معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    موضوع حصلت على240حسنة

    avatar
    باسم
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 207
    رقم العضوية : 186
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008
    نقاط التميز : 402
    معدل تقييم الاداء : 17

    موضوع  حصلت على240حسنة Empty موضوع حصلت على240حسنة

    مُساهمة من طرف باسم الأحد 11 يناير - 3:31

    السؤال:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظك الله وأثابك الخير

    الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ

    مرة واحد رايح السوق يتسوق ،المهم و هو ماشي لقا مكتوب على جدار محل من المحلات و بخط كبير و عريض

    ((الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ ))

    كان يقراها و هو يقرا مر جنبه واحد كان يشوفه قاعد يقرا وقاله تدري:

    انك حصلت على 240 حسنة ؟؟؟

    و حتى الي كاتبها على الجدار حصل على 240 حسنة ؟؟؟

    و حتى انا كاتب الموضوع حصلت على 240 حسنة ؟؟؟

    بنات بالله عليكم خدت منكم اكثر من 3 دقايق ؟؟

    و حتى انت يلي قاعدة تقراي الموضوع اضغطي على FORWARD و حطي ايميلات اصحابك ومعارفك واضغطي على SEND علشان تحصل على 240 حسنة و انت قاعده بمكانك

    و شوف الاجر الي بيجيلك من غير ماتسوي شي

    وحتى انا نقلت الموضوع انشاالله احصل على 240 حسنة

    هل فعلا قول { الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ } لها 240 حسنه ؟

    وهل هناك دليل على هذا ؟
    avatar
    باسم
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 207
    رقم العضوية : 186
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008
    نقاط التميز : 402
    معدل تقييم الاداء : 17

    موضوع  حصلت على240حسنة Empty رد: موضوع حصلت على240حسنة

    مُساهمة من طرف باسم الأحد 11 يناير - 3:32

    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وحفظك الله ورعاك .

    أما إلزام الناس بإرسال رسائل بريدية أو رسائل جوّال ، فإن هذا - بارك الله فيك - من باب إلزام الناس بما ليس بِلازم .
    وهذا من العبث !

    ولا يجوز إلزام الناس بمثل هذا ، أو يُوضَع في ذِمم الناس ! ويُحمّل الناس مثل هذا .

    أما المسألة الثانية ، وهي أن شخصاً مرّ بِمحلّ كَتَب صاحبه عليه أول آية الكرسي ...

    فما في هذه الرسالة خطأ من وُجوه :

    الأول : أن كتابة الآيات على الجدران والمحلاّت خِلاف السنة ، ومن شرط قبول العمل أن يكون على السُّـنَّـة .

    الثاني : أن القرآن أُنزِل للتدبّر والعمل ، لا لأن يُكتَب على الجدران ، ولا لأن تُزيّن به المجالس !

    الثالث : أن العِبرة ليست بِالعمل بِقدْر ما هي بأمرين :

    1 – قَبول العمل .
    ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
    وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
    وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .

    2 – المحافظة على حسنات العمل ، وإن قَـلّ .

    فقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل ، وتصوم النهار ، وتفعل ، وتصّدّق ، وتؤذي جيرانـها بلسانـها ، فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : لا خير فيها هي من أهل النار . قيل : وفلانة تصلى المكتوبة ، وتصّدق بأثوار ، ولا تؤذي أحداً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي من أهل الجنة . رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك . وهو حديث صحيح .

    فليست العِبرة بأداء العمل ، بِقدر ما هي العِبرة بقبول العمل ، ثم المحافظة على حسنات ذلك العمل من أن تذهب أو تضيع !

    الوجه الرابع : أن الذي يقول مثل هذا ، قد يَغترّ ، ويَظن أنه حصل على آلاف الحسنات ، ثم قد يَحمِله هذا ويَدفعه إلى فِعل السيئات ، أو الإدلال على الله بالعمل .
    قال ابن القيم : وخَصّ الذِّكْر بالْْخِيفة لِحَاجَة الذَّاكر إلى الْخَوف ، فإن الذِّكْر يَستلزم الْمَحَـبَّة ويُثْمِرها ولا بُدّ ، فمن أكثر من ذِكر الله تعالى أثمر له ذلك محبته ، والمحبة ما لم تقرن بالخوف فإنها لا تنفع صاحبها بل قد تضرّه ، لأنها توجب الإدلال والانبساط ، وربما آلت بكثير من الجهال المغرورين إلى أنهم استغنوا بها عن الواجبات . اهـ .

    فهذا قد يضرّ بصاحبه أكثر مما ينفعه ، وقد يشتغل بعض الناس بِحساب الحسنات عن حقيقة العمل ، فيكون يشتغل بِصورة العمل عن حقيقته !
    وفرق بين إنسان عنده صورة العمل ، وآخر عنده حقيقة العمل !
    والفرق بينهما كالفَرْق بين حقيقة الإنسان وصورته !

    والمقصود أن لا يُشتَغل بِحساب الحسنات وعدِّها عن مسائل أهم ، من اتِّباع السنة إلى قبول العمل ، إلى غير ذلك .

    والله المستعان .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    جابر
    جابر
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 52
    رقم العضوية : 268
    تاريخ التسجيل : 14/03/2009
    نقاط التميز : 52
    معدل تقييم الاداء : 0

    موضوع  حصلت على240حسنة Empty رد: موضوع حصلت على240حسنة

    مُساهمة من طرف جابر الإثنين 20 أبريل - 11:13

    لك جزيل الشكر
    avatar
    باسم
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 207
    رقم العضوية : 186
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008
    نقاط التميز : 402
    معدل تقييم الاداء : 17

    موضوع  حصلت على240حسنة Empty رد: موضوع حصلت على240حسنة

    مُساهمة من طرف باسم الجمعة 15 مايو - 5:52

    سعدت بمرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو - 16:42