والمثير في الأمر ان عبارات شركة السلام لديها تاريخ غير مشرف من الملاحقات والمخالفات غير المحدودة .. حيث تعرضت عباراتها لمواقف وحوادث مؤسفة .. ففي العام 2000 وبعد عام واحد من توقيع العقد بين شركة السلام وشركة 'TERENIA' الايطالية لبيع السفن الخمس بغرض التقطيع وليس التشغيل .. قامت شركة السلام بارسال العبارة 'السلام 94' الي 'نابولي' لتحميل ركاب اجانب .. غير انه من سوء حظ الشركة كان يتواجد في هذا الوقت صاحب شركة'TERENIA' الملاحية وهو ايطالي الجنسية .. وما ان شاهد العبارة 'السلام 94' التي باعها سابقا الي شركة السلام تحمل ركابا حتي قام بإبلاغ سلطات ميناء 'ايطاليا' بهذه الواقعة .. وعلي الفور تم طرد العبارة 'السلام 94' من الميناء وتمت اعادتها الي الاسكندرية.
موقف آخر تعرضت له العبارة 'السلام 96' داخل ميناء 'برشلونة' الاسباني في العام 2001 .. فبعد قيام هيئة الموانئ والمفتشين الهندسيين باسبانيا بالكشف علي العبارة 'السلام 96' بعد دخولها ميناء 'برشلونة' بحوالي ساعتين قادمة من ميناء 'الاسكندرية' وجدوا ان هناك '150' بندا غير مطابقة لمواصفات السلامة .. وان السفينة متهالكة، ولا تستطيع نقل ركاب اسبان إلي موانئ اخري .. وبالتالي .. ولأن هؤلاء المفتشين لايستطيع احد شراءهم بالمال .. فقد تم الحجز علي العبارة 'السلام 96' داخل ميناء 'برشلونة' لنحو 20يوما الامر الذي دفع كلا من 'ممدوح اسماعيل' رئيس مجلس ادارة شركة السلام ونجله 'عمرو' إلي السفر إلي 'اسبانيا' لمحاولة الوصول لحل للمشكلة وبصحبتهما سبعة من المحامين المصريين.. الا ان كافة المحاولات التي بذلت في هذا الصدد باءت بالفشل الكامل.. خاصة بعد ان اكدت التقارير الهندسية ان العبارة لاتصلح للابحار ولايمكن ان تغادر الميناء الاسباني قبل ان تقوم شركة السلام بعمل اللازم تجاه ال'150' بندا حفاظا علي ارواح الطاقم وكان عددهم '50' مصريا و '75' كوبيا.
وبدلا من اصلاح الاخطاء بحسب رأي الجهات الهندسية الاسبانية قام ربان العبارة 'السلام 96' وهو السيد 'YANNI' بإبلاغ هيئة ميناء برشلونة بأنه يريد مغادرة الميناء لان رصيف الميناء غالي الثمن وانه يريد الذهاب إلي منطقة 'المخطاف الداخلي' بميناء 'برشلونة' لأنها منطقة رخيصة.
وقد تم اعلان الربان بموافقة هيئة ميناء 'برشلونة' علي طلبه وتم بالفعل نقل العبارة 'السلام 96' إلي منطقة 'مخطاف داخلي' باسبانيا .. الا انه وبعد دخول الليل قام الربان 'YANNI' بالاستعداد للهرب من منطقة 'المخطاف الداخلي' الي عرض البحر .. الا انه وبعد ساعة واحدة وجد لانشا حربيا اسبانيا وراءه ويطالبه بالتوقف والعودة الي الميناء . ولكن الربان رفض واستمر في الملاحة الي ميناء 'الاسكندرية' .. ثم وبعد العودة قامت شركة السلام بنشر اعلان لتأجير السفينة خلال موسم الصيف حيث قامت شركة 'اخناتون' للسياحة بتأجيرها ولكن في رحلات الي تركيا واليونان وسوريا ولبنان.
