لقد تحدث العلماء عن كليات الشريعة، وألفوا في علومها المؤلفات، فكتبوا في كليات العقيدة، وفي كليات الفقه، وفي كليات اللغة، وفي هذه الصفحات تقف على حديث حول كليات القرآن .
ومصطلح (الكليات) عموماً، يُقصد به المعاني والقواعد العامة المجردة، التي تشكل أساساً لما ينبثق منها، وينبني عليها من الجزئيات؛ وعليه فإن مصطلح (الكليات) هو المصطلح المقابل لمصطلح (الجزئيات) .
ومصطلح (كليات القرآن) مستفاد من آيتين كريمتين؛ أولهما: قوله تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } (آل عمران:7)؛ وثانيهما: قوله سبحانه: { كتاب أحكمت آياته ثم فصلت } (هود:1) .
فالآية الأولى بينت أن آيات القرآن الكريم قسمان: آيات محكمات، وآيات متشابهات؛ وأن المحكمات هي أصول وأمهات لغيرها، وأن مجمل الدين وشريعته قائم على هذه المحكمات. قال القرطبي: " المحكم أبداً أصل ترد إليه الفروع، والمتشابه هو الفرع "، وقال ابن عاشور: " صِنْف الآيات المحكمات يتنـزل من الكتاب منـزلة أمِّه، أي: أصله ومرجعه الذي يُرجع إليه في فهم الكتاب ومقاصده"؛ وقال أيضاً: " فالمحكمات هي أصول الاعتقاد، والتشريع، والآداب، والمواعظ " .
أما الآية الثانية فقد ذكرت أن القرآن الكريم عبارة عن آيات تمَّ إحكامها، ثم وقع تفصيلها، قال القرطبي: " أي: نظمت نظماً محكماً، لا يلحقها تناقض ولا خلل " .
ومن مدلول هاتين الآيتين نستطيع القول: إن القرآن الكريم - باعتباره الأصل الأول، والمرجع الأساس لدين الإسلام - لا بد أن يكون هو مستودع هذه الكليات ومصدرها، ولا بد كذلك أن تكون هذه الكليات مقدمة في التقديم والاعتبار .
ونزول القرآن بدأ بالآيات المحكمات الكليات التي كانت سابقة على آيات الأحكام التفصيلية؛ فالقرآن المكي اهتم بالدرجة الأولى بالكليات الأساسية والمبادئ العامة للشريعة الإسلامية، ثم نزل بعدُ في المدينة تفصيل أحكام الشريعة .
قال الشاطبي: " اعلم أن القواعد الكلية هي الموضوعة أولاً، والذي نزل بها القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، ثم تبعها أشياء بالمدينة، كملت بها تلك القواعد التي وضع أصلها بمكة، وكان أولها الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، ثم تبعه ما هو من الأصول العامة؛ كالصلاة، وإنفاق المال، وغير ذلك... وإنما كانت الجزئيات المشروعات بمكة قليلة، والأصول الكلية كانت في النـزول والتشريع أكثر. ثم لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، واتسعت خطة الإسلام، كملت هنالك الأصول الكلية على تدريج " .
والمقصود بـ (كليات القرآن) تلك الآيات التي تتحدث عن أمور كلية، تتعلق بجانب التصور والاعتقاد والأخلاق والسلوك والمقاصد. أو بعبارة أخرى: هي المعاني والمبادئ والقواعد العامة المجردة، التي تشكل أساساً ومنبعاً لما ينبثق عنها، وينبني عليها من تشريعات تفصيلية، وتكاليف عملية، وأحكام وضوابط تطبيقية .
وقد جاءت (كليات القرآن) كي تحدد القيم والمثل، وتنشئ تصوراً عاماً للكون والحياة، وتبين الغايات والمقاصد العامة التي يسعى التشريع لتحقيقها في حياة الناس، وفي الوقت نفسه، وضحت تلك الآيات أمهات المفاسد، وأصول الانحرافات التي تهدد حياة الإنسان، من عقدية وفكرية ونفسية وسلوكية...
