معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

    حلايب وشلاتين

    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:21

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    مغامرة داخل حلايب وشلاتين


    رحلة قامت بها - أميرة عبد السلام - تصوير: عمرو دياب


    «حلايب وشلاتين» كلمة السر فى ملف شائك، متوقعة إثارته فى الفترة القادمة بين مصر والسودان، مما حتم فتحه سياسياً وخدمياً واجتماعياً فى رحلة خاصة هى الأولى من نوعها فى الصحافة المصرية من القاهرة إلى أطراف مصر الجنوبية.

    بدأت الرحلة من الغردقة فى أتوبيس نقل عام، هو الوحيد الذى يصل إلى مثلث حلايب وشلاتين فى ميعاد واحد يوميا الواحدة فجراً.

    انطلق الأتوبيس فى الساعة الثالثة فجرا، ليقطع صمت الصحراء بصوته المزعج كاسراً حاجز مدن البحر الأحمر، بداية من سفاجا مروا بمرسى علم، وصولاً إلى القصير التى يستأنف الرحلة بعدها إلى شلاتين فى 400 كيلو متر دون وجود أى خدمات، فلا يوجد وحدة صحية، ولا بنزينة، فقط ترى بعض أشجار مانجروف ونخيل متراقصة نامية داخل مياه البحر التى تغمرها حتى وسطها.

    أخيراً وفى الثانية عشرة والنصف ظهرا، وصلنا إلى مدينة شلاتين بعد 10 ساعات فى أتوبيس النقل العام والذى يعد تجربة منفصلة عن تجربة زيارة مثلث حلايب وشلاتين.
    الطريق من شلاتين إلى حلايب والذى يبلغ 170 كيلو مترا، لا يختلف عن الطريق من الغردقة إلى شلاتين، مجرد امتداد أسفلتى دون أى خدمات فإذا نامت العجلة، وهذا وارد على طريق يمتد لأكثر من 1200 كيلو متر من القاهرة حتى حلايب، فإنها لن تجد من يوقظها أبداً.

    التصاريح الأمنية هى كلمة السر لدخول مدينة حلايب وشلاتين، فهى منطقة حدودية مفروض عليها سياج أمنى لأكثر من جهة، لذلك كان علينا إبراز البطاقة الشخصية مع كل تفتيش للشرطة العسكرية.

    رحلة العودة إلى القاهرة لم تكن أقل صعوبة من رحلة الذهاب، لأننا قررنا تغيير مسارها أملاً فى طريق أكثر أمناً، وأكثر راحة، ولكنها أمنية لم تتحقق بدخولنا طريق برانيس أسوان الذى يمتد لأكثر من 450 كيلو وسط طريق جبلى، منحوت بين الجبال بالعديد من المنحنيات الخطرة بالإضافة إلى أنه أيضا طريق بلا أى خدمات سواء إنارة أو وحدات بنزين أو حتى وحدة طبية.

    بعد 5 ساعات متواصلة فى هذا الطريق ظهرت مشارف مدينة أسوان والتى استقللنا منها الطائرة على أمل العودة إلى القاهرة بعد 6 أيام متواصلة، قضيناها وسط حلم الوصول إلى مثلث حلايب وشلاتين التى تعرفنا عليها من الداخل.. نصحبك بعدها فى جولة فى هذا الملف.

    لمعلوماتك...
    -- فى أكتوبر 2009 نشب خلاف على مثلث حلايب وشلاتين بين مصر والسودان بعد قرار من رئيس لجنة الدوائر الجغرافية بمفوضية الانتخابات السودانية بضم المثلث إلى الدوائر الانتخابية لها، والبدء فى حملات حصر وتسجيل أسماء الأهالى، وهو الخبر الذى أثار إزعاج الدوائر الرسمية المصرية، وقابله أهالى حلايب وشلاتين بحالة شديدة من الرفض والاستنكار، مؤكدين هويتهم المصرية، وأعلن شيوخ قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة الذين يعيشون هناك اعتراضهم على القرار وتمسكهم بجنسيتهم المصرية رافضين أى محاولة من جانب السودان للتدخل فى شئون المنطقة.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:25

    محافظ البحر الأحمر: حلايب وشلاتين مصرية.. والقضية سيادية ولا يمكننى التدخل فيها!



