء النباتات مرتبة بحسب حروف المعجم. وهناك نسخة من تلك المخطوطة في إحدى مكتبات المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.
    الحلم الجميل
    الحلم الجميل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 107
    رقم العضوية : 84
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 107
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف الحلم الجميل الأحد 14 سبتمبر - 12:58

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 1kd94011
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:41

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:41

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:42

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:43

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:44

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:44

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    مؤمن بالله
    مؤمن بالله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 111
    رقم العضوية : 85
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008
    نقاط التميز : 114
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف مؤمن بالله الأربعاء 24 سبتمبر - 6:45

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    عبد الله
    عبد الله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 109
    رقم العضوية : 145
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008
    نقاط التميز : 109
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف عبد الله الأربعاء 22 أكتوبر - 7:41

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 787549
    عبد الله
    عبد الله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 109
    رقم العضوية : 145
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008
    نقاط التميز : 109
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف عبد الله الأربعاء 22 أكتوبر - 7:45

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292
    عبد الله
    عبد الله
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 109
    رقم العضوية : 145
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008
    نقاط التميز : 109
    معدل تقييم الاداء : 0

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) Empty رد: موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة (مواضيع مدمجة )

    مُساهمة من طرف عبد الله الأربعاء 22 أكتوبر - 7:48

    موسوعة العلماء المسلمين حسب التخصص العلمي - النبات والزراعة  (مواضيع مدمجة ) 261292

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 مايو - 4:26