وعلى العموم يمكن القول: إن (الكليات القرآنية) قد تكفلت بإرساء الأساس النظري والإطار المرجعي، الذي ينبثق منه التشريع الإسلامي، وأن الشريعة الإسلامية قد تفصَّلت فروعها بعدما تأصلت كلياتها .
هذا، وقد عرض القرآن الكريم هذه الكليات من خلال أساليب متعددة ومتنوعة؛ فجاء كثير من هذه الكليات على لسان الرسل والأنبياء، من ذلك مثلاً ما جاء على لسان النبي صالح عليه السلام: { ولا تطيعوا أمر المسرفين * الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون } (الشعراء:151-152)؛ أو حكاية عما جاء في كتبهم وشرائعهم؛ ومن ذلك قوله سبحانه: { لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط } (الحديد:25) .
ثم إن هذه الكليات القرآنية منها ما جاء منصوصاً عليها بعبارات جامعة في آية، كقوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } (النجم:39)، ومنها ما جاء في جزء من آية، وهذا كثير، كقوله تعالى: { ولا تزر وازرة وزر أخرى } (الأنعام:164)، ومنها ما جاء ضمن مجموعة من الآيات المتضمنة لعدة معان وأحكام كلية، كرفع الحرج عن الناس، فهذه الكلية ثابتة بعدة آيات، كقوله تعالى: { يريد الله أن يخفف عنكم } (النساء:28)، وقوله سبحانه: { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } (البقرة:185) .
وكثير من الكليات القرآنية جاء في صيغ وصفية لأحوال ونماذج من الناس؛ إما بذكر صفاتهم المحمودة والممدوحة؛ لأجل الاتباع والاقتداء؛ وإما بذكر صفاتهم المذمومة والمستنكرة؛ لأجل الاجتناب والانتهاء، كقوله تعالى: { الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق } (الرعد:20)، وقوله سبحانه: { والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون } (الرعد:37) .
وقد تأتي الكليات القرآنية بصيغ خبرية تقريرية، على شكل مبادئ وقواعد، كما في قوله سبحانه: { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها } (البقرة:286)، وقوله تعالى: { وما جعل عليكم في الدين من حرج } (الحج:78) .
وتأتي الكليات أحياناً بصيغتي الأمر والنهي، كقوله سبحانه: { وأقسطوا إن الله يحب المقسطين } (الحجرات:9)، وقوله تعالى: { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين } (الأنعام:141) .
وقد تأتي الكليات القرآنية مضمَّنة في الأدعية المطلوبة والمشروعة، كقوله تعالى: { اهدنا الصراط المستقيم } (الفاتحة:6)، وهو دعاء يعني: الطلب الدائم، والسعي الدائب لسلوك طريق الهداية والاستقامة؛ وقوله سبحانه: { لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين } (يونس:85)، وهذا دعاء إلى الله وتوجه إليه ألا يجعل المؤمن موضع محنة وفتنة وبلاء .
ثم إن مصطلح (الكليات) هنا مقابل لمصطلح (الجزئيات)، حيث إن الجزئيات كل ما يأتي تفصيلاً وتطبيقاً للكليات، سواء أكان ذلك منصوصاً عليه، أم مجتهداً فيه تنـزيلاً وتطبيقاً؛ فمثلاً قوله تعالى: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان } (النحل:90)، فهذه الآية الكريمة أصل كلي يأمر بالتزام العدل عموماً، والإحسان إلى الغير، لكن قوله تعالى: { وبالوالدين إحسانا } (البقرة:83) تفصيل لهذا الكلي، وكذلك قوله تعالى: { وقولوا للناس حسنا } (البقرة:83)، تطبيق لهذا الكلي .
وقوله سبحانه: { كونوا قوامين بالقسط } (النساء:135)، أمر كلي، يطلب من العباد أن يلتزموا القسط في شؤونهم كلها، صغيرها وكبيرها؛ أما قوله سبحانه: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } (النساء:58) فهو تفصيل وتطبيق لذلك الكلي .
و(كليات القرآن) خير معين للمفسر على تفسير كتاب الله، فهماً وتقييداً وتخصيصاً؛ كما أنها عون للفقيه من أجل الاستمداد منها فيما لا نهاية له من القضايا والمستجدات التي تطرأ على حياة الناس، وهذا مما امتازت به شريعة الإسلام على غيرها من الشرائع .