إن الاهمال واللامبالاة في شركة السلام المسئولة عن ارواح آلاف البشر لايعد ولا يحصي.. ففي احدي المرات واثناء ابحار العبارة 'السلام 96' في ميناء 'رودس' باليونان اغلق باب السفينة 'RAMP DOOR' علي الركاب اليونان والقبارصة ولم يفتح الا بعد ثلاث ساعات .. وفي العام 99 توفي المرحوم 'محمد الجباس' اثناء عمله في ميناء بورسعيد علي ظهر العبارة 'السلام 94' حيث كان يعمل علي سقالة لدهان جسم السفينة وقد سقط من ارتفاع 20مترا مصطدما بجوانب السفينة الحديدية ثم سقط في المياه لانه لايوجد حزام وسط كان من المفترض ان يتعلق به .. ولم تتحرك الشركة بتوفير تلك الاحزمة الا بعد وفاته حيث قامت بارسال 10 احزمة امان للسقالات .. ليس لحماية العاملين .. بل لأن جهات الامن اعلنت عزمها علي التحقيق في الامر .. وحين سألت شرطة ميناء بورسعيد كبير الضباط 'طارق البلك' عن هذه الحادثة اجاب بأن احزمة الامان موجودة ولكن الحادثة قضاء وقدر .
في عام 2002 تعرضت العبارة 'السلام 98' لحريق في الجراُ الخاص بها بسبب ماس كهربائي .. فترتب علي ذلك ان اشتعلت النيران في الامتعة والحقائب وتم القاؤها في البحر ولم يتم صرف اي تعويض للركاب عن هذه الحقائب الي وقتنا هذا.
والاخطر ان العبارات التابعة للشركة تتخلص من اكياس القمامة والتي تبلغ الاطنان بإلقائها داخل مياه البحر .. كما يتم سحب المياه المتسخة داخل السفن نتيجة تبريد الماكينات بسحبها في عرض البحر بالاضافة الي الزيوت والشحوم وجميع السوائل الراكدة وغير الراكدة الامر الذي تحظره دوليا اتفاقيات 'MARLPOL' للتلوث البحري.
لقد تفاوتت الحوادث التي تعرضت لها سفن شركة السلام ومنها سقوط قارب النجاة من علي ظهر العبارة 'السلام 94' وعلي متنه 20 فردا من افراد الطاقم اثناء الاختبار مما ادي الي اصابة ثلاثة منهم بفتح رءوسهم بعد قطع الواير الواصل بين القارب والسفينة نتيجة للتآكل الشديد وعدم تحمله لهذا العدد بالرغم من أن قارب الانقاذ يسع نحو 90 فردا.. الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول اهلية القوارب التابعة لتلك السفن من العمل .. فالقوارب متهالكة وتخالف كافة القواعد والقوانين المحددة من هيئة السلامة البحرية 'SOLAS' وهي القواعد التي وضعت في العام 74 والتي تنص علي مايلي:
1 في حالة غرق السفينة علي جانبها الايمن وغرق كل قوارب انقاذ الجانب الايمن يكون في استطاعة قوارب انقاذ الجانب الايسر حمل جميع ركاب العبارة.
2 في حالة غرق العبارة علي الجانب الايسر وغرق كل قوارب انقاذ الجانب الايسر يكون في استطاعة قوارب انقاذ الجانب الايمن حمل كل الركاب.
3 في حالة غرق كل قوارب الانقاذ اي جانب ايمن وجانب ايسر .. يتم حمل جميع الركاب داخل 'رماثات النجاة' والموجودة بتقسيم يسمح بذلك.. مثلا خمسة رماثات في المقدمة وعشرة في المؤخرة وعشرون علي السطح وذلك طبقا لحمولة السفينة من الافراد.
وعلي ذلك فإن ما حدث للعبارة 'السلام 98' من غرق لايوصف إلا بانه لم يتم فتح رماثات النجاة كما يجب .. ولم يتم نزول قوارب النجاة بالشكل المتعارف عليه.