    لدينا 6 مقاعد برلمانية فى المنطقة وندعو رجال الأعمال لإقامة ميناء تجارى
    كشف اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر عن عدم قدرته على التدخل فى قرار السودان باعتبار حلايب والشلاتين كدائرة انتخابية لها، مضيفا فى حوار مع «اليوم السابع»، أن المنطقة بها 6 مقاعد برلمانية ولا ينقصها تمثيل برلمانى، كما كشف عن طرح مشروع إقامة ميناء تجارى لحساب القطاع الخاص وذلك لفتح مجالات عمل لأبناء المنطقة.. وإلى نص الحوار..

    ما موقف الدولة المصرية من القرار الأخير للسودان بضم حلايب وشلاتين كدائرة انتخابية؟
    - أنا لا أتدخل فى هذا القرار فهذا دور القيادة العليا ولكنى مؤمن بأن المنطقة جزء عزيز من مصر ومن يعيش عليها مصريون.

    هل هذا القرار جاء بسبب عدم وجود تمثيل لمثلث حلايب وشلاتين فى البرلمان؟
    - هم ممثلون فى أكثر دائرة فالمحافظة لها تمثيل برلمانى بـ6 كراسى بواقع دائرتين لمجلس الشعب وواحدة فى الشورى بواقع 4 مقاعد فى الشعب ومقعدين فى الشورى.

    هل فصل المثلث إلى دائرة انتخابية مستقلة يحل المشكلة؟
    - لا توجد مشكلة فالتمثيل البرلمانى كاف فى ظل عدد السكان الذى لا يتجاوز الـ30 ألف مواطن فى المنطقة، وبالتالى لا تتحمل تقسيما انتخابيا أكثر من هذا، فالتمثيل يتم على أساس الناخب والنسبة الممثلة فى مجلس الشعب لا على أساس مساحة المحافظة، هذا بالإضافة إلى أن كراسى «كوتة المرأة» التى سترفع التمثيل الانتخابى فى المنطقة.

    هذا على جانب الحياة السياسية أما على مستوى الخدمات فيوجد قصور واضح بها؟
    - الخدمات وجودتها متناسبة مع حجم وعدد السكان مما فرض علينا إنشاء مدارس والمستشفيات صغيرة تتناسب مع عدد السكان، فلو قارنا بين نصيب الخدمات بين المواطن فى القاهرة وهنا، نجد العديد من المميزات لسكان الشلاتين وحلايب الذين تسعى الحكومة لتقديم الخدمات لهم دون أن يطلبوها.

    إذن ما هى معوقات وصول الخدمات لهم؟
    - السكان هنا مرتبطون بطبيعة بدوية تفرضها العادات والتقاليد وهذا ما اعتمدنا عليه فى جذب السكان من الجبال لتوصيل خدمات المياه والكهرباء والطرق إلى أقرب مكان لجذبهم إليه وتكوين وجود تمدد مجتمعى حضرى مستقر لا بدوى متنقل لنستطيع توصيل الخدمات إلى أكبر عدد بشكل مجمع لا فردى، ولكنى مقتنع أن مواطن الجبل من حقه أن تصله الخدمات، وهذا ما نسعى إليه.

    ولكن لماذا لا تسعى الحكومة إلى إتاحة فرص عمل فى المنطقة التى يوجد بها معدلات بطالة؟
    - معظم سكان المثلث يعملون فى التجارة الحرة ما بين مصر والسودان سواء بالاستثمار المالى أو العمل النقل والتفريغ والتحميل والتجارة بالإضافة إلى صيد الأسماك وتجارة الجمال والرعى والصناعات التراثية والتقليدية، أما الأعمال الإدارية مثل تشغيل محطات المياه والكهرباء والمدراس مثلا فمازال الاعتماد فيها على الوافدين لعدم وجود موظفين فى المنطقة وقلة الخبرة ولكن الاتجاه العام حالياً لإيجاد فرص لأبناء البلد وتكون الأولوية لهم وهذا بدأ بالفعل فهناك العديد من المدرسين من أبناء البلد الذين تعلموا فى مدارسها.

