معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

2 مشترك

    المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

    avatar
    عمارالكاشف
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 17
    رقم العضوية : 391
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    نقاط التميز : 32
    معدل تقييم الاداء : 3

    المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟ Empty المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

    مُساهمة من طرف عمارالكاشف الخميس 13 أغسطس - 0:50

    تصف‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏العربية‏ ‏المتداولة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏..
    وكذا‏ ‏كتب‏ ‏التاريخ‏ ‏التعليمية‏ ‏المصرية‏ ‏المقوقس‏ ..
    حاكم‏ ‏مصر‏ ‏عند‏ ‏غزو‏ ‏العرب‏ ..
    ‏بأنه‏ '‏عظيم‏ ‏القبط‏' ‏..

    ولكنها‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏هذه‏ ‏العظمة‏ ‏..
    وهل‏ ‏هي‏ ‏راجعة‏ ‏إلي‏ ‏أسباب‏ ‏اجتماعية‏ ‏أو‏ ‏مالية‏ ‏أو‏ ‏ثقافية‏ ‏أو‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏عرقية‏ ..
    ‏أم‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أميرا‏ ‏أو‏ ‏حاكما‏ ‏أو‏ ‏واليا‏..

    تنقسم‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏تعرضت‏ ‏لشخصية‏ ‏المقوقس‏ ‏إلي‏ ‏نوعين‏:
    مراجع‏ ‏عربية‏ .. ‏ومراجع‏ ‏قبطية‏ ‏وأجنبية‏ ..
    ‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ .. ‏من‏ ‏الغريب‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏جميعا‏ ‏مؤرخين‏ ‏أجانب‏ ..
    ‏خلال‏ ‏الثلاثة‏ ‏قرون‏ ‏الماضية‏ ‏التنقيب‏ ‏وبعمق‏ ‏لإجلاء‏ ‏حقيقة‏ ‏شخصية‏ ‏المقوقس‏.

    خلفية تاريخية
    من‏ ‏المفيد‏ ‏إلقاء‏ ‏نظرة‏ ‏علي‏ ‏بداية‏ ‏كرازة‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ..
    حتى نعرف من هو المقوقس على وجه التحديد ..

    ‏فكعادة‏ ‏الرسل‏ ‏فى كرازتهم بالإيمان المسيحى ..
    بدأ القديس مرقس‏ ‏كرازته‏ ‏لليهود‏ ‏المقيمين‏ ‏بالإسكندرية‏ ..

    ومن المعروف أن يهود الاسكندرية قد تأثروا بالفلسفة اليونانية ..
    وبرز منهم الفيلسوف اليهودى فيلو الذى حاول شرح الإيمان اليهودى بمفاهيم الفلسفة اليونانية ..
    ‏والدليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏اسم‏ ‏أنيانوس‏, ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏آمن‏, ‏هو‏ ‏المنطوق‏ ‏اليوناني‏ ‏لحنانيا‏ ‏العبري‏. ‏

    ثم‏ ‏انتقلت‏ ‏الكرازة‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏متشبعين‏ ‏بالثقافة‏ ‏اليونانية‏ ..
    ‏إلي‏ ‏اليونانيين‏ ‏المقيمين‏ ‏بمصر‏ ‏والذين‏ ‏كانت‏ ‏أعدادهم‏ - ‏مع‏ ‏أنهم‏ ‏أقلية‏ - ‏كبيرة‏ ..
    ‏ثم‏ ‏تلاهم‏ ‏المصريون‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏.

    ‏وكما‏ ‏تذكر‏ ‏المراجع‏ ‏التاريخية‏ ..
    ‏فإنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏شبه‏ ‏انفصال‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏الإقامة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏واليهود‏ ‏واليونانيين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏أخري‏ ..
    ‏لهذا‏ ‏كان‏ ‏البطاركة‏ ‏الأولون‏ ‏إما‏ ‏من‏ ‏خلفية‏ ‏يهودية‏ ‏أو‏ ‏يونانية‏ ..
    ‏ويرجح‏ ‏أن‏ ‏أول‏ ‏بطريرك‏ ‏مصري‏ ‏الأصل هو‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏الذي‏ ‏اعتلي‏ ‏السدة‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏الميلادي‏.‏

    استمر‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ ‏يأتون‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الخلفيات‏ ‏الثلاث‏ ..
    ‏حتي‏ ‏الانشقاق‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ..
    ‏الذي‏ ‏نتج‏ ‏عنه‏ ‏أن‏ ‏غالبية‏ ‏المصريين‏ ‏تبعوا‏ ‏إيمان‏ ‏البابا‏ ‏ديسقورس‏ البطريرك القبطى آنذاك المخالف لقرارات المجمع ..
    ‏وغالبية‏ ‏اليونانيين‏ ‏تبعوا‏ ‏إيمان‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ..