وكل ذلك يأتي في سياق الاهمال الذي طال كل شيء في سفن شركة السلام .. فجميع عبارات السلام تم تصنيعها ما بين العامين 1960 ، 1969 اي منذ نحو ال40 عاما علما بأن متوسط عمر اي سفينة في العالم من 20 ، 25 سنة تشغيل بالنظر لما يصيب بدن السفينة من عطب نتيجة قسوة البحر.. ولذا فإن السفن المتهالكة والتي لاتصلح للإبحار في اوربا يتم بيعها لشركات مصرية علي سبيل الخردة.. ولعل ما تكشفه الصور المرفقة حول تهالك بدن السفينة 'السلام 98' ليعطي دليلا واضحا علي نوعية السفن التي تستخدمها تلك الشركة وغيرها بتحميل آلاف المصريين عليها دون اتخاذ اي من الاحتياطات اللازمة لحمايتهم.. والمثير أن السفن المتهالكة والتي لاتصلح للإبحار في الدول الاوربية تقوم شركات مصرية بشرائها علي سبيل الخردة ويتم دهانها من الخارج وتغيير أسمائها وشهاداتها وعلم دولة التصنيع واستبداله بعلم 'بنما' علي ان يتم تشغيلها مرة اخري في مصر وخاصة بين موانئ البحر الاحمر.
والدليل علي ذلك ان العبارات 'السلام 90، والسلام 95، والسلام 98' انتهي مصيرها بالغرق .. اما العبارات 'السلام 92، والسلام94، والسلام 96' فقد تم بناؤها في العام 1969 وادخلت الخدمة منذ العام 71 اي انها تجاوزت عمرها الافتراضي بكثير.
لقد اقدم السيد 'ممدوح اسماعيل' رئيس مجلس ادارة الشركة علي تصرف غير مفهوم في العام 2000 .. فأثناء موسم الصيف قامت شركة السلام للنقل البحري بتغيير الرسومات الهندسية للعبارة 'السلام 94' 'مانزوني' واستبدال الرسومات برسومات هندسية لعبارة حديثة لكي تستطيع السفر خلال موسم الصيف مع شركة اسبانية .. وكانت الشركة الاسبانية في ذلك الوقت تريد استئجار عبارة حديثة وقد قامت شركة السلام باستبدال الرسومات القديمة برسومات هندسية جديدة لا تنطبق اصلا علي العبارة 'السلام 94' 'مانزوني' .. وتم تغيير اسم العبارة الي 'TERTIUM MILLENUM' بمعني الالفية الثالثة .. وقد سافرت العبارة إلي اسبانيا وبعد اكتشاف المؤجر الاسباني لهذا الفخ قام برفع دعوي قضائية للتعويض، ثم تم الحجز علي العبارة بالميناء الاسباني قبل ان تهرب الي الاسكندرية.
ولم يكن من الغريب ان تحمل الرسومات المستحدثة توقيع السيد 'ممدوح اسماعيل' كما هو وارد في المستند المرفق.
إن من الامور المثيرة للسخرية ان يدافع السيد 'ممدوح اسماعيل' وابنه 'عمرو' عن العبارة 'السلام 98' الغارقة بالاشارة الي ان حالتها جيدة بقوله انها كانت تشارك في مؤتمر عظماء الدول السبع بايطاليا.. دون ان يكملا الحقيقة التي تقول ان العبارة كانت تستخدم كفندق عائم من اجل نوم حراس المؤتمر فقط وكانت من ضمن 20عبارة علي مستوي العالم .. بل وحدثت مشكلة بداخلها اثناء وقوفها بميناء 'GENWA' الايطالي وهي عدم نظافة كبائن واسرة الحراس الايطاليين .. كما انه واثناء وجود الغطاسين وقيامهم بالتفتيش اليومي علي السفن الراسية بالميناء للتأكد من عدم وجود ألغام وجدوا تسريب زيت وغاز الي مياه البحر وهو امر محظور دوليا طبقا لاتفاقية 'MARLPOR' للتلوث البحري وتم ابلاغ سلطات الميناء بهذه الواقعة لاتخاذ اللازم .. وقد كان السيد 'عمرو ممدوح اسماعيل' موجودا اثناء التحقيق فأصيب بارتفاع في ضغط الدم وتم علي الفور ابعاد العبارات 'السلام 94 والسلام 96 والسلام 98' بعد انتهاء اعمال المؤتمر.