ومما ينبغي الإشارة إليه هنا، أن كثيراً من (كليات القرآن) قد قررتها الكتب السابقة عليه، ولا غرابة في ذلك، فما دام المصدر واحداً، وهو الله، ومادام المتلقي واحداً، وهو الإنسان، فمن الطبيعي أن تكون هذه الكليات من الأمور المشتركة بين شرائع السماء، يقول ابن تيمية: " وقرر - القرآن - ما في الكتاب الأول من أصول الدين وشرائعه الجامعة، التي اتفقت عليها الرسل؛ كالوصايا المذكورة في آخر الأنعام، وأول الأعراف، وسورة سبحان، ونحوها من السور المكية.."، وهذا هو ما تشير إليه الآية الكريمة: { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } (الشورى:13)، فالآية تدل على أن ما شُرع في دين الإسلام من الأصول والكليات هو نفسه الذي شُرع في شرائع الأنبياء السابقين .
هذا، ويمكن تصنيف كليات القرآن إلى أربعة أصناف أساسية: كليات عقدية، وكليات خُلقية، وكليات تشريعية، وكليات مقاصدية، وفيما يلي شيء من البيان حول هذه الأصناف الأربعة:
ومصطلح (الكليات) عموماً، يُقصد به المعاني والقواعد العامة المجردة، التي تشكل أساساً لما ينبثق منها، وينبني عليها من الجزئيات؛ وعليه فإن مصطلح (الكليات) هو المصطلح المقابل لمصطلح (الجزئيات) .
ومصطلح (كليات القرآن) مستفاد من آيتين كريمتين؛ أولهما: قوله تعالى: { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } (آل عمران:7)؛ وثانيهما: قوله سبحانه: { كتاب أحكمت آياته ثم فصلت } (هود:1) .
فالآية الأولى بينت أن آيات القرآن الكريم قسمان: آيات محكمات، وآيات متشابهات؛ وأن المحكمات هي أصول وأمهات لغيرها، وأن مجمل الدين وشريعته قائم على هذه المحكمات. قال القرطبي: " المحكم أبداً أصل ترد إليه الفروع، والمتشابه هو الفرع "، وقال ابن عاشور: " صِنْف الآيات المحكمات يتنـزل من الكتاب منـزلة أمِّه، أي: أصله ومرجعه الذي يُرجع إليه في فهم الكتاب ومقاصده"؛ وقال أيضاً: " فالمحكمات هي أصول الاعتقاد، والتشريع، والآداب، والمواعظ " .
أما الآية الثانية فقد ذكرت أن القرآن الكريم عبارة عن آيات تمَّ إحكامها، ثم وقع تفصيلها، قال القرطبي: " أي: نظمت نظماً محكماً، لا يلحقها تناقض ولا خلل " .
ومن مدلول هاتين الآيتين نستطيع القول: إن القرآن الكريم - باعتباره الأصل الأول، والمرجع الأساس لدين الإسلام - لا بد أن يكون هو مستودع هذه الكليات ومصدرها، ولا بد كذلك أن تكون هذه الكليات مقدمة في التقديم والاعتبار .
ونزول القرآن بدأ بالآيات المحكمات الكليات التي كانت سابقة على آيات الأحكام التفصيلية؛ فالقرآن المكي اهتم بالدرجة الأولى بالكليات الأساسية والمبادئ العامة للشريعة الإسلامية، ثم نزل بعدُ في المدينة تفصيل أحكام الشريعة .
قال الشاطبي: " اعلم أن القواعد الكلية هي الموضوعة أولاً، والذي نزل بها القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، ثم تبعها أشياء بالمدينة، كملت بها تلك القواعد التي وضع أصلها بمكة، وكان أولها الإيمان بالله ورسوله واليوم الآخر، ثم تبعه ما هو من الأصول العامة؛ كالصلاة، وإنفاق المال، وغير ذلك... وإنما كانت الجزئيات المشروعات بمكة قليلة، والأصول الكلية كانت في النـزول والتشريع أكثر. ثم لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، واتسعت خطة الإسلام، كملت هنالك الأصول الكلية على تدريج " .
والمقصود بـ (كليات القرآن) تلك الآيات التي تتحدث عن أمور كلية، تتعلق بجانب التصور والاعتقاد والأخلاق والسلوك والمقاصد. أو بعبارة أخرى: هي المعاني والمبادئ والقواعد العامة المجردة، التي تشكل أساساً ومنبعاً لما ينبثق عنها، وينبني عليها من تشريعات تفصيلية، وتكاليف عملية، وأحكام وضوابط تطبيقية .
وقد جاءت (كليات القرآن) كي تحدد القيم والمثل، وتنشئ تصوراً عاماً للكون والحياة، وتبين الغايات والمقاصد العامة التي يسعى التشريع لتحقيقها في حياة الناس، وفي الوقت نفسه، وضحت تلك الآيات أمهات المفاسد، وأصول الانحرافات التي تهدد حياة الإنسان، من عقدية وفكرية ونفسية وسلوكية...
وعلى العموم يمكن القول: إن (الكليات القرآنية) قد تكفلت بإرساء الأساس النظري والإطار المرجعي، الذي ينبثق منه التشريع الإسلامي، وأن الشريعة الإسلامية قد تفصَّلت فروعها بعدما تأصلت كلياتها .
هذا، وقد عرض القرآن الكريم هذه الكليات من خلال أساليب متعددة ومتنوعة؛ فجاء كثير من هذه الكليات على لسان الرسل والأنبياء، من ذلك مثلاً ما جاء على لسان النبي صالح عليه السلام: { ولا تطيعوا أمر المسرفين * الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون } (الشعراء:151-152)؛ أو حكاية عما جاء في كتبهم وشرائعهم؛ ومن ذلك قوله سبحانه: { لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط } (الحديد:25) .
ثم إن هذه الكليات القرآنية منها ما جاء منصوصاً عليها بعبارات جامعة في آية، كقوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } (النجم:39)، ومنها ما جاء في جزء من آية، وهذا كثير، كقوله تعالى: { ولا تزر وازرة وزر أخرى } (الأنعام:164)، ومنها ما جاء ضمن مجموعة من الآيات المتضمنة لعدة معان وأحكام كلية، كرفع الحرج عن الناس، فهذه الكلية ثابتة بعدة آيات، كقوله تعالى: { يريد الله أن يخفف عنكم } (النساء:28)، وقوله سبحانه: { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } (البقرة:185) .
وكثير من الكليات القرآنية جاء في صيغ وصفية لأحوال ونماذج من الناس؛ إما بذكر صفاتهم المحمودة والممدوحة؛ لأجل الاتباع والاقتداء؛ وإما بذكر صفاتهم المذمومة والمستنكرة؛ لأجل الاجتناب والانتهاء، كقوله تعالى: { الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق } (الرعد:20)، وقوله سبحانه: { والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون } (الرعد:37) .
وقد تأتي الكليات القرآنية بصيغ خبرية تقريرية، على شكل مبادئ وقواعد، كما في قوله سبحانه: { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها } (البقرة:286)، وقوله تعالى: { وما جعل عليكم في الدين من حرج } (الحج:78) .
وتأتي الكليات أحياناً بصيغتي الأمر والنهي، كقوله سبحانه: { وأقسطوا إن الله يحب المقسطين } (الحجرات:9)، وقوله تعالى: { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين } (الأنعام:141) .
وقد تأتي الكليات القرآنية مضمَّنة في الأدعية المطلوبة والمشروعة، كقوله تعالى: { اهدنا الصراط المستقيم } (الفاتحة:6)، وهو دعاء يعني: الطلب الدائم، والسعي الدائب لسلوك طريق الهداية والاستقامة؛ وقوله سبحانه: { لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين } (يونس:85)، وهذا دعاء إلى الله وتوجه إليه ألا يجعل المؤمن موضع محنة وفتنة وبلاء .