    و‏لاحظ‏ ‏تأثير‏ ‏العامل‏ ‏العرقي‏ ‏والثقافي‏ ‏والسياسي‏ ‏علي‏ ‏اعتناق‏ ‏العقيدة‏ ..
    فقد أصبح‏ ‏هناك‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏البطاركة‏ ..
    ‏أحدهما‏ ‏قبطي‏ ‏يختاره‏ ‏المصريون‏ ‏، والآخر‏ ‏ملكاني‏ ‏يعينه‏ ‏الإمبراطور‏ ‏من‏ ‏اليونانيين‏ ‏المصريين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏. ‏

    وقد‏ ‏تداخلت‏ ‏الفتن‏ ‏والقلاقل‏ ‏التي‏ ‏حدثت‏ ‏بمصر‏ ‏بين‏ ‏الشعب‏ ‏القبطي‏ ‏والسلطة‏ ‏البيزنطية‏ ‏الحاكمة‏ ..
    ‏مع‏ ‏الفتن‏ ‏والمؤامرات‏ ‏والدسائس‏ ‏في‏ ‏البلاط‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏بالقسطنطينية‏ ..
    ‏وأدت‏ ‏إلي‏ ‏فترات‏ ‏من‏ ‏المواجهة‏ ‏الشديدة‏ ‏وفترات‏ ‏من‏ ‏الهدوء‏ ‏النسبي‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏

    وتميزت‏ ‏فترة‏ ‏حكم‏ ‏الاإمبراطور‏ ‏جستنيان‏ ‏بتأثيرها‏ ‏الشديد‏ ‏علي‏ ‏الأحوال‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏..
    والتي‏ ‏استمرت‏ ‏حتي‏ ‏سقوطها‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏العرب‏ ..
    ‏حيث‏ ‏قسم‏ ‏جستنيان‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏قسمين‏ ‏إداريين‏ ‏هما‏ ‏الإسكندرية‏ ‏مع‏ ‏الوجه‏ ‏البحري‏ ، ‏والصعيد‏ ..

    ‏وقد جعل‏ ‏لكل‏ ‏منهما‏ ‏حاكما‏ ..
    ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏بذر‏ ‏بذور‏ ‏التنافس‏ ‏وسوء‏ ‏التنظيم‏ ‏بين‏ ‏الحاكمين‏ ..

    ‏كما‏ ‏استحدث‏ ‏وضعا‏ ‏جديدا‏ ..
    ‏فحينما‏ ‏نصب‏ ‏أبوليناريس‏ ‏بطريركا‏ ‏دخيلا‏ (ملكانياً) ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏541 ‏م‏ ..
    ‏قلده‏ ، ‏بالإضافة‏ ‏الي‏ ‏وظيفته‏ ‏الدينية‏ ، ‏سلطات‏ ‏عسكرية‏ ‏لتنفيذ‏ ‏سياسته‏ ‏الدينية‏ ..
    ‏وما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏أعطاه‏ ‏حق‏ ‏جمع‏ ‏الضرائب‏ ‏مباشرة‏ ‏لصيانة‏ ‏الكنائس‏ ‏والرعاية‏ ..

    فكانت‏ ‏هذه‏ ‏سابقة‏ ‏خطيرة‏ ‏لمن‏ ‏أتي‏ ‏بعده‏ ‏من‏ ‏الأباطرة‏ ..
    ‏الذين‏ ‏أعطوا‏ ‏لأنصارهم‏ ‏الوسائل‏ ‏التي‏ ‏تمكنهم‏ ‏من‏ ‏التنكيل‏ ‏بخصومهم‏ ‏الدينيين‏ ..
    ‏ويجددوا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الديني‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏..
    ولكن‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏بواسطة‏ ‏مسيحيين‏ ‏ضد‏ ‏مسيحيين‏.‏

    وكان‏ ‏هذا‏ ‏أمرا‏ ‏خطيرا‏ ‏له‏ ‏أسوأ‏ ‏الأثر‏ ‏علي‏ ‏نفسية‏ ‏الأقباط‏ ‏ومستقبل‏ ‏مصر‏ ‏السياسي‏..
    وخوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏قائد‏ ‏الجيش‏ ‏البيزنطي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بالاستقلال‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏الإمبراطورية‏ ..
    ‏قام‏ ‏جستنيان‏ ‏بإلغاء‏ ‏القيادة‏ ‏الموحدة‏ ‏..
    وقسم‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏دوقيات‏ (‏أقسام‏ ‏كبري‏) ‏يحكمها‏ ‏خمسة‏ ‏محافظين‏ ..
    ‏يعينهم‏ ‏الامبراطور‏ ‏بمعرفته‏ ‏ويكونوا‏ ‏مسئولين‏ ‏أمامه‏ ‏مباشرة‏ ..
    ‏وكان‏ ‏هؤلاء‏ ‏المحافظون‏ ‏يجمعون‏ ‏بين‏ ‏السلطتين‏ ‏المدنية‏ ‏والعسكرية‏.

    وقد ‏أوجد‏ ‏هذا‏ ‏التقسيم‏ ‏وضعا‏ ‏غريبا‏ ..
    ‏فالأقسام‏ ‏الإدارية‏ ‏لا‏ ‏تنطبق‏ ‏مع‏ ‏الأقسام‏ ‏العسكرية‏ ..
    ‏والاثنان‏ ‏لا‏ ‏ينطبقان‏ ‏مع‏ ‏التقسيم‏ ‏المالي‏ ..
    ‏مما‏ ‏أوجد‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏عدم‏ ‏تعاون‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الأقسام‏ ‏بل‏ ‏تنافسا‏ ‏وصراعا‏ ‏ظهر‏ ‏تأثيره‏ ‏عندما‏ ‏جاء‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏. ‏

    وتحتوي‏ ‏الفترة‏ ‏المتبقية‏ ‏وحتي‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏علي‏ ‏أحداث‏ ‏مهمة‏ ..
    ‏منها‏ ‏استيلاء‏ ‏هرقل‏ ‏علي‏ ‏السلطة‏ ‏في‏ ‏الإمبراطورية‏ ..
    ‏وغزو‏ ‏الفرس‏ ‏لسورية‏ ‏وفلسطين‏ ..
    ‏وسقوط‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏يدهم‏ ‏حيث‏ ‏حملوا‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏وأخذوه‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ..
    ‏وفي‏ ‏سنة ‏619 ‏م‏ ‏استولوا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ..

    ‏ولكن‏ ‏هرقل‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏استرداد‏ ‏أورشليم‏ ‏..
    واستعاد‏ ‏الصليب‏ ‏المقدس‏ ‏وأعاده‏ ‏الي‏ ‏موضعه‏ ..
    ‏كما‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏استرداد‏ ‏مصر‏ ‏سنة ‏629 ‏م‏ ..
    ‏وهكذا‏ ‏عادت‏ ‏مصر‏ ‏ثانية‏ ‏إلي‏ ‏الحكم‏ ‏البيزنطي‏ ..
    ‏ولكن ‏لم‏ ‏يستفد‏ ‏هرقل‏ ‏من‏ ‏الدرس‏ ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بأنه‏ ‏أحيا‏ ‏سياسة‏ ‏جستنيان‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بل‏ ‏بالغ‏ ‏فيها‏.‏

    وفي‏ ‏محاولة‏ ‏من‏ ‏هرقل‏ ‏لتوحيد‏ ‏الكنائس التى انقسمت فى مجمع خلقيدونية ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الإمبراطورية‏ ..
    ‏اعتقادا‏ ‏منه‏ ‏بأهمية‏ ‏الأمر‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏السلام‏ ‏السياسي‏..‏
    لجأ‏ ‏إلي‏ ‏صياغة‏ ‏إيمانية‏ ‏جديدة‏ هى (‏المونوثيلتية‏).

    ‏وفي‏ ‏سنة ‏638 ‏م‏ ‏أصدر‏ ‏هرقل‏ ‏مرسومه‏ ‏الذي‏ ‏عرف‏ ‏باسم‏ '‏أكسيتيس‏' ..
    ‏وعزم‏ ‏علي‏ ‏إرغام‏ ‏الجميع‏ ‏علي‏ ‏قبوله‏ ..
    ‏وكانت‏ ‏المقاومة‏ ‏الكبري‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ..
    ‏حيث‏ ‏رفض‏ ‏الأقباط‏ ‏أي‏ ‏حل‏ ‏بيزنطي‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏قرارات‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏.‏

    كان‏ ‏ازدياد‏ ‏شعور‏ ‏الأقباط‏ ‏بقوميتهم‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏جعلهم‏ ‏أكثر‏ ‏الرافضين‏ ‏للحيود‏ ‏عن‏ ‏التقاليد‏ ‏القديمة‏ ‏..
    ورفض‏ ‏أية‏ ‏مساومات‏ ‏مع‏ ‏السلطة‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏في‏ ‏المسائل‏ ‏الخاصة‏ ‏بالإيمان‏.

    ولكون‏ ‏مصر‏ ‏ذات‏ ‏أهمية‏ ‏خاصة‏ ‏للإمبراطورية‏ .. ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏مخزن‏ ‏غلالها‏ ..
    ‏صمم‏ ‏هرقل‏ ‏علي‏ ‏فرض‏ ‏معتقده‏ ‏بأية‏ ‏وسيلة‏ ..
    ‏وكانت‏ ‏خطوته‏ ‏الأولي‏ ‏هي‏ ‏تعيين‏ '‏قيرس‏ / ‏قورش‏ Cyrus' ‏أسقف‏ ‏فاز‏ (Phasis) ‏في‏ ‏القوقاز‏ ..
    ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏ذو‏ ‏ميول‏ ‏نسطورية‏, ‏بطريركا‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏.
    وعينه‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏منصب‏ ‏الحاكم‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏لإقليم‏ ‏مصر‏ ..

    و‏كان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الأقباط‏ ‏يقبلوا‏ ‏الإيمان‏ ‏الخلقيدوني‏ ‏والمونوثيلتية‏ ‏بأية‏ ‏وسيلة‏ ..
    فمنحه‏ ‏سلطات‏ ‏دينية‏ ‏وحربية‏ ‏ومالية‏ ‏وتنظيمية‏ ‏وقضائية‏ ‏واسعة‏.
    وقد‏ ‏كان‏ ‏قيرس‏ ‏هذا‏ ‏يتمتع‏ ‏بذكاء‏ ‏وولاء‏ ‏ريائي‏ ‏للإمبراطور‏.‏

    وصل‏ ‏قيرس‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏631 ‏م‏ ‏وبدأ‏ ‏في‏ ‏تنفيذ‏ ‏خططه‏ ‏بلا‏ ‏هوادة‏ ..
    ‏وفي‏ ‏خلال‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏غدا‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏الولاة‏ ‏البيزنطيين‏ ‏المكروهين‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ..
    إذ قد‏ ‏استغل‏ ‏الدين‏ ‏واستخدم‏ ‏صولجان‏ ‏الحكم‏ ‏لمحاولة‏ ‏فرض‏ ‏صيغة‏ ‏الإيمان‏ ‏التي‏ ‏أقرها‏ ‏هرقل‏. ‏

    هل‏ ‏قيرس‏ / ‏قورش‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏أسماه‏ ‏العرب‏ ‏بالمقوقس؟‏
    ‏سأستعرض‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ‏عنه‏ ‏بداية‏ ‏بالمؤرخين‏ ‏الأقرب‏ ‏إلي‏ ‏زمنه‏ ..
    ‏وسأحاول‏ ‏أن‏ ‏أخرج‏ ‏باستنتاجات‏ ‏أقارنها‏ ‏بما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأقباط‏ ‏والأجانب‏.‏

    - يذكر‏ ‏البلاذري‏ (‏مولود‏ ‏سنة‏806 ‏م‏) ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏صالح‏ (‏أي‏ ‏عقد‏ ‏صلحا‏) ‏عمرو‏ (‏أي‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏) ..
    ‏وأن‏ ‏بعض‏ ‏الرواة‏ ‏يذهبون‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏ساعد‏ ‏العرب‏.

    - ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏ابن‏ ‏الحكم‏ (‏حوالي‏ ‏سنة‏850 ‏م‏) ‏عبارة‏ ‏أكثر‏ ‏دلالة‏ ‏تقول:‏
    '‏فوجه‏ ‏هرقل‏ ‏ملك‏ ‏الروم‏ ‏المقوقس‏ ‏أميرا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏وجعل‏ ‏إليه‏ ‏حربها‏ ‏وجباية‏ ‏خراجها‏ ‏ونزل‏ ‏الإسكندرية‏'.‏

    - ويقول‏ ‏الطبري‏ (839 ‏ـ‏923 ‏م‏) ‏عن‏ ‏المقوقس‏ ‏إنه‏ ‏عظيم‏ ‏القبط‏ ‏..
    ويفرق‏ ‏بين‏ ‏حاكم‏ ‏الاسكندرية‏ ‏وحاكم‏ ‏منفيس‏ (‏منف‏) ..
    ‏ويذكر‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏أرسل‏ ‏إلي‏ ‏منفيس‏ ‏جيشا‏ ‏تحت‏ ‏قيادة‏ ‏الجاثليق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏كبير‏ ‏أساقفة‏ ‏النصاري‏ ‏واسمه‏ ‏ابن‏ ‏مريم‏.

    - ويذكر‏ ‏سعد‏ ‏بن‏ ‏بطريق‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏876 ‏م‏) ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏عاملا‏ (‏أي‏ ‏مندوبا‏ ‏أو‏ ‏حاكما‏) ‏علي‏ ‏الأموال‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لهرقل‏ (‏أي‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏هرقل‏).‏

    - وبعد‏ ‏فترة‏ ‏تقرب‏ ‏من‏ ‏قرنين‏ ‏يذكر‏ ‏ابن‏ ‏الأثير‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1160 ‏م‏) ..
    ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏أرسل‏ ‏أبا‏ ‏مريم‏ ‏وأبا‏ ‏مريام‏ ‏ليقاتلا‏ ‏عمرو‏ ..
    ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏يقود‏ ‏الجيش‏ ‏بنفسه‏ ‏في‏ ‏موقعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏..
    وأنه‏ ‏كان‏ ‏حاكم‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقت‏ ‏حصارها‏ ‏وأنه‏ ‏صالح‏ '‏عمرو‏'.

    - ‏أما‏ ‏أبو‏ ‏صالح‏ (‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1200 ‏م‏) ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏نبي‏ ‏الإسلام‏ ‏بعث‏ ‏حاطب‏ ‏بن‏ ‏أبي‏ ‏بلتعه‏ ‏إلي‏ ‏المقوقس‏ ‏حاكم‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏ 6 ‏هجرية‏ (‏أي‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 627 ‏م‏) ..
    ‏ويقول‏ ‏إن‏ ‏هرقل‏ ‏استعمل‏ (‏أي‏ ‏ولي‏) ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏ ‏المقوقس‏.‏

    - أما‏ ‏ياقوت‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1178 ‏م‏) ‏فيعقد‏ ‏الأمور‏ ‏تعقيدا‏ ‏شديدا‏ ‏..
    حيث‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏كان‏ ‏حاكمه‏ ‏المندفور‏ ‏الذي‏ ‏اسمه‏ ‏الأعيرج‏ ..
    ‏نائبا‏ ‏عن‏ ‏المقوقس‏ ‏ابن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏.

    - ‏ويذكر‏ ‏مكين‏ (‏المولود‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1205 ‏م‏) ‏أن‏ ‏عامل‏ ‏هرقل‏ (‏أي‏ ‏وكيله‏) ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏..
    وأنه‏ ‏هو‏ ‏وعظماء‏ ‏القبط‏ ‏صالحوا‏ ‏عمرو‏.‏

    - ويكتب‏ ‏ابن‏ ‏خلدون‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏قبطيا‏.

    - ‏ويذكر‏ ‏ابن‏ ‏دقماق‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏1400 ‏م‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏الرومي‏ ‏عامل‏ ‏هرقل‏.‏

    - وينقل‏ ‏المقريزي‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1365 ‏م‏) ‏عن‏ ‏يزيد‏ ‏بن‏ ‏حبيب‏ ‏عبارة‏ ‏أن‏ '‏المقوقس‏ ‏الرومي‏ ‏كان‏ ‏واليا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏وصالح‏ ‏عمرو‏'..‏
    ويتفق‏ ‏المقريزي‏ ‏مع‏ ‏ياقوت‏ ‏في‏ ‏ذكر‏ ‏الأعيرج‏ ‏..
    وفي‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏كان‏ ‏يونانيا‏ ‏وأن‏ ‏المقوقس‏ ‏صالح‏ ‏العرب‏.‏

    - أما‏ ‏كتاب‏ ‏الوافدي‏, ‏وهو‏ ‏كتاب‏ ‏قصص‏ ‏غير‏ ‏ثابت‏ ‏التاريخ‏ ..
    ‏فقد‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏ملك‏ ‏القبط‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏رعيل‏.

    - ويذكر‏ ‏أبو‏ ‏المحاسن‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1409 ‏م‏) ‏أن‏ ‏قائد‏ ‏قصر‏ ‏الشمع‏ (‏حصن‏ ‏بابليون؟‏) ‏كان‏ ‏الأعيرج‏ ‏وكان‏ ‏تحت‏ ‏أمرة‏ ‏المقوقس‏.
    ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏نسختين‏ ‏خطيتين‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏ ..
    ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏المؤرخ‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏آخر‏ ‏أن‏ ‏قائد‏ ‏الحصن‏ ‏كان‏ ‏المندفور‏ ‏المسمي‏ ‏الأعيرج‏ ‏من‏ ‏قبل‏ (‏أي‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏) ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏.
    ويروي‏ ‏المؤلف‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏كثير‏ ‏قصة‏ ‏منقولة‏ ‏عن‏ ‏ابن‏ ‏اسحق‏ ‏وغيره‏ ‏أن‏ ‏المسلمين‏ ‏عندما‏ ‏غزوا‏ ‏مصر‏ ‏قاتلهم‏ ‏أبو‏ ‏مريم‏ ‏جاثليق‏ ‏مصر‏ ‏وأبو‏ ‏مريام‏ ‏الأسقف ..
    ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏وذكر‏ ‏هذين‏ ‏الإسمين‏ ‏عند‏ ‏بناء‏ ‏الفسطاط‏.‏

    - وأخيرا‏ ‏يكاد‏ ‏يتفق‏ ‏السيوطي‏ (‏المولود‏ ‏سنة‏ 1445 ‏م‏) ‏مع‏ ‏أبي‏ ‏المحاسن‏ ..
    ‏وهو‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏الحصن‏ ‏كان‏ ‏يقوده‏ ‏المندفور‏ ‏المسمي‏ ‏الأعيرج‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏المقوقس‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني..
    ويذكر‏ ‏أن‏ ‏مقام‏ (‏أي‏ ‏محل‏ ‏إقامة‏) ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وأنه‏ ‏صالح‏ ‏عمرو‏.‏
    avatar
    عمارالكاشف
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 17
    رقم العضوية : 391
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    نقاط التميز : 32
    معدل تقييم الاداء : 3

    المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟ Empty رد: المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

    مُساهمة من طرف عمارالكاشف الخميس 13 أغسطس - 0:51

    هذا‏ ‏العرض‏ ‏لكبار‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏يظهر‏ ‏وجود‏ ‏اختلافات‏ ‏كثيرة‏ ‏بينهم‏ ..
    ‏وأنهم‏ ‏يذكرون‏ ‏ثلاثة‏ ‏أشخاص‏ ‏يجب‏ ‏معرفة‏ ‏حقيقتهم‏ ‏وهم‏ ‏الأعيرج‏ _ ‏أبو‏ ‏مريم‏ _ ‏المقوقس‏ :‏

    1- ‏الأعيرج‏ ‏أو‏ ‏الأعرج‏ ‏أو‏ ‏الأغيرج‏:
    ورد‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏أولا‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏ياقوت‏ (‏أول‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏) ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏قائد‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ..
    ‏وأن‏ ‏لقبه‏ ‏كان‏ ‏المندفور‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏المحتمل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏تحريفا‏ ‏للفظ‏ '‏المندتور‏' ‏وهو‏ ‏تعريب‏ ‏للقب‏ ‏بيزنطي‏..
    ويري‏ ‏المؤرخ‏ ‏المعروف‏ ‏ستانلي‏ ‏لين‏ ‏بول‏ ‏أن‏ ‏الأعرج‏ ‏أو‏ ‏الأعيرج‏ ‏هو‏ ‏أرطبون‏ ‏أحد‏ ‏قواد‏ ‏الروم‏.‏