موقف آخر تعرضت له العبارة 'السلام 96' داخل ميناء 'برشلونة' الاسباني في العام 2001 .. فبعد قيام هيئة الموانئ والمفتشين الهندسيين باسبانيا بالكشف علي العبارة 'السلام 96' بعد دخولها ميناء 'برشلونة' بحوالي ساعتين قادمة من ميناء 'الاسكندرية' وجدوا ان هناك '150' بندا غير مطابقة لمواصفات السلامة .. وان السفينة متهالكة، ولا تستطيع نقل ركاب اسبان إلي موانئ اخري .. وبالتالي .. ولأن هؤلاء المفتشين لايستطيع احد شراءهم بالمال .. فقد تم الحجز علي العبارة 'السلام 96' داخل ميناء 'برشلونة' لنحو 20يوما الامر الذي دفع كلا من 'ممدوح اسماعيل' رئيس مجلس ادارة شركة السلام ونجله 'عمرو' إلي السفر إلي 'اسبانيا' لمحاولة الوصول لحل للمشكلة وبصحبتهما سبعة من المحامين المصريين.. الا ان كافة المحاولات التي بذلت في هذا الصدد باءت بالفشل الكامل.. خاصة بعد ان اكدت التقارير الهندسية ان العبارة لاتصلح للابحار ولايمكن ان تغادر الميناء الاسباني قبل ان تقوم شركة السلام بعمل اللازم تجاه ال'150' بندا حفاظا علي ارواح الطاقم وكان عددهم '50' مصريا و '75' كوبيا.
وبدلا من اصلاح الاخطاء بحسب رأي الجهات الهندسية الاسبانية قام ربان العبارة 'السلام 96' وهو السيد 'YANNI' بإبلاغ هيئة ميناء برشلونة بأنه يريد مغادرة الميناء لان رصيف الميناء غالي الثمن وانه يريد الذهاب إلي منطقة 'المخطاف الداخلي' بميناء 'برشلونة' لأنها منطقة رخيصة.
وقد تم اعلان الربان بموافقة هيئة ميناء 'برشلونة' علي طلبه وتم بالفعل نقل العبارة 'السلام 96' إلي منطقة 'مخطاف داخلي' باسبانيا .. الا انه وبعد دخول الليل قام الربان 'YANNI' بالاستعداد للهرب من منطقة 'المخطاف الداخلي' الي عرض البحر .. الا انه وبعد ساعة واحدة وجد لانشا حربيا اسبانيا وراءه ويطالبه بالتوقف والعودة الي الميناء . ولكن الربان رفض واستمر في الملاحة الي ميناء 'الاسكندرية' .. ثم وبعد العودة قامت شركة السلام بنشر اعلان لتأجير السفينة خلال موسم الصيف حيث قامت شركة 'اخناتون' للسياحة بتأجيرها ولكن في رحلات الي تركيا واليونان وسوريا ولبنان.