ثم إن مصطلح (الكليات) هنا مقابل لمصطلح (الجزئيات)، حيث إن الجزئيات كل ما يأتي تفصيلاً وتطبيقاً للكليات، سواء أكان ذلك منصوصاً عليه، أم مجتهداً فيه تنـزيلاً وتطبيقاً؛ فمثلاً قوله تعالى: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان } (النحل:90)، فهذه الآية الكريمة أصل كلي يأمر بالتزام العدل عموماً، والإحسان إلى الغير، لكن قوله تعالى: { وبالوالدين إحسانا } (البقرة:83) تفصيل لهذا الكلي، وكذلك قوله تعالى: { وقولوا للناس حسنا } (البقرة:83)، تطبيق لهذا الكلي .
وقوله سبحانه: { كونوا قوامين بالقسط } (النساء:135)، أمر كلي، يطلب من العباد أن يلتزموا القسط في شؤونهم كلها، صغيرها وكبيرها؛ أما قوله سبحانه: { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } (النساء:58) فهو تفصيل وتطبيق لذلك الكلي .
و(كليات القرآن) خير معين للمفسر على تفسير كتاب الله، فهماً وتقييداً وتخصيصاً؛ كما أنها عون للفقيه من أجل الاستمداد منها فيما لا نهاية له من القضايا والمستجدات التي تطرأ على حياة الناس، وهذا مما امتازت به شريعة الإسلام على غيرها من الشرائع .
ومما ينبغي الإشارة إليه هنا، أن كثيراً من (كليات القرآن) قد قررتها الكتب السابقة عليه، ولا غرابة في ذلك، فما دام المصدر واحداً، وهو الله، ومادام المتلقي واحداً، وهو الإنسان، فمن الطبيعي أن تكون هذه الكليات من الأمور المشتركة بين شرائع السماء، يقول ابن تيمية: " وقرر - القرآن - ما في الكتاب الأول من أصول الدين وشرائعه الجامعة، التي اتفقت عليها الرسل؛ كالوصايا المذكورة في آخر الأنعام، وأول الأعراف، وسورة سبحان، ونحوها من السور المكية.."، وهذا هو ما تشير إليه الآية الكريمة: { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } (الشورى:13)، فالآية تدل على أن ما شُرع في دين الإسلام من الأصول والكليات هو نفسه الذي شُرع في شرائع الأنبياء السابقين .
هذا، ويمكن تصنيف كليات القرآن إلى أربعة أصناف أساسية: كليات عقدية، وكليات خُلقية، وكليات تشريعية، وكليات مقاصدية، وفيما يلي شيء من البيان حول هذه الأصناف الأربعة:
الأحد 16 مارس - 16:45 من طرف love for ever
» عالم مصريات ألماني يضع نظرية جديدة عن أصل الاهرام
الثلاثاء 24 ديسمبر - 9:08 من طرف adel.ebied.14
» فرح جامد آخر حاجه
الأحد 11 مارس - 7:46 من طرف عمرو سليم
» ملحمة الثورة في السويس
الأربعاء 27 أبريل - 3:54 من طرف عادل
» موقعة الجمل 2-2-2011
الأحد 24 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» معركة قصر النيل في يوم جمعة الشهداء (الغضب) 28 -1 - 2011
السبت 23 أبريل - 3:10 من طرف عادل
» احداث يوم 25 يناير في ميدان المطرية
السبت 23 أبريل - 1:24 من طرف عادل
» تفاصيل يوم الغضب "25 يناير" لحظة بلحظة
السبت 23 أبريل - 1:20 من طرف عادل
» كتاب حقيقة البهائية لدكتور مصطفى محمود
الجمعة 22 أبريل - 8:01 من طرف هشام الصفطي
» لماذا قامت الثورة ؟
الخميس 21 أبريل - 7:51 من طرف Marwan(Mark71)
» مواهب خرجت من رحم الثورة
الخميس 21 أبريل - 2:55 من طرف سعاد خليل
» تفاصيل يوم الغضب الثالث "27 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:52 من طرف صبري محمود
» تفاصيل يوم الغضب الثاني "26 يناير" لحظة بلحظة
الأربعاء 20 أبريل - 3:39 من طرف صبري محمود