    كما أننا اخترنا 10 تلاميذ من أبناء المنطقة وألحقناهم بالفصول العلمى فى القصير كخطوة لخلق جيل من المهندسين والأطباء من أبناء المنطقة.

    لماذا توقفت المشاريع السياحية عند مرسى علم فقط ولم تمتد إلى المنطقة؟
    - البيئة هنا ما زالت تحتاج إلى المحافظة الكاملة على طبيعتها ولكن مستقبل السياحة هنا على هذه السواحل وهناك مشروعان للسياحة فى شمال الشلاتين كبداية وهذا سيفتح فرص عمل للشباب ولكن ما نسعى إليه قبل السياحة أن يمسك الأهالى بزمام التنمية فى المنطقة للتحول من تنمية حكومية إلى تنمية ذاتية تعتمد عليهم.

    لماذا لا يكون هناك تفكير فى إنشاء ميناء تجارى؟
    - جارى التخطيط الكامل لبناء ميناء تجارى ولكن سيكون قطاع خاص بحيث تدخل السيارات المحملة بالضائع القادمة من القاهرة وتتبادل مع بضائع السودان عن طريق التجارة البينية بيننا وبينها.

    لمعلوماتك...
    >> 200 قام السودان بسحب قواته من حلايب، وقامت القوات المصرية بفرض سيطرتها على المنطقة منذ ذلك الحين.
    >> تبلغ مساحة منطقة حلايب وشلاتين حوالى 20.580 كم2، وتوجد بها ثلاث بلدات كبرى، هى حلايب وأبورماد وشلاتين، أكبرها شلاتين، وتضم فى الجنوب الشرقى جبل علبة، المنطقة محل نزاع حدودى بين مصر والسودان، حالياً حلايب جغرافياً ضمن السودان فى خريطة العالم.
    >> أعلنت الحكومة السودانية عام 2004 أنها لم تتخل عن إدارة المنطقة المتنازع عليها، ولم تهجرها أو تسلمها للمصريين، وأكدت تقديم مذكرة بسحب القوات المصرية إلى سكرتير الأمم المتحدة، بعد الاكتشافات البترولية فى المنطقة التى أدت لظهور النزاع مرة أخرى.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:26

    السكان الأصليون: لسنا أقل وطنية من أى شخص فى هذا البلد ولن نقبل أى انفصال عن مصر



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    لا نعرف حكومة فى هذه المنطقة غير الحكومة المصرية».. هذا ما أكده السكان الأصليون لمثلث «حلايب وشلاتين» بجميع قراها، رداً على محاولات السودان ضمها إليها كدائرة انتخابية، رافضين هذا الاتجاه واثقين فى قدرة الأجهزة الأمنية المصرية وحكومتها على حمايتهم فى ظل التأكيد المستمر على مصريتهم.

    طاهر عيسى «شيخ قبائل العلياب» فى مثلث حلايب وشلاتين أكد الرفض الشعبى لهذا الاقتراح معتبراً إياه «كلاما فارغا لا يعبر عن رغبة ساكنى هذه المنطقة المرتبطين ارتباط أرض ودم بكل شبر من هذه الأرض المصرية من قديم الأزل».

    يدور الخلاف بين مصر والسودان حول تلك المنطقة بالتزامن مع الاحتلال الإنجليزى عام 1899 حيث كانت تابعة للإدراة المصرية، ولكن فى عام 1902 غيرت المملكة المتحدة تخطيط المنطقة وجعلتها تابعة للإدارة السودانية.

    طفا النزاع إلى السطح مرة أخرى فى عام 1992 عندما اعترضت مصر على إعطاء حكومة السودان حقوق التنقيب عن البترول فى المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية، فقامت الشركة بالانسحاب حتى يتم الفصل فى مسألة السيادة على المنطقة وسحب البلدان قواتهما من المنطقة فى التسعينيات واستلمتها مصر وفرضت سيادتها على المنطقة، إلى أن قامت السودان فى عام 2000 بسحب قواتها من حلايب وقامت القوات المصرية بفرض سيطرتها على المنطقة منذ ذلك الحين.

    فى عام 2004 أعلنت الحكومة السودانية أنها لم تتخل عن إدارة المنطقة المتنازع عليها ولم تهجرها أو تسلمها للمصريين، وأكدت على تقديم مذكرة بسحب القوات المصرية إلى سكرتير الأمم المتحدة لم يفصل فيها حتى الآن، إلى أن أعلنت مفوضية الانتخابات السودانية اعتبار جميع سكان (حلايب) مواطنين سودانيين والبدء بحملة لتسجيل الناخبين بالمنطقة
    هذه الادعاءات نفاها سكان المنطقة بالمستندات، فلديهم جميع الأوراق الثبوتية المصرية من شهادات ميلاد وبطاقات الرقم القومى وشهادات وفاة، بالإضافة إلى حصولهم على بطاقات انتخابية ينتخبون بها ممثلين مجلس الشعب والشورى فى كل انتخابات برلمانية.

    سعيد على أحمد عضو مجلس محلى لم يشعر أصلاً بقرار السودان فى ضم حلايب وشلاتين مستنكراً هذا الاتجاه تماما قائلاً: «فى حالة موافقة الحكومة المصرية وهذا من رابع المستحيلات فحن السكان الأصليون لحلايب وشلاتين والقرى المجاورة لها لن نسمح بهذا أبداً.

    الشيخ سر الختم العبادى شيخ مشايخ قبيلة العبابدة أكد أن العبادى الساكن الأصلى لمنطقة حلايب وشلاتين فى السودان مصرى حتى لو ترأسته سيادة سودانية ومعظم سكان المنطقة من العبابدة والبشارية الذين لا يقلون وطنية عنا نحن العبابدة.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:28

    «حدربة» أول قرية على حدود الجنوب لا تتعدى 50 منزلا وأهلها يتنقلون بالجمال


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    مصريو الجنسية والطباع والهوية على الرغم من أنهم سكان أقرب قرية مصرية للحدود المصرية السودانية.. إنهم أهل قرية «حدربة» الذين نزحوا من بلاد البجاة فى السودان وإريتريا ليستقروا فى مصر على أرض قرية بخط عرض 22 معلنين مصريتهم عليها.

    على الرغم من وجود هذه القرية على الحدود فإن بها بعض الخدمات التى حولت سكانها من بدو يعتمدون على الرعى إلى سكان مستقرين فى بيوت التوطين المزودة بالمياه والكهرباء، كما أن الطريق العام يمر من أمامها.

    منفذ «حدربة» الذى عبرته «اليوم السابع» خلال رحلاتها، واحد من ثلاثة منافذ مصرية مع السودان، يعتبر المنفذ الرئيسى لدخول الإبل من السوادن بالإضافة إلى استخدامه فى حركة البضائع المصرية السودانية التى تدخل منطقة مثلث حلايب وشلاتين.

    أن ترى مدرسة فى الصحراء فهو أمر عادى بقرية حدربة التى لا يزيد عدد بيوت سكانها على 50 بيتا فقط، مزودة بوحدة طبية صغيرة، ووحدة تضامن اجتماعى، ومدرسة يقول مديرها «إبراهيم عبدالعاطى سلمان» إن بها 58 تلميذا منهم 33 ولدا و25 بنتا مما يؤكد تطور دخول الأطفال إلى المدارس.

    لهجة الأطفال البدوية التى تعتبر جهدا مضاعفا على المدرسين فى العملية التعليمية، لم تمنعهم من ترديد نشيد الصباح على أنغام «بلادى بلادى لك حبى وفؤادى» مؤكدين مصريتهم. لكن هذه القرية الصغيرة التى تبعد عن مدينة الشلاتين 170 كيلو لا يوجد بها أى مواصلات داخلية مازالت تعتمد على الجمال، كما أن بها ماكينة كهرباء محلية تعمل 10 ساعات ليلاً وساعتين فقط بالنهار، كما أنها تعتمد على مياه التحلية القادمة من حلايب.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:31

    العبابدة والبشارية.. والرشايدة



    السعودية، العراق، الأردن، السودان، ثم مصر، هكذا بدأت رحلة أبناء قبيلة العبابدة الذين استقروا فى منطقة حلايب وشلاتين ليكونوا من أوائل السكان الأصليين، حيث يرجع نسبهم إلى عبدالله بن الزبير بن العوام.