إن الاهمال واللامبالاة في شركة السلام المسئولة عن ارواح آلاف البشر لايعد ولا يحصي.. ففي احدي المرات واثناء ابحار العبارة 'السلام 96' في ميناء 'رودس' باليونان اغلق باب السفينة 'RAMP DOOR' علي الركاب اليونان والقبارصة ولم يفتح الا بعد ثلاث ساعات .. وفي العام 99 توفي المرحوم 'محمد الجباس' اثناء عمله في ميناء بورسعيد علي ظهر العبارة 'السلام 94' حيث كان يعمل علي سقالة لدهان جسم السفينة وقد سقط من ارتفاع 20مترا مصطدما بجوانب السفينة الحديدية ثم سقط في المياه لانه لايوجد حزام وسط كان من المفترض ان يتعلق به .. ولم تتحرك الشركة بتوفير تلك الاحزمة الا بعد وفاته حيث قامت بارسال 10 احزمة امان للسقالات .. ليس لحماية العاملين .. بل لأن جهات الامن اعلنت عزمها علي التحقيق في الامر .. وحين سألت شرطة ميناء بورسعيد كبير الضباط 'طارق البلك' عن هذه الحادثة اجاب بأن احزمة الامان موجودة ولكن الحادثة قضاء وقدر .
في عام 2002 تعرضت العبارة 'السلام 98' لحريق في الجراُ الخاص بها بسبب ماس كهربائي .. فترتب علي ذلك ان اشتعلت النيران في الامتعة والحقائب وتم القاؤها في البحر ولم يتم صرف اي تعويض للركاب عن هذه الحقائب الي وقتنا هذا.
والاخطر ان العبارات التابعة للشركة تتخلص من اكياس القمامة والتي تبلغ الاطنان بإلقائها داخل مياه البحر .. كما يتم سحب المياه المتسخة داخل السفن نتيجة تبريد الماكينات بسحبها في عرض البحر بالاضافة الي الزيوت والشحوم وجميع السوائل الراكدة وغير الراكدة الامر الذي تحظره دوليا اتفاقيات 'MARLPOL' للتلوث البحري.
لقد تفاوتت الحوادث التي تعرضت لها سفن شركة السلام ومنها سقوط قارب النجاة من علي ظهر العبارة 'السلام 94' وعلي متنه 20 فردا من افراد الطاقم اثناء الاختبار مما ادي الي اصابة ثلاثة منهم بفتح رءوسهم بعد قطع الواير الواصل بين القارب والسفينة نتيجة للتآكل الشديد وعدم تحمله لهذا العدد بالرغم من أن قارب الانقاذ يسع نحو 90 فردا.. الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول اهلية القوارب التابعة لتلك السفن من العمل .. فالقوارب متهالكة وتخالف كافة القواعد والقوانين المحددة من هيئة السلامة البحرية 'SOLAS' وهي القواعد التي وضعت في العام 74 والتي تنص علي مايلي:
1 في حالة غرق السفينة علي جانبها الايمن وغرق كل قوارب انقاذ الجانب الايمن يكون في استطاعة قوارب انقاذ الجانب الايسر حمل جميع ركاب العبارة.
2 في حالة غرق العبارة علي الجانب الايسر وغرق كل قوارب انقاذ الجانب الايسر يكون في استطاعة قوارب انقاذ الجانب الايمن حمل كل الركاب.
3 في حالة غرق كل قوارب الانقاذ اي جانب ايمن وجانب ايسر .. يتم حمل جميع الركاب داخل 'رماثات النجاة' والموجودة بتقسيم يسمح بذلك.. مثلا خمسة رماثات في المقدمة وعشرة في المؤخرة وعشرون علي السطح وذلك طبقا لحمولة السفينة من الافراد.
وعلي ذلك فإن ما حدث للعبارة 'السلام 98' من غرق لايوصف إلا بانه لم يتم فتح رماثات النجاة كما يجب .. ولم يتم نزول قوارب النجاة بالشكل المتعارف عليه.
