معا لغد افضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معا لغد افضل

+10
love for ever
hooda
عادل
علاء سعيد
Marwan(Mark71)
نهر العطاء
waleed
كمال عبد الله
عمرو
fofo's heart
14 مشترك

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الإثنين 13 يوليو - 9:05

    hooda كتب:
    ملاحظة لعادل
    ارحمنا من الفلسفة

    هدي عزيزتي

    اختصرتي اللي كنت عايزه اقوله لعادل بكلمتين

    بس برضو هزاكر وارد عليه

    ادعيلي ربنا يقدرني غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 742635

    شكرا عزيزتي غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 673930

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف عادل الإثنين 13 يوليو - 10:54

    هدي ووفاء اشوف فيكم يوم انتم الاتنين
    مهو دا اسلوبهم وطريقتهم في الكلام باستخدام القياسات المنطقية
    ولازم يكون الحوار معاهم بنفس اسلوبهم واسلحتهم

    وشكرا هدي علي ملحوظة نهر هصلحها

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الإثنين 13 يوليو - 11:04

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 228974


    يوم حلو يا عادل


    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 440757

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف عادل الإثنين 13 يوليو - 11:07

    اكيد طبعا يوم حلو
    love for ever
    love for ever
    الزعيمة
    الزعيمة


    عدد المساهمات : 2621
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : 08/07/2008
    نقاط التميز : 3166
    معدل تقييم الاداء : 81
    من مواضيعي : موضوع نقاش وبحث
    الخطأ؟؟؟؟؟
    ماذا يحدث حولنا؟؟؟؟
    صغيران اسفل العينين
    مصر الاولى على العالم
    اقوال مأثوره
    معلومات ع الماشي
    معلومات في الطب


    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف love for ever الثلاثاء 14 يوليو - 11:03

    الموضوع كبير واخد مني وقت طويل على بال ماقريت كل الاراء
    كل ده شايلينه في قلوبكم ياعالم ياظلمه
    ههههههههههههههههههههههههه
    نبدأ في الموضوع اللي طرحته وفاء بعيدا عن الطرح اللي البعض قال انه ينتج من نصراني وليس ملحد او كلام الاستاذ مروان مش دي انتقداتهم في الغالب او وليد اللي مش لاقي حاجه معينه عنها ممكن يكون بحث في كلمة ملحد لكن لو بحثت في كلمة لا دينيون هاتلاقي كتير جدا وهاتوصل بسهوله جربها
    الأستاذ عادل والاستاذ علاء كلامهم منطقي ووارد لكن غير مسلم بيه
    الملحدين بيشككوا في كل شئ في الاسلام او المسيحيه
    وتعريف الاله اختلفت فيه الديانات الثلاثه لكن كلها اتفقت في شئ واحد انه الخالق؟ ودي الصفه اللي بينفيها الملحد وده المعنى اللي بيجري حواليه الحوار في الغالب
    وهو ترك الكره في ساحتك وقال انه لا اله خالق ارمي الكره في مرماه وقوله اثبت انه غير موجود
    ودعه يوجد المبررات اذا كان لا مبرر له ذي النوع الاول اللي ذكره عادل وان كان من النوع التاني كل نظريه علميه ناقصه ولا يوجد ماهو كامل ومن هنا يأتي الايمان بوجود خالق لأن فوق كل ذي علم عليم )فمن هو العليم خالق العلم؟
    شئ اخير مش من رايك ياوفاء ان المناقشات دي تثبت ضعاف النفوس المناقشات دي سلاح ذو حدين وكل وجه له احتماليه في الحدوث فالاحسن ان ندرأ الشبهات

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الثلاثاء 14 يوليو - 11:30



    انا رح ادخل شوي واعقد الامور اكثر حول تعريف الملحد او ما نسميه نحن بالملحد, هناك فلسفتان ظهرتا في نهاية القرن التاسع عشر, الاول تسمى بالديالكتيت, والاخرى بالميتافيزيق, الديالكتيت تعني الايمان بكل ما هو محسوس وموجود فقط, ومنها نشات فلسفة ماركس وهيجل وسارتر وحتى نظرية التطور لداروين, وانبثقت منها فكرة الشيوعية وقيام ثورة اكتوبر الشيوعية عام 1917 بقيادة لينين, والكل يعرف تاريخ هذه الثورة على القياصرة الروس, اما فلسفة الميتافيزيق فهي الايمان بما وراء الطبيعة, اي الايمان بالغيبيات وما هو محسوس وغير موجود, وهي الفكرة الدينية التي كانت سائدة في اوروبا, طبعا الفريق الاول كان يفسر الظواهر الطبيعية بشكل ملموس ومجرب ومادي, ونفوا وجود خالق لهذا الكون واعتبروا الدين هو افيون الشعوب, وخلقته طبقة الراسماليين او البرجوازيين للسيطرة على الثروة وعلى الفلاحين, واعتبروا ان الحياة مادة وقد تطورت من خليه بدائية وجدت على شاطيءالبحار قديما ثم تطور واصبحت زواحف ثم طيور ثم ثدييات ثم قرود ثم انسان( هذا باختصار) والاخرون اصحاب الميتافيزيق قالوا بوجود اله...طبعا حصل كل هذا بعيد عن ارض المسلمين, ومع تطور الحياة وسقوط وضعف الاسلام في دولنا انتقلت افكار الشيوعيين الينا ولم نأخذ منهم سوى قضية وجود الله وعدم وجوده, بينما كان لهم تفسيرات مادية لكل الظواهر العلمية, كالنظرية النسبية لاينشتاين مثلا.......اعذروني على هذا الكلام الغير مفيد


    avatar
    منصور عبد الله
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 5
    رقم العضوية : 298
    تاريخ التسجيل : 20/05/2009
    نقاط التميز : 6
    معدل تقييم الاداء : 1

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف منصور عبد الله الأربعاء 15 يوليو - 9:50

    الاخوة والاخوات الافاضل
    الالحاد عافنا الله واياكم منة
    ظهر بين اناس يدينون بدين ملئ بالغاز والمتناقضات والاشياء التي لا تقنع طفلا
    ومع تقدم العلوم الانسانية والطبيعية كان من المحتم ان تنهار اسس وقواعد هذا الدين واحدة تلو الاخري وبعد انهيار مفهوم الدين قالوا بان الله غير موجود لان الالة في مفهومهم الة بشري يجوز علية ما يجوز علي البشر
    ولكن عند مناقشة الالحاد مفهوم الله طبقا للتصور الاسلامي تنهار كل قواعد الالحاد
    اشكر كل الاخوة والاخوات علي مداخلاتهم القيمة

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الأربعاء 15 يوليو - 11:05

    منصور عبد الله كتب:الاخوة والاخوات الافاضل
    الالحاد عافنا الله واياكم منة
    ظهر بين اناس يدينون بدين ملئ بالغاز والمتناقضات والاشياء التي لا تقنع طفلا
    ومع تقدم العلوم الانسانية والطبيعية كان من المحتم ان تنهار اسس وقواعد هذا الدين واحدة تلو الاخري وبعد انهيار مفهوم الدين قالوا بان الله غير موجود لان الالة في مفهومهم الة بشري يجوز علية ما يجوز علي البشر
    ولكن عند مناقشة الالحاد مفهوم الله طبقا للتصور الاسلامي تنهار كل قواعد الالحاد
    اشكر كل الاخوة والاخوات علي مداخلاتهم القيمة

    الشكر لك اخي منصور

    دليل قولك انهم يستخدمون الفاظ استفزازيه وتهكم على الذات الالهيه وشخص اشرف المرسلين

    وبرأيي الشخصي

    ان من يستخدم اي عباره مستفزه او فيها سخريه

    هو انسان ضعفت حجته

    وينطبق هذا الرأي على كل من يناقش ويحاور

    اشكرك جزيل الشكر مرة اخرى اخي منصور

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف نهر العطاء الخميس 16 يوليو - 12:03

    شكرا هدي علي الملحوظة
    نرحب بالاستاذ منصور عبد الله اهلا وسهلا بحضرتك
    مارك مداختلك رائعة لية بتقول عليها غير مفيدة ؟؟
    بالعكس فتحت مجال اوسع للحوار
    خطر سؤال في ذهني بعد قراءة مداخلتك عن الاصل التاريخي للالحاد
    هل هم المعبر عنهم في الثقافة الاسلامية بالدهريين
    وورد ذكرهم في القران
    للاسف مش متذكرة الاية لكن معناها انهم قالوا انما هي حياتنا لا نموت ولا نحيا

    وكمان دور الفلسفة اليونانية القديمة والخلاف بين القول بازلية العالم والقول بحداثتة
    اعتقد ان القائلين بازلية العالم هم من وضعوا البذور الاولية للالحاد
    ونظرية التطور ما هي الا انعكاس لهذا القول
    بعتذر ان افكاري غير مرتبة لكن من ساعة ما قريت المووع
    وانا في ميت سؤال وسؤال بيدوروا في راسي

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الخميس 16 يوليو - 12:52

    love for ever كتب:ا
    شئ اخير مش من رايك ياوفاء ان المناقشات دي تثبت ضعاف النفوس المناقشات دي سلاح ذو حدين وكل وجه له احتماليه في الحدوث فالاحسن ان ندرأ الشبهات

    التثبيت لقوي الايمان وليس لضعيف الايمان والنفس

    بينما مناقشه الموضوع بالاثباتات والادله

    تنقذ ضعيف النفس ولو بنسبة ضئيله

    ربما بهذه النسبة نكسب شاب من شبابنا المسلم التائه

    وان ضاع الباقي ...فهم ضائعون قبل مناقشه موضوعي او التحدث عن الالحاد


    .............


    ملاحظه: لم ارى ردك من قبل ......لذا تاخرت بالرد

    والحقيقه انا مستغربه ليه عدد الردود المعروضه بكل صفحة قليله بالشكل دا..انا بتوه فيها ..خلي الردود عشره على الاقل او حتى 15 بكل صفحه يا اداره ايه المشكله ؟

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الخميس 16 يوليو - 12:56

    طبعا الاستاذ عادل والاستاذ مروان

    لا تعليق

    بمعنى ....تلميذتكم وصعب اناقشكم


    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 319326 غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 99762 غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 99762 غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 99762

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الخميس 16 يوليو - 12:58

    نهر العطاء

    اشكرك على مرورك الثاني

    وبانتظار الرد من الاستاذ مارك ....او ممن يملك القدرة على الرد

    اكيد مو انا :(

    تسلميلي

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 17 يوليو - 6:18

    نهر العطاء كتب:شكرا هدي علي الملحوظة
    نرحب بالاستاذ منصور عبد الله اهلا وسهلا بحضرتك
    مارك مداختلك رائعة لية بتقول عليها غير مفيدة ؟؟
    بالعكس فتحت مجال اوسع للحوار
    خطر سؤال في ذهني بعد قراءة مداخلتك عن الاصل التاريخي للالحاد
    هل هم المعبر عنهم في الثقافة الاسلامية بالدهريين
    وورد ذكرهم في القران
    للاسف مش متذكرة الاية لكن معناها انهم قالوا انما هي حياتنا لا نموت ولا نحيا

    وكمان دور الفلسفة اليونانية القديمة والخلاف بين القول بازلية العالم والقول بحداثتة
    اعتقد ان القائلين بازلية العالم هم من وضعوا البذور الاولية للالحاد
    ونظرية التطور ما هي الا انعكاس لهذا القول
    بعتذر ان افكاري غير مرتبة لكن من ساعة ما قريت المووع
    وانا في ميت سؤال وسؤال بيدوروا في راسي


    الدهرية 
    الكاتب: موسوعة المعرفة 

    فرقة من فرق أهل الغلو، نفوا الربوبية وجحدوا الصانع المدير العالم القادر، وزعموا أن العالم لم يزل موجوداً كذلك بنفسه لا بصانع، ولم يزل الحيوان من النطفة، والنطفة من الحيوان، وكذلك كان، وكذلك يكون أبداً.

    والدهريون ينكرون النبوة والبعث والحساب ويردون كل شيء إلى فعل الأفلاك، ولا يعرفون الخير ولا الشر، وإنما المنفعة واللذة.

    والطبيعيون الدهريون خلاف فلاسفة الدهريين، فالأولون يقولون بالمحسوس وينكرون المعقول، بينما يقول الآخرون بالمحسوس والمعقول معاً، وينكرون الحدود والأحكام، وقد وصفهم القرآن الكريم بقوله تعالى: {وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر} (الجاثية: 24).




    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 17 يوليو - 6:30




    ثم إن معرفة الله وإثبات وجوده كانت حاضرة بقوة في الفكر الإنساني ،فلو رجعنا إلى الفلسفة اليونانية سنلاحظ حضورا كبيرا للأعتقاد بوجود الآلهة ،بل أحيانا نجد اتجاها إلى الإعتقاد بضرورة سبب أول . ومنذ طاليس وأنكسيمندر وأنكسيمنس – أي منذ فلاسفة ملطية الذين ابتدأ بهم فجر التفكير الفلسفي الغربي – وإلى أفلوطين مرورا بأفلاطون وأرسطو ، كان الإستدلال على وجود الإله مبتغى التفكير الفلسفي .وهنا ثمة أيضا أمر ينبغي الإنتباه إليه وهو أن مسألة وجود اله أو حتى الآلهة لم تكن مثار شك ولا حتى مسار تساؤل،أي لم تكن في الثقافة اليونانية ظاهرة إلحادية تستوجب مثل هذا الإيغال في التفكير والاستدلال على الأعتقاد بوجود الأله أو الآلهة.
    لذا يجب هنا أن نتساءل :
    لماذا انساقت الفلسفة اليونانية إلى بحث هذا الموضوع ؟
    هنا أنتقد ضمنيا من يقول: إن وجود الله فرضية غير ضرورية !
    فأسأله : إذا كان الأمر كذلك ، لماذا انساق أرسطو إلى الإستدلال على وجود الإله إذن ؟
    لم تكن في لحظته التاريخية ظاهرة إلحادية تستوجب مثل هذا الاستدلال. فلمذا استدل أرسطو؟بل وقعد منهجيا لأدلة الاستدلال العقدي ،مثل دليل العلية وبطلان التسلسل الشهير ؟ لماذا كان وجود الله ضرورة عند أرسطو رغم كونه مجرد محرك لا يتحرك ؟ لماذا كان هذا الوجود ضرورة رغم أن الثقافة الفلسفية اليونانية تقول بقدم الهيولى أي قدم مادة الكون ،وهي الفكرة التي اعتقد بها أرسطو وكررها في نظرية " الأشتياق" ؟
    أليست فكرة قدم الهيولى كانت مدخلا ضروريا للإعتقاد بالألحاد؟

    لنتأمل من جديد هذه الفكرة : إن أرسطو حتى عندما اعتقد بقدم مادة العالم (الهيولى)، فأنه كان على يقين بأن وجود الله حقيقة ضرورية لتقديم تفسير معقول للعالم .
    وهنا أتساءل :
    إذا كان القائل بقدم الهيولى يرى وجود الله ضرورة ،فكيف بمن يعيش في لحظتنا هذه التي أشار العلم إشارات متعددة إلى حدوث الكون ؟ وابتداء المادة والمكان والزمان؟!!!
    قد يقال :إن لحظة أرسطو هي من الناحية العلمية لحظة منخفضة بالقياس إلى مستوى العلم اليوم ،لكن هذا القول هو على شهرته وتداوله بين بعض الملحدين أراه قولا ضعيفا مهزوزا ومختلا ،فلحظة العلم في زمن أرسطو إن كانت قد جعلت القول بوجود الله ضرورة ،فإن لحظة العلم في زمننا الراهن تجعل من هذا القول أكثر ضرورة من ذي قبل.
    لماذا ؟
    أولا: إن فلسفة أرسطو كان لها من العوامل ما يمكنها من القول بالإلحاد حيث كانت الفلسفة في زمنه تقول بقدم الهيولى. أي قدم العالم. وما أسهل نكران الإله بالقول بقدم العالم.والعلم اليوم لا يطمئن لمقولة قدم العالم بل يقول بالحدوث ،بل يعين حتى توقيتا معينا لأبتدائه (حوالي 15 مليار سنة ،بناء على نظرية الانفجار العظيم ). 
    ومن ثم جاز قولي السابق : إن لحظة العلم في زمننا الراهن تجعل من وجود الله أكثر ضرورة من لحظة العلم زمن أرسطو.
    ثم ثانيا : إنه قال بضرروة وجود الله لما رآه من انتظام في موجودات العالم.
    وهنا نقول إن كان العلم في زمن أرسطو كشف عن انتظام العالم وموجوداته ،الأمر الذي جعله يعتقد جازما بضرورة وجود الله ،فإن زمن العلم اليوم يزيد ولا ينقص من هذه الضرورة لأنه يكشف من هذا الإنتظام مقدارا أكبر بكثير مما يجعل في حكم الاستحالة أن يكون هذا الوجود مخلوقا بالصدفة. بل يجعل القول بالالحاد موقفا خرافيا غير معقول ولا مستساغ.وهذا ما جعل نيوتن يؤكد قائلا في رسالة له إلى صديقه بنتلي سنة 1692 :" إن حركات الكواكب الراهنة لا يمكن أن تكون قد انبثقت فقط من علة طبيعية أيا كانت تلك العلة ، بل إن هذه الحركات مفروضة بفعل قوة عاقلة . "وفي ذات السياق نجد في الفزياء المعاصرة أينشتين وكثير غيره من علماء الفزياء يؤكدون وجوب وجود خالق لهذا الكون.
    ومن ثم جاز مرة أخرى قولي السابق : إن لحظة العلم في زمن أرسطو تجعل وجود الله ضرورة ،فإن لحظة العلم في زمننا الراهن يجعل هذا القول أكثر ضرورة