    2- ‏أبو‏ ‏مريم‏:
    ‏وصفه‏ ‏المؤرخ‏ ‏ستانلي‏ ‏لين‏ ‏بول‏ ‏بأنه‏ ‏جاثليق‏ ‏مصر‏ ‏وأنه‏ ‏انضم‏ ‏إلي‏ ‏جيش‏ ‏عمرو‏.
    ولفظ‏ ‏جاثليق‏ ‏يعني‏ ‏بطريرك..
    ‏وأن‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏ذكره‏ ‏الطبري‏ ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏معلوماته‏ ‏الفارسية‏ ‏أدت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏هذه‏ ‏التسمية‏ ‏قاصدا‏ ‏بها‏ ‏اسم‏ ‏كبير‏ ‏أساقفة‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏ابن‏ ‏مريم‏.‏

    وقد‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏رئيسان‏ ‏للأساقفة‏ ‏أو‏ ‏بطريركان‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏هما‏ ‏قيرس‏ ‏وبنيامين‏ ‏..
    ولكن‏ ‏قلة‏ ‏معلومات‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏وضعف‏ ‏إلمامهم‏ ‏باللغتين‏ ‏اليونانية‏ ‏والقبطية‏ ‏..
    والأوضاع‏ ‏السياسية‏ ‏والكنسية‏ ‏وقت‏ ‏غزو‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏..
    أدت‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الخلط‏ ..

    ومن‏ ‏المحتمل‏ ‏أن‏ ‏المقصود‏ ‏بابن‏ ‏مريم‏ ‏هو‏ ‏بنيامين‏ ‏..
    حيث‏ ‏يذكر‏ ‏السيوطي‏ ‏أن‏ ‏الأسقف‏ ‏القبطي‏ ‏هو‏ ‏أبو‏ ‏ميامين‏..
    ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏سلمنا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏هو‏ ‏بنيامين‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏المحال‏ ‏قبول‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏اشتراكه‏ ‏مع‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏..
    حيث‏ ‏إن‏ ‏بنيامين‏ ‏لم‏ ‏يحاربه‏ ‏أو‏ ‏يفاوضه‏ (‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏مقيما‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏).‏

    3- ‏المقوقس‏:
    يذكر‏ ‏أغلب‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏شخصا‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏..
    ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏يذكر‏ ‏اسمه‏ ‏عدا‏ ‏الوافدي‏ ‏الذي‏ ‏يسميه‏ ‏ابن‏ ‏رعيل‏..
    ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏الخيالية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تطلق‏ ‏في‏ ‏قصص‏ ‏العرب‏ ‏أيام‏ ‏الجاهلية‏ ‏علي‏ ‏الملوك‏ ‏والسحرة‏.

    وفي‏ ‏سنة‏ 1200 ‏م‏ ‏نجد‏ ‏اسما‏ ‏للمقوقس..
    ‏وهو‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏مينا‏ ..

    ‏وتتعدد‏ ‏أسمائه‏ ‏لدي‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ..
    ‏حيث‏ ‏يسميه‏ ‏ياقوت‏ ‏جريج‏ ‏بن‏ ‏قرقب‏ ‏اليوناني‏ .‏.

    يمكن‏ ‏استنتاج‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الاختلافات‏ ‏سببها‏ ‏وجود‏ ‏روايتين‏ ‏مختلفتين‏ ‏أو‏ ‏مصدرين‏ ‏للخبر‏, ..
    ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏عدم‏ ‏إلمام‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏باللغتين‏ ‏اليونانية‏ ‏والقبطية‏ ..
    ‏ومعرفة‏ ‏أحوال‏ ‏السياسية‏ ‏والكنسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ..
    ‏لذا‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعول‏ كثيراً ‏علي‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏.‏

    ....

    وإذا‏ ‏نحينا‏ ‏جانبا‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ..
    ‏ونظرنا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأقباط‏ ‏..
    نجد‏ ‏الصورة‏ ‏أوضح‏ ..

    ‏ولاسيما‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏قارنا‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏الأسقف‏ ‏يوحنا‏ ‏النيقوسي‏..
    ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏معاصرا‏ ‏للغزو‏ ‏العربي‏..
    ‏مع‏ ‏تاريخ‏ ‏سير‏ ‏البطاركة‏ ‏الذي‏ ‏سجله‏ ‏الأسقف‏ ‏ساويرس‏ ‏بن‏ ‏المقفع‏ ..
    ‏أسقف‏ ‏الأشمونين‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏الميلادي‏ ..

    نقلا‏ ‏عن‏ ‏مخطوطات‏ ‏وكتابات‏ ‏قبطية‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الأديرة‏ ‏ولاسيما‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏مقار‏..
    ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏يحتفظ‏ ‏فيه‏ ‏بتاريخ‏ ‏حياة‏ ‏كل‏ ‏بطريرك‏ ‏قبطي‏..

    بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏المخطوطات‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏عصور‏ ‏حديثة‏ ‏نسبيا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأديرة‏ ..
    ‏وقام‏ ‏علماء‏ ‏تاريخ‏ ‏أوربيون‏ ‏بتدقيقها‏ ‏وترجمتها‏..
    ‏ومنها‏ ‏تاريخ‏ ‏حياة‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏نشره‏ ‏العالم‏ ‏أملينو‏ ‏..
    وهو‏ ‏عن‏ ‏أصل‏ ‏قبطي‏ ‏كتب‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏..
    ومخطوطة‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعترف‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏ ‏بدير‏ ‏القلمون‏ ‏ومعاصرا‏ ‏للمقوقس‏..

    ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نوجز‏ ‏النتائج‏ ‏التي‏ ‏أمكن‏ ‏استخلاصها‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الكتابات‏ ‏وهي‏:‏

    ‏1- ‏أن‏ ‏خبر‏ ‏إرسال‏ ‏نبي‏ ‏الإسلام‏ ‏كتابا‏ ‏إلي‏ ‏المقوقس‏ ‏سنة‏ 627 ‏م‏ (‏العام‏ ‏السادس‏ ‏للهجرة‏) ‏غير‏ ‏دقيق‏ ‏تاريخيا‏ ‏..
    حيث‏ ‏إن‏ ‏مصر‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏تحت‏ ‏سيطرة‏ ‏الفرس‏ ‏لا‏ ‏البيزنطيين‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏تولي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏سنة‏631 ‏م‏.‏

    2- ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏كان‏ ‏بطريركا‏ ‏دخيلا‏ ‏وتعين‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هرقل‏ ‏ليحكم‏ ‏مصر‏.‏

    3- ‏أن‏ ‏اسمه‏ ‏كان‏ ‏قيرس‏ / ‏قورش‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏المراجع‏ ‏سيروس‏ Cyrus ‏..
    وهو‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏يوناني‏ ‏وأتي‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏فاز‏ ‏بالقوقاز‏ ‏..
    وأن‏ ‏أهل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليه‏ '‏قفقاسيوس‏' ‏أي‏ ‏القوقازي‏ ‏..
    وأن‏ ‏هذا‏ ‏اللفظ‏ ‏اليوناني‏ ‏نقل‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏وأصبح‏ '‏قفقيوس‏' ‏ومنه‏ ‏أخذ‏ ‏الاسم‏ ‏العربي‏ '‏المقوقس‏'. ‏

    ‏4- ‏أنه‏ ‏بقي‏ ‏في‏ ‏عمله‏ ‏عشر‏ ‏سنوات‏ ‏وحاول‏ ‏إرغام‏ ‏الأقباط‏ ‏أثناءها‏ ‏لقبول‏ ‏صيغة‏ ‏إيمان‏ ‏هرقل‏ ..
    ‏وقد‏ ‏وصف‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏البطريرك‏ ‏القبطي‏ ‏مدة‏ ‏هذا‏ ‏الحاكم‏ ‏بأنها‏ ‏عشر‏ ‏سنين‏ ‏كان‏ ‏هرقل‏ ‏وقيرس‏ ‏يحكمان‏ ‏فيها‏ ‏مصر ..
    ‏ولا‏ ‏نغفل‏ ‏هروب‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏من‏ ‏وجه‏ ‏المقوقس‏

    ....
    .‏
    أما‏ ‏المؤرخون‏ ‏الأجانب‏..

    - ‏فيقول‏ ‏دي‏ ‏هينون‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏من‏ ‏مينا‏ ‏إلي‏ ‏فؤاد‏ ‏الأول‏':
    [‏من‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏المقوقس‏ ‏الخائن‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏التحديد؟‏
    أكان‏ ‏الأسقف‏ ‏الملكي‏ ‏قورش؟‏ ‏أو‏ ‏شخصية‏ ‏أخري؟‏
    وهل‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏شخصية‏ ‏خيالية‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق؟‏]

    في‏ ‏حين‏ ‏يرجح‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أنه‏ ‏البطريرك‏ ‏الوالي‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏صاحب‏ ‏السلطة‏ ‏المطلقة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏..
    - ‏فيقول‏ ‏جاستون‏ ‏فييت‏, ‏المستشرق‏ ‏الفرنسي‏ ‏وأمين‏ ‏مكتبة‏ ‏دار‏ ‏الآثار‏ ‏العربية‏ ‏بالقاهرة‏ ‏سابقا‏..
    ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏مختصر‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏' ‏المبحث‏ ‏الثاني‏:
    [يطلق‏ ‏المؤرخون‏ ‏العرب‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏نظم‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏ضد‏ ‏الغزو‏ ‏العربي‏ ‏ثم‏ ‏وقع‏ ‏معاهدة‏ ‏التسليم‏ ‏معهم ..
    ‏وهذه‏ ‏التسمية‏ ‏غامضة‏. ‏ومن‏ ‏المتواتر‏ ‏أنه‏ ‏قورش‏ ‏البطريرك‏ ‏الملكي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هرقل‏ ‏قد‏ ‏عهد‏ ‏إليه‏ ‏بالإدارة‏ ‏المدنية‏ ‏أيضا.]

    - أما‏ ‏دائرة‏ ‏المعارف‏ ‏البريطانية‏ ‏فتعتبره‏ ‏قورش‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ووالي‏ ‏مصر‏ ‏أيضا‏.‏

    ....