» مصابي موقعة الجمل في يوم 2-2- 2011
الثلاثاء 19 أبريل - 13:24 من طرف عادل
» الثورة المصرية بالطريقة الهتلرية
الثلاثاء 19 أبريل - 13:19 من طرف عادل
» المتحولون
الثلاثاء 19 أبريل - 10:28 من طرف عادل
» دعوات للنزول للمشاركة في يوم 25
الإثنين 18 أبريل - 20:51 من طرف عادل
» لقاءات مع بعض الثوار بعيدا عن برامج التوك شو
الإثنين 18 أبريل - 0:15 من طرف عادل
» الثورة الضاحكة ( مواقف وطرائف )
الأحد 17 أبريل - 23:20 من طرف عادل
» يوميات الثورة فيلم وثائقي من انتاج bbc
الأحد 17 أبريل - 20:21 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في سوهاج
الأحد 17 أبريل - 20:07 من طرف عادل
» احداث ثلاثاء الصمود 8-2-2011 في مدينة جرجا بسوهاج
الأحد 17 أبريل - 19:54 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في محطة الرمل بالاسكندرية
الأحد 17 أبريل - 4:00 من طرف عادل
» احداث يوم الغضب 25 يناير في شبرا
الأحد 17 أبريل - 2:12 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في شبرا
الأحد 17 أبريل - 1:36 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في حدائق القبة
الأحد 17 أبريل - 0:44 من طرف عادل
» احداث يوم جمعة الشهداء ( الغضب ) في ميدان المطرية
الأحد 17 أبريل - 0:10 من طرف عادل
» يوم 24 يناير ما قبل ساعة الصفر
الخميس 14 أبريل - 21:45 من طرف عادل
» اول ساعة ثورة
الخميس 14 أبريل - 20:47 من طرف عادل
» ثم ماذا بعد ؟
الخميس 14 أبريل - 19:18 من طرف عادل
» ذكريات اول ايام الثورة
الخميس 14 أبريل - 19:13 من طرف عادل
» ندااااااااء
الخميس 23 ديسمبر - 13:58 من طرف love for ever
» دحمبيش الغربيه
الخميس 23 ديسمبر - 13:53 من طرف love for ever
» الحجاب والنقاب في مصر
الخميس 23 ديسمبر - 13:52 من طرف love for ever
» كل سنه وكلكوا طيبيبن
الإثنين 15 نوفمبر - 13:44 من طرف love for ever
» لماذا الصمت والسكوت عن هؤلاء
الأحد 31 أكتوبر - 5:57 من طرف هادي
» شخصيات خلبية وهزلية
الأحد 31 أكتوبر - 5:47 من طرف هادي
» msakr2006
السبت 30 أكتوبر - 5:49 من طرف marmar
» ente7ar007
السبت 30 أكتوبر - 5:46 من طرف marmar
» Nancy
السبت 30 أكتوبر - 5:44 من طرف marmar
» waleed ali
السبت 30 أكتوبر - 5:42 من طرف marmar
» hamedadelali
السبت 30 أكتوبر - 5:41 من طرف marmar
» ياسر عشماوى عبدالفتاح
السبت 30 أكتوبر - 5:39 من طرف marmar
» علي عبد الله رحاحلة
السبت 30 أكتوبر - 5:38 من طرف marmar
» sheriefadel
السبت 30 أكتوبر - 5:36 من طرف marmar
» خالد احمد عدوى
السبت 30 أكتوبر - 5:33 من طرف marmar
» khaled
السبت 30 أكتوبر - 5:29 من طرف marmar
» yasser attia
السبت 30 أكتوبر - 5:28 من طرف marmar
» abohmaid
السبت 30 أكتوبر - 5:26 من طرف marmar
» ملك الجبل
السبت 30 أكتوبر - 5:24 من طرف marmar
» elcaptain
السبت 30 أكتوبر - 5:21 من طرف marmar
» حاتم حجازي
السبت 30 أكتوبر - 5:20 من طرف marmar
» aka699
السبت 30 أكتوبر - 5:19 من طرف marmar
» wasseem
السبت 30 أكتوبر - 5:16 من طرف marmar
» mohammedzakarea
السبت 30 أكتوبر - 5:14 من طرف marmar
» حيدر
السبت 30 أكتوبر - 5:12 من طرف marmar
» hamadafouda
السبت 30 أكتوبر - 5:10 من طرف marmar
» كل سنه وألأمه الأسلاميه بخير
الجمعة 24 سبتمبر - 4:02 من طرف love for ever
» same7samir
الأحد 18 يوليو - 9:26 من طرف love for ever
» تامر الباز
الجمعة 9 يوليو - 7:31 من طرف love for ever
» تعالوا نلضم اسمينا الفلة جنب الياسمينا
الجمعة 11 يونيو - 7:37 من طرف love for ever
» امجد
الأحد 16 مايو - 8:42 من طرف marmar
» ahmedelmorsi
الأحد 16 مايو - 8:40 من طرف marmar
» محمد امين
الأحد 16 مايو - 8:38 من طرف marmar
» MrMoha12356
الأحد 16 مايو - 8:36 من طرف marmar
» نوسه الحلو
الأحد 16 مايو - 8:34 من طرف marmar
» ibrahem545
الأحد 16 مايو - 8:32 من طرف marmar
» يوسف محمد السيد
الأحد 16 مايو - 8:30 من طرف marmar
» memo
الأحد 16 مايو - 8:27 من طرف marmar
» هاكلن
الأحد 16 مايو - 8:25 من طرف marmar
» لماذا نريد التغيير
السبت 15 مايو - 22:02 من طرف نرمين عبد الله
» دعوة للتوقيع "فعليا" على بيان الجمعية الوطنية للتغيير
السبت 15 مايو - 8:13 من طرف طائر الليل الحزين
» السياسيون والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 5:40 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود 2
الخميس 13 مايو - 3:07 من طرف osman_hawa
» الفساد في مصر بلا حدود
الخميس 13 مايو - 2:56 من طرف osman_hawa
» العمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 2:23 من طرف osman_hawa
» رجال الأعمال والتغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:43 من طرف osman_hawa
» الطلبة و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 1:16 من طرف osman_hawa
» الأدباء و التغيير السياسي في مصر
الخميس 13 مايو - 0:57 من طرف osman_hawa
» فلاحون مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:41 من طرف osman_hawa
» علماء مصر و التغيير السياسي
الخميس 13 مايو - 0:30 من طرف osman_hawa
» معا ننقذ فؤادة
الإثنين 26 أبريل - 21:49 من طرف marmar
» وثيقة المثقفين لتأييد البرادعى
الإثنين 26 أبريل - 5:34 من طرف طائر الليل الحزين
» نوام بالبرطمان يطالبون باطلاق الرصاص علي المطالبين بالاصلاحات الدستورية
الإثنين 26 أبريل - 4:28 من طرف طائر الليل الحزين
» أول مناظرة رئاسية بين أيمن نور وحمدين صباحي
الإثنين 26 أبريل - 4:17 من طرف طائر الليل الحزين
» لقاءقناة العربيه مع الدكتور محمد البرادعي
الإثنين 26 أبريل - 2:31 من طرف طائر الليل الحزين
» مبارك يهنئ إسرائيل بعيد تأسيسها واحتلال فلسطين وهزيمتها لمصر
الجمعة 23 أبريل - 11:33 من طرف love for ever
» حوده
الخميس 22 أبريل - 10:47 من طرف marmar
» وليد الروبى
الخميس 22 أبريل - 7:55 من طرف اشرف
» dr.nasr
الخميس 22 أبريل - 7:52 من طرف اشرف
» المشير أحمد إسماعيل
الإثنين 19 أبريل - 9:44 من طرف osman_hawa
» تحية اعزاز وتقدير في يوم العزة والكرامة, الي شهداء 10 رمضان
الإثنين 19 أبريل - 9:03 من طرف osman_hawa
» wessam
الإثنين 19 أبريل - 7:26 من طرف اشرف
» عذب ابها
الإثنين 19 أبريل - 7:23 من طرف اشرف
» soma
الإثنين 19 أبريل - 7:22 من طرف اشرف
» islam abdou
الإثنين 19 أبريل - 7:18 من طرف اشرف
» رسالة ترحيب
الإثنين 19 أبريل - 7:05 من طرف marmar
» الحقيقة حول ما حدث يوم 6 ابريل
السبت 17 أبريل - 10:44 من طرف marmar
» اصول العقائد البهائيه
السبت 17 أبريل - 10:20 من طرف marmar