    فقبيلة العبابدة أشهر وأقدم قبيلة فى المنطقة كما يقول شيخها جمعة عبدالعزيز، لافتا إلى دورها البطولى فى صد حرب عصابات «البقارة» التى كانت تهجم على الجنوب فأصبحوا حماة مصر على بوابة السودان.

    قبيلة البشارية استوطنت منطقة حلايب وشلاتين فى تاريخ محدد يرجع إلى عام 1906 بعد أن جفت الأمطار فى شبه الجزيرة العربية فرحلوا معها إلى الجنوب أملاً فى وصول الأمطار إليهم، مما يؤكد أنهم من أهم أهل منطقة المثلث الأصليين كما يقول الحاج محمد جمعة على من مشايخ قبيلة البشارية، أما قبيلة الرشايدة فهى قبيلة أخرى تعيش فى المنطقة وفق مجموعة من الإجراءات الأمنية والتى حددها العديد من الأجهزة فى المنطقة وتعيش بعد مدينة الشلاتين بـ10 كيلومترات.

    يعتمد جميع أفراد الرشايدة على تجارة الجمال ما بين مصر والسودان مما ميزهم مادياً عن باقى أبناء القبائل.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:33

    الأهالى يشترون جركن المياه بـ 20 جنيهاً والكهرباء تصلهم عن طريق مولدات الديزل



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    «هذه الأرض أرضى، ارتباطى بها هو جنسيتى الأساسية التى استقرت على المصرية لا نرغب فى تغييرها للسودانية» هكذا أعلن أهل حلايب وشلاتين اعتزازهم بهويتهم المصرية وارتباطهم بأرضهم وأرض أجدادهم لكنهم مازالوا يبحثون عن خدمات أكثر تضمن لهم معيشة أكثر آدمية،

    التعليم.. وصول المياه والكهرباء.. التسكين.. كلها مطالب أساسية أكد الأهالى على وجودها مطالبين بتطويرها، فالمياه الموجودة فى المنطقة مياه تحلية يستخدمها الأهالى فى الأمور الحياتية اليومية أما مياه الشرب التى يطلقون عليها المياه الحلوة فيشترونها بـ20 جنيها للجركن من مياه الآبار التى تأتى من مرسى علم والقصير، أما مياه النيل التى تأتى من أسوان فيصل سعرها إلى 25 جنيها لكل 10 لترات.

    وحدات التوطين هى وحدات اسمنتية أنشأتها المحافظة لجذب السكان الأصليين للمنطقة من الجبال والوديان للاستقرار بجوار الخدمات مع بداية إنشاء هذه الوحدات كان لا يسكنها أحد، استخدمها السكان لتربية الماعز، ولكن مع التطور المجتمعى زاد إقبال الأهالى عليها فأصبح فيها أزمة فى التوزيع.

    أزمة المساكن فى قرية «أم الرماد» التى تبعد 125 كم عن جنوب مدينة شلاتين لا تخلتف كثيراً، حيث مازال العديد من الأهالى يسكنون فى بيوت خشبية كما يقول «سلمان البشارى»، لافتاً إلى عدم قوة تحمل هذه الأكشاك الخشبية، مطالبا بجهد أكبر من المحافظة فى بناء بيوت لجميع السكان فى ظل توافر الأراضى.

    الخدمة الصحية مطلب أساسى ومشروع لجميع سكان حلايب وشلاتين وباقى القرى فى المنطقة، ففى ظل ضعف الإمكانيات والكوادر الطبية تعرضت حياة العديد منهم إلى الخطر وفقدها البعض الآخر فى الطريق الاسفلتى الطويل بينهم وبين أقرب مستشفى فى القصير، وحتى المستشفيات ليست ملمة بجميع التخصصات الطبية كما تقول «آمنة محمد عيد» من الشلاتين التى يوجد بها مستشفى كبير مبنى على مساحة شاسعة خال من الأجهزة الطبية ومزود بسكن خاص للأطباء والممرضات الذين لم يأتوا بعد، بالإضافة إلى خدمة التأمين الصحى التى لم تطبق، كما أكد غريب السيد عبدالسلام.

    مستشفى شلاتين المستشفى الوحيد فى المثلث بجانب مجموعة من الوحدات الصحية فى حلايب وأم الرماد لازالت فى طور التجهيز النهائى لتحويله من مستشفى تكاملى إلى مستشفى مركزى، كما يقول الدكتور محمد غريب نائب المدير وأخصائى الجراحة، مؤكداً أن الإمكانيات محدودة فالمستشفى فيه جميع الأدوات الجراحية والأسرة وأجهزة التخدير والأشعة التليفزيونية وطاقم كامل من جراحى الجراحة العامة والنساء على مستوى عال من الخبرة، كما أنه جار تجهيز المعامل والأشعة، ولكن ينقصنا طبيب التخدير فنحن لم نجر أى عمليات جراحية فى المنطقة حتى الآن نحولها جميعها فى سيارات الإسعاف المتوفرة لدينا إلى أقرب مستشفى فى القصير أى على بعد أكثر من 60 كيلومتر.

    التعليم فى حلايب وشلاتين ليس مجانيا فقط إنما مدعم بـ5 جنيهات مصروف جيب لكل طالب وحصوله على الكتب والكراريس، كما أن الزى المدرسى مجانا بالإضافة إلى رحلات مجانية لجميع محافظات الجمهورية ينقصه فقط «لجنة خاصة بالثانوية العامة خوفا من تسرب الأسئلة وبعد المسافة» كما يقول سعد صديق مدير الإدارة التعليمة مؤكداً أن جميع المدارس دخلت إطار التطوير والجودة والاعتماد إلى جانب الاعتماد على التقويم والغياب الإلكترونى.

    بسطاوى محمد عبدالقوى مدير مدرسة الشلاتين الابتدائية أكد ارتفاع نسبة الإقبال على التعليم فى مدرسته حيث يوجد 18 فصلا فى المراحل الدراسية المختلفة بواقع 600 تلميذ منهم 358 ولدا و239 بنتا مما يؤكد عدم وجود فروق فى تعليم البنات عن الأولاد.

    وسائل المواصلات الداخلية أزمة حقيقة للتنقل بين القرى وبعضها وداخلها لازال السكان يعتمدون على الجمال فى التنقل الداخلى والسيارات النصف نقل فى التنقل الخارجى مع وجود العديد من السيارات الملاكى التى يملكها أفراد.

    الكهرباء وصلت جميع القرى دون استثناء كما يقول المهندس على أبوالعلا مدير محطة الكهرباء الذى أكد وصولها مجانا إلى جميع السكان منذ 23 سنة حيث بدأت بوحدة ديزل واحدة لتغطى الشلاتين وحلايب وأبورماد وحدربة.

    أحمد عبادى من القيادات الشعبية فى حلايب تقبل جميع انتقادات السكان مؤكداً «أنها خطوة إيجابية فى أن يطالبوا بالمزيد فى الخدمات ففى عام 1992 كانت الحكومة هى التى تسعى لهم لتوصيل المياه والكهرباء والسكن وهم الذين كانوا يرفضون فاتجهت إلى جذبهم من الجبال والوديان من خلالها».

    لمعلوماتك...
    >> 12 عدد المدارس فى مثلث حلايب وشلاتين
    >> 18 فبراير عام 1958 قام الرئيس المصرى جمال عبدالناصر بإرسال قوات إلى المنطقة، وقام بسحبها بعد فترة قصيرة إثر اعتراض الخرطوم، وقامت مصر بإعلان محمية جبل علبة محمية سياحية مصرية.
    >> حددت اتفاقية الاحتلال البريطانى الموقعة عام 1899 الحدود المرسمة بين مصر والسودان التى ضمت المناطق من خط عرض 22 شمالاً لمصرو وعليها يقع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية
    >> ظهر النزاع إلى السطح مرة أخرى عام 1992 عندما اعترضت مصر على إعطاء حكومة السودان حقوق التنقيب عن البترول فى المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية، فقامت الشركة بالانسحاب حتى يتم الفصل فى مسألة السيادة على المنطقة.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:35

    «الجمال» التجارة الرئيسية.. والنباتات الطبية أشهر منتجاتهم.. وصناعة الجلود مهنة نسائهم



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    مميزون فى كل شىء حتى فى تجارتهم وصناعتهم والتى تعبر عن بيئة سكان منطقة مثلث حلايب وشلاتين المسيطرين على تجارة الجمال ما بين مصر والسودان، بالإضافة إلى اعتمادهم اليومى على رعى الأغنام المنتشرة فى قراهم إلى جانب الصيد الذى يفرضه عليهم وجود البحر الأحمر خلفهم بطول سواحله من برانيس شمالاً حتى حدربة جنوباً، إضافة إلى حركة التجارة البينية بينهم وبين السودان والتى تعتبر المورد الأساسى لجميع احتياجاتهم اليومية.

    رحلة «دبوكة الجمال» والتى تطلق على حملة 100 جمل تبدأ من السودان إلى الشلاتين عبر منافذ حدربة وفناد وسوهين لتدخل إلى الحجر الصحى ليتم فحصها جيداً ثم يتم الإفراج عنها لتدخل دائرة البيع والشراء بعد حصولها على البطاقة الخاصة بها والتى تكون بمثابة شهادة صحية للجمل تسلم للتاجر الذى يشتريه ومنه إلى المزرعة فى حالة تربيته أو للمجزر فى حالة ذبحه.

    جميع العمال العاملين فى تجارة الجمال وتحميلها منV عرب الرشايدة المتوارثين هذه المهنة على الحدود كما يقول سليم صويلح من أقدم عرب الرشايدة الذين يعملون فى الجمال، لافتا إلى أن البيع والشراء يوم عسل ويوم بصل ولكن الأسعار مناسبة.

    وتعتبر النباتات الطبية من أهم منتجات المنطقة وفى مقدمتها شجر اليادانيد وهو شجر له رائحة وتصنع منه العطور ويستخدم لعلاج المغص ومسكن للآلام الأسنان إلى جانب «الحلف بر» الذى يستخدم لعلاج أمراض الصدر والسخونة بعد نقعه فى الماء، وورق الأراك لعلاج الكلى، واللالوب أو الهجليج وهو نوع من التمر لعلاج السكر.

    صناعة الجلود أيضاً تعتبر من الصناعات الأساسية التى يعتمد عليها العديد من السكان فى الصناعة والتجارة، وهى صناعة ذاتية كما يقول المعلم أبوالحسن أحمد دكرورى، لافتاً إلى أنها صناعة متوارثة بين بنات المنطقة وسيداتها، وهى صناعة «بكر» تعتمد على المشغولات اليدوية دون أى أدوات.

    أما التبادل التجارى عبر منافذ مصر والسودان فهو أهم أوجه الأنشطة التجارة فى مدينة الشلاتين حيث تأتى الشاحنات السودانية محملة بالبضائع مثل الكركديه والسمسم والحنة والبلح لتفرغ حمولتها وتشترى المنتجات المصرية، وفى مقدمتها الأجهزة الكهربائية والبلاستيك والحلويات، ولهذا معظم سكان المنطقة يعملون فى هذه الحرفة.

    الصيد غزير على طول الساحل الممتد بين حلايب وشلاتين والذى يصل طوله إلى 170 كيلو مترا ويعتمد عليه العديد من السكان الأصليين الذين أصبحوا صيادين مهرة حاليا يصدرون الأسماك إلى السودان من جانب وإلى مرسى علم والقصير من الجانب الآخر.
    avatar
    عبد الحكيم
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    نقاط التميز : 145
    معدل تقييم الاداء : 2

    حلايب وشلاتين Empty رد: حلايب وشلاتين

    مُساهمة من طرف عبد الحكيم الإثنين 2 نوفمبر - 11:37

    حفل الزفاف فى حلايب وشلاتين 4 أيام.. والوسيب والبيبوب أهم الرقصات


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    المأكل.. المسكن.. الزاوج.. الرقصات.. تقاليد مختلفة نابعة من عادات ملتصقة بطبيعة مثلث حلايب وشلاتين وبيئته الصحراوية المختلفة التى لا يتعرف عليها الزائر إلا بعد أيام من الاختلاط مع أهلها الذين يعتبرونها سمات خاصة تميزهم وأسرارا لا يعرفها غيرهم.

    الزواج مرسم له تقاليد خاصة فى حلايب وشلاتين، فالفرح يستمر أربعة أيام من الإثنين حتى الخميس ويحرم الزواج نهائياً فى شهر ربيع الأول المخصص للاحتفال بالمولد النبوى فقط، اليوم الأول من الزفاف هو يوم «الحنة الصغرى» حيث يعاون فيها واحد من الأصدقاء العريس ويسمى «الوزير» أما النساء فيجهزن الحنة والبخور والروائح.

    أما اليوم الثانى من العرس فيطلق عليه الفرح وهو يوم الثلاثاء الذى يبدأ بإهداء الذبائح لأهل العروس وذبحها وتحضيرها للطهو، أما يوم الأربعاء فهو يوم الحنة الكبرى حيث يأتى كل أهل القبيلة وتغنى السيدات للعريس، ومعظم الأغانى فى مدح العريس مع ممارسة الرقصات الخاصة بالحنة وهى رقصة «السيرة» حتى يأتى يوم الخميس يوم الذبائح والسيدات فقط حيث يستمر العريس ساهراً فى الكوجرة حتى شروق الشمس لا يغمض له جفن، وتستمر الاحتفالات يوم الجمعة حتى بعد صلاة العصر إلى أن يتناول أهل القبيلة الغداء لحين وصول العروس إليه حيث تأتى بها خالتها أو عمتها لتزفها إليه.

    ومن العادات المميزة لأهالى حلايب وشلاتين فى الأفراح أن يدخل العريس بزوجته بعد عشاء يوم الجمعة وقبل أن تشرق شمس، اليوم التالى تذهب الزوجة لبيت والدها لتقضى طوال لنهار وتعود لزوجها بعد غروب الشمس، ويتكرر هذا لمدة 40 يوما.

    المرأة فى حلايب والشلاتين شىء مقدس لا يقترب منها أحد ولا تظهر إلا داخل بيتها ولا تخرج منه إلا للضرورة القصوى وتعمل فى المشغولات اليدوية كمهنة متوارثة لكل بنات المثلث.

    فاطمة على جمعة من نساء قبيلة العبابدة أكدت أن وضع المرأة حالياً يختلف عن وضعها سابقاً، فالبنات الصغيرات مسموح لهن بالتعليم والخروج فى حدود، عكس العروس التى لا تخرج إلا إلى بيت زوجها.

    يعتبر اللحم أكلة أساسية لأهالى حلايب وشلاتين فى ظل الاعتماد الأساسى على الغنم، حيث تتم تشفية اللحم وتحفر له حفرة فى الأرض يشعل بها الحطب، ثم تغطى النار بالحجارة حتى يسخن الحجر، ثم يوضع على الحجر شحم الذبيحة ليوضع عليه اللحم المشفى ويتم تقليبه حتى ينضج ثم يقطع إلى شرائح ويطلق عليه «الديفوت».

    ومن أشهر رقصاتهم التراثية «الروسيب» أو السيف والدرك حيث يمسك كل لاعب سيفا ودرعا مصنوعا من الجلد ويبدأ القتال والمبارزة بينهم، أما رقصة «البيبوب» أو الطنبور والدف فهى من أهم رقصات الأفراح فى القبائل، وقد أدى هذا الزخم فى الرقصات إلى تشكيل فرقة الشلاتين للفنون التقليدية منذ عام 1995.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو - 19:14