    الآن‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏قيرس‏ ‏هو‏ ‏المقوقس‏ ‏الذي‏ ‏عينه‏ ‏هرقل‏ ‏حاكما‏ ‏وبطريركا‏ ‏دخيلا‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏ ..
    ‏وأن‏ ‏مؤرخي‏ ‏العرب‏ ‏الذين‏ ‏يذكرون‏ ‏اسم‏ ‏المقوقس‏ ‏ليس‏ ‏لديهم‏ ‏إدراك‏ ‏لمعني‏ ‏ذلك‏ ‏اللفظ‏ ‏ولا‏ ‏لاشتقاقاته‏ ‏وقد‏ ‏قصدوا‏ ‏به‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ..

    ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نلخص‏ ‏موقفهم‏ ‏في‏ ‏أنهم‏ ‏أطلقوا‏ ‏لفظ‏ ‏المقوقس‏ ‏علي‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏جاءه‏ ‏كتاب‏ ‏النبي‏ ‏قبل‏ ‏الفتح‏ ‏بسنوات‏ ..
    ‏وأيضا‏ ‏علي‏ ‏الحاكم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏..

    ‏ومن‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏المقوقس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قبطيا‏ ..
    ‏وبالتالي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ '‏عظيم‏ ‏القبط‏' ‏..
    بل‏ ‏كان‏ ‏حاكما‏ ‏أجنبيا‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏..
    وأنه‏ ‏كان‏ ‏مفروضا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏البيزنطي‏ ‏..

    ويظهر‏ ‏أن‏ ‏دوره‏ ‏انتهي‏ ‏بعد‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏ ‏..
    ولم‏ ‏يعد‏ ‏يذكره‏ ‏التاريخ‏ ‏..
    علي‏ ‏عكس‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏بطريرك‏ ‏الأقباط‏ ‏الحقيقي‏ ‏..
    الذي‏ ‏استمر‏ ‏التاريخ‏ ‏يذكره‏ ‏حتي‏ ‏نياحته‏ ‏في‏8 ‏طوبة‏ (‏يناير‏) 662 ‏م‏.‏

    وتذكر‏ ‏بعض‏ ‏المصادر‏ ‏التاريخية‏ ‏أن‏ ‏قيرس‏ ‏حزن‏ ‏علي‏ ‏خيانته‏ ‏لمصر‏ ‏وتسليمها‏ ‏للعرب‏ ‏..
    ومرض‏ ‏بالدوسنتاريا‏ ‏ومات‏ ‏يوم‏ ‏أحد‏ ‏الشعانين‏ ‏في‏ ‏مارس‏ 642 ‏م‏ ..
    ‏ودفن‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏يحنس‏ ‏بالحبالين‏ ‏بالإسكندرية‏ ..
    ويلاحظ‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ملكية‏ ‏يونانية‏ ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏كونه‏ ‏غير‏ ‏قبطي‏.‏
    ختاما‏, ‏هناك‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏والأحداث‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مراجعة‏ ‏تاريخية‏ ‏وإعادة‏ ‏كتابة‏ ‏لتعكس‏ ‏الحقيقية‏ ‏دون‏ ‏تغيير‏ ‏أو‏ ‏تزييف‏. ‏
    avatar
    عمارالكاشف
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 17
    رقم العضوية : 391
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    نقاط التميز : 32
    معدل تقييم الاداء : 3

    المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟ Empty رد: المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

    مُساهمة من طرف عمارالكاشف الخميس 13 أغسطس - 0:58

    المراجع‏:‏
    - كتاب‏ '‏فتح‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏' ‏تأليف‏ ‏د‏. ‏ألفرد‏ ‏بتلر‏ ‏ترجمة‏ ‏محمد‏ ‏فريد‏ ‏أبو‏ ‏حديد
    - كتاب‏ '‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بعد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏'‏
    - كتاب‏ '‏أقباط‏ ‏ومسلمون‏ ‏منذ‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏إلي‏ ‏عام‏1921 ‏م‏' ‏تأليف‏ ‏د‏. ‏جاك‏ ‏تاجر‏.‏
    - كتاب‏ '‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتاريخها‏' ‏للقمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الأنطوني‏. ‏
    - كتاب‏ '‏قصة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏' ‏لإيريس‏ ‏حبيب‏ ‏المصري‏.‏
    - كتاب‏ '‏هوامش‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏لمصر‏ ... ‏حكايات‏ ‏الدخول‏' ‏تأليف‏ ‏سناء‏ ‏المصري‏.‏
    - كتاب‏ '‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏' ‏تأليف‏ ‏مدام‏ ‏بوتشر
    - كتاب‏ '‏مختصر‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏' ‏تأليف‏ ‏أندرو‏ ‏ميلر‏.‏
    - كتاب‏ '‏الخريدة‏ ‏النفيسة‏'‏
    - موقع‏ ‏البطريركية‏ ‏اليونانية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏للإسكندرية‏ ‏وسائر‏ ‏إفريقيا‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.‏
    - موقع‏ ‏تاريخ‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت

    المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟ Empty رد: المقوقس‏: ‏من‏ ‏هو؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ''‏عظيم‏ ‏القبط‏''‏؟

    مُساهمة من طرف عادل الخميس 13 أغسطس - 9:38

    الموضوع دا فية كلام كتير
    لي عودة ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 مارس - 22:14