وكل ذلك يأتي في سياق الاهمال الذي طال كل شيء في سفن شركة السلام .. فجميع عبارات السلام تم تصنيعها ما بين العامين 1960 ، 1969 اي منذ نحو ال40 عاما علما بأن متوسط عمر اي سفينة في العالم من 20 ، 25 سنة تشغيل بالنظر لما يصيب بدن السفينة من عطب نتيجة قسوة البحر.. ولذا فإن السفن المتهالكة والتي لاتصلح للإبحار في اوربا يتم بيعها لشركات مصرية علي سبيل الخردة.. ولعل ما تكشفه الصور المرفقة حول تهالك بدن السفينة 'السلام 98' ليعطي دليلا واضحا علي نوعية السفن التي تستخدمها تلك الشركة وغيرها بتحميل آلاف المصريين عليها دون اتخاذ اي من الاحتياطات اللازمة لحمايتهم.. والمثير أن السفن المتهالكة والتي لاتصلح للإبحار في الدول الاوربية تقوم شركات مصرية بشرائها علي سبيل الخردة ويتم دهانها من الخارج وتغيير أسمائها وشهاداتها وعلم دولة التصنيع واستبداله بعلم 'بنما' علي ان يتم تشغيلها مرة اخري في مصر وخاصة بين موانئ البحر الاحمر.
والدليل علي ذلك ان العبارات 'السلام 90، والسلام 95، والسلام 98' انتهي مصيرها بالغرق .. اما العبارات 'السلام 92، والسلام94، والسلام 96' فقد تم بناؤها في العام 1969 وادخلت الخدمة منذ العام 71 اي انها تجاوزت عمرها الافتراضي بكثير.
لقد اقدم السيد 'ممدوح اسماعيل' رئيس مجلس ادارة الشركة علي تصرف غير مفهوم في العام 2000 .. فأثناء موسم الصيف قامت شركة السلام للنقل البحري بتغيير الرسومات الهندسية للعبارة 'السلام 94' 'مانزوني' واستبدال الرسومات برسومات هندسية لعبارة حديثة لكي تستطيع السفر خلال موسم الصيف مع شركة اسبانية .. وكانت الشركة الاسبانية في ذلك الوقت تريد استئجار عبارة حديثة وقد قامت شركة السلام باستبدال الرسومات القديمة برسومات هندسية جديدة لا تنطبق اصلا علي العبارة 'السلام 94' 'مانزوني' .. وتم تغيير اسم العبارة الي 'TERTIUM MILLENUM' بمعني الالفية الثالثة .. وقد سافرت العبارة إلي اسبانيا وبعد اكتشاف المؤجر الاسباني لهذا الفخ قام برفع دعوي قضائية للتعويض، ثم تم الحجز علي العبارة بالميناء الاسباني قبل ان تهرب الي الاسكندرية.
ولم يكن من الغريب ان تحمل الرسومات المستحدثة توقيع السيد 'ممدوح اسماعيل' كما هو وارد في المستند المرفق.
إن من الامور المثيرة للسخرية ان يدافع السيد 'ممدوح اسماعيل' وابنه 'عمرو' عن العبارة 'السلام 98' الغارقة بالاشارة الي ان حالتها جيدة بقوله انها كانت تشارك في مؤتمر عظماء الدول السبع بايطاليا.. دون ان يكملا الحقيقة التي تقول ان العبارة كانت تستخدم كفندق عائم من اجل نوم حراس المؤتمر فقط وكانت من ضمن 20عبارة علي مستوي العالم .. بل وحدثت مشكلة بداخلها اثناء وقوفها بميناء 'GENWA' الايطالي وهي عدم نظافة كبائن واسرة الحراس الايطاليين .. كما انه واثناء وجود الغطاسين وقيامهم بالتفتيش اليومي علي السفن الراسية بالميناء للتأكد من عدم وجود ألغام وجدوا تسريب زيت وغاز الي مياه البحر وهو امر محظور دوليا طبقا لاتفاقية 'MARLPOR' للتلوث البحري وتم ابلاغ سلطات الميناء بهذه الواقعة لاتخاذ اللازم .. وقد كان السيد 'عمرو ممدوح اسماعيل' موجودا اثناء التحقيق فأصيب بارتفاع في ضغط الدم وتم علي الفور ابعاد العبارات 'السلام 94 والسلام 96 والسلام 98' بعد انتهاء اعمال المؤتمر.
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar