معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    الصهيونية

    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    الصهيونية Empty الصهيونية

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 8:03

    الكثير من الناس لا يعرفون الفارق بين الصهيونية و اليهودية .. و هل الإثنان مرادفان لشئ واحد أم أن بينهما تضاد .. لذلك سنحاول هنا أن نوضح ما هى الصهيونية و ما أوجه هى الإختلاف بينها و بين الديانة اليهودية .

    الصهيونية كلمة مشتقة من إسم ( جبل صهيون ) فى القدس , و هو يشير – فى التراث الدينى اليهودى – إلى الأرض المقدسة ككل .. و يعتقد اليهود فى عقيدتهم أن المسيح المخلِّص – و هو ملك من نسل الملك داود – سيأتى فى آخر الزمان ليجمع اليهود من شتاتهم و يعود بهم إلى أرض الميعاد , و يحكم العالم من جبل صهيون و يتخذ من أورشليم عاصمة له , و بعد ذلك يبدأ الفردوس الأرضى الذى سيدوم ألف عام , حيث يعم الخير و العدل و السلام العالم كله .. هذا فى العقيدة اليهودية .

    أما الصهيونية كحركة سياسية فلم تظهر إلا عام 1897 عندما عقد ثيودور هرتزل المؤتمر الصهيونى الأول .

    و لأن القرن التاسع عشر هو عصر القوميات فإن الدولة اليهودية ماهى إلا صورة من صور القوميات على النمط الغربى تماماً .. و قد إنبثقت الحركة الصهيونية من النزعة الإستعمارية التى سادت أوروبا فى ذلك العصر .. أى ينبغى إقامة هذه الدولة اليهودية فى مكان شاغر فى العالم دون عمل إعتبار للسكان الأصليين .

    و لم يكن للمكان أهمية كبرى فى نظر هرتزل , لذلك إقترح فى البداية عدة أماكن لإقامة هذه الدولة مثل أوغندا و الأرجنتين و ليبيا ثم وقع الإختيار أخيراً على فلسطين .

    و خوفاً من رفض اليهود للهجرة إلى فلسطين , إستخدمت الحركة الصهيونية و على رأسها هرتزل المعتقد الدينى لليهود فى سطر أسطورة العودة إلى أرض الميعاد .. و الإدعاء بأن اليهودى الذى يموت خارج أرض الميعاد يظل جسده يصرخ حتى يدفن فى أرض الميعاد .. و ضرورة إعادة بناء الهيكل الذى هدمه الرومان منذ ألفى عام .. مع تحويل جميع الشعارات و الرموز الدينية إلى شعارات و رموز دنيوية سياسية .. كما تعمل الحركة الصهيونية على تأجيج إحساس اليهود بالإضطهاد و بأنهم ضحايا العداء الأزلى الذى يكنه الآخرون لهم , و ذلك كى يفقدوا الشعور بالإنتماء إلى أوطانهم التى يعيشون فيها , ليكون خلاصهم فى الهجرة إلى إسرائيل و الولاء لها فى النهاية .

    و لذلك حينما ظهرت الحركة الصهيونية عارضتها العديد من المنظمات اليهودية فى العالم .
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    الصهيونية Empty رد: الصهيونية

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأربعاء 16 يوليو - 8:03

    يحرص الصهاينة بشدة على طمس الفارق بين الصهيونية و اليهودية , و يعملون على إقناع الآخرين بأن الصهيونية تتفق مع اليهودية .. لذلك كلما حاول أى شخص إيجاد الفوارق و كشف زيف الإدعاءات الصهيونية يرفعون الدعاوى القضائية ضده و يتهمونه بما يطلقون عليه معاداة السامية .

    و رغم تنوع المدارس الصهيونية ما بين يمينة و يسارية و دينية و ملحدة و رأسمالية و إشتراكية و إختلاف إتجاهاتها و رؤيتها للصهيونية .. إلا أنها تتفق جميعاً على إسقاط حقوق الفلسطينيين .. و قد ظلت المقولة الأساسية التى تستند إليها كل التيارات الصهيونية هى مقولة ( الشعب اليهودى ) , أى الإيمان بأن الأقليات اليهودية فى العالم لا تشكل أقليات دينية لها إنتماءات عرقية و قومية مختلفة , لكنها تشكل أمة متكاملة موجودة فى الشتات أو فى المنفى بعيدة عن وطنها الحقيقى فى فلسطين .

    و يمكن تقسيم المدارس الصهيونية كلها إلى فرقتين أساسيتين :

    صهيونية إستيطانية : و تهدف إلى تجميع اليهود و توطينهم فى فلسطين .

    صهيونية تدعيمية : و تهدف إلى تجنيد اليهود فى جميع أنحاء العالم ليتحولوا إلى جماعات ضغط تعمل لمصلحة إسرائيل .

    و الحركة الصهيونية عنصرية سواء فى موقفها من العرب أو من يهود الشتات .. فهى تنكر على الفلسطينيين حقهم فى وطنهم .. و تنكر أيضاً على يهود الشتات حقهم فى الإنتماء إلى الأوطان التى يعيشون فيها , و تفترض دائماً أنهم يتسمون بحالة من الشذوذ المرضى .

    و لذلك نجد معارضة يهودية تتركز بين اليهود الإندماجيين الذين لا يريدون ترك أوطانهم الأصلية من أجل الإنتماء إلى وطن وهمى , مثل بعض اليهود الإشتراكيين الذين يعتبرون الصهيونية حركة إمبريالية تستخدم اليهود من أجل مصالحها الإمبريالية , كما أن هناك فريقاً من اليهود الأرثوذكس يعارضون الصهيونية بإعتبارها نوعاً من أنواع الكفر و الإلحاد.
    avatar
    صابر
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 419
    رقم العضوية : 187
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008
    نقاط التميز : 820
    معدل تقييم الاداء : 137

    الصهيونية Empty رد: الصهيونية

    مُساهمة من طرف صابر الخميس 4 ديسمبر - 11:53

    شكرا احمد جهد طيب
    احمد عرفة
    احمد عرفة
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 345
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 663
    معدل تقييم الاداء : 18

    الصهيونية Empty رد: الصهيونية

    مُساهمة من طرف احمد عرفة الأحد 24 مايو - 2:26

    شكرا لمرورك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 20 فبراير - 12:08