    http://www.eltwhed.com/vb/archive/index.php/t-2719.html



    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 17 يوليو - 6:38



    الإلحاد بين الماركسية والداروينية 

    كتبهاmohamed elhanafi ، في 3 يونيو 2009 الساعة: 11:03 ص 


     
    الإلحاد بين الماركسية والداروينية
     
    رضي السماك
     
    يعد كل من الالماني كارل ماركس والانجليزي تشارلز داروين من جيل واحد تقريبا، فالاول ولد في عام 1818 وتوفي في عام 1883 فيما ولد الثاني في عام 1809 وتوفي عام 1882، وكل منهما أسس نظرية ارتبطت باسمه أحدثت عاصفة عالمية من الجدل المحتدم بين مؤيد ومعارض مازالت زوابعها تتجدد بين الفينة والاخرى حتى يومنا هذا على الرغم من مرور زهاء أكثر من قرن ونصف القرن على كلتا النظريتين اللتين ظهرتا أيضا في وقت متقارب. ماركس ارتبط اسمه بالنظرية التي اقترنت باسمه ألا هي النظرية الاشتراكية أو النظرية "الشيوعية" التي ظلت على امتداد عقود طويلة لا يقترن اسمها في بلدان عديدة، وعلى الاخص البلدان العربية والاسلامية، الا بالالحاد فقط، وذلك لانها تقوم على الماديتين الديالكتيكية والتاريخية في تفسير الكون وفي تفسير التاريخ وتطور المجتمعات. أما داروين فقد ارتبط اسمه بالنظرية التي اقترنت باسمه ألا هي النظرية الداروينية وذلك على اثر صدور مؤلفه الشهير "أصل الانواع"، الذي أحدث حينها ضجة عالمية من الجدل وعلى الاخص في اوروبا بين مؤيد ومعارض وتمر هذه الايام ذكرى مرور 150 عاما على ظهور هذه النظرية أو صدور كتابه المشار اليه.
    مفاد أو زبدة نظرية ماركس باختصار شديد تقوم على التفسير المادي للتاريخ والمجتمع والطبيعة معا، وان العلاقات الاقتصادية، وتحديدا علاقات الانتاج، تحتل المرتبة الاولى في علاقات المجتمع، ومن ثم فإن الاقتصاد السياسي، أو علم تطور علاقات الانتاج هو من ركائز النظرية الماركسية الاساسية، وتعد الماركسية نظاما منسجما من المفاهيم العلمية المتعلقة بالقوانين العامة التي تتحكم بتطور الطبيعة وبالمجتمع وبانتصار الاشتراكية والوصول الى المرحلة الشيوعية المرحلة الاكثر تطورا من الاشتراكية. وبهذا يمكن القول ان ماركس يعتبر الصراع الطبقي هو المحرك الرئيسي للتاريخ، وان تاريخ المجتمعات حتى يومنا ليس سوى تاريخ للصراع بين الطبقات، وهو صراع يحتدم في المجتمعات الرأسمالية الى درجة الثورة العمالية التي تقضي على الملكية الخاصة لوسائل الانتاج لتؤسس نظاما جديدا يقوم على الملكية العامة هو النظام الاشتراكي.
    أما مفاد أو زبدة نظرية العالم البيولوجي داروين المعروفة بالداروينية أو نظرية التطور فتقوم على ان الانواع الحالية من الحيوانات والبشر لم تظهر أول مرة بأشكالها المعاصرة وانما مرت بتطورات متدرجة عبر ملايين السنين.
    لم يستند داروين في نظريته الى مجرد أبحاث علمية نظرية أو معملية، بل لعبت رحلته المشهورة على السفينة "بيجل" التي استمرت خمس سنوات دورا في الانتهاء الى تلك النتائج، حيث لاحظ الروابط الجيولوجية بين الحيوانات الحالية والحيوانات المنقرضة في أمريكا اللاتينية. وفي كتابه "أصل الانواع" الذي صدر عام 1859 وزلزل العالم حينذاك، وعلى الاخص لدى الاوساط العلمية والفلسفية والدينية، يبين ان ثمة علاقة نسب بين الفصائل الحيوانية وان بعضها ينحدر من بعض تحت تأثير عوامل البيئة المحيطة، وان الاصطفاء او الانتخاب الطبيعي هو الذي يفضي الى بقاء الاصلح منها والاقدر تكيفا مع البيئة.
    ومع ان بعض العلماء مثل ارنست هيكل قد بنى على نظريته ان الانسان "أصله قرد"، إلا ان داروين لم يتلفظ بهذه العبارة قط. وبالرغم من ان الماركسيين أيضا خلصوا من نظريته التي استفادوا منها كثيرا بتوظيفها لاثبات صحة الفلسفة المادية بأنه كان ملحدا فإنه رفض اتهامه بذلك: "لم أصل أبدا الى الإلحاد بالمعنى الصحيح لهذا اللفظ، أي انكار وجود الله، لكني أعتقد على وجه العموم وكلما امتد بي العمر ان الوصف الادق لحالتي العقلية هو اللاأدرية".
    والطريف في الأمر ان كلا التيارين الرأسمالي والماركسي استفاد من نظريته لكن على طرفي نقيض، فلئن كان التيار الثاني قد وظف خلاصات نظريته لاثبات صحة المادية الديالكتيكية التي تفضي الى الإلحاد، وانتقد التيار الماركسي طريقة تفكيره البرجوازية، فإن فريقا من علماء ومفكري التيار الاول (الرأسمالي) لم يتوانوا عن توظيف خلاصاته في الانتخاب الطبيعي والبقاء للأصلح في الحياة الطبيعية بتعميمها على الحياة الاجتماعية لتبرير وترويج نظرياتهم العنصرية المتعالية للحط من الطبقات الدنيا والاعراق غير البيضاء، وعلى الاخص السوداء، باعتبارهم أقل ذكاء وأقل قدرة على التكيف مع الحياة الاجتماعية التي لا تناسب إلا الاصلح والاكثر ذكاء وتفوقا من البشر.
    وفي الذكرى الـ 150 على صدور مؤلفه "أصل الانواع" يتفجر من جديد الجدل حول هذا الكتاب حتى ان أكثر من 600 عالم بارز في البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والرياضيات في الولايات المتحدة وعدد من البلدان الاوروبية وروسيا وجهوا نداء بالتخلي عن تدريس نظريته في المدارس والجامعات، ناهيك عن معارضة رجال الدين، فيما يطالب فريق آخر بتدريس النظرية والمعارف الدينية على حد سواء. وفي روسيا، وعلى الرغم من مرور ثلاثة أرباع القرن على نفي الدين الذي اتبعه الحكم الشيوعي السوفييتي السابق، ثمة اهتمامات متزايدة بالمعارف الدينية وبرزت مؤخرا مطالبات بتدريسها، ولو من باب الاحاطة بها، في المدارس والجامعات من دون ان يعني ذلك الإخلال بالأسس العلمانية للدولة.


     


    http://www.ssrcaw.org




    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) الجمعة 17 يوليو - 6:43



    ارجو ان يكون ما نقلته لكم هنا قد اعطانا جميعا خلفية تاريخية عن اصل الالحاد...طبعا الموضوع متشعب ومعقد ويحتاج الى دراسة طويلة وعميقة لنشوء هذا الفكر, واحب ان اضيف شيئا هنا انه ليس كل كافر ملحد, فالكافر قد يشرك الله بآلهة اخرى ولكن الملحد هو من لا يعترف اصلا لا بوجود الله ولا بوجود اي الهة...شكرا لك يا وفاء ويا نهر والشكر موصول لجميع الاخوة المشاركين ونرجو منكم المزيد




    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف marmar الجمعة 17 يوليو - 7:31

    طبعا بعد كلام الاساتذة الكبار من اعضاء المنتدي وضيوفة
    بفي الموضوع فوق مستوايا الفكري فمش هشارك الا بتقديم الشكر لكل من شارك

    هرد بس علي وفاء في سؤالها عن عدد الردود في الصفحة
    احنا عملناها كدة لزيادة عدد صفحات المنتدي المفهرسة في محركات البحث
    واعتقد بعد تشغيل خاصية التذكير بمساهمة صاحب الموضوع
    مبقاش لها لزمة تقليل عدد الردود
    هزودها اخليها عشرة في الصفحة
    شكرا لكم جميعا

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart الجمعة 17 يوليو - 9:28

    اشكرك جزيل الشكر عزيزتي مرمر

    على استجابتك ومرورك

    استاذ مروان

    لفت نظري شيء قلته

    الكافر هو المشرك بالله

    والملحد هو الرافض لوجود الله

    سؤالي لك بعيدا عن الموضوع كله

    والحقيقه ساعتبر نفسي جالسه مع اخي الكبير او ابي واسالهم هذاالسؤال


    ( برأيك هل الملحد سعيد بالحاده؟ ام انها مكابره فقط ؟؟؟ ولماذا اغلب الملحدين من المثقفين)؟ )
    avatar
    عمرو
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 546
    رقم العضوية : 166
    تاريخ التسجيل : 15/11/2008
    نقاط التميز : 1222
    معدل تقييم الاداء : 27

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف عمرو الجمعة 17 يوليو - 21:14

    الموضوع تطور بسرعة كبيرة ومداخلات الاعضاء اكثر من رائعة
    مداخلة استاذ كمال بعتبرها فهرس للموضوع
    واقترح ان نسير علي نفس ترتيب الخطوات التي ذكرها
    تعريف الالحاد تم عرضة بصورة وافية
    وان كنت استغرب راي عادل في نفية لوجود الحاد
    اتمني يوضح راية اكثر

    ممكن جدا يتحول هذا الموضوع لمرجع لكل من يبحث عنة
    موفور الشكر للجميع

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف Marwan(Mark71) السبت 18 يوليو - 10:26

    fofo's heart كتب:اشكرك جزيل الشكر عزيزتي مرمر

    على استجابتك ومرورك

    استاذ مروان

    لفت نظري شيء قلته

    الكافر هو المشرك بالله

    والملحد هو الرافض لوجود الله

    سؤالي لك بعيدا عن الموضوع كله

    والحقيقه ساعتبر نفسي جالسه مع اخي الكبير او ابي واسالهم هذاالسؤال


    ( برأيك هل الملحد سعيد بالحاده؟ ام انها مكابره فقط ؟؟؟ ولماذا اغلب الملحدين من المثقفين)؟ )
    الحقيقة مش عارف, ولكن اظن انها مكابرة فقط وحصلت مع بعض اقاربي الشيوعيين, انهم يرفضون فكرة الدين بسبب مناصبهم في الحزب الشيوعي,اما قضية ان اغلب الملحدين من المثقفين فلان الالحاد هي فلسفة تنتج عن القناعة بافكار معينة, وبرأيي ان بين التدين والالحاد شعره, ولو قرأنا تفسير الايات في سورة المدثر يمكن يعطينا جواب... الآية: 18 - 25 {إنه فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر، ثم نظر، ثم عبس وبسر، ثم أدبر واستكبر، فقال إن هذا إلا سحر يؤثر، إن هذا إلا قول البشر

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart السبت 18 يوليو - 15:20

    عمرو كتب:الموضوع تطور بسرعة كبيرة ومداخلات الاعضاء اكثر من رائعة
    مداخلة استاذ كمال بعتبرها فهرس للموضوع
    واقترح ان نسير علي نفس ترتيب الخطوات التي ذكرها
    تعريف الالحاد تم عرضة بصورة وافية
    وان كنت استغرب راي عادل في نفية لوجود الحاد
    اتمني يوضح راية اكثر

    ممكن جدا يتحول هذا الموضوع لمرجع لكل من يبحث عنة
    موفور الشكر للجميع

    اخي العزيز عمرو

    سعيده برايك وبمرورك

    واعتقد ان الاستاذ مروان عرف الالحاد وينتظر مداخلاتكم

    اما بالنسبة لعادل

    انا مش مستغربه

    لان حسب معرفتي فيه

    ومن مناقشات قديمه

    فهو يحب ان يفلسف الامور ويعطيها جانب ايجابي دائما لكي يكون مدخلا للحوار

    scratch (مش انت كدا يا حج)

    الف شكر ليك اخ عمر

    بانتظار مداخلاتك

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart السبت 18 يوليو - 15:25

    mark71 كتب: )
    وبرأيي ان بين التدين والالحاد شعره,
    [/quote]

    معك حق

    واغلب الملحدين تأثروا بقناعات غيرهم وهم بسن صغيره

    وهناك اشخاص تبيع مبادئها من اجل منصب ايضا معك حق

    والادهى والامر

    ان ينتمي مسلم لحزب ما ضد الاسلام بحجة ان الدين ما بطعمي خبز

    ولكن الحزب اطعمه خبزا ومربى ايضا

    وفهمك كفايه استاذنا
    avatar
    sheref
    عضو مجتهد
    عضو  مجتهد


    عدد المساهمات : 243
    رقم العضوية : 220
    تاريخ التسجيل : 26/01/2009
    نقاط التميز : 389
    معدل تقييم الاداء : 36

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف sheref الأحد 19 يوليو - 9:24

    موضوع ممتع جدا استمتعت بقرايتة

    احيانا بيبقي الالحاد مهرب لناس خلطت العقيده بتصرفات بعض من ينتمون لهذه العقيدة ويسئون ايلها

    واحيانا بيكون عن كراهيه وحقد دفين

    عموما انا معرفش بحس ان مفيش ملحد صرف

    الالحاد فيه نوع من المكابره عن وجود خالق الملحد مقتنع داخليا انو موجود

    هتلاقي طراطيش كلام ف وسط كتاباتهم بتعترف بوجوده

    بس بيكره انو يعترف بكده
    متعرفش تقولش بينتقص من قدره مثلا؟

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف fofo's heart السبت 25 يوليو - 18:25

    sheref كتب:موضوع ممتع جدا استمتعت بقرايتة

    ا

    شكرا يا شريف

    sheref كتب:

    احيانا بيبقي الالحاد مهرب لناس خلطت العقيده بتصرفات بعض من ينتمون لهذه العقيدة ويسئون ايلها


    لم يخطر ببالي فعلا ان يكون هذا سبب ....وهو سبب منطقي لم يتطرق لذكره احد هنا..واتمنى ممن يرى تعليق شريف ان يناقش هذه المسألة فهو سبب مهم جدا

    وانا بالذات لا استطيع ان اقول رأيي لافتقاري للهدوء بمناقشة هكذا موضوع

    sheref كتب:
    واحيانا بيكون عن كراهيه وحقد دفين


    حقد مين على مين؟
    اتقصد اسباب نفسيه ام قصدت شيئا آخر؟


    sheref كتب:
    عموما انا معرفش بحس ان مفيش ملحد صرف

    الالحاد فيه نوع من المكابره عن وجود خالق الملحد مقتنع داخليا انو موجود

    هتلاقي طراطيش كلام ف وسط كتاباتهم بتعترف بوجوده

    بس بيكره انو يعترف بكده
    متعرفش تقولش بينتقص من قدره مثلا؟

    دا رأيي انا كمان

    وقد ذكرت مثل حاجة الانسان لرب يعبده بالفطرة
    والدليل بحث سيدنا ابراهيم عن قوة يعبدها حتى وصل الى حقيقة وجود الله

    كل الشكر ليك يا شريف
    احترامي

    غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة - صفحة 2 Empty رد: غصت بعالم الالحاد/ فحمدت الله اني مسلمة

    مُساهمة من طرف عادل الإثنين 27 يوليو - 23:13

    السلام عليكم
    عودة مرة اخري لهذا الموضوع الشيق المثتسير للتفكير
    بعد ان افاض الاخوة الاعضاء في تعريف الالحاد والظروف التاريخية والفكرية المسببة لة
    وقد ذكر الاستاذ كمال في مداخلتة
    اعتقد ان نقطة البداية في هذا الحوار يجب ان تبداء بتعريف الالحاد
    ثم اثبات ان الله موجود
    ثم اثبات انة خالق
    ثم اثبات ان الانسان مخلوق
    وهذة كلها بالنسبة لنا من البديهات وكما قال عمرو والدكتور عبد الالة ان اثبات البديهات هو اصعب الامور

    اتفق معة تماما وهذا هو التسلل الطبيعي لاي حوار بين مؤمن وملحد
    واكد وليد علي كلامة
    لازم الاول نعرف ما هو الالحاد
    وبعد ما نعرفة نشوف فرضيتهم الاساسية ان الله غير موجود ولو تم نقض هذة الفرضية
    لانهارت بالتداعي كل الفرضيات الاخري
    وهذا عين الصواب فافضل وسيلة لمناقشة اي موضوع هي ارجاعة لجزورة الاولي
    دون الدخول في تفاصيل قد لا تنتهي خاصة ان الاصول والمرجعيات غير متفق عليها

    نقطة مهمة اعتقد يجب ايضاحها
    وهي وردت في رد وليد علي استخدام وفاء لكلمة (ويزيدهم اذلالا)
    وكان ردة
    اختي الكريمة الهدف من اي حوار لا يكون هدفة اذلال الطرف الاخر حتي لو كنا نرفضة ولا نقبل فكرة ولكن هدفة هو اظهار خطأ فكرة لة ولمن يؤمن بنفس الفكر
    ورد وفاء علي هذة الجزئية كان
    يقول تعالى: من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربُّك بِظَلامٍ للعبيد

    إن التعبير عن الكفر بكلمة ((عبيد)) يوحي بالذلة الملازمة للكفار.


    اذن هم اذلاء قبل حتى ان اناقشهم يا عزيزي وليد
    هنا يجب ان نوضح ان اي حوار لا يكون ابدا هدفة اذلال الاخر ولكن هدفة هو ايصال الفكر
    ومحاولة اقناع الطرف الاخر بخطا فكرة والا اصبح سجال وليس حوار
    اما عن الاية الكريمة فنجد ان في القران الكريم يوجد مصطلح (عباد ) ومصطلح (عبيد )
    كلمة عباد هي جمع لكلمة عابد وهو من عبد الله باختيارة
    وكلمة عبيد تشمل من عبد الله ومن عبد غيرة فنحن جميعا عبيد لله بالقدرة والتسخير
    ومنا من عبد الله باختيارة ومن عبد غيرة باختيارة
    وقولة تعالي : من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربُّك بِظَلامٍ للعبيد
    تعني انة سبحانة وتعالي لا يظلم من عبدة او من عبد غيرة

    في مداخلة نهر ورد الاتي
    ومحاولة اثبات وجود الله لمن لا يؤمن بة محاولة عبثية
    الافضل ان يثبتوا هم انة غير موجود
    اثبات وجود الله لمن لا يؤمن بة لا يمكن ان يوصف بانة محاولة عبثية
    والا يصبح من حق الملحد ان يقول كيف تؤمنون بوجود من لا تستطيعون اثبات وجودة !!
    والقول الاخر بان ندعهم يثبتوا ان الله غير موجود
    يكون ردهم المنطقي كيف نثبت عدم وجود من لا نؤمن بوجودة اصلا ؟؟
    فالافضل ان نثبت لهم بادلتهم التي ارتضوها ان الله موجود
    ونثبت لهم ايضا بادلتهم ان الله لا يمكن ان يكون غير موجود

    اما الحديث عن الدعاء وقضايا المراة والاعجاز فهذة كلها جزئيات لو حاولنا نقاشها سنغرق في بحر من التفاصيل وتفاصيل التفاصيل
    والافضل التركيز علي هدف واحد اساسي لو تم نقضها لتم نفض الباقي تباعا


    مداخلات مروان والاستاذ منصور عبد الله (ارحب بة اولا واشكرة علي مداخلتة الرائعة )
    يكملوا بعضهما البعض ولمسا جانب مهم جدا وهو اختلاف مفهوم الالة عند المسلمين وعند غيرهم ونتيجة لذالك استطاع الفكر الالحادي تحقيق نجاحات كبيرة في بلاد الغرب لكن عند اصطدامة بالمفاهيم الاسلامية لم يستطع تحقيق نفس النجاح لتكامل المنهج والمفهوم الاسلامي وقوتة
    الا عند البعض من المنبهرين بكل ما هو ات من الغرب مع ملاحظة ان اغلب الملحدين العرب من اصول غير اسلامية

    مداخلة نهر ذكرت فيها



    خطر سؤال في ذهني بعد قراءة مداخلتك عن الاصل التاريخي للالحاد
    هل هم المعبر عنهم في الثقافة الاسلامية بالدهريين
    وورد ذكرهم في القران
    للاسف مش متذكرة الاية لكن معناها انهم قالوا انما هي حياتنا لا نموت ولا نحيا

    وكمان دور الفلسفة اليونانية القديمة والخلاف بين القول بازلية العالم والقول بحداثتة
    اعتقد ان القائلين بازلية العالم هم من وضعوا البذور الاولية للالحاد
    وقد تكفل مروان بالرد علي ما جاء فيها باستثناء الفقرةالاخيرة
    فالقائلين بازلية العالم ليسوا كلهم ملحدين
    فابن سينا وابن تيمة والفارابي وابن رشد وغيرهم قالوا بازلية العالم
    ولكن ازلية العالم في مفهومهم لا تعني نفي وجود الله
    وحتي في تفسيرهم لازلية العالم نجد اختلاف بين اقوالهم
    اما من قال بازلية العالم ونفي وجود الله فمنهم ارسطو وافلوطين وبروكليس
    رغم ان الفريقين ينتمون الي مدرسة واحدة وهي مدرسة الفلاسفة الالهيين

    عمرو كتب


    وان كنت استغرب راي عادل في نفية لوجود الحاد
    اتمني يوضح راية اكثر
    اعتقد اني اوضحت رايي الان عند الحديث عن الفرق بين كلمتي عباد وعبيد

    وفاء كتبت
    اما بالنسبة لعادل

    انا مش مستغربه

    لان حسب معرفتي فيه

    ومن مناقشات قديمه

    فهو يحب ان يفلسف الامور ويعطيها جانب ايجابي دائما لكي يكون مدخلا للحوار

    (مش انت كدا يا حج)
    مظبوط يا حاجة
    انما مش فلسفة الامور ولكن محاولة ارجاعه الي اصلها


    sheref كتب:


    احيانا بيبقي الالحاد مهرب لناس خلطت العقيده بتصرفات بعض من ينتمون لهذه العقيدة ويسئون ايلها




    لم يخطر ببالي فعلا ان يكون هذا سبب ....وهو سبب منطقي لم يتطرق لذكره احد هنا..واتمنى ممن يرى تعليق شريف ان يناقش هذه المسألة فهو سبب مهم جدا

    وانا بالذات لا استطيع ان اقول رأيي لافتقاري للهدوء بمناقشة هكذا موضوع

    لكل فعل رد فعل مساو لة في القدرة ومضاد لة في الاتجاة
    فعندما يري البعض ان الدين اختلط بالخرافة والجهل فيكون رد فعلهم هو الابتعاد عن الدين ومحاولة نفي وجودة من الاساس
    وربما كان هذا السبب هو السبب الرئيسي في وجود ما يعرف بالادينيين
    sheref كتب:

    واحيانا بيكون عن كراهيه وحقد دفين




    حقد مين على مين؟
    اتقصد اسباب نفسيه ام قصدت شيئا آخر؟

    اعتقد المقصود هو حقد من انهارت لديه منظومة الدين علي من لم تنهار لديه
    ولان الانسان بحاجة فطرية للدين( ولكن بسبب خلل ما في منهجة الاستدلالي ضل عن الصواب )
    فيحاول بشتي الطرق اضلال الاخرين حتي يثبت لنفسة علي الاقل انة علي صواب

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 مارس - 21:11